ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقع منطقة تبوك / تقرير

تحتل منطقة تبوك الجزء الشمالي الغربي من المملكة وتمتد حدودها الغربية على ساحلي البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 600 كيلو مترا وتمثل الحدود الشمالية للمملكة مع الأردن وتحاذي من الشرق حائل والجوف ومن الجنوب الحدود الشمالية لمنطقة المدينة المنورة وتنحصر المنطقة بين النفود الصحراوية الكبرى شرقاً والبحر الأحمر غرباً وتبلغ مساحتها حوالي 138.504 كيلو متر وهي ذات تضاريس متنوعة شريط ساحلي على البحر الأحمر والجبال الممتدة من الجنوب إلى الشمال تتخللها جبال شاهقة يكسوها الثلج شتاءً ثم شرقاً الصحاري الممتدة ويعلو فيها جبل شروري المعروف من أيام الجاهلية وجبل غنيم في تيماء وحومل والدويخلات في هضبة الطبيق .
وتتكون جيولوجيتها من مجموعة صخرية رملية وتحتوي كميات هائلة من المياه الجوفية في حوض العلا تبوك واكثر جبال المنطقة شهرة جبال الزيته وجبل اللوز وجبل شار والدبغ والجو وجبال مدين في الشمال وجبال شرورة في الشمال الشرقي وجبل رغامه في الجنوب .
وقسم بعض الجغرافيين طبوغرافية الأرض إلى خمسة أقسام هي / تهامة ( السهل الساحلي ) و سلسلة جبال الحجاز وهضبة حسمي و الحوض والهضبة الداخلية و صحراء النفود الكبير . ومال آخرون إلى تصنيفات شبيهة لا تختلف كثيراً وتتناسب أيضا مع الخصائص والسمات الجغرافية السائدة في كل جزء منها وهي المرتفعات والهضاب والسهول والأودية والحرات والساحل والصحراء .
وتشكل الهضاب الجزء الشرقي من سلسلة جبال الحجاز وتتباين في تكويناتها الجيولوجية وتختلف عن الجبال وهذا مؤشر جغرافي يبين أن تربتها قابلة لما يطرأ عليها من تغيرات فقد تحولها الى تربة صالحة لإستنبات شجيرات وحشائش صالحة للرعي ولزراعة بعض المنتجات الزراعية وأعلاف الحيوانات واهم هضبتين في المنطقة هما : حسمي والحجاز وتقع الأولى شرق مرتفعات الحجاز وتتوسطها مدينة تبوك أما الثانية فتلي الأولى إلى الجنوب الشرقي منها وتمتد حتى تلامس صحراء النفود الكبرى وتحدها من الجنوب حرة خيبر ومن الغرب حرتا الرحا والعويرض وتتشكل صخورها من تكوينات رملية .
وتتوزع السهول داخل المنطقة بين الجبال والهضاب وحواف الصحارى وتمتد مع ساحل البحر الأحمر لتشكل فاصلاً بينه وبين سلسلة جبال السروات الموازية له وقد كشفت المسوحات والدراسات الجغرافية أن هذه السهول تضيق احياناً وتتسع أحيانا أخرى بحسب قرب المرتفعات الجبلية من البحر أو بعدها عنه وتغلب على السهول الساحلية التربة الرملية وهي منخفضة مما يجعلها مهيأة لتكون المستنقعات والبرك المائية وتحفها جزر مرجانية صغيرة كما أنها تحتضن مع بعض الأودية والشعاب أكثر محافظات المنطقة كضباء والوجه وأملج وحقل وبعض المراكز التابعة لها كمركز المويلح والخريبه ومقنا وشرما أما السهول الداخلية فهي غنية بالنباتات العشبية والمراعي واستغلت على نحو استثماري وتسابقت إلى استثمارها شركات زراعية كبرى وبعض رجال الأعمال وأقيمت فيها منشآت ومبانٍ حديثة واستخدمت فيها آخر التقنيات الزراعية وصاحب ذلك قيام صناعات زراعية متنوعة للعديد من المنتجات الجاهزة للتوزيع الداخلي والتصدير إلى الدول العربية المجاورة وأوروبا كما عولت الجهات المعنية في المنطقة على استصلاح أراضي السهول بما فيها السهول الصحراوية الشاسعة وإعدادها بصورة علمية لإنتاج محاصيل زراعية وفيرة بجانب كثير من الخضروات المتنوعة التي تتناسب مع مناخ المنطقة .
وتنحدر مجموعة من الأودية باتجاه الغرب لتصب في البحر الأحمر بينما تعاكسها أخرى فتجري باتجاه الشرق وينحدر عدد منها باتجاه الشمال ويغور ماء بعضها في غير مواسم الأمطار وتدخر مجموعة منها جزءاً من مائها طوال أيام العام وتعد هذه الأودية رافداً مهماً وأساسيا لخزانات المياه الجوفية التي يمكن استغلالها في المشروعات الزراعية الكبرى التي تتطلب رياً دائماً عبر المضخات الرافعة من بطون الآبار .
وتضم قائمة أهم الأودية بالمنطقة وادي الحمض ووادي فجر ووادي نيال ووادي الأخضر ووادي الازلم ووادي دامة ووادي ضم ووادي السر ووادي أبو القزاز ووادي عفال ووادي مبرك ووادي دبل ووادي البقار ووادي املج ووادي عينونة، إضافة إلى كثير من الأودية التي يصب بعضها في البحر الأحمر وبعضها الآخر في الأحواض الداخلية للمنطقة والمناطق التي تجاورها .
// يتبع ///
0944 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.