الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقل التلفزيوني المباشر لمناسك الحج .. من الأبيض والأسود إلى تقنية الواقع المعزز


إعداد: محمد العواجي
استحدثت هيئة الإذاعة والتلفزيون العديد من البرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية واللقاءات والتقارير الميدانية، والمسجلة التي تقدم هذا العام بشكل مختلف ومتجدد ، وتبث على مدار الساعة طيلة أيام الحج لهذا العام ، مركزةً على أحدث التقنيات، منها : تقنية الواقع المعزز "augmented reality" التي تضيف لتغطية حج هذا العام للمادة التلفزيونية بعداً جديداً.
وكان النقل التلفزيوني المباشر لمناسك الحج لمختلف دول العالم قد شهد انطلاقته الأولى في عام 1392ه ، عبر شبكات "الأقمار الصناعية" ، ليصل إلى 700 مليون مسلم حول العالم، فيما شهد سكان المملكة الانطلاقة الحقيقية للبث الرسمي للتلفزيون السعودي في 9 ربيع الأول 1385 ه الموافق 7 يوليو 1965م ، وبدأ حينها البث عبر محطتي الرياض وجدة بالأبيض والأسود.
ودخل التلفزيون السعودي مرحلة مهمة في تاريخه حيث بدأ في ذي الحجة عام 1394ه التقاط عرض الأحداث الخارجية بعد ساعات من وقوعها، لتتوالى على إثرها تطور هذه الوسيلة الإعلامية، مع صدور قرار مجلس الوزراء عام 1433 ه ؛ بتحويل التلفزيون السعودي والإذاعة السعودية إلى هيئة عامة تحت مسمى هيئة الإذاعة والتلفزيون؛ لتصبح بذلك هيئة مستقلة.
ويشهد موسم حج هذا العام 1442 ه، نشر هيئة الإذاعة والتلفزيون شبكة من المراسلين يتجاوز تعدادها ال 50 مراسلاً لتغطية موسم حج هذا العام برؤية عالمية وتقنيات متطورة، وفق رؤية مبنية على تعظيم أثر الحج عالمياً.
وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي إلى أن الهيئة جندت خبراتها الإعلامية في نقل هذه الشعيرة بالتنسيق مع الجهات المعنية بشؤون الحج، ودعمت مشاركتها بأكثر من 10 عربات للنقل وفق أحد التقنيات في أنحاء المشاعر المقدسة؛ من أجل البث المباشر المستمر لوصول الحجاج عبر 150 كاميرا محمولة وثابتة لرصد الجهود الميدانية لقطاعات الدولة في خدمة ضيوف الرحمن إضافة للعمل على استضافة العديد من الشخصيات المعنية يومياً عبر الاتصال المرئي أو الهواتف المحمولة للحديث عن الاستعدادات والجهود التي تبذلها الدولة.
وأوضح أن الهيئة ظهرت هذه السنة بثوبٍ متجدد في موسم الحج عبر استخدام التقنية في النقل المباشر والبرامج لإيصال المحتوى المقدم بشكل متميز للمشاهد، مع تخصيص جزءٍ كبيرٍ من المحتوى المقدم للقصص الإنسانية، والإرشادات التوعوية والتثقيفية.
وأفاد أن الهيئة تقوم بتبادل المواد الإخبارية والبرامجية مع اتحاد إذاعات الدول العربية والهيئات الإعلامية الأخرى، رغبة منها في تغطية مناسك الحج في ظل استمرار جائحة كورونا وعدم استطاعة المراسلين من الخارج القدوم للتغطية.
من جانبه، أشار نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون خالد بن حمود الغامدي ، إلى ظهور البث الملون للتلفزيون السعودي في جدة ومكة المكرمة في ذي الحجة عام 1394 ه، قبل أن ينتقل للرياض في شوال من العام 1396ه ، وتم معها التحول بشكل تدريجي نحو البث الملون في المملكة بشكل كامل ، لافتاً إلى أن التلفزيون السعودي كأحد قطاعات هيئة الإذاعة والتلفزيون ارتقى اليوم برسالته وأهدافه في توعية حجاج بيت الله الحرام بمناسك الحج ، وإبراز الدور الجبار الذي تقوم به الدولة للحجيج.
وأضاف أنه تشارك في هذه الخطة ؛ القناة السعودية الأولى ، والقناة الإخبارية ، وقناة SBC ، والنقل المباشر من خلال قناتي القرآن والسنة للمسجد الحرام والمسجد النبوي، منوهاً بالمهمة المناطة للقنوات التلفزيونية كأسمى المهام التي يقوم بها بكافة قنواته لخدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال بث العديد من البرامج التوعوية والإرشادية في المجالات الدينية والصحية والأمنية وآلية تطبيق هذه المهام للقيام بنقل شعائر الحج تلفزيونياً مباشرة إلى أنحاء العالم والبث المباشر 24 ساعة من اليوم الثامن لذي الحجة حتى اليوم الثاني عشر.
ويحتفظ التاريخ، بإنشاء أول محطة إذاعية سعودية في مدينة جدة التي بدأ إرسالها يوم التاسع من شهر ذي الحجة 1368ه الموافق أول أكتوبر 1949ه ؛ وهو يوم الوقوف بعرفة من خلال كلمة ألقاها الملك فيصل بن عبدالعزيز حينما كان أميراً تضمنت تهنئة الحجيج بمناسك الحج والترحيب بقدومهم في الأراضي المقدسة، ثم تواصل عقب ذلك قيامها بواجبها الديني والوطني لأداء رسالتها في موسم الحج ؛ من خلال دورة إذاعية خاصة مجندة لخدمتها أبرز الكوادر الإذاعية بمختلف تخصصاتهم ومهماتهم في المواقع والمناطق كافة التي يزورها أو يمر بها الحجاج لأداء رسالتها الإعلامية على الوجه الأكمل ، ومن أجل نقل الصورة الحقيقية للخدمات المقدمة لحجاج والتوسعات التي تم استحداثها في الحرمين الشريفين ، ونقل واقع أداء الفريضة أولاً بأول ومن موقع الحدث.
وتركز الإذاعات على تطوير بثها المشترك لأداء رسالة واحدة وموحدة لتحقيق تلك الأهداف التي رسمت لها ، يستهلها نقل شعائر ومناسك الحج إلى العالم في صور نابضة بالحياة على مختلف أبعادها بما يسهم في نشر الواقع المثالي والحقيقي الذي عليه الإسلام والمسلمون في علاقتهم بربهم وإخلاص العبادة لخالقهم وفي تعاملهم مع من حولهم بمبادئ ، ومثل سامية تجسد التراحم والتعاطف فيما بين بني الإنسان ، ونشر التوعية الدينية والصحية والأمنية والبيئية والمرورية واشتراطات السلامة ، وإجراء اللقاءات مع كبار العلماء وكبار الشخصيات من الحجاج ومع المستمعين من الحجاج وغيرهم.
وتمتلك الإذاعات السعودية تجارب مثرية في تقديم صورة المملكة وما تبذله من خدمات للحجيج عبر صناعة المنتج الإعلامي الذي يرصد تفاعل ضيوف الرحمن وما يحضون به من عناية واهتمام تصب في تيسير أداء مناسكهم، وما يحفظ عليهم سلامتهم وأمنهم، إضافة لإبراز تكريس مكانة المملكة في المحتوى المقدم كراعية وخادمة للحرمين الشريفين ، ومعنية بشؤون الحج والحجيج والعمار وزوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وتعتمد الإذاعات في تنفيذ خطتها الخاصة بموسم حج هذا العام على منظومة من الآليات والوسائل النابعة من صميم طبيعة مهامها والإمكانات المتاحة لها وفقاً لطبيعة هذه المهام الإعلامية ويتمثل ذلك في القوى العاملة من المذيعين ، والمحررين ، ومعديّ البرامج ، والمخرجين ، والفنيين ، والإداريين ، والتجهيزات من خلال إعداد الاستوديوهات الثابتة والمتنقلة مسبقاً وتهيئتها للعمل وفقاً لمواصفات تتطلبها عمليات النقل الحي المباشر والميداني من المشاعر المقدسة ، إضافة للخدمات المساندة والمعدات؛ كأجهزة التسجيل المتنقلة وما يليها من المواد المساندة لعمليات الإذاعة ومهامها في الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.