رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس أطراف الدول المؤسسة لمركز الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان والثقافات يقرون خطة عمل المركز خلال عام 2018م

أقر مجلس أطراف الدول المؤسسة لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات -المملكة العربية السعودية وجمهورية النمسا ومملكة اسبانيا والفاتيكان
العضو المؤسس المراقب- ، في اجتماعه الذي عقده بمقره بالعاصمة النمساوية فيينا خطة عمل المركز وبرامج أنشطته خلال العام 2018م .
وأوضح معالي الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر, أن المجلس اطلع على إنجازات المركز خلال عام 2017م وما حققه من نجاحات في عقد اتفاقيات وبرامج عمل مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي, بالإضافة إلى برامجه المتنوعة في أوروبا عامة والنمسا بصفة خاصة، كما أطلع المجلس على تقارير شاملة عن مشاريع المركز بإنشاء منصات حوار في مناطق متعددة من العالم, إلى جانب برامجه التدريبية على شبكات التواصل الاجتماعي لبناء السلام ، واللقاءات التي تمت ، لتعزيز التعايش المشترك تحت مظلة المواطنة المشتركة كما اطلع مجلس الأطراف خلال الاجتماع على تقارير تتضمن معلومات وإحصائيات عن أنشطة المركز وإنجازاته المتعلقة بتفعيل الأنشطة الحوارية وترسيخ برامجه المستدامة وخططه المتنوعة التي تندرج ضمن منظومة تعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات خلال العام 2017 م ، خاصة فيما يتعلق بالعمل مع المجتمعات المتنوعة دينياً ، والتي تواجه تحديات التعصب والتطرف والكراهية وبرامجه لتعزيز دور الأفراد والقيادات والمؤسسات الدينية لمساندة صانعي السياسات ، حيث أثمرت برامج المركز الحوارية والتدريبية عن إنشاء منصات حوار دائمة بين مختلف الفئات الدينية في كل من نيجيريا وأفريقيا الوسطى وماينمار وفي بعض الدول العربية ، كم تمت إقامة ورش عمل لمجموعات دينية متنوعة لمساندة المنظمات الدولية في صنع السياسات في مجالات مكافحة التعصب والكراهية .
وبين أن مجلس أطراف الدول المؤسسة للمركز قد اطلع على خطة عمل المركز للعام المقبل 2018 التي تتضمن لقاءات وورش عمل وتنظيم اللقاء الدولي القادم " متحدون لمناهضة العنف باسم الدين" بهدف احترام التنوع وتعزيز التعايش تحت مظلة المواطنة المشتركة, مشيرً إلى أن أعضاء المجلس قد أعربوا عن تقديرهم لمسيرة المركز الفاعلة خلال العام 2017م, مؤكدين فاعلية أداء المركز ورصده عبر لقاءاته مختلف التحديات التي تواجه المجتمعات لترسيخ التعايش المشترك ومكافحة التعصب والكراهية من خلال تفعيل دور الأفراد والقيادات والمؤسسات الدينية في مناطق متعددة من العالم، مشيرين إلى أن المركز بعد حوالي خمس سنوات من انطلاق نشاطاته أصبح شريكاً أساسياً في بناء السلام والتعايش عبر الحوار في مناطق متعددة من العالم .
وأشار معاليه إلى أن المركز قدم العديد من البرامج والمشاريع واللقاءات المهمة خلال الفترة الماضية حقق من خلالها الكثير من الأهداف والتطلعات التي ينشدها التي تترجم تطلعات الدول المؤسسة للمركز وعلى رأسها المملكة العربية السعودية صاحبة المبادرة وجمهورية النمسا مقر المركز ومملكة إسبانيا والفاتيكان ، مشيراً إلى تأكيد أعضاء المجلس على أهمية مبادرة المركز الهادفة لتعزيز التنوع والتعايش تحت مظلة المواطنة المشتركة ضمن برنامجه العالمي "متحدون لمناهضة العنف باسم الدين"، جنباً إلى جنب مع المشاركة الفاعلة للمؤسسات الدينية المتنوعة إسلامية ومسيحية ويهودية وبوذية وهندوسية وغيرهم من المجموعات الدينية والأثينية في العالم لمساندة مشاريع هذا البرنامج وتطبيقها على نطاق واسع وعبر وسائل وأدوات الحوار المتنوعة.
يذكر أن المركز قد حدد مناطق عدة تتطلب توجيه الاهتمام بشكل أكثر فاعلية وهذه المناطق هي بعض الدول العربية ، وجمهورية أفريقيا الوسطى ، نيجيريا، وميانمار, عطفاً على ما تشهده هذه المناطق من تعصب وتطرف باسم الدين خاصة المجتمعات المتنوعة دينياً, كما أطلق المركز بعض البرامج في أوروبا عموماً وفي النمسا على وجه الخصوص .
وساعد المركز في بناء منصات حوارية مستدامة من أجل السلام تجمع بين الأطراف الدينية الفاعلة والشركاء الدوليين والحكوميين جنباً الى جنب مع شركاء من المجتمع الدولي بالتركيز على التحديات القائمة في نيجيريا, حيث يجمع المركز بين القيادات الدينية وصانعي السياسات والأطراف المعنية والخبراء في سلسلة من الحوارات لترسيخ التعايش وبناء السلام.
كما نظم المركز مؤخراً عدداً من المشاريع والبرامج أبرزها تعزيز الحوار بين أتباع الأديان في ميانمار لتعزيز الحوار السلمي في مختلف أنحاء ميانمار، كما بذل جهوداً كبيرةً لبناء جسور من التعايش بين المجموعات الدينية في جمهورية أفريقيا الوسطى من خلال بناء منصات ودعم منصات الحوار وإدماجها في عملية السلام الجاري، بوساطة موظفيه الخبراء المحليين وشركائه على أرض الواقع .
يذكر أن مبادرة متحدون لمناهضة العنف باسم الدين قد أثمرت في تشكيل شبكة الكليات والمعاهد الدينية الإسلامية والمسيحية في العالم العربي كحدث ريادي غير مسبوق في المنطقة العربية فبعد أكثر من عامين من الاجتماعات والعمل والتنسيق تم إطلاق الشبكة رسمياً في مايو 2017م .
ويتشكل مجلس الأطراف بمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات من : المملكة العربية السعودية صاحبة المبادرة والداعمة الأولى لأعمال المركز ، ويمثلها معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النمسا الدكتور خالد الجندان, ومدير إدارة الحوار بوزارة الخارجية محمد الدهلوي، ومن جمهورية النمسا المديرة العامة للسياسة الثقافية السفيرة الدكتورة تيريزا إندجين، ورئيس مكتب القانون الدولي لدى الوزارة الفيدرالية النمساوية لأوروبا والإدماج والشؤون الخارجية السفير الدكتور هيلموت تيتشي، ،ومن مملكة إسبانيا السفير خوان سونياي مينديا بسفارة مملكة إسبانيا لدى جمهورية النمسا، والسفيرة بيلين ألفارو هيرنانديس السفيرة المتجولة لتحالف الحضارات لدى الأمم المتحدة وللحوار بين أتباع الأديان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ، ومن الفاتيكان أمين المجلس البابوي للحوار بين الأديان الأسقف ميغيل ايوسو .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.