أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرتدات ستضع الأخضر على أبواب المونديال
نشر في شمس يوم 10 - 06 - 2009

يخوض المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في الثانية ظهر اليوم مباراة مهمة أمام كوريا الجنوبية على أرض ملعب كأس العالم بسيئول ضمن المجموعة الثانية للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010.
ويدخل الأخضرالمباراة برصيد عشر نقاط في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة عن كوريا الشمالية التي يستضيفها بالرياض الأربعاء المقبل، فيما يدخل المنتخب الكوري بعد أن ضمن تأهله للنهائيات برصيد 14 نقطة وتبقى له المباراة الأخيرة أمام إيران في سيئول. وهذا يعني أن المنتخب السعودي بحاجة إلى أربع نقاط من المباراتين ليؤكد التأهل للنهائيات للمرة الخامسة على التوالي.
واستطلعت “شمس” آراء ثلاثة مدربين وطنيين هم: علي كميخ وفؤاد أنور وشاهين السعيدان لمعرفة حظوظ الأخضر وموقفه اليوم. وتمنى الثلاثة أن تسير المباراة دون تأثير عوامل خارجية في أداء المنتخب مثل أحوال الطقس والجمهور والتحكيم. وتوقعوا أن يكون الحسم عن طريق الكرات المرتدة السريعة أو الثابتة ليصبح المنتخب على أبواب المونديال.
عوامل النجاح متوافرة للأخضر
وفي البداية تحدث علي كميخ موضحا أن اللقاء يعتبر نقطة تحول في مسار المنتخب السعودي نتيجة توافر كل عوامل النجاح الفنية والإدارية ومن الناحية التحضيرية، وقال: “علينا أن نبحث عن نقطة واحدة على الأقل بتأمين الدفاع وبحكم أن الفريق الكوري ضمن التأهل وليس لديه ما يخسره في هذه المواجهة. والمبالغة في الهجوم محفوفة بالمخاطر”.
وأوضح أن الأخضر يتميز بتوافر العناصر ذات الحلول الفردية في أجندة بيسيرو سواء في الوسط أو الهجوم مع الضبط التكتيكي، وأضاف: “يظل الخيار النهائي لما يخدم الخطة وأتمنى الدخول بطريقة 4 / 4 / 2 على أن يكون على الطرف الأيمن الزوري والطرف الأيسر حسن معاذ وفي العمق الدفاعي نايف القاضي وأسامة هوساوي ومن خلفهم وليد عبدالله. وفي الوسط هناك تيسير الجاسم وصاحب العبدالله وخالد عزيز وعبده وأحمد عطيف ومحمد نور، وفي المقدمة أتمنى أن يتواجد ياسر القحطاني ونايف هزازي منذ بداية المباراة على أن يكون هناك حذر دفاعي وعدم لعب الكرات الطولية. والفريق الكوري منذ أن بدأت التصفيات وهو ثابت على مستواه ويميل إلى تدوير الكرة وعدم الاستعجال في اللعب. ويتميز بوجود حارس جيد يملك خبرة عريضة. والمخزون اللياقي للفريق السعودي ممتاز وأخذ اللاعبون فترة راحة كافية ويجب عليهم عدم المبالغة في النزعة الهجومية سواء كانت النتيجة إيجابية أو سلبية. وفرصتنا في التأهل متوافرة سواء ثانيا أو عبر الملحق الآسيوي”.
الأخضر يعيش الآن فترة استقرار
ويتوقع فؤاد أنور أن مباراة اليوم ستكون أقوى من لقاء الذهاب الذي انتهى لصالح كوريا بالرياض، وقال: “ يعيش الأخضر الآن فترة استقرار وسيقدم كل ما يملك رغم أن المباراة الأولى كان بها أخطاء تحكيمية واضحة، وكان من الممكن أن تكون نتيجتها على أقل تقدير التعادل بدلا من الخسارة بهدفين نظيفين. كما أن الفريق السعودي لعب مباراة ودية قوية مع منتخب الصين الذي يلعب بطريقة مشابهة لكوريا الجنوبية وكانت مثمرة جدا للمدرب بيسيرو وقدم فيها الفريق السعودي مستوى ونتيجة إيجابية. وميزة هذه المباراة تسجيل المهاجمين أهدافا أعادت لهم الحس التهديفي ما أعطاهم راحة نفسية واطمئنانا على مستوى المنتخب”.
وأضاف أنور: “المنتخب الكوري لعب مع الإماراتي وقدم مستوى متواضعا رغم فوزه الذي جاء بأخطاء من الدفاع وحارس المرمى. وهذا يعطينا مؤشرا قويا بحيث اذا لعبنا بنفس مستوانا أمام الصين، فإن النتيجة ستكون باهرة”.
وأوضح: “أتمنى ألا يخسر الفريق السعودي خاصة أن ما شاهدنا من مستوى في المباريات الرسمية والودية الأخيرة يبشر بخير”.
التقيد بالمراكز والتنظيم الدفاعي
وأشار شاهين السعيدان إلى أن المنتخب السعودي يحتاج في المباراة إلى تنظيم دفاعي جيد وترابط في الخطوط بشكل فعال في العمق وفي الأطراف لمنع الكرات البينية والعرضية التي يعتمد عليها المنتخب الكوري، وقال: “ يتم ذلك بالانضباط التكتيكي والتقيد بالمراكز. والتنظيم الدفاعي يجب أن يبدأ من منطقة منتصف الملعب بحيث يكون هناك مواجهة وعدم انكماش وذلك من أجل تضييق مساحات اللعب. والكل معني بفكاك الكرة في وسط الملعب دون اتكالية. هجوميا نحتاج الى سرعة التحضير ونقل الكرة بسرعة إلى منتصف ملعب المنافس بالاعتماد على اللمسة الواحدة للتخلص من الضغط على حامل الكرة الذي ينتهجه الفريق الكوري؛ لأن البطء وكثرة اللعب العرضي يعتبران سلبيتين ويعطل الهجمة. كذلك التركيز في الهجمات المرتدة واستغلالها. لذا مطلوب من مدرب المنتخب السعودي اختيار تشكيلة تستطيع اللعب في الدفاع والهجوم بشكل فعال”.
واختتم حديثه قائلا: “أتمنى أن تسير الأمور على ما يرام دون تأثير عوامل خارجية في أداء المنتخب مثل أحوال الطقس والجمهور والتحكيم. ومن وجهة نظري أن المباراة قد تحسم بالكرات المرتدة السريعة أو الثابتة لصالح الأخضر السعودي”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.