ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدفاع الجوي.. قوة لا يستهان بها
نشر في شمس يوم 23 - 10 - 2011

كان للأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله، دور بارز في تشكيل قوة دفاع جوي للمملكة تهابها الأعداء. وجاءت البداية بوسائل دفاع تعتمد على رشاشات من عيار 30 بوصة ومدافع إيطالية عيار 20، وتم استخدام تلك الأسلحة المضادة للطائرات في حرب فلسطين. وبدأت مع مرور الوقت مسائل التطوير في المعدات والأسلحة، حيث اشترت المملكة أولا مدافع «هسبالوسويز» من مصر، وتمت عملية التدريب عليها في مدرسة المدفعية في الطائف.
واستمرارا على العمل الدءوب لتطوير قوة الدفاع الجوي، أدخلت أنواعا جديدة من المدافع، مثل المدافع الإسبانية، والأمريكية ذاتية الحركة، وفي عام 1962 تسلم الأمير سلطان بن عبدالعزيز مهام عمله كوزير للدفاع والطيران والمفتشية العامة، لتبدأ مرحلة جديدة من التطور في مسيرة قوة الدفاع الجوي.
ومن الاستراتيجيات العسكرية التي ركز عليها الأمير سلطان تطوير القوات الجوية والدفاع الجوي وجعلها قوة لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستهانة بها معتبرا التهديد الجوي للمملكة يجب أن يأخذ الأولوية المطلقة ولا بد من حمايتها.
وفصل الأمير سلطان جناح المدفعية المضادة للطائرات من مدرسة سلاح المدفعية، إلى مدينة جدة ليكون مدرسة المدفعية المضادة، وحصلت المملكة في 1963 على نوع جديد من أسلحة الدفاع وهي صواريخ من نوع «ثندريبرد».
وبدأت الخطوة الثانية من العمل على تطوير القوات الجوية والدفاع الجوي في 1386ه بعد أن وقعت المملكة اتفاقية مع أمريكا لتزويدها بصواريخ «هوك»، وبهذا دخلت المملكة فعليا في مرحلة جديدة بعصر الصواريخ، ما أدى إلى استبدال مسمى المدفعية المضادة للطائرات إلى قوات «الدفاع الجوي». وأصبح الدفاع الجوي بعد هذه النقلة الكبيرة يضم منظومتين الأولى خاصة بالصواريخ ومنظومة المدفعية، وزادت القدرات الإلكترونية لهاتين المنظومتين.
وفي الفترة من 1386 إلى 1394ه، تم عديد من القرارات الهامة التي كان لها دور بارز في تطوير القوى الجوية، حيث تم استحداث قيادة جديدة منفصلة عن سلاح المدفعية، وعقبها تم إنشاء مراكز لسرايا الهوك والمدفعية وانتشرت في مختلف مناطق المملكة تعمل كسرايا مستقلة.
وتم عمل تطوير جديد على المدافع بإضافة طاقة كهربائية لها، قبل أن يتم تزويد الدفاع الجوي بمدافع حديثة. وفي واحدة من أبرز مراحل الخطوة الثانية تم عمل قسم تخطيط ومشاريع الدفاع الجوي، يهدف إلى تسريع تنفيذ خطط تطوير الدفاع الجوي. وكانت أولى المهام الناجحة التي قام بها القسم الجديد، تطوير معدات صواريخ الهوك إلى النموذج المطور.
وتركز العمل في الخطوة الثالثة على تطوير أساليب الدفاع الجوي في مجالي السيطرة والاتصالات، حيث باتت آلية عوضا عما هي عليه سابقا، حيث كانت تدار بشكل يدوي. وبخلاف ذلك شهد العام 1400ه تعاونا في مجال التسليح مع فرنسا استمر لمدة عامين، حيث تحصلت المملكة بناء على هذا التعاون على أنواع جديدة من الصواريخ المضادة للطيران مثل «كروتال وشاهين».
وبعد سلسلة من الخطوات التطويرية للدفاع الجوي، تم في 1403ه انفصال قيادة الدفاع عن القوات البرية بشكل كامل، لتكون مرتبطة بهيئة الأركان العامة. وبعدها مباشرة تم تشكيل مجموعات جديدة تحل محل السرايا السابقة. وبعد أعوام من العمل الجاد المتواصل والنجاحات البارزة، صدرت أوامر ملكية باعتبار الدفاع الجوي قوة مستقلة بذاتها تحت اسم «قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي».
وأضيفت في الخطوة الرابعة والأخيرة إلى منظومة الدفاع الجوي صواريخ «باتريوت» بعد أن بات هنالك تهديد جديد لقوة الدفاع يتمثل في صواريخ «أرض أرض» بخلاف صواريخ «أرض جو» وجاء تشكيلها بعد نهاية حرب تحرير الكويت. وتم إضافة صواريخ «باتريوت» إلى الصواريخ الأخرى في منظومة الدفاع الجوي مثل «هوك وسكاي جارد والشاهين والكروتال».
وتم في عام 1402ه تغيير مسمى مدرسة الدفاع الجوي إلى معهد قوات الدفاع الجوي، وفي 1407ه وضع مركز تحديد قوات الدفاع الجوي بالطائف ليشكل رافدا لقوات الدفاع الجوي بالمجندين من الشباب ليصبح مركز ومدرسة الدفاع الجوي بالطائف في 1413ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.