نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرسي رئاسة منتدى جدة.. من صاحب الحظ؟
نشر في شمس يوم 09 - 09 - 2011

أثار مقعد رئيس منتدى جدة الاقتصادي جدلا واسعا في الأوساط الاقتصادية بجدة بعد انتهاء فترة رئاسة ماجد القصبي، لا سيما أن هناك ضغطا من بعض أعضاء مجلس إدارة غرفة جدة لاختيار الرئيس الجديد للمنتدى من بين أعضاء المجلس وذلك ما لا يروق لعدد من الشخصيات الاقتصادية البارزة.
وأكد المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام بغرفة جدة أحمد الغامدي ل«شمس» أنه لم يتم حتى الآن البت في اختيار الرئيس الجديد للمنتدى أو اختيار الموضوع الرئيسي، متوقعا أن يتم حسم ذلك في اجتماع بهذا الخصوص خلال الشهر المقبل، ورجح اختيار رئيس المنتدى الجديد من داخل غرفة جدة.
وتشير المعلومات إلى أن عددا من رجال الأعمال الذين يعملون خارج إطار مجلس إدارة غرفة جدة أعلنوا رغبتهم في اختيار شخصية من خارج الغرفة تجنبا للنمطية والتقليدية التي سوف ترافق من يخرج بأفكار مكررة من رحم التجارب السابقة للمنتدى، خاصة أن قيادة المنتدى من داخل الغرفة لم يكتب لها النجاح في التجارب السابقة، وأوضحت مصادر أن رئيس مجلس إدارة غرفة جدة يسعى إلى أن تكون إدارة دفة المنتدى من داخل أروقة الغرفة.
الدباغ يبدأ المشوار
وكانت فكرة منتدى جدة الاقتصادي، ولدت بعد أشهر قليلة من اختيار مجلس الإدارة الجديد للغرفة التجارية الصناعية بجدة في الدورة ال15، حيث برز عمرو عبدالله الدباغ، الذي تبنى في داخل الغرفة تأسيس منتدى جدة الاقتصادي في أوائل العام 2000 فأسس من أجله مجلس جدة للتسويق، الذي أنيطت به مسؤوليات إدارة المنتدى.
ونجح الدباغ في قيادة خمس دورات للمنتدى، جاءت بعشرات من القيادات السياسية السابقة والحالية من جميع أنحاء العالم، ووضع خلال السنوات الخمس التي قاد فيها المنتدى عشرات العناوين التي تناقش قضايا وأحداثا سياسية واقتصادية ومتغيرات تؤثر على المسرح الاقتصادي.
وكانت الدورة الخامسة من المنتدى، وهي الأخيرة ضمن مسؤوليات الدباغ الذي اختير بعد خمس سنوات من رئاسة المنتدى ليكون محافظا للهيئة العامة للاستثمار بقرار ملكي في عام 2005، وأخذ مجلس إدارة غرفة جدة يتدارس البحث عن رئيس يخلفه في رئاسة المنتدى، واستعان المجلس في ذلك الوقت الذي يرأسه وزير التجارة والصناعة الحالي عبدالله زينل، بمشورة الدباغ نفسه الذي أوصى باختيار رجل الأعمال عمرو حسن عناني، الذي يملك خبرة واسعة في مجالات الاستثمار والاقتصاد، إلى جانب علاقاته المتميزة على المستوى المحلي والدولي، وخبراته في الإدارة.
9 ملايين للإعداد
ترأس عناني منتدى جدة الاقتصادي في عام 2005 تحت عنوان «بناء الطاقات وتطوير الأفراد لتحقيق نمو مستدام» وكذلك الدورة السادسة في عام 2006 تحت عنوان «من أجل آفاق جديدة للنمو الاقتصادي: احترام الهوية الفردية وتعزيز القيم المشتركة».
وفي عام 2007 وبعد أشهر قليلة من انتخاب مجلس إدارة جديد لغرفة جدة برئاسة عبدالله المعلمي جاء قرار المجلس بأن يكون رئيس المنتدى أحد أعضاء مجلس الإدارة، ولذلك وقع الاختيار على سامي فؤاد بحراوي، الذي بدأ من الدورة السابعة للمنتدى تحت عنوان «الإصلاح الاقتصادي.. أرض واعدة وآفاق ممتدة» وفي الدورة الثامنة نقل المنتدى من موقعه المعتاد في فندق هيلتون جدة لأول مرة إلى مركز جدة للمعارض والمؤتمرات، حيث أنفقت غرفة جدة ما يزيد على تسعة ملايين ريال من أجل تجهيز وإعداد المركز بما يتلاءم مع متطلبات تنظيم هذا المنتدى العالمي ونظم لمرة واحدة خلال عام 2008 في هذا المركز وهي الدورة التي حملت عنوان «إنماء الثروة عبر الشراكات والتحالفات» وحفلت بمشاركة عالمية ومحلية كبرى تمثلت في بعض الشخصيات، التي تشارك لأول مرة مثل وزراء العمل والتجارة والصناعة ومحافظ مؤسسة النقد السعودي وكذلك رئيس المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي آلان جرينسبان وغيرهم من الشخصيات العالمية.
دورة مختلفة كليا
وفي عام 2009 شهد المنتدى معوقات وصعوبات منعته من الظهور لأول مرة وهي الوحيدة في تاريخه وتسببت في إلغاء الدورة التاسعة أو تأجيلها إلى عام 2010، وقبيل أن يترك المجلس مقاعده ولأول مرة في تاريخ المنتدى تعاقدت غرفة جدة مع مركز الخليج للدراسات، الذي يرأسه الدكتور عبدالعزيز بن صقر لتولي إدارة وتنفيذ منتدى جدة الاقتصادي العاشر في أوائل عام 2010 وهي الدورة الوحيدة، التي أسندت إلى جهة من خارج الغرفة بشكل كامل وترأسه الدكتور صقر تحت عنوان «الاقتصاد العالمي 2020».
وفي اللحظات الأخيرة للدورة العاشرة من المنتدى أفصح رئيس مجلس إدارة الغرفة صالح كامل أن الدورة الحادية عشرة للمنتدى ستكون مختلفة كليا وجديدة في منظورها وموضوعاتها وشخصياتها، وبالفعل بدأ مجلس إدارة الغرفة التجهيز لذلك من خلال اختيار عضو مجلس إدارة الغرفة الدكتور ماجد القصبي لتولي رئاسة المنتدى، الذي لم يكن غريبا عنه فقد شهد ولادته وأسهم في تنظيم الدورتين الأولى والثانية عندما كان أمينا عاما لغرفة جدة، غير أن القصبي ما لبث أن عين بأمر ملكي مستشارا في مكتب ولي العهد وهو الأمر الذي أعاد التنافس من جديد على كرسي الرئاسة في المنتدى الذي يطمح القائمون عليه إلى أن يحقق الأهداف التي رسمت له في بداية انطلاقته .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.