أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة: تضييق الخناق على «لصوص الأراضي» خفض التعديات 50 % في 3 أشهر
نشر في شمس يوم 04 - 09 - 2011

أسهم تكثيف العمل الرقابي وملاحقة ما يسمى «لصوص الأراضي» في انخفاض نسبة التعديات على الأراضي الحكومية خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة في مدينة جدة.
وأكد مصادر مطلعة ل «شمس» أمس، أن العمل المكثف الذي انتهجته لجنة مراقبة التعديات، والشروع في تكثيف عدد العاملين في اللجان، والاستعانة بمراقبين ميدانيين، إضافة إلى العقوبات التي اتخذت بحق المتعدين «المحدثين» أدت إلى انخفاض ملموس في الفترة الأخيرة وصل إلى ما نسبته النصف قياسا بما حجمه 45 مليون متر مربع تعدي كشف عنه بعد أمطار جدة أواخر عام 2008.
وعلمت «شمس» أن بيانات عدد من الأشخاص تدرس لدى الجهات الأمنية لمواجهتهم بالتحقيق في اعتدائهم على ملكيات الغير والتي تعود للدولة من خلال بيع أراض غير مملوكة لهم إلى الغير بأوراق غير رسمية، أو التعدي والتجهيز لتملك الأرض وبيعها بطرق ملتوية عن طريق سماسرة إلى أشخاص لا يعلمون بالتعدي، ومن ثم كشف الأمر من الجهات المختصة عند تنفيذ مشروع أو عن طريق تطبيق صكوك أو دراسات هندسية للموقع.
والمحت المصادر إلى وجود خطط مستقبلية لإنشاء مراكز إضافية للتعديات في مدينة جدة وفي أنحاء متفرقة، وتتم مباشرة التعديات بطرق سريعة مما من شأنه رصد المتعدين والحيلولة دون إقامتهم لأسوار وأحواش اشتهروا بها.
وأكدت مصادر في أمانة جدة أن تطبيق عدد من الصكوك ومباشرة عدد من الجهات القيام بأعمال مشاريع طرق وإنشاءات ومشاريع صناعية ومبان حكومية أسفر عن رصد تعديات على تلك المواقع تورط فيها من أسموهم «هاربون من المواجهة»، حيث إنه وبعد مباشرة الموقع وإخضاعه لتطبيق صكوك حكومية تخص تملك المنشأة له، ومن ثم يتم استدعاء لجنة التعديات كي تقوم بأمر الإزالة الذي لا يخلو في بعض الأحيان من مواجهة من تأخذهم العزة بالإثم.
وكشف مختص ل «شمس»، أن معظم المتعدين يتحججون بعذر إحياء الأرض، مؤكدا أن لا وجود لعذر في أرض مملوكة للدولة.
وأوضح أن هنالك مشاريع تأخر إنشاؤها بسبب التعديات، مبينا أن التعديات انخفضت في شهر رمضان وتحديدا في مدينة جدة وضواحيها.
وأكد مصدر ل «شمس» أن من أشهر المواقع التي تم التعدي عليها أخيرا، مباني جامعية في منطقة عسفان «شمال جدة»، ومواقع لهيئة المدن الصناعية، وأخرى تخص وزارة الطرق، كانت مهيأة لتنفيذ مشروع حكومي، إضافة إلى التعدي على مخططات حكومية في شمال جدة.
وكان أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل وجه، لجنة التعديات بالإمارة بالبدء في إزالة الأحواش والمباني التي أقيمت حديثا على امتداد طريق المدينة شرقا وغربا دون مراعاة لمجاري السيول والكباري والعبارات.
وقال خلال رعايته حفل وضع حجر الأساس لمشروع الضاحية السكنية بخليج سلمان في جدة أخيرا، بحضور وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب، إنه لاحظ خلال مشاهدته لطريق المدينة كثيرا من الأسوار والأحواش التي أقيمت في شرق وغرب طريق المدينة دون اهتمام أو ملاحظة واعتبار لمجاري السيول وللكباري وللعبارات في الطريق، وهو الأمر الذي في حال تركه سيكرر المأساة التي حدثت في شرق طريق الحرمين.
كما كشفت لجنة التعديات ومراقبة الأراضي بمحافظة جدة أخيرا، عن إحباط أكبر عملية استيلاء على أراض حكومية في جدة، وإحداث ما يزيد على ثلاثة آلاف قطعة داخلها.
وعلمت «شمس» من مصادر مطلعة في أمانة جدة، أن التعديات طالت مشروع المطار الجديد بالقرب من طريق المدينة النازل، ومخطط لإحدى الجهات الحكومية.
واستعانت لجنة التعديات بحماية أمنية للحيلولة دون الدخول في إشكالات مع المحدثين أو من يمثلهم في تلك المناطق، وأعلنت التعدي على 2237 قطعة أرض داخل المخطط الحكومي، و900 تقع في أجزاء متفرقة من المخطط المخصص لتوسعة المطار.
وأكد رئيس لجنة إزالة التعديات ومراقبة الأراضي بمحافظة جدة المهندس سمير باصبرين، سعيهم الجاد لإحباط محاولات من سماهم «لصوص الأراضي»، من خلال الجولات التفتيشية التي تقوم بها اللجنة، موضحا أن العمل سيستمر في المواقع المعتدى عليها، وأن التعديات تشمل عقوما ترابية وأحواشا و«شبوك حديدية»، في خطوات أولى يقوم بها المعتدون للاستيلاء على المخططات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.