سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    في إياب نصف نهائي يوروبا ليغ.. ليفركوزن لحسم التأهل أمام روما.. وتجدد الصراع بين أتالانتا ومرسيليا    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء الصربي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أبل» تتفوق على نفسها
نشر في شمس يوم 12 - 03 - 2011

«ما الآيباد 2؟ وما الذي تعلمناه؟» بهذه العبارة استهل ستيف جوبس، المدير التنفيذي لشركة أبل، المؤتمر الخاص بالكشف عن الجيل الجديد لجهاز الآيباد 2 الذي أطلق في احتفالية كبيرة عقدت بمدينة سان فرانسيسكو، فهذا الجهاز هو النجم الحقيقي الذي أحدث منافسة حادة في سوق الكمبيوتر اللوحي أو ما يعرف باسم التابلت Tablet، وهو مصطلح يطلق على نوع متطور من أجهزة الكمبيوتر المحمول laptop والكمبيوتر الدفتري notebook، إذ يقدم الأداء الوظيفي لكليهما ممزوجا بمزايا الهاتف الذكي smart phones، ومن أهم مزاياه شاشة اللمس touch screen التي تتيح خاصية الكتابة على الشاشة باليد أو بقلم خاص عوضا عن استخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح.
ما هو الآيباد iPad؟
الآيباد هو أحد الأنواع التي تنتمي إلى هذه الفئة، أصدرته شركة أبل الشهيرة في أبريل عام 2010، ليحدث ثورة في عالم النشر والترفيه، فهو جهاز ترفيهي متكامل «سمعي بصري» مكون من شاشة لا يتجاوز سمكها نصف بوصة تقريبا تتيح تصفح الإنترنت بالإضافة إلى خدمات عديدة أبرزها قراءة الكتب والنشرات الدورية «الصحف والمجلات» مع إمكانية الاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة الأفلام والألعاب الإلكترونية والعديد من المزايا المتضمنة التي أهلته لاحتلال مكانة بارزة ضمن أفضل اختراعات العام 2010 وفق قائمة مجلة تايم الأمريكية، وبلغت مبيعات أبل من هذا الجهاز المتطور نحو 7.3 مليون جهاز، لتتصدر بذلك الشركة سوق أجهزة الحاسب اللوحي بنسبة 90 % من حجم السوق.
خدمات ومزايا مذهلة
في هذا الإصدار، أعيد تصميم الجهاز بشكل كامل ليصبح أخف وزنا وأقل سماكة بمقدار الثلث، مع تغييرات طفيفة في الشكل ليظهر بصورة مسطحة، لكن الإثارة تكمن في التحسينات المذهلة والخدمات المضافة وأبرزها:
إضافة كاميرتين، خلفية وأمامية، تسهلان إجراء محادثة الفيديو وعقد المؤتمرات عبر الإنترنت بالتالي تفعيل خاصية الفيس تايم FaceTime.
إصدار أغطية ذكية Smart Covers لحماية الشاشة وحمل الجهاز، تتكون من أربع قطع متصلة تعمل بآلية الالتصاق المغناطيسي تقوم تلقائيا بتشغيل الجهاز عند إزاحتها وبمجرد إعادتها تقوم بنقله إلى وضع الانتظار. وتتوفر هذه الأغطية بخمسة ألوان وتصنع من الجلد أو مادة البوليثرين التي يتم استخدامها لصنع بدلات الفضاء.
إضافة خاصية Video Mirroring التي تتيح إمكانية مشاهدة الآيباد بالتليفزيون بدقة 1080p عبر كيبل خاص يتيح وصل الجهاز بمنفذ HDMI، مع إمكانية شحن الآيباد أثناء المشاهدة.
استخدام المعالج الجديد والمطور A5 ثنائي النواة وهو أسرع بمرتين من المعالج القديم.
نسخة جديدة من نظام التشغيل IOS 4.3، تمكنك من الاستمتاع بأكثر من 65 ألف تطبيق متنوع على متجر أبل لجهاز الآيباد.
خاصية الAirPlay التي تعد من مزايا نظام التشغيل الجديد، وتتيح مشاهدة الأفلام الموجود على الآيباد على الأبل تي في.
مزيد من الترفيه والتعليم
صاحب تطور الآيباد ارتفاع في التطبيقات المخصصة إذ يصل عددها إلى 65 ألف تطبيق إلكتروني متنوع بين الترفيه والتعليم، تتناول جميعها مختلف المعارف العلمية والاقتصادية والفنية. ولا يزال الجانب العربي يعاني قصورا في مجال التطبيقات الإلكترونية بما فيها التطبيقات الخاصة بجهاز الآيباد.
وبنظرة سريعة على التطبيقات العربية في متجر «ايتونز»، نجد أنها تتراوح ما بين تطبيقات إسلامية أو ترفيهية يغيب عنها التعليم والتفاعل، وتقتصر على عرض المعلومات بشكل منظم وتزويدها بخاصية البحث أو الربط بالشبكات الاجتماعية.
وتقل الحصة الموجهة للأطفال برغم المزايا المذهلة التي تكمن في جهاز الآيباد التي يمكن استغلالها في تقديم عملية تعليمية ممتعة وشيقة ترقى بالأطفال ومستواهم الفكري والمعرفي.
منافسة محمومة
في ظل الشعبية المتزايدة لجهاز الآيباد، أصدرت كبرى شركات الأجهزة الإليكترونية في العالم حواسب لوحية لتنال حصتها من هذه السوق الضخمة، ومن أشهرها جهاز جالكسي تاب Galaxy Tab من شركة سامسونج، وجهاز زوم تابلت XoomTablet من شركة موتورولا، وفوليو folio من شركة توشيبا.
ولم تقتصر المنافسة على تصنيع الأجهزة بل شملت أنظمة التشغيل كما فعلت شركة جوجل مع نظام أندرويد، وشركة بالم مع نظام ويب أو أس، وبلاك بيري مع نظام ريسيرتش إن موشن، ومايكروسوفت مع نظام ويندوز 7.
منتج جديد بأسعار قديمة
وفق ما أعلنت شركة أبل، لن يختلف سعر الإصدار الجديد عن القديم الذي يترواح سعره في أمريكا بين 499 دولارا و826 دولارا تبعا لسعة الذاكرة، ومن المقرر طرحه في أمريكا يوم 11 مارس الجاري، في 26 دولة أخرى يوم 25 مارس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.