المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حركية» تكشف صلابة المعوقين في يومهم العالمي
نشر في شمس يوم 12 - 12 - 2010

كشف الحفل الذي أقامته جمعية «الإعاقة الحركية للكبار» أمس الأول بمناسبة اختتام فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمعوقين بمركز غرناطة بالرياض، كشف عن قدرات هائلة للمعوقين في شتى المجالات تعكس روح الإبداع وقوة الإرادة التي يتحلون بها والتي انتصروا بها على اليأس والاستسلام لنظرات الشفقة والعطف.
وكانت جمعية «حركية» نظمت هذا الحفل بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين بهدف دمج لذوي الإعاقة مع المجتمع وإبراز مواهبهم وقدراتهم على التفاعل مع محيطهم، وهي أهداف تتناغم مع أهداف الأمم المتحدة التي تؤكد على أهمية نشر الوعي واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين حالة المعوقين وإتاحة الفرص لهم على قدم المساواة مع الآخرين وزيادة دمج المعوقين في المجتمع.
وأكد عدد من المعوقين ل«شمس» أن الإعاقة حرمتهم بالفعل من حرية الحركة والتنقل بسهولة لكنها منحتهم رصيدا إضافيا في القدرة على التفاعل وتجاوز أقسى الاختبارات، مشيرين إلى أنهم قادرون على الاستقلال بحياتهم، إذا ما وجدوا الدعم المعنوي من الأهل والأصدقاء.
وقال سالم الشامان الذي تعرض لحادث مروري عندما كان في سن ال 16 إنه ليس من منسوبي «حركية» ولكنه بدأ يتأقلم مع أعضائها ومن خلال هذه الجمعية بدأ المجتمع يتقبلهم بشكل كبير: «نظرة المجتمع تغيرت إلى الأفضل فلا أحد ينظر إليك إلا ويبتسم وهذا شيء جيد، بالطبع هناك من لا يزال ينظر إلينا نظرة شفقة، والأمر في النهاية ليس مزعجا لكننا نحتاج إلى من يدفعنا للأمام بالتشجيع والدعم المعنوي».
الدعم المعنوي
وقال عضو مجلس إدارة الجمعية عبدالرحمن الرشيد إنه تعرض لحادث مروري أصابه بشلل نصفي سفلي خضع بعده للعلاج التأهيلي، بعدها رفض الاستسلام لليأس وأصر على إكمال دراسته حتى نال الشهادة الثانوية قبل أن يلتحق بالعمل في المستشفى العسكري مترجما في مركز الأمير سلطان لجراحة القلب.
وأكد أن الدعم من الأهل والأصدقاء والعلاج الطبيعي يساعد المعوق على الاستقلال بحياته: «البعض يعتقد أن الإعاقة معناها النهاية.. بالعكس قد تكون بداية جديدة للمعوق».
وأشار إلى أن حفل الجمعية يشير إلى أهمية تثقيف المجتمع بمن هو المعوق وما يقدر أن يقوم به: «نحتاج إلى أن يعرف المجتمع أن المعوق مثقف ومنتج ومتعلم، وأن يطلع الناس على ما لديه من إبداعات وابتكارات وأفكار. وبالطبع فإن المعوق يجب أن يكون فعالا ويطلق العنان لنفسه ليخرج كل طاقاته الكامنة فلا إعاقة مع الإرادة».
برامج للمعوقين
ولفت إلى أن «حركية» عمرها الآن ما يقارب ثلاثة أعوام لكنها نظمت العديد من المهرجانات، وهذا هو الاحتفال الثاني الذي تقيمه بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة: «الجمعية لديها العديد من البرامج، ونحن نعمل الآن على سبعة برامج منها الزواج الجماعي للمعوقين، فالعام الماضي زوجنا 102 معوق من الجنسين، وهذا العام ارتفع العدد وتم تزويج 170 معوقا من الجنسين، ونتطلع إلى أن يرتفع الرقم العام المقبل. كما يوجد برنامج «ذرية» لمساعدة الأعضاء الذين لم ينجبوا بإرسالهم إلى بعض المستشفيات التي عقدنا معها اتفاقيات تعاون، حيث يتم عمل حسومات كبيرة خلال مراحل العلاج».
وأضاف أن هناك برامج أخرى مثل برنامج المواصلات، وهذا سيدشن قريبا، وهناك عدد من السيارات بالتعاون مع بعض الشركات والبنوك لدعم الجمعية، وأيضا مشروع صيانة الكراسي المتحركة للمعوقين، وكذلك برنامج وقاية، وبرنامج التدريب والتوظيف.
مجموعات دعم
أما عليان المنصور الذي تعرض لحادث مروري قبل عشرة أعوام وخاض العديد من العمليات الجراحية في الداخل والخارج فأشار إلى أن الإعاقة دفعته للعمل التطوعي في هذا المجال، حيث أسس وشارك في مجموعات تطوعية عديدة، مشيرا إلى أن أول مجموعة انطلقت من الرياض للاحتياجات الخاصة وكان 70 % من أعضائها من المعوقين.
وذكرت دلال القحطاني «موظفة في وحدة تقنية المعلومات في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية»، أنها أصيبت بشلل أطفال عندما كان عمرها ستة أشهر وخضعت لجراحات كثيرة إلى أن وصلت إلى حالة مستقرة تقريبا وهي في عمر ال13: «استطعت إكمال مسيرتي وأتأقلم مع وضعي وطورت من نفسي ومهاراتي الحركية».
وأشارت إلى أن نظرة المجتمع للمعوق مزدوجة، فهم يحاولون لفت انتباه المجتمع عن طريق إبداعاتهم وأفكارهم لتغيير النظرة السلبية عنهم وفي الوقت نفسه يحاولون لفت الجهات المسؤولة بحقوقهم وتفعيل القرارات التي صدرت من أجلهم مثل التأشيرات والسيارات وغيرها».
التفاعل مع المجتمع
من جانبها قالت المشرفة العامة على الاحتفال بالجمعية نورة السريع إنهم استهدفوا أن يقام الاحتفال في مركز تجاري على أساس أن الفكرة هي دمج المعوقين بالمجتمع: «كشفنا من خلال فعاليات الحفل مهارات المعوقين في الرسم والفن التشكيلي والتصميم ومهارات الكرسي المتحرك، واستهدفنا أن يكون الحفل على المسرح بمشاركة المعوقين الكبار والصغار».
وأضاف السريع أن الجمعية تقدم عددا من البرامج أهمها تزويج المعوقين وهو أحد أهم برنامجها السنوية، وكذلك مشروع السيارات لنقل المعوقين والبرنامج السكني للمعوقين.
ولفتت إلى أن الاحتفال تضمن محاضرة طبية للدكتور إياد السعدون عن الإعاقات البصرية، وهذه كان لها أثر طيب واستفادة كبيرة لدى المعوقين والحضور، إضافة إلى برامج توعوية وترفيهية، والعديد من الفعاليات الأخرى التي تابعها جمهور كبير أبدى تفاعلا معها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.