معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القناوي": "يوم الأمان الأسري" يعزز التنمية المجتمعية
البرنامج يتيح الدورات التدريبية ويدعم الدراسات العلمية
نشر في سبق يوم 17 - 11 - 2015

أكد رئيس اللجنة العليا لاحتفال المملكة بيوم الأمان الأسري، المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، أن هذا الاحتفال سيعزز مستقبل التنمية الأسرية في المجتمع.

وقال: "بدعم من القيادة الرشيدة، ساهم البرنامج في إنشاء مراكز الحماية في المنشآت الصحية في عدد من مناطق المملكة هي منطقة الرياض، مكة المكرمة، عسير، تبوك، الحدود الشمالية، المدينة المنورة، الجوف، الباحة، نجران، حائل، جازان، القصيم، والمنطقة الشرقية".

وأضاف: "ساهم البرنامج في إنشاء السجل الوطني لحالات إساءة معاملة الأطفال في القطاع الصحي مشتملاً على البيانات الديموغرافية والتشخيصية والعلاجية والإحالات من قبل مراكز حماية الطفل مباشرة عبر الإنترنت عند رصد أي حالة وتحديثها تباعاً".

وأردف: "يتولى مركز الأمان الأسري بإعداد تقرير سنوي بعدد الحالات وأسباب العنف وعواقبه ليستفيد منه صناع القرار بالمملكة العربية السعودية، كما أنشأ البرنامج "خط مساندة الطفل" الذي انطلق في مطلع عام 2011م لمساندة ودعم الأطفال دون سن 18 عاماً".

وتابع: "تم تنظيم عدد من الحملات لزيادة التوعية المجتمعية ومنها: الحملة البيضاء، لا ترجوني، كرت أحمر و"سلامتك" لحماية الأطفال من الإهمال، وركز البرنامج على تعزيز دور الشباب في المجتمع من خلال "مشروع شباب الأمان"، وذلك بمشاركة الشباب السعودي المهتم بقضية الأمان في المجتمع".

وكشف "القناوي" عن افتتاح فرعين للبرنامج في المنطقتين الشرقية والغربية من المملكة.

وقال: "دعم البرنامج عدداً من الدراسات العلمية والأبحاث الوطنية المتخصصة في هذا الجانب الحيوي، الأمر الذي كفل للبرنامج حصد العديد من الجوائز الدولية الهامة مثل جائزة منظمة قمة المرأة العالمية لبرامج الوقاية المبتكرة للعام 2012م، جائزة "سنابل العطاء" من الرئاسة العامة لرعاية الشباب وذلك للمسؤولية الاجتماعية في القطاع الحكومي 2012م، وجائزة الأميرة صيتة للتميز في العمل الاجتماعي 2013م".

وأضاف: نال البرنامج كذلك جائزة المركز الأول كأفضل فريق لحماية الطفل من العنف لعام 2014م من قبل الجمعية الدولية للوقاية من سوء معاملة الأطفال وإهمالهم".

وأردف: "سنواصل دعم الباحثين والدارسين في المملكة".
من جانبها، قالت المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني د. مها المنيف: "يوم الأمان الأسري سيتيح الفرصة للتعريف بمزايا البرنامج الوطني وما يقدمه من دورات تدريبية متخصصة على مدار العام".

وأضافت: "هذه الدورات تشمل الدورة التدريبية للمهنيين في مراكز اتصال مساندة الطفل، الدورة التدريبية للأطباء والأخصائيين النفسيين المتعاملين مع حالات العنف وإيذاء الأطفال، الدورة التدريبية متعددة التخصصات للمهنيين المتعاملين مع حالات إيذاء الأطفال، الدورة التدريبية في تطوير المهارات القيادية لفرق شباب الأمان، الدورة التدريبية المتقدمة للأطباء العاملين مع حالات إيذاء الأطفال، دورة الإجراءات الجزائية في قضايا إيذاء الأطفال والعنف الأسري، بالإضافة إلى دورة الأخصائيين الاجتماعيين للمهارات الأساسية للتعامل مع قضايا العنف الأسري".

وأردفت: "البرنامج حريص على إقامة الدورات والورش التدريبية المتخصصة، وبعضها انطلق بشراكة وطنية ودولية، حيث عمل البرنامج على التوعية بقضية التنمر وخصص لها حملة مستقلة نظرًا لأهمية المشكلة".

وتابعت: "قمنا بتنظيم ورش عمل للوقاية من التنمر في المدارس بالتعاون مع وزارة التعليم واللجنة الوطنية للطفولة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وأثمر ذلك عن تقديم الدليل التدريبي والدليل الإجرائي للتنمر في المدارس وتوزيعه".

واختتمت بالقول: "عمل البرنامج على إطلاق العديد من حملات التوعوية الإلكترونية لضمان سهولة وصول وانتشار المعلومة".

جدير بالذكر أن يوم الأربعاء 6 صفر 1437ه الموافق 18 نوفمبر 2005م يشهد انطلاق فعاليات يوم الأمان الأسري، الذي تحتفل به المملكة تحت شعار "أسرتك.. أمنك".

ويأتي الاحتفال بعد أن صدرت الموافقة السامية الكريمة على إقامة هذا الحدث متضمناً العديد من الفعاليات المصاحبة.

وتشارك في هذا الحدث وزارة الحرس الوطني (الجهة المنظمة)، الداخلية، العدل، الشؤون الاجتماعية، الثقافة والإعلام، التعليم، الخارجية، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وهيئة حقوق الإنسان.

وتهدف هذه الجهود إلى تأكيد دور الأسرة في نبذ العنف والإرهاب، وتعزيز السلم والطمأنينة داخل الأسرة التي تشكل النواة الحقيقية لتكوين المجتمع وبناء الأجيال القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.