الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



‫"مطاردو السحب".. مغامرون جُدُد يقتحمون الصواعق بحثاً عن المطر
بدؤوا الملاحقة أمس من تبوك شمالاً وحتى جدة غرباً
نشر في سبق يوم 17 - 11 - 2015

منذ أن توقعت مواقع الطقس العالمية دخول حالة عدم استقرار جوية للمملكة، حزم "هواة المطر" حقائبهم، وأعدوا العدة لمطاردة السحب الممطرة التي بدأت أولى مؤشراتها صباح اليوم، وستستمر وفقاً للأرصاد إلى صباح الأربعاء المقبل.

وعلى الرغم من التحذيرات التي يطلقها الدفاع المدني بين الحالة والأخرى، إلا أن مطاردي الأمطار لازالوا يواصلون هواياتهم بملاحقة السحب غير عابئين بالأخطار التي قد تفقدهم حياتهم أو تؤذيهم جراء الدخول للأودية خلال جريان السيول، أو استخدام الجوالات أثناء انهمار الغيث، وهو ما قد يجعله هدفاً للصواعق العنيفة.

مجموعات منتظمة
وعلى الرغم من تلك المخاوف التي يثيرها الخبراء بين فينة وأخرى، وتحذيرهم من خطورة تلك الهواية، إلا أن أولئك الهواة ساعدوا ملايين السعوديين في الاستمتاع بمناظر المطر الخلابة، وساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تنظيمهم وتجمعهم على مجموعات منتظمة تحظى باهتمام عشرات الآلاف من المتابعين.

البرد وتحطيم الزجاج
"يوسف البشري"، المشرف على حساب علوم الأمطار، أحد أشهر حسابات الأمطار في "تويتر" ويتابعه قرابة 161 ألفاً، قال ل"سبق": "مطاردو المطر هواة يقطعون آلاف الكيلو مترات لمطاردة الأمطار، ونقلها للمتابعين؛ بهدف إظهار جمال مناطق المملكة، ومع هطول الأمطار الغزيرة على بعض المناطق على ساحل البحر الأحمر، إلا أنهم تواجدوا وبقوة في رصد الأمطار والسيول ونقلها للمتابعين بأجمل صورة".

وعن أبرز المواقف التي تعرض لها خلال مطارداته قال: "عند هطول الأمطار في مدركة شمال شرق مكة قبل سنتين، قررت الاتجاه لحرة مدركة -120 كلم شمال مكة-، ولكن عند هطول الأمطار وبقوة، انهمر البرد بأحجام كبيرة جداً؛ ما أدى إلى انشطار الزجاج الأمامي لسيارتي، واضطررت للابتعاد بسرعة عن المكان، والدخول تحت إحدى مظلات محطات البنزين اتقاء لخطر البرد".

وعن نصيحته لهواة المطر نصح بأن "يبتعدوا عن التهور ومطاردة السيول وسط الأودية والمنحدرات الجبلية، فهناك خطورة حقيقية عليهم، وخاصة أثناء التصوير مع هطول الأمطار".

احتجاز الهدا
أحد هواة الطقس قال ل"سبق" إن الكثير من أصدقائه اضطروا لأخذ إجازات من أعمالهم للتفرغ لمطاردة السحب من تبوك شمالاً، وحتى جدة غرباً خلال هذا الأسبوع الماطر".

ويضيف: "هذه الهواية ممتعة، لكنها خطيرة في الوقت نفسه، وتحتاج إلى صبر وتأن وبعد عن المغامرات غير محسوبة العواقب".

ويستطرد: "أحد أقاربي كان من هواة مطاردة السحب، وفي إحدى المرات العام الماضي أخذ أبناءه، واتجه للطائف بحثاً عن المطر، وعندما انتصف عقبة الهدا فوجئ بالمطر يهطل بغزارة شديدة أدت لانهيارات صخرية خطيرة كادت أن تقضي عليهم، لولا لطف الله، ومن حينها قرر اعتزال تلك الهواية الخطيرة، واكتفى بزيارة الأودية عقب هطول المطر بوقت كاف".

احذروا الصواعق
ويرى مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور منصور بن عطية المزروعي، أن مطاردة المطر هواية تطورت مؤخراً مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي، وقال: "على المطاردين أخذ الحيطة والحذر، والبعد عن المناطق المرتفعة أو المكوث تحت الأشجار، وأفضل مكان هو البقاء داخل السيارة لتجنب الصواعق، وعدم التهور بمحاولة قطع الأودية والشعاب".

وكانت مديرية الدفاع المدني دعت أول من أمس كافة المواطنين والمقيمين لتوخي الحذر واتباع إرشادات الدفاع المدني أثناء هطول الأمطار، والتركيز على الإرشادات الدائمة التي يبثها الدفاع المدني من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والأخذ في الاعتبار أن عبور الأودية، أو البقاء فيها أثناء فترة التنبيه تشكل مخاطر على الأرواح والممتلكات.

وأوضحت أن المجسمات الجمالية على الشواطئ والأشجار وأعمدة الإنارة والمباني تحت الإنشاء تشكلاً خطراً على الأرواح وقت هطول الأمطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.