ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحافة العرب تحتفى ب "مؤتمر شرم الشيخ".. والواجهة: "مصر بالقلب"
نسبت الفضل لفقيد الأمة وأبرزت دعم المملكة وولى العهد وأفق الاستثمار
نشر في سبق يوم 14 - 03 - 2015

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم، بمؤتمر دعم الاقتصاد المصري الذي انطلق أمس في شرم الشيخ؛ حيث أفردت صحف السعودية والكويت والإمارات والبحرين والسودان وفلسطين، مساحات واسعه لتغطية فعاليات الحدث، وكان العنوان الأبرز "مصر في قلب العرب".

بلاد الحرمين
والبداية مع بلاد الحرمين؛ حيث اهتمت الصحف ووسائل الإعلام السعودية، بأصداء وفعاليات المؤتمر الاقتصادي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس بشرم الشيخ، وشارك فيه ولى العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبمشاركة ملوك وأمراء ورؤساء ووزراء خارجية ومسؤولين من كافة دول العالم.

فقيد الأمة
وأبرزت الصحف على صدر صفحاتها الأولى، مضامين كلمة الرئيس السيسي الافتتاحية، وما أثبت عليه حول مواقف المملكة المشرفة تجاه أشقائها وموقفها تجاه مصر ودعوة الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز آل سعود لعقد هذا المؤتمر، وكذلك ما أكدت عليه كلمة ولى العهد حول العلاقات المصرية السعودية ودعم المملكة لمصر.

4 مليارات
وفى افتتاحيتها وتحت عنوان "المملكة ومصر: تثبيت الأمن والاستقرار وتعافى الاقتصاد" ذكرت صحيفة "الوطن" أن الأصداء الإيجابية التي قوبلت بها كلمة ولى عهد المملكة في افتتاح أعمال قمة شرم الشيخ الاقتصادية أمس، تؤكد عمق العلاقات السعودية المصرية، وحين توفر المملكة أربعة مليارات دولار، ومثلها من كل من دولتي الكويت والإمارات، فإنما يأتي ذلك قناعة من دول مجلس التعاون الخليجي بأهمية استقرار مصر وانتعاشها، وما يتبع ذلك من انعكاسات إيجابية على العالم العربي.

علاقة أزلية
وتحت عنوان "علاقة أزلية" ذكرت صحيفة "المدينة"، أن مصر أرضا وشعبا وقيادة وعلى مر التاريخ يكون عنوان المملكة دائما "الوقوف معها" في كل الأوقات للروابط المتجذرة في تربة التاريخ ولأواصر الأخوة والمصير المشترك والصداقة الأزلية بين البلدين، ولقد امتحنت هذه العلاقة في أوقات الشدة وبرهنت على قوتها وتماسكها في وجه العدوان وانتصرت.. ويوما بعد الآخر تزداد قوة.

مواقف متطابقة
وقالت في ختام تعليقها: إن علاقات الإخاء بين البلدين راسخة، كما أن مواقفهما على كافة الأصعدة الدولية والقضايا العربية والإقليمية ورؤيتهما لمكافحة الإرهاب سواء من داعش أو القاعدة أو الحوثيين وغيرهم متطابقة أيضا إضافة إلى مطالبتهم بقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ورفض تهويد الأقصى وضرورة إنهاء عدوان الأسد على الشعب السوري والتمدد الإيراني في عدد من البلدان العربية.

أفعال الكويت
وتحت عنوان "الأمير: 4 مليارات دولار.. استثمارات في مصر"، قالت صحيفة الوطن الكويتية أن فرص استثمارية مصرية ضخمة وواعدة بعد نعمة الأمن والاستقرار وان الظروف والتحديات الكبيرة تضاعف من أهمية المؤتمر لاستكشاف فرص الاستثمار المتعددة ونقلت عن السيسي قوله: أفعال الكويت تسبق كلماتها وتشريف الأمير للمؤتمر إيماناً منه بالتضامن العربي.

أما صحيفة القبس فنقلت عن أمير الكويت قوله: "المؤتمر ينعقد في ظل ظروف وتحديات كبيرة"، مشيراً إلى أن ما واجهته مصر من أحداث يعد عابراً، وهي قادرة بإمكاناتها وعزم شعبها على تجاوزه والعودة إلى الأوضاع الطبيعية.

1000 شركة
وقالت: لفت الأمير إلى الحاجة لتطوير التشريعات المشجعة للاستثمار الأجنبي، وتحسين بيئة الأعمال والانفتاح الاقتصادي بشكل أكبر في مصر، وتأكيده أن القطاع الخاص الكويتي وجد في مصر سوقاً واعدا، تجاوز عدد الشركات الكويتية الألف شركة.

خطة ل 2030
ونقلت صحيفة الأنباء عن الرئيس المصري قوله، إن بلاده تسعى إلى التنمية الشاملة، وتسير بخطى ثابتة، نحو مستقبل واعد لأبنائها، وإن مصر وضعت إستراتيجية للتنمية المستدامة حتى عام 2030 لبناء مجتمع حضاري من 3 محاور، وإن إستراتيجية للتنمية المستدامة، ستتم وفقا لمذهب التخطيط بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني؛ ذلك لضمان تنفيذ السياسات والبرامج والمبادرات لتحقيق تلك الأهداف الاقتصادية.

الإمارات و "الرابع"
وكانت أبرز المقالات الافتتاحية للصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم كلمة «محمد بن راشد آل مكتوم» في مؤتمر «مصر المستقبل»، بجانب أولويات الجيل الرابع الحكومي بضمان استدامة التميز وبتطوير الكفاءات المواطنة والاستثمار في العنصر البشري.

شعب واحد
وقالت صحيفة "البيان" تحت عنوان "الإمارات ومصر شعب واحد"، إن الدعم الذي أعلنه الشيخ "محمد بن راشد" نائب رئيس الدولة بتقديم الإمارات 4 مليارات دولار إلى مصر، توزع على عدد من المشاريع التنموية والخدمية يحمل دلالات بالغة من قيادةٍ ما ضنّت في يومٍ على أشقائها.

وتحت عنوان "محبتك يا كنانة الرحمن"، قالت صحيفة "الخليج" إن عبارة "تبادر الإمارات تجاه مصر بروح الأخوة التاريخية أولا قالها الشيخ محمد بن راشد في مؤتمر شرم الشيخ لدعم وتنمية اقتصاد مصر".

المنطق والعاطفة
وبينت الصحيفة أن قوة كلمة الإمارات تنطلق من جمعها المنطق والعاطفة وهي عاطفة لها ما يؤيد صدقيتها على الأرض، وأن الإمارات ومصر تاريخ من العلاقة التي غادرت وتغادر كل الأطر التقليدية وصولاً إلى آفاق في العلاقات الدولية جديرة بالدرس والتوثيق.

الكنانة والوطن
واستدلت الصحيفة بمقولة ل «بن راشد» عندما قال «مصر الوطن الثاني لنا نحن أهل الإمارات والإمارات الوطن الثاني للمصريين»، وختمت "الخليج" افتتاحياتها بقولها أن واقع الأخوة ومبدأ الحب ليس غير، والرهان على مصر التي ستنجح وتتفوق، مضيفة أن مؤتمر مصر سينجح فهذا تحد تجاوزه المصريون وأشقاء وأصدقاء مصر، والرهان على مصر والتحدي هو مصر، فهي العمق الإستراتيجي وصمام الأمان وكنانة الرحمن".

البحرين والجميل
وعنونت صحيفة الأيام البحرينية صدرها بقولها: "جئنا لنرد بعضاً من جميل أبناء الشعب المصري"، وقالت: "شارك الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية وقادة الدول الصديقة في الجلسة الافتتاحية لأعمال مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصري.. مصر المستقبل" الذي بدأ أمس بقاعة المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية الشقيقة.

وقالت الصحيفة في سياق ذي صلة: "وقوف دول مجلس التعاون الخليجي مع مصر في محنتها الاقتصادية خير دليل على التكامل العربي وإدراك أهمية تعزيز استقرار مصر لضمان أمن كافة دول المنطقة".

وأفردت صحيفة الوسط، تغطية موسعة للمؤتمر وقالت: "وفيما تسعى مصر لاجتذاب الأجانب خلال المؤتمر، إلا أن الجانب السياسي لا يقل أهمية، ولاسيما مع حضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جلسة الافتتاح، وتأكيده بذلك توجه الإدارة الأمريكية الجديد نحو المنطقة، ولاسيما أن الأنظار تتجه لقرب توقيع اتفاق بين الدول الكبرى وإيران بشأن الملف النووي، وما سيكون له من أثر مباشر على المنطقة".

فلسطين والشموخ
وسلطت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم الضوء على كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري التي أكد فيها أن مصر بشعبها وقيادتها ستنهض وستقف شامخة وستحقق ما تصبو إليه من تنمية مستدامة وشاملة.

وتناولت الصحف لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، وملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وذلك قبيل انطلاق أعمال المؤتمر.

لبنان وولى العهد
وأبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم، مشاركة المملكة العربية السعودية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي بدأ أعماله في مدينة شرم الشيخ المصرية وترأس وفد المملكة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ؛ حيث سلطت الضوء على إعلان سمو ولي العهد في كلمته أمام المؤتمر عن تقديم المملكة حزمة من المساعدات لجمهورية مصر العربية بمبلغ أربعة مليارات دولار أمريكي.

مضخة الاستثمار
وتطرقت إلى كلمة رئيس الوزراء اللبناني في المؤتمر وتأكيده أن الاستثمار في مصر اليوم هو استثمار في دعم الأمن العربي، في حيت قال الكاتب أحمد علّام في السفير اللبنانية: "إن قياس مدى نجاح المؤتمر الاقتصادي من عدمه سيتحدد في الاستثمارات المرتقب ضخها خلال الأشهر المقبلة".

مصر والنصر
وفي مصر، لا حديث علا فوق الحديث عن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي؛ حيث اعتبرت الصحف المصرية نجاح المؤتمر نصراً لمصر، وانطلاقة نحو المستقبل، ومساندة سياسية عالمية، يتقدمها الأمريكيون، لنظام حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأخرى اقتصادية مالية تمثلت 12.5 مليار دولار قدمتها كل من: السعودية والكويت والإمارات وعمان.

انطلاقة المستقبل
فبعناوين ضحمة، ولون أحمر، اعتبرت الأهرام أن: "مصر تنطلق نحو المستقبل". وقالت الوطن: العالم يردد وراء السيسي: تحيا مصر. وقالت المصري اليوم: "وانتصرت مصر".

العالم في "شرم"
وقالت الشروق: "العالم في شرم الشيخ: نحن مع مصر"، وقالت الجمهورية: "واستعدنا ثقة العالم"، وقالت اليوم السابع: "مصر تنجح في شرم الشيخ". وقالت أخبار اليوم: "‏السيسي يرسم ملامح مصر المستقبل أمام العالم".

تحويل الأحلام
وتوسعت الصحف في نقل فاعليات المؤتمر، قائلة إنه حظي بحضور ومشاركة عربية ودولية قوية، ناشرة كلمة السيسي كاملة، التي أكد فيها العمل على تحويل الأحلام المشروعة إلى واقع، على حد تعبيره، علاوة على كلمات الملوك والأمراء والرؤساء المشاركين في المؤتمر.

وقالت الجمهورية: "واستعدنا ثقة العالم.. 12.5 مليار دولار من السعودية والكويت والإمارات وعمان.. السيسي: تحية للشعب الصامد الصابر. أحلامنا مستحقة ومشروعة.. استراتيجيتنا استعادة استقرار الاقتصاد.. تحسين مناخ الاستثمار.. مشروعات عملاقة.. نحن دولة تدافع ولا تعتدي.. ننبذ الإرهاب ونحترم الجوار".

وقالت الوفد: "السيسي: مسيرة المستقبل لن تتوقف.. 12 مليار دولار حزم استثمار إضافية من السعودية والإمارات والكويت.. 3 محاور رئيسية لاستراتيجية تحقيق التنمية المستدامة.. بلادنا تحترم الجيران وتدافع ولا تعتدي على أحد.. مصر خط الدفاع الأول ضد الأخطار التي تحاصر المنطقة".
السودان والعزة
كما تصدر مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري - مصر المستقبل اهتمامات الصحف السودانية الصادرة اليوم بالخرطوم، حيث ركزت على المشاركة الفعالة والمتميزة من ملوك وأمراء ورؤساء وممثلي حكومات مختلف دول العالم، في هذا المحفل الاقتصادي الكبير، وركزت صحيفة "الرأي العام" السودانية على تأكيد الرئيس السوداني عمر البشير، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، على أن مشاركة بلاده في المؤتمر يأتي انطلاقا من حب السودان لمصر، وتقديرا لمكانة مصر وريادتها العالمية، مشددا على أن "عزة مصر من قوة السودان".

تكامل الغذاء
وأشارت صحيفة "الخرطوم"، إلى دعوة البشير إلى تعزيز التكامل العربي الإقليمي في مجال إنتاج الغذاء من خلال تكامل الموارد، وتأكيده على أن كل الدول العربية تمتلك عنصرا مهما لتحقيق غاية التكامل، لافتا إلى امتلاك السودان للأرض والمياه، ومصر للطاقة البشرية والخبرات والقدرات، ودول الخليج للموارد المالية والتمويلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.