سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فلكيّة جدة": أول "بدر عملاق" في سماء السعودية .. غداً
عندما يكون القمر في أقرب نقطة بمداره حول الأرض
نشر في سبق يوم 11 - 07 - 2014

أفادت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد السبت 12 يوليو 2014 وقوع قمر شهر رمضان المبارك في طور البدر المكتمل وسيتميز بأنه "بدر عملاق" أكبر وأكثر إضاءة من أقمار البدر المعتادة شهرياً.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: إن البدر العملاق يحدث عندما يكون القمر قريباً من نقطة الحضيض وهي أقرب نقطه في مداره حول الأرض بالتزامن مع مرحلة البدر المكتمل.


وأضاف: تطلق تسمية "العملاق" على القمر سواء كان في المحاق أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر أقل من 361.863 كيلو متر، وهذه التسمية في الأساس ليست فلكيّة، لكنها ظهرت منذ ما يزيد على 30 سنة وأخيراً أصبحت منتشرة بشكلٍ كبيرٍ، وقبل هذا المصطلح كانت تطلق تسمية "بدر الحضيض" أو "محاق الحضيض".

وقال: يعتبر هذا البدر العملاق الأول من ثلاثة أقمار بدر عملاقة تحدث في العام الجاري، وهو أيضاً أول قمر بدر بعد الانقلاب الصيفي، وفي وقتٍ سابقٍ حدث قمران عملاقان في 1 و30 يناير الماضي، لكنهما كان في المحاق وغير مرصودين في ذلك الوقت.

وسيقع القمر في طور البدر المكتمل في سماء السعودية وأنحاء الكرة الأرضية كافة في اللحظة نفسها عند الساعة 2:25 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرّمة عندها سيكون القمر على مسافة 358.975 كيلو متر، وذلك قبل 21 ساعة من وصول القمر إلى أقرب نقطة في مداره حول الأرض.

وأضاف: سيشرق "البدر العملاق" مع غروب الشمس، حيث سيظهر من الأفق الجنوبي الشرقي والمسار الذي سيسلكه عبر قبة سماء الليل سيحاكي مسار الشمس بعد ستة أشهر من الآن، كما سيشاهد في السعودية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن القمر سيتبع المسار المنخفض الظاهري لشمس الشتاء، أما في النصف الجنوبي "جنوب خط الاستواء"، فإن القمر سيتبع المسار الظاهري المرتفع لشمس الصيف. وسيظل مشاهداً طوال الليل حتى شروق شمس اليوم التالي. وهناك يجب التوضيح أن الراصد بالعين المجرّدة لن يتمكّن من اكتشاف اختلافٍ بين البدر العملاق والبدر المعتاد في كل شهر، ولكن يمكن من خلال التصوير القيام بمقارنة الحجم الظاهري للبدر العملاق والأقمار البدر الأخرى.

أما عن تأثير البدر العملاق في الكرة الأرضية، فكما هو معروف بأن انتظام الشمس والقمر على خط واحد يتسبّب في زيادة صغيرة في النشاط التكتوني إلا أن تأثير البدر العملاق سيكون ثانوياً، فعديد من الدراسات لم تجد شيئاً ذا أهميةٍ يربط بين البدر العملاق والكوارث الطبيعية كحدوث زيادةٍ في مستويات النشاط الزلزالي أو البركاني أو حدوث حالات طقسٍ غير اعتيادية كعواصف ضخمة.

و فيما يتعلق بالمد والجزر يقول ماجد أبو زاهرة: في كل شهر عندما يكون القمر بدراً تكون الشمس والأرض والقمر تقريباً على خطٍ واحدٍ في الفضاء، ويكون المد والجزر على غير المعتاد، وذلك نتيجة اتحاد قوة جاذبية الشمس والقمر، ولكن عندما يكون القمر في الحضيض، فان التأثير يكون أكبر ولكن الاختلاف صغير، ولن يؤثر في توازن طاقة الأرض الداخلية؛ لأنه يحدث مد وجزر كل يوم وسيلاحظ القاطنون على طول سواحل المحيطات أعلى مد ولكن لا يرجّح حدوث فيضانات.

يُشار إلى أنه خلال الفترة من عام 2014 وحتى عام 2018 ستحدث أقمار بدر عملاقة باستثناء أنه لن يكون هناك بدر عملاق في عام 2017 بسبب أن القمر البدر ونقطة الحضيض لن ينتظمان من جديد بعد 14 نوفمبر 2016 حتى 2 يناير 2018.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.