حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فلكيّة جدة": حدث فريد في سماء السعودية خلال يناير
ظهور قمرَيْ محاق عملاقيْن ولن يتكرّر إلا في 2018
نشر في سبق يوم 31 - 12 - 2013

قالت الجمعية الفلكيّة بجدة إن سماء السعودية ستشهد حدثاً فريداً خلال يناير المقبل، يتمثل في وجود قمريْن؛ حجمهما الظاهري عملاق، وسيكون كلاهما في "المحاق", يقع الأول يوم غد الأربعاء، والآخر يأتي يوم الخميس 30 يناير، ولن يتكرّر أن يحدث قمران ضخمان في شهرٍ شمسي واحد مرةً أخرى حتى يناير 2018.

وأضافت أنه على الرغم من أن مصطلح "القمر الضخم أو العملاق" ليس مصطلحاً فلكيّاً، إلا أنه أصبح يُتداول بشكلٍ واسعٍ، وهو يشير إلى القمر عندما يكون في مرحلة المحاق أو البدر ويقع في حدود 90 % قريباً إلى الأرض؛ ما يعني أن القمر المحاق أو القمر البدر يجب أن يكون ضمن مسافة 361.863 كيلو متر من الأرض باعتبار أن المسافة من مركز القمر ومركز الأرض.

وبيّنت أن عام 2014 سيكون فيه ما مجموعه خمسة أقمار عملاقة؛ قمران منها "محاق" في يناير وثلاثة أقمار "بدر" ضخم في يوليو وأغسطس وسبتمبر.

وينتقل القمر في أول يناير إلى مرحلة المحاق عند الساعة 2:14 بعد الظهر بتوقيت مكة وبعد ذلك بتسع ساعات و45 دقيقة يصل القمر إلى نقطة الحضيض في مداره وهي أقرب نقطة إلى الأرض عند الساعة 11:59 مساء بتوقيت مكة ويكون على مسافة 356.922 كيلومتر من الأرض.

ولا يمكن رؤية القمر في مرحلة "المحاق"؛ لأنه القمر يكون محتجباً في وهج الشمس، حيث يشرق مع الشمس ويغرب مع غروبها وفي هذا الوقت لو كان هناك شخصٌ يقف على سطح القمر فسيرى الأرض مضاءة بالكامل.

ويصاحب القمر في المحاق أو القمر البدر مدٌّ بحري عالٍ على السواحل لكن عندما يكون قمر المحاق أو البدر المكتمل في أقرب نقطة إلى الأرض "الحضيض" يرتفع المد بصورة أعلى.

وفي كل شهر في يوم المحاق تنتظم الأرض والقمر والشمس على خطٍ واحدٍ، وهذا الانتظام يسبّب مداً وجزراً واسع المدى، فالمد العالي يرتفع على نحو استثنائي وفي اليوم نفسه يحدث أخفض جزرٍ على نحو استثنائي.

ولذلك فإنه في الأول من يناير 2014 سيكون قمر المحاق أقرب بكثير وسوف يبرز المد والجزر الاستثنائي ويمكن ملاحظة ذلك على سواحل المحيطات، ولكن ليس من المحتمل أن يتسبّب المد العالي في حدوث فيضانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.