استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سبق" ترافق "طيران الأمن" وترصد روحانية الحرم من ارتفاع 3000 قدم
مشاهد جوية "تسر الناظرين" لوقت الإفطار والتراويح أشبه ما تكون باللوحات الفنية

رصدت عدسة "سبق" من ارتفاع 3000 قدم، مشاهد نهارية وليلية لبداية العشر الأواخر من رمضان في أجواء الحرم المكي الشريف، تعجز الكلمات عن وصفها، أشبه ما تكون بلوحات فنية، جمعت بين روحانية شهر رمضان المبارك والعشر الأواخر وجمالية بيت الله الحرام، واجتماع آلاف مؤلفة من المسلمين داخله ما بين مصلين وزوار ومعتمرين، وسط انسيابية في الحركة بفضل الله.. ثم الجهود التي تبذلها حكومتنا الرشيدة لخدمة زوار بيت الله الحرام.

في السماء تحلق الطائرات التابعة للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية، تكثف طلعاتها الجوية في العاصمة المقدسة خلال العشر الأواخر للقيام بمهام تشتمل على المسح والاستطلاع ومتابعة الوضع عن كثب، ومن ثم إرسال المعلومات إلى غرف العمليات والعمل على تجهيز الطائرات بكل ما قد يتطلبه الموقف وما قد يطرأ من أمور تستدعي تدخل الطيران، مع مراقبة جميع الطرق السريعة المؤدية إلى العاصمة المقدسة والاستعداد والتهيؤ لأي طارئ.

وفي أرض الحرم ينتشر رجال الأمن ومنسوبي الجهات الخدمية لتقديم كل الخدمات للزوار والمعتمرين.

"سبق" رافقت طائرات الأمن في اثنتين من طلعاتها الجوية على العاصمة المقدسة، مع بداية العشر الأواخر لرصد الجهود التي تبذل لخدمة وسلامة المعتمرين وزوار بيت الله الحرام.

عند حلول الخامسة والنصف عصراً أقلعت طائرات الأمن ترافقها "سبق" ونفذت الطائرات جولات على الطرق السريعة المؤدية للعاصمة المقدسة، وجولات على الحرم المكي الشريف، استمرت حتى بعد أذان المغرب.

وتناول طيارو الأمن الإفطار في الأجواء مع حلول وقت الأذان، مواصلين أداء الواجب، مضحين بأوقات الإفطار مع عوائلهم وذلك للتشرف بخدمة المعتمرين وزوار بيت الله الحرام.

وفي المساء نفذت طلعات جوية مماثلة شاركت "سبق" في توثيقها حيث تعمل الطائرات على رصد حركة المعتمرين جواً وتراقب الطرق السريعة وتحلل المعلومات، معلنة تأهبها للتدخل عند الطلب لأي حالة.

عدسة "سبق" رصدت خلال الجولتين صوراً جوية للحرم المكي الشريف أظهرت الروحانية الكبيرة في بيت الله الحرام وانسيابية حركة زواره والمعتمرين، وحركة العربات وذوي الاحتياجات الخاصة في جسر الطواف المعلق، وآليات تنفيذ مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين للحرم المكي، وبرج الساعة الذي تزين بالإنارات الملونة والعبارات الرمضانية والأدعية.

ومن ارتفاع يصل إلى 3000 قدم، رصدت كاميرا "سبق" وقت الغروب في مكة المكرمة، وموعد حلول أذان المغرب والحركة داخل جسر الطواف وكثافة المصلين خلال أداء صلاة التراويح في مناظر جميلة تبرز روحانية الأجواء.

الصورة الليلية وثقت مناظر "تسر الناظرين"، بيت الله الحرام يضيء ليل مكة، وحركة زواره والمعتمرين المستمرة على مدار الساعة تبدد سكون المساء، ومشاهد أخرى تبرزها عدسة "سبق".

وعن المهام التي ينفذها طيران الأمن أوضح ل "سبق" القائد العام لطيران الأمن بوزارة الداخلية اللواء الطيار محمد بن عيد الحربي أن مهام طائرات الأمن هي الحفاظ على أمن وسلامة المعتمرين وزوار بيت الله الحرام، وذلك عبر طائرات تمتلك أحدث أجهزة رصد ومتابعة ومراقبة وتحليل جميع الظواهر الأمنية والمرورية من الجو، وتمرير المعلومات والتدخل عند الحاجة، موضحاً أن قرار زيادة عدد الطائرات المشاركة في خطة القيادة العامة لطيران الأمن لرمضان هذا العام، يجسد حرص ولاة الأمر -يحفظهم الله- على توفير كافة الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، وتيسير أدائهم لمناسك العمرة بكل أمن وطمأنينة واتخاذ كافة الاستعدادات للتدخل السريع في التعامل مع الحوادث والتخفيف من آثارها إلى أدنى الحدود الممكنة، وذلك على ضوء الإسهامات المتميزة والفاعلة لطيران الأمن خلال مواسم الأعوام الماضية.

وأضاف أن المشاركة الكبيرة في مهمة طيران الأمن لشهر رمضان هذا العام والتي بلغ عدد المشاركين فيها 250 مشاركاً ما بين طيارين وفنيين ومهندسين وإداريين ومسعفين وجميع التخصصات الأمنية الأخرى من جميع قواعد طيران الأمن في المناطق تأتي في ظل المهام الجديدة التي أوكلت لهم في مساندة جميع الأجهزة الأمنية والحكومية المختلفة وفي حال حدوث أي طارئ -لا قدر الله- فالجميع على أهبة الاستعداد لتنفيذ ما يطلب منهم من مهام.

وأكد على جاهزية طائرات الأمن للتعامل مع حوادث الأبراج والمباني العالية، متى كانت الظروف مهيأة لذلك، بالإضافة إلى جاهزيتها لتقديم خدمات الإخلاء الطبي من خلال طائرات مجهزة بكافة الأجهزة والمعدات الطبية، والكوادر المؤهلة للتعامل مع كافة الحالات المرضية والإصابات.

مضيفاً أن تم تنفيذ طلعات جوية مكثفة بعدد ساعات وصل إلى 60 ساعة طيران والمتوقع أن يتجاوز 100 ساعة طيران في نهاية المهمة، وأن جميع ما تم تنفيذه من مهام مطمئن حيث لم نلحظ ما يعكر صفو المعتمرين، ولله الحمد.
















































الزميل عبدالله البرقاوي على متن طائرة الأمن أثناء الجولة التصويرية








مصور صحيفة "سبق" الزميل فايز الزيادي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.