الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7 أحلام كبيرة تداعب وجدان 100 ألف
نشر في عكاظ يوم 28 - 11 - 2015

لا يفصلها عن جدة ومكة المكرمة غير بضعة كليومترات لا تزيد على 20، وبرغم قرب المسافة إلا أن بحرة لا تزال تنظر إلى الأفق للحاق بركب المدينتين مستفيدة من تاريخها العريق كمحطة تجمع لقوافل الحجاج والمعتمرين وقد كتب عن ذلك كثير من المؤرخين، إذ سميت قديما ب(القرين) نسبة إلى جبل صغير كما ذكر ابن جبير. وسميت بحرة نسبة لبئر غزيرة وواسعة جاء ذلك في معجم معالم الحجاز لعاتق البلادي.
وللأهالي في بحرة حزمة من الأمنيات والأحلام في تسريع المشاريع المتوقفة وذات الحالة تنطبق على حداء، وقالوا ل (عكاظ) انتظرنا إكمال المشاريع وإنشاء أخرى جديدة.. ولعل أهم الأمنيات معالجة تقاطعات طريق مكة جدة القديم الذي حصد أرواحا عزيزة بظلامه ووعورته، والحل يكمن إما في معالجته أو إغلاقه نهائيا. كما أن بعض السكان ما زالوا ينتظرون خدمة التيار الكهربائي أسوة بمدن أخرى نالت حظها من الإنارة. وليس بعيدا عن أمر خدمة التيار معالجة أمر لجان التعديات التي هدمت منازل بعضهم ولا تسمح لهم الظروف بتشييد منازل أو شراء بيوت في جدة ومكة وبحرة.
القطار ومعابر السيل
إن المتابع لأوضاع بحرة والقريب من أحلام سكانها لا يتجاوز أمر مشروع القطار الذي قسم بحرة القديمة إلى نصفين وأغلق ممرات السيول - كما يقول بعض سكانها - إذ وضعت العبارات في مواقع غير مناسبة فضلا عن أن فتحاتها صغيرة ولا تستوعب حجم السيول المتدفقة وهو أمر غير مسار السيل القادم من وادي كتانة ووادي ضاف الذي يصب في وادي فاطمة جنوب بحرة.
وبنظرة سريعة تبين أن البيوت الواقعة شمال طريق العين في بحرة المجاهدين تعرضت للانهيار إثر السيول وأصيب شخص ما زال يعاني من الكسور ورحيل طفل في حداء.
تجار المواشي والدلالون في حلقة الأغنام يطالبون بإنشاء مقر لهم بدلا عن الموقع البعيد جنوب حداء الذي يفتقد الخدمات وغير مجهز وقريب من الصرف الصحي بما في ذلك من أضرار على الإنسان والبيئة.. وينتقد السكان نقل بعض الخدمات من بحرة إلى طريق الجموم البعيد ويأمل الناس هنا إبقاء الخدمات في مكانها.
جسر الطالبات بحداء
بعودة سريعة لأوضاع طريق بحرة الرابط بين جدة ومكة المكرمة تبين نقص خدمات السلامة وغياب اللوحات الإرشادية وكثافة الناقلات التي تختار الوقوف على جانبي الطريق، خصوصا في محيط بحرة المجاهدين، وسجل طريق بحرة عدة حوادث بسبب عدم استكماله، حيث تم تنفيذ قرابة 3 كلم وتوقف العمل ليصبح الطريق مصيدة لكل عابر، فضلا عن التقاطعات العشوائية التي تسبب قلقا للعابرين بسبب ضيقها، إذ لا تحتمل مرور سيارتين في آن واحد، واتهم السكان الجهات المعنية وذلك لعدم التخطيط الجيد.
كما تزيد المشاق الشاحنات المتوقفة، واقترح الأهالي تحويلها على طريق العين القادم من حداء الى الإشارة الضوئية.
ومن الأحلام في بحرة أيضا تنفيذ جسور للمشاة في بحرة المجاهدين وآخر في حداء تعين الطالبات على التنقل من منازلهن إلى المجمع التعليمي شرق حداء على طريق مزدحم بالحركة والشاحنات.
صكوك البيوت القديمة
من الطموحات في بحرة إنشاء مستشفى يخدم قرابة 100 ألف نسمة، فهناك مركز واحد في بحرة القديمة، أما بحرة المجاهدين فلا يوجد غير مركز للرعاية الأولية للحرس الوطني.. ولا يقدم هذا المركز الخدمة العلاجية إلا للحالات الطارئة والحرجة وبرغم حاجتهم الماسة إلى منشآت صحية يشكو السكان من التلوث الناتج من المصانع القريبة، حيث أحال التلوث خزانات المياه الى اللون الأحمر، ويلاحظ انتشار حالات الربو بين الأطفال وكبار السن، ولم تترك المصانع وتلوثها الحديقة القريبة من مبنى البلدية على حالها فهجرها الأهالي إلى حدائق جدة ومكة.
ويلاحظ كذلك حدوث تصدعات في المنازل بسبب فقر بحرة لشبكة الصرف، إذ تتدفق المياه من عمق الأرض لتخلق مستنقعات وبؤر لتوالد الحشرات. أما أصحاب المنازل القديمة الذين تملكوها من آبائهم وأجدادهم فقد طالبوا باستخراج صكوك لها، خصوصا أنهم استكملوا كل اشتراطات البلدية والمالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.