البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خوف في نجران من النفايات والمطر
نشر في عكاظ يوم 06 - 10 - 2015

يستغرب سكان حي دحضة في نجران تجاهل مطالباتهم، رغم مكانة حيهم التاريخية وموقعه الاستراتيجي، وطبيعته الساحرة بحكم قربه من الجبال، إضافة إلى أنه يعتبر الأكثر نشاطا من حيث الحركة الاقتصادية، حيث تنتشر على جنبات طريقه الرئيسي أكبر وأشهر المحال التجارية في مختلف المجالات.
ويؤكد عدد من السكان أن حيهم واحد من الأماكن التي ينشدها زوار المنطقة، لما يحتضنه من بيوت نجرانية قديمة، ومزارع حديثة تشتهر بالنخيل، وأوضحوا أن كل هذه المميزات التي تدعمها مطالبات، لم تشفع للحي أن ينال نصيبه من الاهتمام الذي يناله كثير من الأحياء. وأشاروا إلى أن العشوائية تضرب بأطنابها في أرجاء الحي، وتدني مستوى النظافة يظل هاجسا يؤرق السكان، إضافة إلى ضيق الشوارع وانعدام السفلتة أو سوئها في غالب الأحيان، ويطالبون بأن تلتفت الأمانة لمطالبهم التي يطالبون بها عبر أكثر من وسيلة.
يقول صالح الصقور إن من يزور الحي، سيفاجأ بتكدس النفايات في الحاويات أمام المنازل أو على الأرض، لمن ليس لهم أمام منازلهم نصيب من تلك الحاويات، مشيرا إلى أن النفايات تبقى لفترات طويلة بانتظار سيارات الأمانة لرفعها. وأوضح الصقور أن المقاولين لا يكلفون أنفسهم تنظيف الحي من مخلفات مشاريعهم، وسط غياب تام من مراقبي الأمانة، الذين يفترض عليهم أن يجبروا المقاولين على إزالة هذه المخلفات عن منازل السكان.
من جانبه، قال محمد زبارة إن حي دحضة ما زال يعاني من مشاكل كثيرة في تصريف سيول ومياه الأمطار، مؤكدا أن هناك منازل تتعرض للخطر، بخاصة الواقعة في سفوح الجبال، رغم مطالبات كثيرة بالاستعجال في معالجة الوضع الذي لا يزال كما كان عليه في السابق. ويؤيده جبران ظافر الذي أوضح أن مطالبات السكان بإيجاد مشاريع لتصريف السيول ومياه الأمطار، جاءت بعد معاناة حقيقية ومخاطر هددت سكان الحي أثناء هطول الأمطار، الأمر الذي يحتم على الجهات المسؤولة سرعة معالجة الوضع لتلافي أي مخاطر مستقبلية.
أما صالح الصقور فذهب إلى سوء السفلتة وتدني مستوى النظافة، وقال إن تراكم النفايات خلق مرتعا خصبا لتكاثر البعوض؛ الأمر الذي يثير مخاوف السكان من انتشار الأمراض، وطالب الأمانة بسرعة العمل على تكليف مسؤولي النظافة بسرعة تفريغ الحاويات من النفايات أسوة ببقية الأحياء، إضافة إلى تأمين أخرى لبعض المنازل التي لا يزال سكانها يلجأون إلى وضع النفايات أمام منازلهم بطرق بدائية، لافتا إلى أن ما يزيد من معاناة سكان الحي هو ضيق الشوارع وتردي السفلتة، مستغربا عدم إدراج شوارع الحي في برنامج سفلتة الشوارع الذي سبق الإعلان عنه من قبل الأمانة.
ويجمع عدد من سكان حي دحضة على أن مطالبهم تتمحور في إنشاء مشاريع لدرء أخطار السيول ومياه الأمطار، ومعالجة تدني مستوى النظافة بضرورة مرور سيارات الأمانة لتفريغ الحاويات من النفايات أولا بأول، إضافة إلى معالجة سوء السفلتة في بعض الشوارع، مع العمل على صيانة أعمدة الإنارة في بعض أجزاء الحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.