المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    وزير البيئة: حققنا أعلى معدلات النمو في إنتاج المياه المحلاة    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    الأمير محمد بن سلمان يعتذر عن عدم المشاركة في قمة (G7)    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق عدد من المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    180 شركة تخدم أكثر من 208 ألف من حجاج الداخل    25 فعالية يطلقها مركز "إثراء" احتفاءً بعيد الأضحى المبارك    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    تجربة «التاكسي الطائر» في المشاعر المقدسة.. نقلة نوعية في خدمة الحجاج    دموع رونالدو والنصر    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في جلسة التواصل لقمة ال «G7»    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الكويت: 49 وفاة في حريق المنقف    الإعلام الرياضي    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    القبض على 9 مقيمين ووافدَين لترويجهم بطاقات «نسك حاج» مزورة    مستويات قصوى من العنف ضدّ الأطفال في غزة والسودان    مقتل قيادي في «حزب الله» بضربة إسرائيلية    مواجهات صعبة تنتظر الأخضر في الدور الحاسم    ياشين الأول ودونّاروما الأخير ولمسة بانينكا تخطف الأنظار    رئيس وزراء النيجر يزور المسجد النبوي    «الخارجية» تعزي الكويت في ضحايا «حريق المنقف»    وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني: ملتقى إعلام الحج.. نقلة نوعية    رئيس جمهورية أوكرانيا يغادر جدة    53 طائرة سعودية لإغاثة أهالي غزة    المملكة تستعرض جهودها لتطوير قطاع الإبل في إيطاليا    وصول ذوي «التوائم» ضمن ضيوف خادم الحرمين للحج    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد خمس جوائز عالمية في الأولمبياد الآسيوي    خطوات هانتر بايدن بعد إدانته بتهم الأسلحة الفيدرالية    المركزي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة ويتوقع خفضا واحدا هذا العام    «الصحة العالمية»: غزة تواجه مستوى كارثيا من الجوع وظروفا تصل لحد المجاعة    ترميم صمام ميترالي لثلاثيني    الهلال يبدأ الدفاع عن لقبه بالبكيرية    أخضر الملاكمة التايلندية ينتزع ذهب العالم    اللواء الفرج يؤكد تسخير إمكانات الدفاع المدني لأمن وسلامة ضيوف الرحمن في موسم الحج    الشاليهات والأبطال في نهائي هاوي    45 كشافًا من تعليم جازان يشاركون في خدمة ضيوف الرحمن    صحة الشرقية تنظم فعالية حج بصحة بالشراكة مع مطارات الدمام    جوالة جامعة جازان تشارك في معسكرات الخدمة العامة بموسم حج هذا العام    ارتفاع أعداد الجامعات السعودية إلى 32 جامعة في تصنيف التايمز للجامعات ذات التأثير في أهداف الأمم المتحدة    وزير النقل يُدشِّن تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة في موسم الحج    رحلة مكوكية لأمين الناصر تجذب 100 مستثمر أجنبي جديد لطرح أرامكو    الواجب تِجاه المُبدعين فِكرياً وأدبياً وعِلمياً    الصحة تنقل 18 حاجًا عبر 31 عربة إسعافية من المدينة إلى المشاعر المقدسة    فرصة لهطول الأمطار على مرتفعات مكة والجنوب وطقس شديد الحرارة بالرياض والشرقية    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    أمن الحج.. خط أحمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن اللغة والإبداع
نشر في عكاظ يوم 28 - 12 - 2013

قضية قديمة قدم النهضة العربية. شهدت في مصر مع بداية القرن العشرين معارك وحوارات، وانقسم الكتاب بين مؤيد للفصحى ومؤيد للعامية باعتبارها الأقرب إلى حديث الشخصيات. واشتط بعض المهاجمين للعامية أحيانا، فاعتبروا أن ذلك وراءه دوافع استعمارية في دول تسعى للتحرر من الاستعمار، حتى أن كاتبا عظيما مثل توفيق الحكيم كتب عن اللغة الثالثة الأكثر بساطة في رأيه، والتي تجمع بين العامية والفصحى خلاصا من الأمر كله. وحين ظهر يوسف إدريس بقوة مع بداية الخمسينات من القرن الماضي كانت المفاجأة أن من قدمه في مجموعته القصصية الأولى هو ملك الفصحى وعميدها وهو طه حسين. كانت العامية هي الغالبة طبعا على القصص. فالحوارات كلها بالعامية وكثير من السرد حتى أن عنوان الرواية لم يغيره يوسف إدريس وجعله بخطئه النحوي «أرخص ليالي» والصواب طبعا «أرخص ليالٍ». حسم طه حسين المعركة ليس لصالح العامية على الفصحي، ولكن لصالح وضع وحالة شخصيات القصص ومكانها وزمانها. في الشعر طبعا لم تكن المعركة بين العامية والفصحى، لكن مبدعي الشعر الحر لم يسلموا من الاتهام بتدمير اللغة. والحقيقة هم لا يدمرون شيئا. كل ما في الأمر أنهم وجدوا البحور والأوزان يمكن وغالبا ما تفعل ذلك أن تقيد حرية الكاتب في اختياره للكلمات تقيده القافية من ناحية، واتساع المشاعر يقيدها الوزن من ناحية أخرى، بينما اللغة العربية وافرة بالمترادفات مثلا. وحين انتقل فريق كبير من الشعراء إلى قصيدة النثر استيقظ الاتهام القديم. لم يكن الأمر لصالح الاستعمار هذه المرة، لكن لصالح القضاء على القومية العربية. ولم ينتبه أحد ولن ينتبه إلى أن القومية العربية فكرة وحلم سياسي لم يجد لتحقيقه غير نظم سياسية ديكتاتورية فرّقت بين العرب أكثر مما وحدت. وأن القومية العربية لا تعني أبدا تماهي كل الشعوب العربية، فهناك فوارق بنت المكان والزمان تصنع الشخصية التي تختلف من بلد عربي عن الآخر. ولا يعني أننا كلنا نتحدث العربية أننا كلنا مصريون أو شاميون أو عراقيون أو سعوديون أو يمنيون أو مغاربة.. وهكذا. ولا يعني أننا أبناء بلادنا أننا لسنا بعرب. فما يجمع بيننا في البلاد العربية من لغة وتاريخ مشترك وحدود مفتوحة أكبر من الاختصار، لكن الخصوصية مفتاح الوحدة إذا عرفنا كيف تكون الوحدة ليست نفيا لغيرنا وتاريخه وعاداته وتقاليد وقوام شخصيته.
انتهى الأمر تقريبا ولم يعد يتحدث عن هذه المسألة أحد. أعني مسألة اللغة والمقارنة بين العامية والفصحى؛ لأن الإنتاج الروائي والقصصي لم يعد يقف عندها وأدرك الكتاب، المبدعون من فضلك، أن اللغة بنت الشخصية وحالتها ومكانها وزمانها. ورغم وجود أعمال حوارها كله بالعامية بحيث تصعب على القارئ خارج بلادها خصوصا إذا كانت عراقية أو مغاربية، إلا أن ذلك لم يمنع القراء ولا النقاد من قراءتها ولم تعد العامية عيبا. وأضيف أنه في حالة الكتاب، فأنت تشتريه أو تستعيره، وتعرف أنك ستخلو به، ومن ثم لا بأس أن تبذل مجهودا في قراءته، وتستطيع أن تعود إلى ما فاتك منه، أو تقف عنده لتفهم وتستوعب المعنى إذا صعب. أنا ممن يميلون لذلك، لكن على أن لا يكون هذا المجهود مرهقا. ومن ثم استخدام الفصحى في الحوار ليس مشكلة. والفصحى بها إمكانات أكبر من العامية رغم ما يبدو من صعوبتها أحيانا. فالعامية لا يمكن كتابتها إلا كما تنطقها أو كما تعود الناس عليها، بينما في الفصحى إمكانات أكبر في التقديم والتأخير مثلا ولها مرادفات أكثر. إذا لعبت في العامية ستأخذ القارئ بعيدا عن الشخصية وسيفكر في معنى ما كتبت ودلالته، بينما اللعب في الفصحى قد يقربه منها؛ لأنه أصلا لا يوجد أنماط مستقرة للحديث، بل على العكس الأديب البارع هو الذي يبتعد عن الأنماط اللغوية. العامية تتغير في التاريخ، والفصحى تتغير أيضا، وتقريبا لكل مرحلة ما يناسبها من مفردات. لكنك يمكن أن تجد من يفهم لغة العصر الوسيط الفصحى ولا يفهم اللغة العامية للعصر نفسه؛ لأن قليلا من الكتب احتفظت بها على عكس الفصحى. ومن ثم لن يكون صادقا فنيا أن تكتب رواية عن العصر العباسي مثلا باللهجة العامية المعاصرة ولا القديمة؛ لأنك لن تعرف عامية ذلك العصر كما تعرف عامية اليوم، ولا تاريخ المفردات العامية كما تعرف تاريخ الفصحي. الفصحى وإن صعبت يمكن فك رموزها ببساطة المعرفة. أقول ذلك بعد قراءتي لرواية «سجاد عجمي» لشهلا العجيلي التي وهي تتناول الفتن في القرن الثالث الميلادي في الشام عموما والرقة خصوصا لم تسع إلى أي إسقاطات على الحاضر والعكس صحيح. لكن كما قلت الصدق الفني الذي يجعل القضايا المصيرية قضايا إنسانية يجعل الموضوع مسألة كل عصر، وإذا نظرت حولك لن تجد أننا ابتعدنا كثيرا. استخدمت الفصحى ببراعة وشاعرية تباعد بينك وبين ما تعودت عليه من قص أو حوار وتقارب بينك وبين عصرها. الفصحى في عصرها بين يديك تجعلك تعيش في التاريخ وتعطيك الإحساس ببعد المسافة. ورغم ذلك ستجد بعد أن تنتهي أنك عائد من هناك بمتعة وألم جميلين. فإذا رأيت الحياة التي حولك لا تختلف فذلك لصدق المشاعر الإنسانية التي لها صفة الدوام. الحب والهجر والوحدة والصراع على المصلحة. الرواية التاريخية تأخذك إلى عصرها المتخيل طبعا. وأنت حر في النهاية أن تجد طريقا إلى عصرك أساسه مشاعرك أثناء وبعد القراءة، وليس أساسه قصدية الكاتب لإعادة تفسير السلوك البشري بما يقتضيه الحال الآن. وبعيدا عن الروايات التاريخية واللغة نظل في اللغة بعيدا عن أي نوع من الروايات. وأقرر أن كل دعاوى استخدام العامية أو الخروج على قوالب الشعر التقليدية، ومنها الشعر الحر الآن، لا علاقة له من قريب أو بعيد بالسياسة والأهداف السياسية التي يتهم بها الخصوم المجددين. وما يبدأ صغيرا ويكبر أمام عينيك في الإبداع الأدبي ليس وراءه دول ولا منظمات إرهابية مثلا. وراءه ببساطة رغبة المبدع في الانطلاق أكثر عبر لغة جديدة وعصرية في تقديم رؤيته للعالم. ومن ثم سيأخذنا الأمر إلى مفردات في عصرنا لم تكن مستخدمة من قبل سببها الميديا الجديدة. الإنترنت، يرى البعض أن في الأمر تحطيما للغة العربية. وأرى أنه اكتساب لمفردات جديدة لها شئنا أم أبينا. وفي اللغة العربية مئات من المفردات الأعجمية أصلا كما في اللغات اللاتينية عشرات من المفردات العربية. ولم يكن عيبا أن عالمنا العربي يتوسط العالم وتهب عليه كل الثقافات ويختار من مفرداتها في العصور القديمة. وليس عيبا أن العالم كله الآن صار «موبايل»، ولا يجب تضخيم الأمر، فمفردات هذه الميديا ليست من الكثرة بأن تجور على عاميتنا كلها في كل قطر ولا فصحانا، وكلاهما قابل للتجدد في كل العصور. وفي النهاية الرواية بالذات احتفالية. أو بلغة باختين كرنفالية. وتأتي هذه الكرنفالية بسبب تعدد شخصياتها، فماذا تقول الآن إذا كان في روايتك شخص لا يترك الفيس بوك ولا تويتر. هل سيقول لك غير ما يفعله. يدلّت أو يفرورد أو يبلّك. ستصير هذه وغيرها مفردات في أحاديث بعض الشخصيات الأدبية، لكنها طبعا لن تكون كل الحياة. مثلها مثل بقية مفردات حياتنا الأخرى. والصدق الفني في الكتابة أصل أصيل لاستخدام أي مفردة. وربنا يستر علي من أي هجوم. وأنا والله ضد أي غزو فكري وأحب اللغة العربية وأعشقها، بل وأدين لها بالوجود.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.