المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقد القران في المسجد النبوي.. موروث يتمسك به العرسان
نشر في عكاظ يوم 01 - 05 - 2013

تعود تقاليد عقد القران داخل أروقة المسجد النبوي الشريف إلى تاريخ قديم، حيث أصبحت عادات قديمة دأب عليها أهالي منطقة المدينة المنورة عند إبرام عقود زواج أبنائهم أو أقاربهم، وهو عرف تقليدي اعتادوا عليه منذ سنوات طويلة، من دون تنسيق مسبق لإبرام العقود، كون الأمر لا يتطلب سوى حضور ولي أمر العروس وشاهدين، إلى جانب إحضار بعض المستندات الرسمية، ومن أهم أسبابه قلة التكاليف ومباركة الجميع في الاحتفال، فضلا عن أنه لا يخرج عن البساطة في التعبير والاحتفاء، خاصة وأنه لا يستغرق أكثر من نصف ساعة.
«عكاظ» جالت داخل أروقة المسجد النبوي الشريف، في منظر يسر الخاطر والكثير من زوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام والتقت بعدد من العرسان.
بداية أكد العريس فهد سرتي أنه يجد روحانية بوجوده في الحرم النبوي فكيف بعقد قرانه، مشيرا إلى أن البعض من أهالي المدينة المنورة يعقدون قرانهم فيه، لذلك فإنه يشعر بطمأنينة لحظة مشاهدته مراسم عقد النكاح.
أما والده طلال سرتي قال «اعتدنا على هذا النوع من المناسبات داخل المسجد النبوي الشريف، ويتخلل ذلك توزيع تمر المدينة المنورة والحلويات والقهوة على أهل العروسين، بالإضافة إلى تقديم الهدايا للزوار الذين يتواجدون لمشاهدة ذلك.
فيما أفاد محمد المغامسي أن الكثير من أهالي طيبة الطيبة يفضلون عقد القران بعد صلاة المغرب خاصة في نهاية الأسبوع، مشيرا إلى أن البعض أصبح يعقد في مسجد قباء أو في المنازل نتيجة الازدحام وعدم وجود مواقف للسيارات، في ظل مشاريع التوسعة التى تحيط بالمسجد النبوي الشريف.
ومن جانبه أكد ناصر الغامدي أن ليلة عقد قرانه في المسجد النبوي الشريف، ستدون في التاريخ حتى ترويه أسرته للأحفاد، مؤكدا أنه عاش أجمل لحظات حياته وهو يوزع الحلوى على المهنئين والزئراين.
إلى ذلك أفاد كاتب عقود الأنكحة الشيخ محمد عبدالله المطيري، أن بعض الفقهاء يرون أن يتم مراسم عقد القران في المساجد للبركة، والمسجد النبوي الشريف محل للبركة، مشيرا إلى أن كثيرا من أهالي المدينة المنورة درج على هذه العادة القديمة، ولكن في الوقت الحالي ومع الازدحام وزيادة أعداد الزوار خلال العام، هناك من يفضل عقد النكاح في مسجد قباء أو في المنزل نظرا للمشقة التى يتكبدها البعض خاصة من كبار السن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.