فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتبت رواية « تباوا » على دفتر ابنتي هتون
ولدت في القاهرة واستكملها في صحراء رم .. الجهني ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 15 - 07 - 2012

يكتب الدكتور نايف الجهني رواياته بلغة شعرية تتميز بالإيحاء والرمز، وتعددية الدلالة، مستندا على شاعريته المقترنة بوعي المبدع ودرايته بجماليات الرواية وملامحها العصرية.ويختار الجهني عناوين رواياته بعناية تامة تمنح النص دلالات تتداخل مع الوظيفة الإيحائية، وتفتح العديد من قنوات التواصل بينها وبين القارئ، ففي روايته الأخيرة التي اختار «تباوا» اسما لها يتضح البعد الدلالي لهذا الاسم القديم لمنطقة تبوك الحدودية، وكأن هذه الرواية تأتي امتدادا لروايته الأولى «الحدود».
وينطلق الجهني في أعماله الروائية من الواقع ليقترب من الحدود الفلسفية بحبكة تجمع بين الزمان والمكان برؤية مختلفة، وهو ما يظهر جليا في تجربته الشعرية أيضا.
حاولنا في هذه الوقفة الإبداعية أن نستنطق الجهني حول ظروف ولادة روايته «تباوا» فكان سردة ووصفه لظروف ولادة الرواية أشبه بنص إبداعي آخر يؤكد أن النص يستطيع أن ينجب نصوصا عديدة في عقل المبدع الحقيقي.
قصة ولادة النص
الكتابة لدي لا تخضع لأي اعتبار منطقي، وهي الفضاء الذي أجدني محلقا فيه بلا حدود، وخاصة الكتابة التي تأخذ من الرواية نفحاتها السردية.. والرواية الثانية لي «تباوا» والتي صدرت قبل أيام كانت امتدادا لروايتي الأولى (الحدود) وكانت أيضا امتدادا لرؤيتي في الكتابة بعيدا عن أية اعتبارات نقدية أيضا.
هذه الرواية ولدت في أماكن متفاوتة الطبيعة والزمان ولم تأتِ إلا في حالات مختلفة من الشعور بالحاجة للتعبير عن العلاقة بيني وبين الواقع، كتبت مقدمتها في القاهرة صيف العام 2010م، ولم أكن أتوقع وأنا أناقش بها رفيقي مانع أن تكون شرارة مناسبة للبدء بعمل روائي أو إبداعي يمكن أن تتدفق في ممراته أنهار رؤيتي الجديدة التي تكونت بعد مضي وقت طويل في الترحال بين كتب الفلسفة التنويرية والتنقل بين عواصم عربية في السنتين الماضيتين واستعادة الأيام التي قضيتها في صحراء الحدود مع والدي وهو يعيش حالة التأمل في أجوائها وممارسة الحياة بين دفتي الحد الذي حفر حواسه في مخيلتنا، حيث كنت أكتب في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر وأترك النعاس يسيطر علي تحت شمس الضحى لأعود للكتابة من جديد وهكذا خلال أيام الرحلة التي لم تكن وحيدة وكانت تتكرر كل شهر تقريبا، أحيانا أكتب على الكي بورد مباشرة وأحيانا على دفتر أبو ستين تركته ابنتي «هتون» لي بعد انتهاء العام الدراسي وأحسست معه بالتدفق والحيوية والحميمية فكان أرضا لأكثر أجزائها، لذا كان وجودها مشتتا بين الأجهزة التي استخدمها، في البيت والعمل والجهاز المحمول والأوراق !!
بعد انقضاء ثلاثة أشهر ومع عبور مقدمات رياح الشتاء قليلا وهي تهرب أطرافها من أعالي الشمال وأنا أجلس في غرفتي التي تطل على جهة الشمال وأضع بها كل ما يتناسب مع صور المخيلة الدائمة وأضع الخبز الذي تصنعه زوجتي بيديها على حواف المدفأة بدأت الحالة تتحرك في ذهني وتحرضني على إكمال ما كتبته وانطلقت لأصوغ عبارات سردية وتأملات مختلفة استطاعت أن تحفز تطلعي لكتابة رواية سيرية أو تأملية يمكن أن تكون في نزوع مستمر للاكتمال حتى وإن تم نشرها بالفعل.
واستمرت حالة كتابتها ترافقني في رحلاتي المختصرة إلى صحراء رم وحسمى والصوان التي تقتسم وحشة المنطقة الحدودية بين الأردن والسعودية.
من رواية « تباوا »
صورة الأرض وهي تتبارك في خيال متصوف مسن، تحلق أمام عيني، وأنا أرقب ملامحها تدور في فلك وعي يتلمس آفاق الروح ويشحنها بطاقة حياة جديدة، وأنفاس معلمين روحانيين جدد، انتشلوا أعشاب الوجع من تراب روح لم تهدأ في حيرتها الأسئلة، وغرسوا شجرة وعي توهج الفضاء بعبق أسرارها وهي تتدلى على الكون كحواف حلم نادر الوجود!... كتبت هذا على باب غرفتي قبل أن أدلف إلى رحلة نوم عميق، تهيأت لها منذ أعوام، كانت أمي تمنعني من العبور نحوها؛ كلما مددت يدي إليها لأفترشها هربا من ضجيج الحياة وأوهام العقل المنطقي الذي دفعنا معلمونا إلى استخدامه بطريقة خاطئة؛ وكان سببا في فصلنا عن تيار الحياة وينبوعها الحقيقي.
الليلة سألقي بكل أوهامي وآلامي وأسراري ورؤاي وقناعاتي القديمة وأسماء أصدقائي البالية وأرقام الهواتف والعناوين التي لم تكمل سيرتها، والنظريات المادية والفلسفات المحدودة بوعي أرضي وخيالات مكررة ووصايا مسنين لاتزال آثار القمع تلوح على جباههم وفي تفاصيل تجاعيدهم البريئة، وعادات أهل تجاوز الوقت سطوتها، وقواعد نحو لم نتسلق بحبالها جبلا يطل بنا علينا، ووجوه معلمين منتظمين في السير على دروب المعرفة الجاهزة، كتبت هذا أيضا على باب غرفتي قبل أن أواجه حلما يهيئ راحته لاستقبالي وقبل أن يأخذني نعاس الوعي إلى إغواء معرفة بزغ نورها في كتب شدني لها قانون الجذب وربط روحي
بناصيتها!!
لا معنى للكلمات التي تهرب من ظلها الحقيقي.. ولا معنى للحقيقة إن لم تكمل دائرة وجودها الثنوي.. ولا معنى للغة إن لم تفضح عطش البحث عن أنفاس يمكنها أن تملأ الرئة بهواء نقي يطلع من غيبوبة المعرفة إلى فضاء أبصار عميق وأصيل... كتبت هذا أيضا على نافذة الغرفة التي تحتفظ بأثر السوائل التي تدلت على كتفها، وهي تبحث عن ممر للهرب من وجع الحياة المتكلسة والتي أرادت أن تكون مجرد هيكل تتطاير الأرواح داخله، دون أن تجد لوعيها صورة يتجسد من خلالها.. ونمت !!.
في الحلم.. كانت الصحراء تغط أيضا بنوم مضيء، يكتنفه وهج روح حلقت في أعالي الوقت طويلا دون أن تهتدي لأثر يدلها على طريق الصعود لأعالي الحياة وبريقها الممتد على حواف الكون وأطرافه المتدلية كتدلي أطراف شجرة الوعي تلك ..
إليك ي نايف ا
نايف الجهني لا يمكن فهمه دون الاقتراب منه كصديق مقرب، وفيما يتعلق بإبداعه، كالشعر والسرد والبحث والتأمل في الروحانيات والرسم فهو مثقف متعدد الملامح الإبداعية ، غير أن هذا الوجه المشرق من شخصيته إنما هو أحد الأبعاد المهمة في إنسانيته الكبيرة والعميقة، ولذلك هو في ما أراه وأقرؤه منه كصديق عزيز إنسان من نوع نادر بلاشك.
عواض شاهر العصيمي
الصديق نايف الجهني مبدع له عوالمه الخاصة، ومن خلال تجربته الإبداعية التي بدأت بكتابة الشعر ثم اقتحم عوالم السرد العريضة حين كتب رواية (الحدود) لكن الشعر ظل هاجسه الأول من خلاله يقرأ الأشياء وظلالها مؤمناً بتداخل الأجناس كافة في العمل الأدبي، وما يميز الجهني أيضاً تجديده على مستويي اللغة والمضمون تمنياتي له بالمزيد من التألق..
عبدالرحمن العكيمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.