موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دورة في تطبيق التصنيف الدولي للأمراض والعمليات
نشر في عكاظ يوم 05 - 07 - 2012

افتتح نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير رئيس اللجنة الإشرافية على تطبيق التصنيف الدولي العاشر للأمراض الدكتور محمد خشيم دورة تطبيق التصنيف الدولي للأمراض والعمليات أمس الأربعاء.
وأكد د. خشيم أن هذه الدورة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين في المستشفيات والمراكز الصحية، مشيرا إلى أنه جرى خلال هذا العام تنفيذ 4 دورات انتقالية من التصنيفات السابقة مثل (ICD9) إلى التصنيف المعتمد حاليا بالمملكة، والذي تم إعداده إعدادا عالي المستوى، وذلك من خلال الاستفادة من برامج الابتعاث الخارجي في مجال إدارة السجلات الطبية والمعروفة حاليا بالمصطلح الحديث (إدارة المعلومات الصحية) وبرامج تدريب المدربين للتصنيف الدولي للأمراض بالمركز الوطني لتقنية وأبحاث المعلومات الصحية في جامعة كوينز لاند في برزبن أستراليا، حيث تم تأهيل فريق الترميز بالوزارة من قبل فريق معتمد من عائلة المرمزين الدوليين التابع لمنظمة الصحة العالمية.
وأوضح نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير أن هذه الدورات تمثل جزءا من المرحلة الأولى لسلسلة من الدورات التخصصية وورش العمل لتدريب المئات من فنيي وفنيات السجلات الطبية من منسوبي الوزارة على تطبيق المعايير الصادرة من منظمة الصحة العالمية، من خلال التصنيف الدولي والذي يصدر أساسا من المنظمة الدولية، ويشمل الأمراض فقط، مبينا أن التعديل الأسترالي يشمل رموزا خاصة للإجراءات الصحية، أي العمليات الجراحية وغير الجراحية وحتى التشخيصية كالرنين المغناطيسي والتخدير.
يذكر أنه يتم تدريب المشاركين والمشاركات الذين اختيروا بدقة، وتم ترشيح من لديه إلمام سابق بالمصطلحات الطبية والترميز من خلال دراستهم، وعددهم 125 مشاركا ومشاركة، على تطبيق المعايير الاسترالية للترميز، والتي سوف يتم تطبيقها على مستوى المستشفيات والمراكز الصحية بغرض مقارنة المعلومات الصحية محليا (تقييم الأداء والتخطيط الأمثل للخدمات الصحية)، حيث بدأت بالفعل بعض مستشفيات الوزارة، والتي تم تدريب منسوبيها، بافتتاح وتأسيس وحدات للترميز في أقسام السجلات الطبية مباشرة بعد هذه الدورات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.