قصة الملك عبدالعزيز مع أم الأطفال واكتشاف النفط بعد دعائها له (فيديو)    المملكة: قدمنا 600 مليون دولار للتصدي لوباء كورونا    الملك سلمان: فقدت برحيل الشيخ صباح أخًا عزيزًا له في نفسي مكانة عظيمة    الملك سلمان مغرداً: فقدتُ برحيل الشيخ صباح الأحمد الصباح أخاً عزيزاً وصديقاً كريماً وقامة كبيرة له في نفسي مكانة عظيمة    ترامب: الشيخ صباح الأحمد كان صديقا وشريكًا لا يتزعزع    الكويت: مراسم دفن الشيخ صباح الأحمد مقتصرة على الأقرباء فقط    عاجل .. خادم الحرمين الشريفين ينعي أمير الكويت الراحل : نفتقده كما يفتقده شعبه وسيخلده التاريخ إذ كرّس حياته لخدمة بلاده وأمتيه العربية والإسلامية    انواع سيارات تويوتا واسعارها    مختصون يبحثون تحديات وفرص سوق الإسكان والتمويل العقاري    #وظائف قيادية شاغرة لدى شركة إميرسون    تمديد دعم السعوديين في منشآت القطاع الخاص حتى شهر يناير    مقتل 3 عناصر من الحرس الثوري الإيراني برصاص مجهولين    رابط استرجاع حساب انستقرام محذوف نهائي    لا جديد.. إنها إيران    غياب قائد حكيم    هل تخلع باريس قفازاتها الحريرية في لبنان ؟    الولائيون العرب    علينا سرد تاريخ بلادنا على أبنائنا وغرس الولاء والمحبة فيهم    قمصان الفرق "ثابتة"    العرياني إلى ضمك و"قرنتا فاي" ينقب عن مواهب الاتحاد    مجلس الوزراء يوافق على بدء العمل بالنظام الآلي لحصر ملكيات المساكن    المسحل: لم نمنع مايكون من المشاركة في الديربي!    مجلس الوزراء يعقد جلسته عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين.. قرارات مهمة    اسئله صعبه مع الاجوبه    .. ويطلق مبادرة برنامج سفراء تنمية الأسرة في المحافظات    عباره جميله عن الصديقه    اسماء اولاد بحرف الياء    التضليل الإستراتيجي    قلنا له يعقل.. ما سمع !    "الأمر بالمعروف" بالرياض تختم مشاركتها في اليوم الوطني    ما هو الوقت المناسب لأذكار الصباح؟.. «الشيخ المصلح» يجيب    الموافقة على بدء العمل بالنظام الآلي لحصر ملكيات المساكن    طريقة عمل خبز التميس    «نخلي هالموسم سليم»    10 محاور لتجويد العملية التعليمية والرقمية بصبيا    «لولوة» تبتكر علاجا ل «لدغات الأفاعي» باستخدام نبات الحنظل    إلزام الجهات الحكومية بحصر الدعاوى وتنفيذ الأحكام    فصل الكهرباء عن 2500 محل وورشة بشارع الإسكان بجدة    محافظ #بلجرشي يعقد اجتماع المجلس المحلي بالمحافظة    30 % رسوما على مبيعات «جوجل بلاي»    فيصل بن خالد يرسم خارطة اقتصادية للحدود الشمالية وفق رؤية 2030    "كاوست" تنضم لأكبر برامج الشراكة بين الجامعات والصناعة    "هيئة التخصصات": توظيف 800 مسؤول {أمن صحي»    عيوب النانو سيراميك للسيارات    يوم الوطن.. 90 عاماً توّجت بخطاب الملك    أمير الشرقية: دعم الثقافة ينطلق من أساس راسخ    تحالف سعودي يطلق منصة إنتاج حرة للمبدعين    بترجي: لاعبو الأهلي دائماً في الموعد مع المناسبات الكبرى    فيتوريا: المباراة معقدة.. وستحسمها التفاصيل الصغيرة    تعقيم المسجد الحرام 10 مرات يوميا    دراسة الاستعدادات لاستقبال المعتمرين بالحرمين    صافرة تايلندية.. وظهور أول ل VAR    زوجة لاعب تدفع 1.3 مليون دولار لقتله    الهيئات الحكومية.. مرونة نحو تحقيق رؤية 2030    زيت دابر املا تجربتي    «الصحة»: تسجيل 539 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    وزير الشؤون الإسلامية يقف افتراضيا على جاهزيّة المواقيت لاستقبال المُعتمرين    «الشورى» يطالب وزارة الإسكان بدراسة إلغاء الدفعة المقدمة الخاصة بالبنوك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





28 ألف مغرد في تويتر: الشعب يفتقد الكرم الطائي وصاحب الابتسامة
نشر في عكاظ يوم 23 - 10 - 2011

وضع المغردون همومهم وأحداث العالم الساخنة، التي عادة ما يتحدثون بها صخبا في الموقع الاجتماعي توتير، جانبا، وتهادوا برفق لتعزية أنفسهم بفقد هرم كبير من قيادات الوطن والرجل الثاني في بلادهم، ورغم الهدوء الذي تلبسهم قسرا إلا أنهم شقوا الصفوف وانتشروا في ميدان التغريد مشكلين سربا من الطيور الحزينة في موسم الرثاء على رحيل سلطان الخير.
«مات سلطان» هكذا كانت التغريدة الأولى، لم يُعرف من أطلقها، وربما ليس مهما، كان المهم أن يعرفوا هل ما قيل صحيح أم لا. ظل الخبر متداولا على مستوى واسع ليلة ما قبل الإعلان الرسمي عن وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، في الموقع الذي أصبح مصدرا أول للخبر بين نحو 400 ألف سعودي، يطالعونه بشكل منتظم.
وبين النفي والتأكيد، باح الصباح الشاحب بسره، عبر بيان من الديوان الملكي، سبقه بعض التغريدات المتكهنة بصحة الخبر. وما أن تيقن الجميع من صحة وفاة الأمير سلطان، حتى امتلأ المكان ضجيجا بالحزن الذي يقطر من الكلمات نثرا وشعرا، وانهالت الأدعية تباعا بالرحمة والغفران لسلطان الخير، ذلك الرجل الذي وعى جيل تويتر على الدنيا وهو أمامهم شامخ بديمومة ابتسامته وعطائه.
ووسط تناقل للخبر، نفض الإعلامي تركي الدخيل (التايم لاين) بتغريدة حظيت بأكبر قدر من (الريتويت)، وبقيت محلقة في (التوب تويت) حتى ساعة إعداد التقرير، يقول «لازمت الابتسامة وجه ولي العهد السعودي الراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمة الله» وتبسمك في وجه أخيك صدقة. سنفقد الإبتسامة.
ثم راح المغردون يجمعون شتات حزنهم، مستعيدين الكثير من الصور ومقاطع الفيديو التي تحكي حياة سلطان، في محاولة منهم لإفاقة الماضي حين كان الأمير بينهم ومعهم، وترامت صوره من كل صوب، من طفولته إلى شبابه حتى آخر أيامه. وجيء بمقاطع الفيديو، فهنا يقبل الأمير الراحل طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة، يصاحبه حزن مشاهدة شفيف جدا، لا تملك معه إلا أن تحزن جدا، وذاك مقطع للأمير وهو يعود جنود الواجب في حرب الجنوب بعد عودته من رحلته العلاجية ب 24 ساعة، «يا لسلطان» – يقولها أحد المغردين «في ليبيا يفرحون بموت قائد ونحن يغرقنا الحزن بموت قائد».
ابتسامة الأمير كانت الحاضر الغائب، في حفلة التأبين التويترية، فقد كتبوا عنها رثاء أشبه بالغزل، بدأها تركي الدخيل ثم أعاد الكرة غيره الكثير، وغرد الكاتب أيمن الجعفري بواحدة اختصر فيها حزن بلد بأكمله على على هذ الرحيل «صاحب الابتسامة، غادر بابتساماتنا معه، رحمك الله يا أبا خالد».
وجاء الكاتب زياد الدريس مستشعرا سمو ابتسامة سلطان، فقال وصفا «لم يكن سلطان بن عبدالعزيز يتصدق سخيا بماله فقط، بل ويتصدق بابتسامته بسخاء أكثر. الابتسامة أغلى وأعز من المال. رحمه الله»، وكتب الصحافي عبدالله آل هيصة «وأشرقت بلادي بلا ابتسامة «سلطان» وقال عبدالعزيز إسماعيل «ابتسامة سلطان.. عنوان السلام الداخلي.. اللهم ابعثه مبتسماً كما عهدناه»،
على ذات الهاش تاق، شاطر المغردون العرب الحزن أخوانهم السعوديين، وكتبوا عن سلطان، وردد الكويتيون عبارته الشهيرة «إذا كانت المملكه هي العين، فإن الكويت هي سواد العين»، وقال الإماراتيون «إذا تألمت السعودية.. بكت الإمارات».
وحول هذه الأجواء في توتير قال ل «عكاظ» المهندس عبدالعزيز الشعلان الخبير الفني في تويتر إنه ومنذ الإعلان عن وفاة الأمير سلطان وصلت التغريدات على الهاش تاق #princesultan أكثر من 28 ألف تغريدة من السابعة صباحا وقت الإعلان حتى ساعة إعداد هذا التقرير السادسة مساء وأكد أنه من المتوقع أن يضرب العدد سقف ال50 ألفا مع نهاية اليوم.
وأوضح أن التغريدات على الهاش تاق حظيت بأكثر من 12 ألف ريتويت حتى الآن، وجاء بيان الديوان الملكي على حسابه في توتير الأعلى في الريتويت بواقع 1472 ريتويت، في حين حصلت تغريدتان للإعلامي تركي الدخيل على عدد مرتفع من الريتويت الأولى 742 ريتويت والثانية 566.
وبحسب الشعلان، حلت تغريدة رثاء جاءت على حساب أشعار الأمير خالد الفيصل على مركز متقدم في الريتويت بواقع 230 ريتويت، وقال فيها «وداع يا نفسٍ قدرها دعاها .. تنازعت والموت ما عنه مردود».
فيما حصلت تغريدة عبارة عن بيتين من الشعر للفنان فايز المالكي على 175 ريتويت وتغريدة أخرى للفنان فهد البتيري نالت نحو 140 ريتويت.
وهذه مقتطفات من أبرز التغريدات التي
كتبت على الهاش تاق:
خبر وفاة أحدهم يصيب المرء بقشعريرة، فما بالكم بشخص مثل الأمير سلطان
Dal3nyStore
في ليبيا يفرحون بمقتل سلطانهم ... ونحن نحزن لوفاة سلطاننا
Eng_S_Alshowair
فلنحاول أن تكون ابتساماتنا نابعة من القلب مثل ابتسامة الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله
Bandar
بفقدان الأمير سلطان بن عبدالعزيز فقد الشعب السعودي صاحب الكرم الطائي هذا الكريم اللي يتسمى كريم
Growing_Younger
اللهم أنت تعلم أنه لو كان ضيفي (الأمير سلطان) لأكرمته فهو الآن ضيفك فأكرمه يا أكرم المكرمين
GhaDa1M
ويلي على دمعه عبدالله بيذرفها بكى فهد وبيبكي آليوم سُلطان، عينكك ياملكنا تكفى طلبناك لا تعذبها،تفداك عيوننا يا بعد كِل الأعيان
besho0o4
ياالله اجعل الجنة والملائكة تستقبله بابتسامة تشبه ابتسامته
HanoufAbdullah1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.