ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



500 مشارك و16 مختصاً يستشرفون ثقافة وشراكة المسؤولية الاجتماعية
في رحاب مكة اليوم وبرعاية عكاظ وحضور العثيمين
نشر في عكاظ يوم 25 - 09 - 2011

يرعى الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية اليوم الملتقى الثاني للشراكة في المسؤولية الاجتماعية بين القطاعين العام والخاص، الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية في فندق الساعة بمكة المكرمة بالتعاون مع XS لتنظيم المؤتمرات والمعارض وبجهود متكاتفة مع جامعة الفيصل (كلية الأمير سلطان) الشريك الأكاديمي للملتقى وبحضور 500 مشارك و16 خبيراً ومختصاً على مدى أربع جلسات عمل لمدة يومين، يستشرفون ثقافة المسؤولية الاجتماعية، بالإضافة إلى مشاركة نخبة من أهم الشركات السعودية في مجال خدمة المسؤولية الاجتماعية برعاية إعلامية من مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر.
وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة طلال بن عبدالوهاب مرزا إن الملتقى يهدف إلى رفع الوعي والإدراك حول القيام بالمساهمة مهما صغر نوعها وحجمها ورفع مستوى المشاركة في تطوير وتنمية برامج المسؤولية الاجتماعية من خلال المشاركة لرفع مستوى التأثير، وأن المشاركة بين مختلف الشركات تؤدي لوفر في المصاريف ورفع مستوى الأداء ورفع فعالية البرامج، مؤكداً أن هذا الملتقى يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة في خدمة المجتمع.
وأعرب مرزا عن خالص شكره وتقديره لوزير الشؤون الاجتماعية على رعايته لهذا الملتقى، مؤكداً أن هذه الرعاية تجسد بجلاء حرصه على دعم النشاطات الاقتصادية التي تشهدها المملكة، بالإضافة إلى نخبة من الشركات المرموقة في مجال خدمة المجتمع والتي تختص بنشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية والارتقاء بمستوى الأداء بما يحقق منظومة متكاملة من الخدمات المتنوعة للمنشأة.
وأوضح رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية وعضو مجلس الإدارة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة طارق بن عبيدالله نجمي أنه سيتم خلال الملتقى، الذي يشارك فيه نخبة من المسؤولين والأكاديميين والمختصين من القطاعين العام والخاص، مناقشة جلسات تتعلق بالمسؤولية الاجتماعية من حيث الإمكانيات والفعاليات لبناء استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية في الشركات المتوسطة والصغيرة، وتطوير مبدأ الشراكة لبناء منظومات المسؤولية الاجتماعية داخل المجتمع السعودي، علاوة على دور الشركات الكبرى في تنمية هذا المجال المهم.
ويشهد برنامج الملتقى أربع جلسات عمل و16 متحدثاً.
وتتناول الجلسة الأولى موضوع: بناء استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية في الشركات المتوسطة والصغيرة (الإمكانيات والفعاليات)، ويترأس الجلسة إحسان بن صالح طيب المستشار الاجتماعي، والموضوع الأول الذي سيجري طرحه للنقاش: تطوير العمل بالمسؤولية الاجتماعية لدى الشركات الكبرى لنقل الخبرة إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويتحدث فيه الدكتور فهد بن يوسف العيتاني خبير منظمة التجارة الدولية. أما الموضوع الثاني، فيتناول «تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة»، ويتحدث فيه رئيس مجلس إدارة شركة الأفكار السعودية رجل الأعمال يوسف بن عوض الأحمدي. أما الموضوع الثالث، فيتناول نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المجتمع، ويتحدث فيه رئيس مركز جدة للمسؤولية الاجتماعية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة أحمد بن عبدالعزيز الحمدان. وفي الجلسة الثانية يجري التطرق إلى موضوع «تطوير مبدأ الشراكة لبناء منظومات المسؤولية الاجتماعية داخل المجتمع السعودي»، ويترأس الجلسة خالد بن محمد الزامل مستشار تطوير الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. أما الموضوع الرابع فيتناول «مجالات الأعمال التطوعية في المجتمع السعودي»، ويتحدث فيه المهندس عبدالعزيز بن عبدالله حنفي رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم. فيما يتناول الموضوع الخامس: ثقافة المجتمع ودورها في تطوير منظومات المسؤولية الاجتماعية، ويتحدث عنه الدكتور طلال بن محمد أبو النور الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى، والمشرف العام على مشروع تعظيم البلد الحرام.
ويتناول الموضوع السادس «دور الشباب وأهميتهم في تطوير المسؤولية الاجتماعية» ويتحدث فيه نجيب بن عبدالرحمن الزامل عضو مجلس الشورى.
وفي الجلسة الثالثة يتم تناول موضوع «دور الشركات الكبرى والبنوك في تنمية وتطوير المسؤولية الاجتماعية في الشركات الصغيرة والمتوسطة»، ويترأس الجلسة الدكتور عبدالله بن ناصر السدحان الوكيل المساعد للضمان الاجتماعي، كما تتناول الجلسة موضوع «مسيرة نجاح لشركات الكبرى والبنوك في دعم وتنمية المسؤولية الاجتماعية» ويتحدث فيه المهندس محمود بن محمد التركستاني نائب الرئيس – رئيس دائرة المسؤولية الاجتماعية في البنك الأهلي التجاري. وتناقش الجلسة موضوع «تنمية المسؤولية الاجتماعية إلى ما بعد الممارسة» والمتحدث الدكتور عبدالله باخشوين أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب في جامعة الملك عبدالعزيز. أما الموضوع التاسع فيتناول «أهمية الزكاة والوقف كرافد للشركات الكبرى والبنوك لدعم التكامل في المجتمع»، ويتحدث فيها منصور بن صالح أبو رياش رئيس مجلس إدارة شركة منصور بن صالح أبو رياش للتطوير العمراني.
وفي الجلسة الرابعة يجري التطرق إلى موضوع «دور الدولة والقطاع الخاص في تنمية مساهمة المجتمع في تنمية المسؤولية الاجتماعية»، ويترأسها الدكتور طارق بن صالح جمال رئيس الجمعية الخيرية بمكة المكرمة. أما الموضوع العاشر فيتناول دور القطاع العام في تنمية مساهمة المجتمع، ويتحدث فيه الدكتور فالح بن عبدالله السليمان وكيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لتطوير التقنية والعلاقات الصناعية.
ويتحدث الأستاذ الدكتور حسين بن محمد العلوي عميد كليات إدارة الأعمال الأهلية عن الموضوع الحادي عشر المعنون «أهمية التكامل بين القطاع العام والخاص». وأخيرا يتحدث الدكتور ياسين بن عبدالرحمن الجفري عميد كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة في جامعة الفيصل عن الموضوع الثاني عشر، الذي يتناول «صياغة الاستراتيجيات في استشراف المستقبل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.