بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 19 - 03 - 2011

أبدى القاضي الدكتور عيسى الغيث اندهاشه الكبير من حجم التعصب في الوسط الرياضي بعد أن أوضح رأيه في بيان لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم حول منع اللاعبين من التقاضي خارج الرئاسة وتهديدهم بالشطب على خلفية الأحداث التي شهدها ديربي النصر والهلال في دوري زين قبل نحو أسبوعين.
ولاحظ الغيث أن معظم منتقديه هم إما متعصبون أو جاهلون في القانون، مشيرا إلى أن معظم ردود الفعل كانت إيجابية، مستغربا اتهامه بأن له ميولا رياضية دفعت للحديث عن قضية عبدالغني ورادوي.
مضيفا «لم يسبق لي في حياتي أن ملت إلى أي فريق، وأرجو أن يكون أولادي كذلك ما دامت الرياضة بهذا الشكل للأسف الشديد».
وقال الغيث «من طرائف هذه القضية أنه حين نشر كلامي الأول عن الوصف الجرمي وأنه قد لا يثبت القذف على رادوي وإنما السب والشتم لكونه غير صريح وإنما هو كناية وتعريض فقال البعض إنني هلالي وضد النصر، وفي الغد حين نشر كلامي عن عدم جواز منع أحد من التقاضي قال البعض إنني نصراوي ضد الهلال، مع أنني لم أشجع في حياتي أي فريق ولا أعرف اللاعبين إلى أي فريق ينتسبون».
وأبدى الغيث أسفه على الواقع الرياضي المليء بالتعصب والهوى الذي بلغ بنا إلى هذا الحد للأسف الشديد.
وأوضح «لقد كان دخولي في هذا الموضوع جواباً على سؤال قانوني لا يجوز كتمانه؛ نظرا لأن المجتمع يجب أن تسود فيه الثقافة العدلية والقانونية، فقد تجاوبت للرد على تلك التساؤلات كهدف وطني».
وشدد على أن مسألة حق التقاضي للاعبين خارج الرئاسة العامة لرعاية الشباب محسومة بموجب المادة رقم 47 من النظام الأساسي للحكم الذي نص على ذلك، وأن حق التقاضي مكفول لجميع المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة، موضحا أن جهة التقاضي تحكمها الأنظمة والأوامر السامية، داعيا من لديه خلاف في هذا الأمر للمناقشة العلمية والقانونية بعلم وأدب، ومن جهل الموضوع أو كان غير متخصص فلا يقحم نفسه فيما لا يعلمه، فضلا عن أن يسيء إلى غيره، وأضاف «لا نريد الكلام المرسل بلا أدلة قانونية، فالقانون فوق الجميع».
وعن تصريح أحد الإعلاميين في برنامج «كورة» على قناة روتانا خليجية حول كلام الدكتور الغيث، قال الغيث «لقد شاهدت أخي العزيز خلف ملفي في البرنامج التلفزيوني يوم الثلاثاء الماضي واعتداءه علي بعدم كفاءتي واحتمال إساءتي إلى الإسلام، وقد طلبت منه عبر أحد المواقع الإلكترونية أن يعتذر، إلا أنه نشر مقالا في صحيفته الإلكترونية ينكر كونه أساء إلي، وهذه المكابرة تعتبر إساءة جديدة، فأول الشهود على إساءته مقدم البرنامج الذي استغرب حديثه وأوقفه للسؤال عنه، وكذلك عموم الناس الذين شاهدوا الحلقة».
وأضاف الغيث «ليتنا نلتزم عند الحوار والمناقشة بمنهجية وآداب الحوار بحيث لا يتحدث في أية قضية إلا المتخصص فيها، فأنا تحدثت في تخصصي القانوني ولم أدخل في تخصص رياضي، في حين أنه اعترف بأنه ليس متخصصاً في هذا الشأن، ومع ذلك لم يكتف بمناقشة مسألة ليست من تخصصه وإنما وصل حد الإساءة إلى المتكلم بدلا من الاكتفاء بمناقشة الكلام، فضلا عن وجوب التزام الأدب وعدم الإساءة إلى الآخرين».
وزاد «كنت أتمنى منه أن يحظى بشرف الاعتذار فالرجوع إلى الحق فضيلة، وبما أنه كذلك فإنني أعلن أمام الملأ أنني قد تنازلت عن حقي وبدون أي اعتذار ما دام أنه قد عاند وكابر وسامحه الله في الدنيا والآخرة، وأتمنى أن تشيع فينا ثقافة أدب الحوار وأدب الاعتذار وأدب التسامح، فالرياضة تقرب ولا تبعد بين القلوب، ولكن الواقع للأسف خلاف ذلك».
وأعلن الغيث تسامحه مع كل من أساء إليه في أية وسيلة إعلامية أو إلكترونية بهذا الخصوص، وقال «قد حللتهم وأبحتهم في الدنيا والآخرة، فمن اعتذر فله أجره، ومن كابر فعليه وزره، وحسبي أنني أسعى في بث التوعية القانونية والعدالة بين الجميع واحترام السيادة الوطنية بالرجوع إلى المحاكم المتخصصة بهذا الشأن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.