"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 19 - 02 - 2011

تقدم مصر، أم الدنيا والشقيقة للعرب في نفس الوقت، درسا مثاليا، حلوا ومبهجا، لما ينبغي عليه أن تكون صورة شعب يعي حقوق الآخرين وحقوقه في نفس الآن. ثمة صور شعرية لا يمكن أن يتجاوزها التاريخ. تبادل الورود، من بين أرتال الدبابات. والقبلات، على وقع زخ الرصاصات. وكلما ساء تقدير الأمن للوضع، وتوحشه، وضراوته كلما اكتشفت أن جانبا من الشعرية الطاغية والمهذبة تلوح في أفق عربي كاد الناس أن يؤمنوا بجدبه ورجعيته وتخلفه ولا حضاريته.
لا تدري أنت الآن، في ميدان الخطابة المفتوح في لندن أم باريس. أم في ميدان التحرير العربي. لا تدري أنت الآن أمام شعب امترس الثقافة، ومارسها من 100 عام، أم بين شعب سيم خسفا لمائة عام. ولكنك تدرك أن مصر البهية، قدمت نموذجا مشرفا وحلوا وفاتنا، ومعبرا للغير، خصوصا «الآخر» المؤمن بديمقراطيته وسموه، حيث يرى ما يجري على أرض مصر من مثال نادر الوقوع، لمعنى أن تكون الشعوب حضارية ورائعة ورائقة في التعامل والترويض مهما تكن قساوة الوحش المقابل.
نحن أمام شارع مفتوح. لنلقي عليهم التحية إذا، ونترك لهم صفحات التاريخ. وحدها ستكمل الحكاية.
الناحية الأخرى، من تعليق لم أكن لأكتبه على ما يجري في مصر. لأن الكل يستمد منها، ما يوجع القلب، وما يملأ المجالس. ما يخصب الفضائيات والأرضيات، في موسم تكاثر، على طيات الصحف، وتحت طيات اللحف. أصبحت مصر مادة كبرى للإعلام والأعلام. لم نر شريط العاجل الأحمر مستقرا على شاشاتنا كما هو الآن في صورة ثورة مصر هذه. وفي الشق الآخر، حيث الإعلام، نرى أسماء كثيرة، تأتي وتروح. تخطب وتخبط. لربما سنتجاوزها، إلى حيث اسم الوزير «المجبور»، مفكر التنوير السابق، أحد أبرز رواد مؤتمرات الثقافة العربية، بل أحد أبرز صانعيها. هاتوا مؤتمرا واحدا، أو لجنة، أو مشروعا عربيا، لم يكن الوزير الجديد، المثقف القديم، جابر عصفور مشاركا فيه، أو مرسلا له بحثا، أو اعتذارا، أو صديقا، أو صديقة بديلة.
منذ البدء، لنؤمن أن المثقفين لا ترمزهم السلطات، ولو فعلت يوما، حتما سيرحلون نحو مجاهل نسيان واضح وأكيد. وأتذكر الآن مقالة الزميل عبدالعزيز البرتاوي في ملحق الأربعاء الثقافي، تحت عنوان «على دكة الرموز»، وكأنه يتنبأ بهذه السقطة من جابر عصفور تحديدا، حين يقول إن المثقف يعمل عربيا، على طريقة العرض والطلب، وإغراء السوق، وما تعطي وتأخذ من منافع.
ذهب جابر عصفور من قبل إلى ليبيا، ورأى كيف يكون المثقف الحر الأصيل، «خوان غويتسيلو»، رافضا التكريم المقدم من قبل سلطة غير ديمقراطية، ومن قبل جهة تتبنى تنوعا ثقافيا صوريا، مهرجانيا زيفيا، وهي تمارس حكما استبداديا لقريب من نصف قرن. رفضها الأندلسي الأصيل، وتبرع حين ذاك، أعضاء اللجنة المنقذين، صلاح فضل الناقد أيضا، كيف يكون الناقد موظفا ، وجابر عصفور، ليأخذها الأخير مكرمة أصيلة بقدر 200 ألف دولار.
وحقيقة فإن الرقم مغر وكبير، ويسيل لعاب الرجل العابر والنائم حتى. ولا ضير، لعل المثقف التنويري عصفور استفاد من مبلغها الدسم، وبحبح عيشه، ومد رجليه أكثر من لحافه حتى. أليس المثقف إنسانا عاديا، وله احتياجاته وميوله وأهواؤه وهواياته. يجب أن لا نرفع المثقف فوق مرتبة الإنسان. يجب أن يكون هذا الأمر واضحا. لكن التصور المحبط، حين أقدم عصفور على توليه وزارة حكومة انتقالية، ولا بأس بذلك، لكن أن يكون سيد التنوير والثقافة، في الخندق المقابل للشعب وللتحرر وللتنوير، هو القائم القاعد على شتم الأصوليين وانتهازيتهم، والظلاميين وغلوهم، والداعي إلى تحرير المرأة صباح مساء، يذهب الآن مغادرا شعبه إلى الضفة الأخرى، حيث النسيان هذه المرة، لن يرحم عصفور من معرة ذكر اسمه بين النفر الذي كانوا في الضفة الأخرى من الشعب. وحيث النساء، اللواتي نادى بتحريرهن زمنا طويلا من التصريحات، هم من يهتف اليوم بالتحرير، الذي هو مثقف أعدائه الكبير.
عزيزي المثقف، ثمة فرق بسيط من ناحية الحروف والكلمات، بين أمور كثيرة، من بينها على الأقل، وقريبا من موضوعنا: الثروة والثورة. وثمة تشابه أكثر، حد التماهي، لكنه لا يدخل هنا، من مثل :النقد والنقد.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 252 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.