أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 29 - 11 - 2010

ناقشت جلسات الملتقى العربي الأول الذي أطلقته المنظمة العربية للتنمية الإدارية، في القاهرة أمس الأول، تحت عنوان «الصحافة الإلكترونية مستقبل وسائل الإعلام في العصر الرقمي»، عددا من القضايا المتعلقة بالإعلام الإلكتروني، واستحضرت الجلسات تأثير الصحف الإلكترونية على الصحف الورقية، رافضة فكرة اختفاء الورقية قريبا.
وترأس الجلسة الأولى نقيب الصحافيين في مصر مكرم محمد أحمد، والذي أشار إلى أنه لا صراع بين الصحافة الورقية والرقمية، بل إنه من الواضح وجود إمكانية للتعايش بينهما، فالكلمة المطبوعة ما زالت لها أهمية كبرى، فمن يقرأ ليس كمن يشاهد، ورفض النقيب فكرة اختفاء الصحافة الورقية قريبا أمام الانتشار الإلكتروني، ولكنه اعترف بأن المواقع الإلكترونية حققت نجاحا جعل النقابة تفكر في ضم صحافيين يعملون في صحف إلكترونية إلى جداولها، ولكن تم تعليق القرار مؤقتا لحين الدعوة إلى عقد مؤتمر لتعريف جامع للصحافي الإلكتروني، والتفريق بين ملاك المواقع والمدونين، ومدى تطبيق معايير الصحافة عليها. وقال «الكلمة المطبوعة ما زالت لها سطوتها، ويثق القارئ في الصحيفة التي يستطيع الرجوع إليها مرة أخرى لمراجعة المعلومة، ولأن طبيعة القارئ تختلف عن المشاهد للأخبار عبر الإنترنت، ويبقى للصحافة الإلكترونية أنها فتحت مجالا أوسع للحرية. ثم تحدثت الدكتورة نعايم سعد زغلول مديرة العلاقات العامة والإعلام في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء في مصر عن الإنترنت كنافذة إعلامية، ثم قدمت الدكتورة سهير عثمان الأستاذة في كلية الإعلام في جامعة القاهرة ورقة عمل عن اتجاهات الجمهور نحو الصحافة المطبوعة، وتكلم طارق عطية خبير التدريب في برنامج تطوير الإعلام عن أساليب الإدارة، وقدم الدكتور محمود تيمور مستشار رئيس مجلس إدارة صحيفة الأهرام ورقة عن التقنيات الحديثة في الطباعة، وقدم محمد رشاد ورقة بعنوان الجرائد والمجلات بين الوسيط الورقي والوسيط الرقمي.
وبدأت الجلسة الثانية للملتقى، وقدم لها المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون في مصر، وأعرب عن سعادته لتسمية الملتقى باسم الملتقى العربي وليس المصري، متمنيا أن يصبح في يوم من الأيام الملتقى العالمي، وقال نحن أمام التطبيق الحي للقرية الإلكترونية، وهناك العديد من المسميات، الإعلام الرقمي والإلكتروني، وأنا ساستخدم مصطلح الإعلام الإلكتروني في عصر تحولت فيه الحواسيب إلى قوة سياسية، وأصبحت أبرز سماته ثورة الاتصالات والشركات متعددة الجنسيات، وأصبح الإعلام الرقمي صناعة مهمة وفرصة للانتشار والتوسع وفرصة لدعم الديمقراطية، صحيح هناك سلبيات، لكن هناك العديد من الإيجابيات فلم يعد الإعلام مرسلا ومستقبلا ورسالة، بل أصبح التفاعل كاملا وفوريا من جانب المستقبل، أيضا الرسالة تطورت تطورا مهما ولم تعد مرتبطة بالمكان ويشارك الجميع في هذا الإعلام الرقمي، لكن هل نحن جاهزون لمواجهة هذا الزخم الإعلامي والزيادة المذهلة في أعداد مشتركي البرود باند والإنترنت وال DSL.
كما قدمت الدكتورة منى الحديدي أستاذة الإعلام في جامعة القاهرة ورقة عمل عن اتجاهات جمهور الراديو والتلفزيون في ظل متغيرات العصر، ثم تحدث الدكتور سامي عبد العزيز عميد كلية الإعلام في جامعة القاهرة عن نماذج التمويل الإعلان والرعاية والتشفير، وقدم الدكتور عماد مكاوي ورقة عمل بعنوان التكنولوجيا الرقمية وأثرها على الوسائل السمع بصرية، وقدم الأستاذ محمد العرب من جامعة الجنان في بيروت ورقة عمل بعنوان اتجاهات الجمهور في الصحف اللبنانية المطبوعة والإلكترونية، وتحدث الدكتور نور الدين البيار عضو الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية عن التجربة المغربية في الصحافة الإلكترونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.