ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل ما زال ملف الأسرى كلمة السر في تمديد الهدنة في غزة؟
نشر في عكاظ يوم 30 - 11 - 2023

لم يتبق سوى ساعات معدودة على نهاية التمديد الأول لليوم الإضافي من الهدنة الإنسانية بين حركة حماس وإسرائيل، وسط مؤشرات على تمديد الهدنة ليوم إضافي جديد غداً (الجمعة) بجهود من دولتي الوساطة «مصر وقطر» وبرعاية أمريكية، وذلك وفقا لنفس الشروط السابقة بين الجانبين بهدف إطلاق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين المحتجزين.
وتأتي تلك التطورات بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم (الخميس) إلى تل أبيب، والذي أكد في تصريحات له قبل الزيارة قائلاً: «أتطلع إلى محاولات معمقة مع الحكومة الإسرائيلية بشأن الأوضاع في غزة والسعي إلى وقف إطلاق النار، والسماح بالإفراج عن رهائن احتجزتهم حماس، ودخول المزيد من المساعدات إلى غزة».
وقال مصدر مطلع بالملف الفلسطيني بالقاهرة ل«عكاظ» إنه بعد انتهاء زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى تل أبيب، سوف تتضح الرؤية كاملة من استمرار الهدنة بين حماس وإسرائيل من عدمها، مشيراً إلى أن ملف الأسرى بات كلمة السر في تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة خصوصاً في ظل المظاهرات الحاشدة التي شارك فيها مئات الأشخاص، وطالبوا السلطات الإسرائيلية ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالإفراج عن الأسرى وإعادتهم، وهو ما دفع رئيس الحكومة الإسرائيلي إلى التراجع في الاستمرار عن تلك الحرب، تحت ضغوط من عائلات الأسرى.
ولفت المصدر إلى أن نتنياهو يعيش في مأزق، والهدنة ستمدد بسبب العاصفة داخل الكيان المحتل.
وكانت الهدنة بين حماس وإسرائيل بدأت (الجمعة) الماضية لمدة أربعة أيام وتم تمديدها ليومين ثم ليوم إضافي آخر ومن المقرر نهايته فجر غد، وخلال الأيام السبعة الماضية تم الإفراج عن 240 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، مقابل 80 أسيرا إسرائيليا لدى حماس، وإدخال المساعدات الإنسانية من مواد غذائية وأدوية ومياه إلى قطاع غزة، للمرة الأولى منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي.
وقال الخبير الإستراتيجي اللواء محمد الغباشي ل«عكاظ» إن استمرار الهدنة سوف يكون مهما لإنهاء أزمة قطاع غزة، الذي انتهى تماماً بعدما دمرت الآلة العسكرية الإسرائيلية القطاع بالكامل، متوقعاً أن تقوم الدول العربية بدور مهم لإنهاء الأزمة الفلسطينية مع دول العالم الكبرى لحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية.
وأشار إلى أن مصر تنظر إلى القضية الفلسطينية بشكل شامل وليس من منظور الأزمة الراهنة فقط وتهدف لوضع حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية من الأساس لحل هذا الصراع الدائر بلا توقف من عشرات السنوات.
وأشار الغباشي إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لها أسرى لدى حماس، لذلك فإن الهدنة ووقف إطلاق النار يصب في صالحها من أجل الإفراج عن أسراها، مبيناً أن الرأي العام العالمي يضغط بشكل كبير على أمريكا وإسرائيل نحو وقف هذه الحرب الدائرة، بعدما تم الكشف عن حجم الدمار والضحايا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المستمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.