الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



« التجارة والنفط» .. شراكة أولى وأكبر تصدير
نشر في عكاظ يوم 08 - 12 - 2022

تولي المملكة اهتماماً بالغاً في تطوير العلاقات مع الصين، لاسيما أنها الشريك التجاري الأول للجمهورية في المنطقة، وأكبر مصدري النفط إليها، فيما تعد الصين الشريك التجاري الأول للمملكة خلال الأعوام الماضية.
ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 67 مليار دولار في 2020، متضاعفاً لأكثر من 22 مرة خلال عقدين، وتعد المملكة المركز الأول للاستثمارات الصينية الخارجية حسب الإحصاءات الصينية للنصف الأول 2022، وذلك بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030.
وتشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً منذ 80 عاماً، حين قررت الرياض عام 1939 التمهيد لعلاقات سياسية قوية مع بكين، تلا ذلك توقيع أول معاهدة صداقة بين البلدين في نوفمبر 1946 في جدة.
وبعد تلك الاتفاقية استمرت العلاقات بين البلدين في 3 اتجاهات، شملت عودة أول قوافل الحجاج الصينيين في نهاية السبعينات من القرن الماضي، وفتح طريق صادرات البضائع الصينية إلى السعودية في نهاية الثمانينات، وعودة العلاقات الرسمية السياسية بين البلدين بشكل فاعل وقوي.
وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين الصين والسعودية عام 1990، وعلى مدى 32 عاماً الماضية، أحرز البلدان تقدماً كبيراً في العلاقات انعكس أيضاً على التعاون الاقتصادي والتجاري والتبادلات الثقافية وتعزيز التواصل بشأن القضايا الدولية.
وفي الفترة بين عامي 1991 و1998، شهدت العلاقات بين البلدين تطوراً ملحوظاً تلخص في 16 زيارة واتفاقيات تعاون رفيعة المستوى في مختلف المجالات، لتتوج بزيارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز حينما كان ولياً للعهد في عام 1998، واعتبرت تلك الزيارة الأعلى مستوى من ناحية الوفد الرسمي إلى الصين.
وأكد عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله أحمد المغلوث بأن العلاقات الثنائية بين السعودية والصين شهدت قوة دفع كبيرة خلال السنوات الأخيرة، من خلال رفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة وتأسيس اللجنة المشتركة الصينية السعودية رفيعة المستوى، وذلك من خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى السعودية عام 2016، وزيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز للصين عام 2017، وزيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لبكين في عام 2019.
وأضاف: عند تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين والسعودية كان حجم التجارة الثنائية للعام بأكمله يبلغ 500 مليون دولار، في حين قفز التبادل التجاري بين البلدين من 3 مليارات دولار عام 2000، إلى 67 مليار دولار في 2020، أي أنه تضاعف أكثر من 22 مرة خلال عقدين.
وبلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المتعاقد عليها التي أنجزتها الشركات الصينية في المملكة العربية السعودية في الفترة ما بين 2014 و2019 نحو 40 مليار دولار، ويمثل هذا المبلغ ضعف القيمة المقابلة للفترة ما بين الأعوام من 2008 و2013.
وأشار المغلوث إلى ارتباط المملكة العربية السعودية والصين بعلاقات قوية في مجال الطاقة، إذ تعتبر الرياض أكبر شريك لبكين في منطقة الشرق الأوسط، إذ إنها المصدّر الأول للنفط إلى الصين متفوقة على روسيا، الجارة الشمالية والشريك الإستراتيجي لبكين.
وصدرت السعودية ما معدله 1.8 مليون برميل يومياً في نوفمبر 2021، متراجعة عن معدل 2.06 مليون برميل يومياً في نوفمبر 2020، ومع ذلك حافظت على تقدمها على روسيا التي بلغت صادراتها إلى الصين 1.67 مليون برميل يومياً بشكل مستقر. ويسعى البلدان إلى تعميق التعاون الاقتصادي بينهما عبر نقاط الالتقاء بين «رؤية السعودية 2030» ومبادرة «الحزام والطريق» الصينية، التي تحيي طريق الحرير، إذ تستفيد السعودية من موقعها الإستراتيجي لوصل قارة آسيا بأفريقيا.
وأضاف: تم تدشين أول مشاريع التعاون السعودي الصيني في مبادرة «الحزام والطريق»، عام 2019، وهو مشروع مصنع شركة «بان آسيا» الصينية للصناعات الأساسية والتحويلية بمدينة جازان جنوب غربي السعودية، وهو باكورة الاستثمار الصيني في هذه المنطقة على وجه التحديد، باستثمار قيمته 1.15 مليار دولار في مرحلته الأولى.
من جهته، ذكر الخبير الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة أن البيانات الاقتصادية أظهرت أن قيمة صادرات الصين إلى أكبر الدول العربية بلغت عام 2021 نحو 93 مليار دولار، وتعتبر المملكة العربية السعودية والإمارات أبرز الأسواق في العالم العربي للصادرات الصينية، وتتصدر المملكة لائحة شركاء الصين التجاريين بين الدول العربية، وبلغ التبادل التجاري بين المملكة والصين 67 مليار ريال؛ منها 39 مليار دولار صادرات المملكة إلى الصين التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فيما بلغت واردات المملكة من الصين 28 مليار دولار، ويعني ذلك أن الميزان التجاري يصب في صالح المملكة، إذ إن صادرات المملكة إلى الصين تفوق ما تستورده من الصين، ومن أبرز السلع التي تستوردها المملكة من الصين أجهزة حاسب آلي وأجهزة هاتف وأجهزة تكييف والأجهزة المنزلية مثل الثلاجات والغسالات وإطارات السيارات والشاحنات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.