فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هواجس الإرهاب ومخاوف الجوار.. شبكة حقاني وطالبان.. مقاربة.. ومباعدة
نشر في عكاظ يوم 15 - 09 - 2021

مخاوف دول الجوار والعالم من التهديدات الإرهابية المرتبطة بتنظيم داعش خراسان والقاعدة في مرحلة ما بعد الانسحاب الأمريكي وسيطرة طالبان، لم تنخفض أو تتناقص؛ كون المجتمع الدولي متخوفاً من احتمالات تعزيز الديناميكية الجهادية في أفغانستان، رغم أن تنظيم داعش خراسان يعتبر معادياً بشكل صريح لطالبان، إلا أن علاقة طالبان مع القاعدة لم تتضح بشكل جلي بعد، رغم تصريحات قادة الحركة عن نأيها عنه. ولمواجهة السردية الجهادية المتوقعة، وبناء خطط تعاون أمني طويلة المدى، وتعزيز التعاون الأمني مع الشركاء الرئيسيين في المنطقة، وتحقيق نهاية «الحرب الأبدية» في أفغانستان المتوقعة، وإنهاء حالة عدم الاستقرار، خصوصا أنه لا يبدو أن أيّاً من دول جوار أفغانستان كان لديها إستراتيجية واضحة حول كيفية التعامل مع الوضع المتغير بسرعة، فضلًا عن أن التداعيات على صعيد توازن القوى الإستراتيجي والمصالح الجيوسياسية للقوى الكبرى في النظام الدولي؛ تعيد القوى المؤثرة المحيطة بأفغانستان تموضعها. وتعقد دول منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي قمتهم في طاجيكستان غدا وبعد غد، لاتخاذ موقف مشترك بشأن الوضع في أفغانستان لوضع مقاربة موحدة لما يحدث من أجل منع تنامي عدم الاستقرار وتقوية الجماعات المتطرفة في دول الجوار. وكانت عاصمة طاجيكستان دوشنبه، استضافت اجتماع وزراء خارجية دول المنظمة خلال الفترة من 13- 14 يوليو الماضي، وهي روسيا والصين وكازاخستان وأوزبكستان وباكستان والهند وقرغيزستان وإيران، وتم خلال الاجتماع الوزاري منح السعودية ومصر صفة شريك في الحوار، ومن المقرر المصادقة على هذا القرار خلال قمة رؤساء دول منظمة شنغهاي والاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس المنظمة. وتعود هواجس دول الجوار ومنظمة شنغهاي بسبب وجود قادة من قبائل حقاني، وتحديدا أمن كابول، في يد خليل حقاني قائد شبكة حقاني، وهو أحد أكثر المطلوبين الذين تطاردهم أمريكا التي رصدت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار للقبض عليه كون ارتباط شبكة حقاني وعلاقاته العملياتية مع القاعدة تعود إلى عقود سابقة، كما أن صعود قيادات حقاني في عدة مواقع قيادية في حكومة تصريف الأعمال، علامة مقلقة لدول الجوار والمجتمع الدولي للغاية فيما يتعلق باحتمالات عودة القاعدة وتعافيها في الأشهر والسنوات القادمة، وعندما استولت طالبان على جميع السجون الرئيسية، يبدو أنها أطلقت سراح ما لا يقل عن عدة مئات من مقاتلي القاعدة مما يضاعف على الأرجح القوة القتالية للجماعة في أفغانستان. ورسخت شنغهاي للتعاون طيلة عقدين من الزمان، مكانتها على المستويين الدولي والإقليمي وصارت نموذجاً جديداً للمنظمات الدولية الرائدة..
يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة تأسست عام 2001، وتضم ثمانية أعضاء: روسيا والصين وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقرغيزستان وباكستان والهند، وهي أكبر منظمة إقليمية في العالم من حيث التغطية الجغرافية والسكانية، وتغطي ثلاثة أخماس القارة الأوراسية، ونحو نصف سكان الأرض.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.