الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معلن.. لكنه مخادع !
نشر في عكاظ يوم 03 - 06 - 2021

من يلجم فوضى إعلانات منصات التواصل الاجتماعي.. هل من قانون يضرب بشدة على أيدي المحتالين والنصابين ممن اتخذوا من المواقع الإلكترونية منصات للخداع والتربح الحرام وأكل أموال الناس بالباطل؟ ثمة أسئلة كثيرة طرحها البعض حول أنشطة أناس غابت ضمائرهم، فأضحى الإعلان على المنصات مهنة من لا مهنة له، وسط غياب الضوابط الأخلاقية والنظامية في اختيار المعلن، إذ تحولت بعض المنصات إلى واجهات للمعلنين ومن يطلق عليهم المشاهير للتربح بالإعلانات وترويج السلع وتسويقها، واستغلال متابعيهم في نشاطهم الترويجي بعد أن عمد الكثير من نجوم السناب والإنستغرام إلى ترك وظائفهم، والاعتماد على جيوب متابعيهم في إعلانات مضللة بعبارة «ارفع الشاشة فوق» ثم يجنون أموالا طائلة يصطافون بها في أوروبا ويشترون بها أغلى الفلل وأفخم السيارات، بعد أن تغير حالهم وأصبح لدى الكثير منهم حسابات بنكية مليونية لا يهمهم الإضرار بالناس بقدر اهتمامهم بالتكسب والتربح وجني الأموال.
«التجارة»: ضبطنا100 معلن ومعلنة و44 متجراً
أعلنت وزارة التجارة ضبط 100 معلن ومعلنة لمخالفتهم ضوابط الإعلان الإلكتروني التي نص عليها نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية في منصات سناب شات وتويتر وإنستغرام، استلزمت غرامات مالية بقيمة 165 ألف ريال بحق 10 معلنين (6 ذكور، 4 إناث)، شملت المخالفات عدم كتابة عبارة إعلان، وادعاءات كاذبة، وإعلان لمنتجات مقلدة.
وأكدت «التجارة» إحالة 90 معلناً ومعلنة (39 رجلا، 51 امرأة) نشروا 123 إعلانا مخالفا عبر حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي إلى لجنة النظر في مخالفات نظام التجارة الإلكترونية لإيقاع العقوبات النظامية عليهم، وكشفت الوزارة الأنشطة التي روج لها المخالفون، وهي العطور والساعات والإكسسوارات، والأزياء النسائية، والأثاث، ونشاط الفوركس المحظور، والخدمات المصرفية، وتطبيقات التوصيل، وعيادات طبية. وأكدت «التجارة» معاقبة 44 متجراً إلكترونياً مخالفاً بعد رصد مخالفتها أحكام نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية، وأحيلت المخالفات فوراً إلى لجنة النظر في المخالفات، وشددت على أنها حجبت عدة متاجر إلكترونية خالفت النظام، منها متجر قدم عروضا وهمية للمستهلكين، وعدم تسليم المنتجات للمشترين خلال الفترة المحددة نظاماً، وتتم حاليا عملية معالجة 329 طلبا بإجمالي مبيعات تزيد على 700 ألف ريال. وبينت «التجارة» أنها حجبت متجرا إلكترونيا آخر دون ترخيص، لتقديمه عروضاً وهمية لبيع أجهزة الهواتف الذكية بالتقسيط عبر موقعه الإلكتروني، مستدرجاً المشترين للحصول على دفعة مقدمة من القيمة الإجمالية، ومن ثم حظرهم فور تحويل المبلغ المطلوب.
الضحايا.. هواة ساعات وهواتف وملابس
شدد نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية على أن يتضمن الإعلان التجاري الإلكتروني بيانا يوضح أنه «مادة إعلانية»، ويمنع الإعلان عن أي علامة تجارية لا يملك التاجر حق استعمالها أو لكون العلامة مقلدة، كذلك يمنع النظام تضمين أي ادعاء يوهم أو يخدع المستهلك.
وأكد النظام على أن يتضمن الإعلان: اسم المنتج، واسم التاجر، أو الممارس، ووسائل الاتصال به. كما ينص النظام على أن تكون الإعلانات الإلكترونية وما تضمنته من مواصفات أو عروض ملزمة للتاجر وجزءا من العقد، واعتبار محل إقامة ممارس التجارة الإلكترونية صاحب الصفة الطبيعية عنوانا له وفق العنوان الوطني المسجل في حال لم يكن له مقر عمل داخل المملكة، على أن تلتزم المنصات الإلكترونية بالنشر على موقعها الإلكتروني بشكل ‏واضح أحكام وشروط ‏استخدام المنصة، وحقوق مستخدميها والتزاماتهم، وأساليب حفظ بياناتهم ‏الشخصية، ‏وما يرد على استعمالها من قيود، والسياسة المتبعة لتلقي شكاوى موفري ‏‏الخدمة والمستهلكين ومعالجتها، وسياسة تسوية المنازعات في ما بين موفري الخدمة ‏والمستهلكين.‏
لاتستغلوا الأطفال في الترويج والشهرة
طالب المحامي أحمد المالكي بإيقاف ممارسات بعض مشاهير «السوشيال ميديا» من إعلانات مضللة تهدف إلى خداع متابعيهم وسط غياب الدافع الأخلاقي لدى البعض بحثا عن الربح، إذ يعمدون إلى الترويج مثلا لمستحضرات طبية ومصحات علاجية غير مرخصة، ما يستدعي سن تشريع يتضمن التشهير بهم حتى يتجنب متابعوهم الخسارة أو الضرر والذي قد يصل إلى النفس.
وأكد المالكي أن متابعي بعض المشاهير قد يسقطون ضحية لإعلاناتهم دون أن يعوا ذلك ونحن بحاجة إلى نصوص صريحة وتنظيم إعلاناتهم ومحتواهم؛ لأن سلبيات ما يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي وصلت إلى حد المتاجرة بالأرواح، وهذا أمر لا يمكن السكوت عليه، فقد سبق أن شاهدنا البعض يروج لأراض وعقارات في دول معادية.
وزاد المحامي المالكي أن نظام الإعلان الإلكتروني صريح، لكن هناك تحايلا وعدم انضباط من الشركات المعلنة ومن المعلنين، فالترويج للسلع المغشوشة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإعلانات مضللة يُعد مخالفة لنظام التجارة الإلكترونية ولنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية وتترتب عليه عقوبات تصل إلى السجن 3 سنوات، وغرامات تصل إلى مليون ريال، ويصبح المعلن شريكا في التضليل والخداع. كما أن بعض الشركات تتيح لغير السعوديين العمل في مجال الإعلان ما يعد مخالفة لأنظمة العمل. ويحذر المالكي الأسر من استغلال أطفالهم في الترويج الإعلاني أو البحث عن الشهرة.
«الغذاء والدواء»: على المتضرر التقدم بشكوى
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء على أنه من حق المستهلك التقدم ببلاغ عبر وسائل التواصل الخاصة بها، وتجري معالجة البلاغ واتخاذ ما يلزم وفق الأنظمة.
وبينت أنها ترصد وتستقبل البلاغات الخاصة بإعلانات المشاهير في منصات التواصل في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية ومنتجات التجميل والأعلاف والمبيدات، كما تحقق من صحة الادعاءات الواردة في الإعلانات، والتأكد من تسجيل المنتجات في الهيئة وحصول الأشخاص المعلنين على ترخيص بالإعلان للمنتجات، وفي حال ثبوت المخالفة يتم استدعاء المخالفين وسماع أقوالهم واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم وإحالتهم إلى هيئة الإعلام المرئي والمسموع وتطبيق النظام بحقهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.