نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفير الصقر ل عكاظ:فرص استثمارات سعودية - تونسية في الصناعة والصحة والتعليم
نشر في عكاظ يوم 19 - 05 - 2021

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس الدكتور عبدالعزيز علي الصقر ل«عكاظ» أن العلاقات السعودية التونسية راسخة وممتدة لمرحلة التأسيس وما قبل استقلال تونس، مشيرا إلى الدور التاريخي للملك عبدالعزيز مع الرئيس الراحل أبو رقيبة، منوها بالدعم المقدم من المملكة للجمهورية التونسية الشقيقة في شتى المجالات كالصناعة والصحة والتعليم.
وأوضح في حواره مع «عكاظ» وجود فرص متاحة من خلال مجلس الأعمال السعودي التونسي، وعبر اللجان المشتركة التى تهدف إلى جلب استثمارات تونسية إلى المملكة. وإلى تفاصيل الحوار:
• كيف تقيم العلاقات السعودية التونسية؟
•• العلاقات السعودية التونسية راسخة وممتدة لمرحلة التأسيس وما قبل استقلال الشقيقة تونس. والدور التاريخي المشرف للملك عبدالعزيز، مع الرئيس الراحل أبو رقيبة والدعم السعودي لتونس حتى نالت استقلالها، هو موقف يذكره الشارع التونسي على مختلف توجهاته بكل اعتزاز وتقدير، وهذا هو حال القيادة السعودية مع كل الدول العربية والإسلامية نبع لا ينضب من الدعم والعون والمساعدة، وهذا نهج استمر مع ملوك المملكة حتى العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
وهنا نستذكر الزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين لتونس في العام 2019، إضافة إلى المشاريع التي وضع حجر الأساس لها؛ ومنها مستشفى الملك سلمان في القيروان، وترميم عدد من المساجد التاريخية، إلى جانب زيارة ولي العهد والاستقبال التاريخي له والزيارات المتبادلة بين المسؤولين، واللجنة المشتركة والاستثمار المتبادل، الذي يصب في مصلحة الميزان التجاري السعودي، إلى جانب التبادل الثقافي والرياضي والصناعي والإعلامي
• ما جهود مكافحة كورونا بالنسبة للمواطنين السعوديين في تونس؟
•• السعودية تكاد الدولة الأوحد في العالم التي يجمع العالم بأجمعه أنها قدمت كل ما تملك من أجل الإنسان وصحته سواء للمواطن والمقيم. وفي تونس نفذت السفارة توجيهات القيادة وأعادت المواطنين، وقدمت التسهيلات والخدمات مجانا بأمر من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد.
وفي كل مناسبة رسمية في تونس مع السياسيين والدبلوماسيين والإعلاميين والمواطنين أشعر بالفخر وأنا أسمع كل هذا الثناء على جهود بلادي في مكافحة فايروس كورونا.
1.7 مليار دولار مشاريع مشتركة
• ما حجم المساعدات المقدمة لتونس؟
•• المساعدات المقدمة لتونس متعددة ما بين قروض وهبات ومشاريع مشتركة تتجاوز 1.7 مليار دولار، وتأتي ضمن مشاريع الصندوق السعودي للتنمية.
• ما المشاريع التنموية التي تساهم فيها المملكة في تونس؟
•• تقدم المملكة مشاريع استثمارية في تونس في مجالات الصناعة والصحة والتعليم، وهناك استثمارات سعودية في تونس ناجحة ويتطلع البلدان الشقيقان إلى الاستفادة من الفرص المتاحة من خلال مجلس الأعمال السعودي التونسي، ومن خلال اللجان المشتركة نهدف إلى جلب استثمارات تونسية في المملكة، وهي من أهم أهداف رؤية المملكة 2030.
• هل تونس آمنة لاستقبال السياح بما يضمن السياحة الآمنة في ظل الجائحة؟
•• أعتقد أن العالم يحتاج لوقت للتعافي من الجائحة، ومن الواضح أن الحصول على اللقاح مهم جدا لتقييم الأوضاع في الدول، وتونس كغيرها من الدول ماضية في ذلك، كما يوجد العديد من السياح السعوديين يزورونها بشكل منتظم، ونحن نحرص على الاهتمام بهم وإبلاغهم بالتعليمات في البلد المضيف، وتقديم كل العون لهم.
وفي المقابل تعمل السفارة على الترويج للسياحة إلى المملكة في ظل اهتمام القيادة بقطاع السياحة في المملكة وفق رؤية 2030، وسنظل نعمل على ترتيب زيارات لرجال الأعمال والمهتمين بقطاع السياحة لزيارة المملكة.
«المحصن» يعفى من الحجر
• هل يعفي الزائر المحصن بجرعتين من لقاح كوفيد 19 من الحجر عند قدومه للجمهورية التونسية؟
•• نعم يعفى من الحجر المحصن الذي حصل على جرعتي اللقاح، ونؤكد مع ذلك الالتزام بلبس الكمامة والتباعد الاجتماعي.
• من ضمن تعليمات السفر لتونس حجر إجباري في الفنادق لمدة 7 أيام، من يتحمل نفقات مدة الحجر؟
•• لا شك أن من ضمن التعليمات التي اشترطتها تونس لمن لم يحصل على الجرعتين، الحجر لمدة أسبوع يتحملها المسافر القادم سواء كان تونسيا أو أجنبيا، وفي هذا الصدد وضعت السفارة السعودية في تونس بتوجيه من وزارة الخارجية السعودية الشروط والتعليمات الخاصة بالسفر والقدوم إلى تونس، وبالإمكان الاطلاع عليها على موقع السفارة، ومنها فحص pcr، وتحميل تطبيق «احمي»، والتنبيه بالإفصاح عن أي مبالغ تتجاوز 3000 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.