جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصامتون».. يتكلمون!
نشر في عكاظ يوم 19 - 05 - 2020

في الوقت الذي تخطى عدد المتعافين من جائحة كورونا المستجد في السعودية حاجز ال25 ألف شخص، من إجمالي ما يزيد على 54 ألف مصاب، أكد استشاريون في مكافحة العدوى ل«عكاظ» أن العدوى لن تعود مرة أخرى إلى المصابين بالفايروس، وأن الدراسات الطبية لم تسجل حتى الآن عودة الوباء إليهم بعدما أضحت أجسامهم محصنة ضد الكورونا.
صحيح أن ارتفاع مستوى الرعاية الطبية، وفاعلية بروتكولات العلاج والوقاية، وما استتبعها من حملات توعية وصلت إلى كافة المواقع مخترقة الجبال والأودية والسهول والبراري، أسهمت في تعافي المئات من الوباء الغامض وآثاره الخطيرة برغم تأخر إيجاد علاج نهائي لهذا العدو الغامض الذي ضرب أركان الدنيا ال4 دون استثناء.. ولكن كيف تجاوز المتعافون أزماتهم الصحية؟ قصص ستروى لاحقا، بعد تجاوز المفهوم الخاطئ في اعتبار المرض وصمة اجتماعية، فالكورونا مثله مثل أي وباء ليس فيه ما يعيب أو يشين، لم يسلم منه حتى قادة الدول في أوروبا الذين قضوا أيام الحجر في المستشفيات ليعودوا إلى الأضواء بعد تجاوز الجائحة التي لا تفرق بين الناس ولا تستثني من أنيابها أحدا.
أم محمد: ما أروع الهواء الذي نتنفسه على الطبيعة!
تروي أم محمد تجربتها مع الوباء والتعافي، أيام مرت عليها مثل سنين طويلة لزمت فيها الغرفة المظلمة المعزولة، ثم عادت بعد رحلة تعافٍ استمرت أياما، ورجعت إلى دارها وعزلت نفسها لمزيد من الاطمئنان بعدما ودعت ضيق التنفس والبحث عن نسمة أوكسجين.
تقول ل«عكاظ»: أعمل في صالون نسائي في جدة وأبلغ من العمر 39 عاما، بدأت أعراض كورونا تظهر علي في شكل سعال حاد وحمى استمرت للأسبوع الثاني دون أن أدري سر سعالي وحرارتي المرتفعة فهاتفت رقم الطوارئ 911، كان تنفسي سيئا للغاية أكاد اختنق، أبحث عن جرعة هواء، وصلت سيارة الإسعاف في دقائق، حملني المسعفون على عجل بعدما وضعوا أنابيب الأوكسجين قربي وأوصلوا جهازها بأنفي وفمي، وأخضعوني في المستشفى للتحاليل الخاصة بكورونا فجاءت النتيجة كما لا أشتهي؛ إيجابية، وتمدد الفيروس إلى الرئة وتم عزلي في غرفة طبية لأكثر من أسبوع.
تواصل أم محمد حكايتها مع كورونا «لم يُسمح لأي أحد بزيارتي ورؤيتي، شعرت بوحدة قاتلة، وأوقات مظلمة، لزمت سريري 3 أيام، لم يكن في استطاعتي حتى الذهاب إلى الحمام، إذا أرادوا تغيير ملاءات السرير، كان عليهم أن يقلبوني إلى الجهة الأخرى.. كنت مثل الجماد».
قاست أم محمد كثيرا في البحث عن نفس، وحين تضيق أنفاسها تضغط زرا على جانب سريرها لتطلب العون والمساعدة، «كانت دقائق الانتظار مثل السنين وأنا أترقب حضور الممرضين مسلحين بمعداتهم الواقية، ومع كل هذه المعاناة كنت أستمد قوتي من التواصل مع أسرتي بالهاتف، أحافظ على هدوئي، كنت أخشى الموت.. قلت لعائلتي استعدوا لسماع خبر سيئ.. أجد صعوبة مع كل نَفَس أستنشقه، أعاني من أجل الحفاظ على حياتي».
وأخيرا، تعافت أم محمد، وحين غادرت المشفى، «شعرت كم هو جميل ومهم هذا الهواء النقي الذي نتنفسه، أوكسجين بارد توغل إلى صدري بارتياح دون أنبوب أو جهاز تنفس وتوجهت مع زوجي بالسيارة إلى المنزل ونحن نرتدي قناع الوجه ونوافذ السيارة مفتوحة. كان النسيم رائعا، صرت فجأة أقدِّر أبسط الأشياء التي لم أكن أحفل بها».
تخضع أم محمد حاليا للعزل الذاتي في منزلها، في غرفة بعيدة عن بقية أفراد الأسرة، وأصبحت الآن أقوى من ذي قبل برغم سعالها الجاف الذي قد يستمر عدة أشهر طبقا لتقرير الأطباء وتعتقد أنها أصيبت بفايروس كورونا في صالون التجميل حيث تعمل، ولا تعلم أبدا على وجه اليقين حقيقة ما جرى لها، ولا تعرف كيف نجت عائلتها من الفايروس.
قيسي: هكذا توغل الفايروس إلى رئتي
علي قيسي (64 عاما) شعر بتعرض رئتيه لهجوم الفايروس وكان على يقين أنه أصيب بكورونا خلال اجتماع عائلي قبل أسابيع قليلة، «كنا نتقيد بإجراءات التباعد الاجتماعي وبعد عدة أيام حضر عدد من أفراد العائلة وفيهم أعراض تشبه الإنفلونزا، وخلال الأيام ال10 التالية، تدهورت صحتي».
لم يكن الأمر واضحا في البداية، يقول قيسي، لكن عندما كنت أحاول صعود الدرج، أعاني صعوبة في التنفس كأي إنسان مسن، وسرعان ما افتقدت القدرة على ممارسة المشي والحركة، فالفايروس يهاجم رئتي وافتقدت القدرة على المقاومة، فنقلت بواسطة أحد ابنائي إلى المستشفى.
كان الأمر أشبه بأحداث فيلم، نُقِلت إلى المنطقة الحمراء وأجريت لي العديد من الاختبارات كما أُخِذت عينات طبية من جسمي، اعتقدوا أنني أعاني من فايروس كورونا، ولهذا زادوا كمية الأكسجين الخاص بي، مرت ساعتان، واعتقدت أن وقتي اقترب من النهاية.
وتابع: كنت أشعر بالمعركة الجارية في رئتي، والأكسجين الإضافي منح رئتي راحة، وأعطاني طاقة إضافية لطرد الوباء، الممارسون الصحيون في المستشفى كانوا مجتهدين، وأقصى ما يمكن أن يقوموا به هو مساعدتك على مكافحة الفايروس، ليس ثمة تطعيم أو جرعة سحرية يمكن أن تنقذ حياتك، يتعلق الأمر بقدرة المولى في شفائك.
غادر القيسي المستشفى يوم السبت الماضي وهو الآن يخضع للعزل الذاتي في المنزل، ويشرب الكثير من الماء لمساعدة رئتيه وحنجرته على التعافي.
نادية: كذبوا وقالوا الجائحة لا تصيب الشباب
نادية أحمد (26 عاما)، ظلت تشكو من مرض مزمن في الكلى، وخضعت قبل خمس سنوات لعملية إزالة إحدى كليتيها وفوجئت بنوبات سعال ومصاعب بالتنفس، وبعد أيام لم تكن تقوى على السير بسبب آلام حادة في الأضلع والظهر والبطن، وكأنها تعرضت إلى ضرب قاس، وقبل يومين من إعلان وزارة الصحة، أن الرياض ستخضع للإغلاق التام، اصطحبها أخوها إلى خدمة الطوارئ بأحد المستشفيات، وتم الفصل بينهما بسرعة بسبب القيود المفروضة على إجراءات السلامة، «كنت خائفة من أن أكون بمفردي، لكنني كنت في وضع مزر، أرغب في وجود شخص يساعدني، أعطوني قناعا أخضربه أسلاك ممتدة لتبقيه مستقيما على وجهي ثم نقلت إلى وحدة يبدو أنها لمرضى كوفيد-19، وتم تطبيق التباعد الاجتماعي، سرير في كل جناح».
وأوضحت المتعافية نادية إنها لم تواجه مشكلات في التنفس من قبل، «كان من المخيف معرفة أن التنفس سيتوقف»، ظلت في المستشفى لمدة 6 ساعات وانتظرها أخوها في موقف السيارات، وهو لا يعلم ما يحدث وربما أصيبت بالصدفة.
وبعد 5 أيام من مغادرة المستشفى، لا تزال نادية تعاني أثناء المشي وتنام لمدة تصل 18 ساعة في اليوم، وتعاني من نوبات السعال لكنها تتنفس بشكل أسهل. «أعتقد أن بعض الشباب يعتقدون أنهم محصنون، لكن معظمهم يتعاملون مع فايروس كورونا بجدية الآن، هناك كثير من المعلومات تخبرنا أن الفايروس لا يؤثر على الناس في سني، لكنه بالتأكيد يؤثر على كل الناس».
استشاريان ل«عكاظ»: هؤلاء محصنون ضد الوباء
استشاري مكافحة العدوى الدكتور محمد حلواني، يقول ل«عكاظ»: لا توجد حتى الآن دراسة عن عودة الوباء لمن أصيبوا به من قبل، وما توفر من معلومات يشير فقط إلى أشخاص أصيبوا بالعدوى وتبين أنها إصابات قديمة متواصلة ومتعدية لا جديدة كما تصور البعض إذ يستمر وجود الأجسام المضادة للفايروس في دم المصاب لمدة غير معلومة، وقد تستمر شهورا وتختفي بعد ذلك، وطوال مدة بقائها في الجسم يكون الشخص محصنا ضد المرض.
ويتفق مع نفس الرأي زميله استشاري مكافحة العدوى الدكتور نزار باهبري، الذي يؤكد أن الفايروس لا يعود إلى المريض المتعافي، إذ يكتسب مناعة ذاتية ضد المرض فالأمراض التي تلزم الحَجْر الصحي حال انتشارها هي الأمراض سريعة الانتشار بحسب خطورتها وطرق انتقال عدواها فقد تحدث عن طريق التنفس وتلوث الماء وتلوث ونقل سوائل الجسم أو التلامس مع الأسطح المصابة، ومثال ذلك أمراض الكوليرا، السُل، الطاعون، التيفوئيد والجذام، وكذلك الفايروسات المعدية مثل، إنفلونزا الطيور، إنفلونزا الخنازير، فايروس الجمرة الخبيثة، الكبد الوبائي، إيبولا، واخيراً فايروس كورونا، وتنتهي مدة الحجر بعد انقضاء فترة الحضانة وتختلف المدة من مرض لآخر.
ويرى الدكتور باهبري أن إعلان الحَجْر الصحي في منطقة ما لا يعني أن جميع من فيها أُصيبوا بالمرض، لذلك يجب أخذ الحيطة للتقليل من فرص الإصابة، بإرتداء وسائل الحماية المناسبة كالكمامة والقفازات الطبية لمنع التقاط مسببات المرض في حالات التلامس مع الأسطح الملوثة والحرص على تعقيم الأدوات الشخصية وعدم مشاركتها مع الآخرين خصوصاً في بيئة العمل أو التجمعات الكثيفة والمدارس والمراكز الصحية، وتفادي الاتصال المباشر مع الآخرين جسدياً كالمصافحة التي تزيد من فرص انتقال العدوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.