فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة: أمطار غزيرة تجمع صلاتي المغرب والعشاء
فقدان 3 أطفال في سيول وادي سما.. و«المدني» ينفي إطلاق صافرات إنذار

شهدت منطقة المدينة المنورة ومعظم محافظاتها ومراكزها وقراها هطول أمطار غزيرة جدا لم تشهدها منذ بداية موسم «الوسم»، ويبدو أن المدينة دائماً على موعد أسبوعي مع أمطار الخير والبركة عند نهاية الأسبوع وبدء إجازته، إذ تكرر المشهد أكثر من 4 مرات خلال الشهر الماضي.
وكانت الأمطار بدأت عصر أمس الأول الجمعة وما زالت (مستمرة)، ولكنها هذه المرة كانت مصحوبة وبشكل كبير بدوي الرعود القوية ووميض البروق وبعض الصواعق وكانت غزارتها لافتة، إذ لم تشهدها المنطقة من قبل خلال هذا الموسم وامتلأت بسببها بعض طرق المدينة الرئيسية مما أدى إلى إعاقة الحركة المرورية خصوصا للمركبات الصغيرة، سالت على إثر هذه الأمطار الأودية والشعاب، وما زالت سماء المنطقة ملبدة بالغيوم.
وتشير توقعات هيئة الأرصاد وحماية البيئة وخبراء الطقس إلى استمرار الهطول الغزير، وتشير آخرها ومن خلال عدة تنبيهات متقدمة وتحذيرات أطلقتها إلى استمرار هطول أمطار غزيرة تؤدي إلى جريان السيول خاصة على ينبع النخل والرايس وبدر واليتمة والفقرة والأجزاء المجاورة.
وكانت غزارة الأمطار اضطرت بعض أئمة المساجد والجوامع إلى جمع صلاتي المغرب والعشاء اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في حالة لا تتكرر كثيراً.
كما تسببت السيول التي قطعت طريق ينبع البحر- ينبع النخل في فقدان 3 أطفال عصر أمس الأول (الجمعة) في وادي سما بتلعة نزا شمال ينبع، حسب ما أوضحه المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني ل«عكاظ».
وكانت السيول التي تشكلت عقب هطول الأمطار الغزيرة على منطقة المدينة المنورة غمرت أجزاء كبيرة من الطرق داخل وخارج المدينة المنورة وبعض محافظاتها وجرفت معها العديد من المركبات والمواشي.
من جهة أخرى، أوضح المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني أن منطقة المدينة المنورة شهدت أمطارا متوسطة إلى غزيرة صباح أمس الأول (الجمعة) على المدينة المنورة ومحافظات ينبع والعلا وبدر وخيبر والعيص ووادي الفرع.
وتفصيلاً للحالة الجوية أكد «الجهني» أن الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة تلقى تحذيرا أحمر من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن هطول أمطار غزيرة على المدينة المنورة ومحافظاتها، وعليه تم نشر فرق الدفاع المدني منذ وقت مبكر وتجهيز مناطق الإسناد الآلي والبشري بالقوارب والمعدات الفنية لمواجهة الحالة وتخفيف أضرارها.
وأضاف: «إن كافة القطاعات التي تعمل سويا مع الدفاع المدني كانت على قدر كبير من تنفيذ خطة الأمطار المعتمدة من قبل أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان آل سعود، الذي يتابع الحالة الجوية منذ بدايتها ووجه كافة الجهات المعنية بتدابير الدفاع المدني إلى القيام بمهامها ومسؤولياتها وفق خطة الطوارئ العامة قبل وأثناء وبعد الحالات الماطرة بالمنطقة وسرعة إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه.
وأبان أنه نتيحة لهطول الأمطار التي شهدتها المدينة المنورة ومحافظاتها تلقت مراكز التحكم والتوجية بالمحافظات (76) بلاغاً حيث تم التعامل معها في حينها وهي 25 بلاغاً في المدينة المنورة تماسات كهربائية وتوقف مصاعد واحتجازات انتهت في حينها.
وما زالت فرق الدفاع المدني وبمشاركة طيران الأمن تتعامل مع الاحتجازات بوادي سما بتلعة نزا، إذ تم العثور على 8 مفقودين منهم 5 أشخاص تم العثور عليهم عن طريق طيران الأمن وما زالت فرق الدفاع المدني وطيران الأمن يسعيان للبحث عن 3 مفقودين.
من جهته، نفى المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني صحة ما تم تداوله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن إطلاق صافرات الإنذار بالمدينة المنورة أو محافظاتها. وأكد الجهني أن السيول في مسارات الأودية الطبيعية ولا توجد أي خطورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.