روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باوزا تحت «المجهر»
النقاد يشخّصون حالة «الأخضر».. ويطالبون بمنح المدرب فرصة
نشر في عكاظ يوم 16 - 11 - 2017

اتفق عدد من النقاد والمحللين على أن المنتخب السعودي الأول لم يظهر بالصورة الفنية المأمولة في مباراتيه الوديتين أمام البرتغال وبلغاريا، ضمن معسكره الذي أقامه أخيرا في لشبونة، وأجمعوا أيضا على أن المدرب الأرجنتيني باوزا مضطر لتجربة كل عناصره لأجل الوقوف على مستوياتهم ومن ثم اختيار قائمته الأساسية للوديات القوية التي تسبق مونديال روسيا، مؤكدين أن إشارة رئيس الهيئة العابرة بمثابة رسالة لكل من يعمل بأنه تحت المجهر والمحاسبة إن أخطأ في حق رياضة هذا الوطن. وهنا نص ما ذكروه:
أكد المحلل والناقد الرياضي عبدالله الواكد أن النتائج في المباريات الودية التي خاضها المنتخب الأول لم تكن مرضية. وزاد: «الأدهى والأمر أن المستوى الفني للأخضر لم يكن مقنعا، وبدا دون هوية واضحة، وظهرت مشكلات على المستوى الفني في جميع الخطوط، وهي أمور تحتاج لعلاج قبل كأس العالم، فالفترة الفاصلة لم تعد كافية إذا لم يتم تدارك الأوضاع في الوقت المناسب». وتابع: «يجب منح باوزا الوقت، فأسلوبه يخالف أسلوب ومنهجية مارفيك الذي نجح في قيادة الأخضر بعد أن أخذ وقتا وصمد أمام الانتقادات الموجهة له، ومن هنا فإن الأمل في قادم الأيام من خلال عمل باوزا التصحيحي للمرحلة القادمة، في وقت كان يفترض عليه الإبقاء على تشكيلة مارفيك، وأن تكون الإضافات بحسب الحاجة».
وأضاف الواكد: «عندما يرمز رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ فهو يبعث رسالة واضحة المعنى للمدرب باوزا بأن هناك مراقبة ومحاسبة على كل عمل يقدم، مما يؤكد حرصه على المنتخب وعلى هيبة الأخضر وحضوره».
المدرب يحتاج وقتاً
ويرى المدرب الوطني خالد الطمرة أن من أهم أسباب ظهور الأخضر بصورة باهتة هو عدم ثبات باوزا على عناصر بعينها. وأضاف أن التغيير يحتاج إلى وقت للوصول للانسجام، مرجعا ذلك إلى وجود الوقت الكافي أمامه ليختار المجموعة التي تناسب فكره ومخططاته القادمة بعد معرفته بالقرعة والمنتخبات التي سيلاقيها، ومن ثم اختيار العناصر مع الطريقة المناسبة التي سينتهجها في المونديال. وتابع: «لنمنح الرجل الوقت للاختيار والعمل ثم يحاسب على نتائج عمله، وربما يكون من أكبر المآخذ عليه في الفترة السابقة حصر اختياراته في أندية معينة، في وقت قد يجد ضالته في بقية الأندية في المسابقات السعودية».
وعرج الطمرة في حديثه على إشارة رئيس هيئة الرياضة، فقال: «هي رسالة واضحة لباوزا بأن يعدل من مسيرة الأخضر ويحافظ على تاريخه ومنجزه، أو سيكون الإبعاد مصيره، فالمنتخب ومصلحته فوق الجميع».
فترة اكتشاف الأخطاء
ويؤكد المدرب الوطني عبدالرحمن الحمدان أنه على الجماهير الاقتناع بأن فترة المعسكرات والمباريات الودية فترة اكتشاف الأخطاء والبحث عن السلبيات لعلاجها، والإيجابيات لترسيخها، خصوصا أن هناك متسعا في الوقت للعمل. ويضيف: «لا بد أن يمنح باوزا الوقت ليتعرف على المجموعة التي يحتاجها والطريقة التي تناسبها». وشدد على أن عدم ظهور الأخضر بالمستوى المقنع يعد سلبية في المرحلة السابقة، ولكن من جانب آخر ظهرت إيجابية مشاركة جميع اللاعبين في المباريات الودية التي أسهمت في إظهار ما لديهم بما يسهل على باوزا الاكتشاف والثبات على اختياراته القادمة.
وطالب الحمدان الإعلام بالقيام بدوره الإيجابي بما يحقق البناء، فالهدم عادة أسهل من البناء، وهذا ما يفرض على كل وسائل الإعلام التحدث بالصوت الإيجابي المحفز، في وقت يجب أن يكون النقد بناء وبحسب معطيات كل مرحلة.
وأثنى الحمدان على البرنامج القادم المعلن من رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عادل عزت، وما يتخلله من مباريات قادمة مع منتخبات لها وزنها العالمي، التي بالتأكيد ستضيف الكثير من الفوائد على عطاء الأخضر ولاعبيه بما يسهم في إعداد المنتخب بشكل مميز.
واستطرد: «لم تكن إشارة رئيس الهيئة عابرة، بل هي لكل من يعمل بأنه تحت المجهر والمحاسبة، فهذا الرجل يضرب فيوجع، وفي الوقت نفسه يقدم الدواء الناجع لكل معضلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.