هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق فعاليات اللقاء الوطني التاسع للحوار الوطني في حائل
نشر في نجران نيوز يوم 22 - 02 - 2012

أكد معالي الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، الأمين العام في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أن اللقاء الختامي للحوار الوطني التاسع، الذي بدأت فعالياته صباح يوم الأربعاء 30/3/1433ه، الموافق 22 فبراير 2012م، في مدينة حائل، يخرج برؤية وطنية من المشاركين حول واقع ومستقبل الإعلام السعودي.
وقال في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها في بداية اللقاء أن المشاركون سيتناول في اللقاء الذي يعقد تحت عنوان " الإعلام السعودي..الواقع وسبل التطوير: المنطلقات والأدوار والآفاق المستقبلية"، خمسة محاور رئيسية جميعها تعتبر من المواضيع الهامة والماسة سواء لمستقبل الإعلام السعودي أو تفاعل المجتمع واحتياجاته مع ما يطرح في وسائل الإعلام.
وتناول في كلمته آداب وضوابط الحوار، قائلاً أن تلك الآداب والضوابط أصبحت معلومة لجميع المشاركين والمشاركات، وإنما التذكير من باب التأكيد، وان المجتمع قد قطع والحمد لله شوطاً جيداً في قضايا الحوار، وأن النقاش يجب أن يدور حول الأفكار وليس حول الأشخاص.
ووجه بن معمر شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين، وولي عهد الأمين، حفظهما الله على الدعم والمساندة التي يجدها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وشكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل على الدعم الذي قدمه سموه لإنجاح فعاليات اللقاء في حائل.
كما قدم معالي الدكتور عبد الله عمر نصيف، نائب رئيس اللجنة الرئاسية لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، في الكلمة الافتتاحية للقاء تأصيلاً لمفهوم الحوار من الجانب الشرعي، وتعريفاً بأهمية وأدوار الحوار وثقافة الحوار التي أرسى قواعدها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، لتكون ثقافة مجتمع.
وقال إن المتابعين للقاء يتطلعون إلى أن يقدم المشاركون والمشاركات في اللقاء رؤى للمجتمع وأفكار يتفق عليا الجميع حول مواضيع الإعلام ووسائله، مشيراً إلى أن الحوار أصبح جزء من حياتنا اليومية.
وافتتح اللقاء بمناقشة المحور الأول الذي خصص لموضوع الحرية والمسؤولية في الإعلام السعودي، وقد ترأس الجلسة معالي الدكتور راشد بن راجح الشريف، نائب رئيس اللجنة الرئاسية للمركز، الذي أكد على أهمية اللقاء وأهمية هذا المحور الذي سيناقش من قبل مجموعة خيرة من المختصين في المجالات الإعلامية.
وقال إن الهدف من اللقاء هو البحث والتطوير وتحسين الأداء، مشيراً إلى أن مفهوم الحرية مختلف من شخص لآخر، غير أن حدود حرية أي شخص تنتهي عند بداية حرية الآخرين.
وسيناقش المحور الثاني العلاقة بين الإعلام والقطاعات الحكومية والنقد الإعلامي للقطاعات الحكومية ومدى التجاوب منها مع هذا النقد من حيث مصادره وأسلوبه ومدى تيسير الحصول على المعلومة للإعلاميين والمؤسسات الإعلامية من قبل هذه القطاعات وفي ضوء ما يدور من نقاشات في الساحة الوطنية.
فيما سيتناول المحور الثالث موضوع مسؤولية الإعلام الجديد في معالجة القضايا الوطنية، وسيركز هذا المحور على واقع الإعلام الجديد ودوره المؤثر في مناقشة القضايا الوطنية، وكيفية الاستفادة منه في بناء رأي وطني مشترك، إضافة إلى تناول مسؤولية المشاركين فيما يطرحونه في وسائل التواصل الاجتماعي.
وسيناقش المحور الرابع متطلبات المجتمع من وزارة الثقافة والإعلام، وكل ما يتصل بالمحتوى ونوعية البرامج وتطوير التقنيات وبالإستراتيجية الإعلامية أو مساحة الحرية أو الخصخصة أو غير ذلك مما يراه المشاركون والمشاركات لما يصب في المصلحة الوطنية، فيما خصص المحور الخامس، لتناول موضوع مستقبل الإعلام السعودي واستشراف تأسيس ميثاق شرف للإعلام والإعلاميين، ويتناول هذا المحور الطموحات الاستشرافية والتطلعات والأدوار والآفاق المستقبلية للإعلام السعودي من حيث تطويره تقنياً وثقافيا وفكريا لمواكبة المغيرات والمستجدات المعاصرة، وأهمية وإمكانية تأسيس ميثاق شرف للإعلام والإعلاميين يعالج القضايا الوطنية ويحافظ على الحقوق والكرامة الإنسانية.
ن المجتمع المحلي بدأ يلمس نتائج وثمار الجهود التي يبذلها المركز في مجال الحوار، وترسيخ ثقافة الرأي والرأي الآخر.
وأوضح أن الخبرة التي أصبح يملكها المركز من خلال التجارب التي مر بها منذ تأسيسه حتى الآن أهلته لأن يكون قادراً على تحويل الآراء والأفكار التي يطرحها المشاركون في فعاليات اللقاءات الوطنية إلى برامج لها مردودها على أرض الواقع. وبيّن أن مركز الملك عبد العزيز سيستمر في طرح القضايا الفكرية، وأنه سيطرح خلال الفترة المقبلة عديداً من المواضيع الفكرية على طاولة النقاش والحوار، لإيمان المركز بأن الحوار هو الوسيلة الأفضل والبيئة الصحية لتجاوز الاختلاف.
واختتم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني أمس الأول، فعاليات اللقاء الوطني للحوار الفكري حول قضايا الخطاب الثقافي السعودي، الذي نظمه تحت عنوان «الهوية والعولمة في الخطاب الثقافي»، وبدأ فعالياته في الرياض، بمشاركة 70 من المفكرين والعلماء والمثقفين والمثقفات السعوديين.
ومن ابرو المداخلات التي جرت صباح اليوم التالي :
.دنيا يونس : من أهم الأمور التي يجب أن يهتم بها الإعلام و يخطوها هو "الأمن الفكري"..
عبدالله بن باز لوزارة الإعلام : حددوا ماهي الحرية المطلوبة لديكم و ماهي الضوابط في مجال إيقاف الكتاب ؟
نورة الطريقي : كيف نحد من علاقة الصحفي أو الإعلامي مع الدوائر الحكومية ؟
عبدالله الجحلان: لدى بعض المسؤولين حساسية من من التجاوب مع الصحافة و الصحافين
نوال الراشد: تفاوت فهم و إستيعاب الرسالة الإعلامية لدى الكثير من الجهات الحكومية
د.حنان عنقاوي : نحن بحاجة لفصل الثقافة عن الإعلام و تصبح وزارتين مستقلتين ..
د.سامي الحازمي : الفصل في القضايا الإعلامية ينبغي أن يكون من جهة قضائية مستقلة لا أن يكون الخصم هو الحكم
أ.بديعة كشغري : أقترح أن تكون هناك دائرة لمكافحة الفساد في كل جهة حكومية
د..نايف المهيلب : يقترح وجود خبراء في مجال الزندقة و الإلحاد فنحن سنواجه أطياف من كشغري آخر قادم .
.محمد الحضيف : لدنيا أخطاء لدنيا فساد لدنيا نهب للمال العام نحن بحاجة إلى مزيد من الوضوح و الشفافية في كافة قطاعتنا الحكومية
د.نورة القرني:على وزارة الإعلام التوقف عن إيقاف أؤلئك الكتاب الذي ينتقدون القطاعات الحكومية من أجل التطوير و الإصلاح
.نوف الغشيان :نحتاج لقناة و إذاعة تسمى قناة و إذاعة المجتمع أسوة بغيرها من القنوات كالثقافة و الإخبارية و خلافها ..
طلال آل شيخ : الكثير من القطاعات الحكومية لا تبدأ بحل المشكلة إلى بعد أن يصلها الإنتقاد حينها تبدأ بالتفاعل و الإستيقاظ
د.نورة المري:هل الإعلام تمارس عليه سلطة أخرى تديره ؟ وهل نحن بحاجة إلى شاهد عيان كي نثبت ما يحدث لدنيا من سلبيات و فساد
د.عبدالله البريدي:العلاقة بين القطاع الحكومي و الإعلام علاقة مشوهه فصحافتنا صحافة رأس مالية بإمتياز !
د.عبدالله البريدي كثير من الصحفيين : لا ينفعون إلا لتغطية المطاعم و البقالات فهم يفتقدون للتأهيل و يذعنون لما يقوله المسؤول
.بينة المحلم : بعض القطاعات تتعامل مع الإعلام من باب العداء متناسية أن بإمكانها تغيير تلك الصورة الذهنية المغلوطة عنهم .
أ.بينة الملحم : بعض القطاعات تتعامل مع الإعلام من باب العداء متناسية أن بإمكانها تغيير تلك الصورة الذهنية المغلوطة عنهم .
د.سليمان العيدي : إدعموا الصحفي و الصحافة كي تحققوا النتائج المرجوة و الفعالة.
أ.ابراهيم الصقعوب: الإعلام الجديد فضحنا .. و أظهر عدم الإحترافية لدنيا.
التوقف لتناول طعام الغداء و العودة في تمام 6:30 م لمناقشة المحور الثالث: مسؤولية الإعلام الجديد في معالجة القضايا الو طنية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.