«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعثر المفاوضات النووية مع ايران يزيد العقوبات والتوتر
نشر في نجران نيوز يوم 21 - 06 - 2012

ربما لم تلفظ الجهود الدبلوماسية الغربية لكبح البرنامج النووي الايراني أنفاسها الأخيرة بعد لكن العملية المتأزمة تبدو في الرمق الأخير بعد ان فشلت المحادثات هذا الاسبوع في حل النزاع الذي يثير توترا اقليميا واضطرابا في اسواق النفط.
وتحرص ايران وشركاؤها في التفاوض - واضعين نصب أعينهم احتمال لجوء اسرائيل لتوجيه ضربة عسكرية لايران - على الحفاظ ولو على حد أدنى من التواصل لدعم العملية على الرغم من فشل جولة محادثات استضافتها موسكو يومي الاثنين والثلاثاء.
ومن المقرر ان تجرى محادثات فنية في الثالث من يوليو تموز في اسطنبول لكن لم يتم بعد الاتفاق على أي محادثات سياسية. ويشتبه الغرب في أن إيران تسعى لصنع أسلحة نووية ومن المقرر أن يفرض عقوبات تجارية مشددة عليها قبل ذلك الموعد.
وقال كليف كوبتشان من مركز اوراسيا جروب الاستشاري "الدبلوماسية الان على جهاز التنفس الصناعي.
"لقد أساء الجانبان تقدير صعوبة مضي المحادثات قدما. يسلط عدم تحقيق تقدم يذكر الضوء على مدى اتساع الخلاف بين الجانبين بشأن الجوهر."
وقال تاريتا بارسي الخبير في الشؤون الايرانية المقيم في الولايات المتحدة انه إذا لم يتم السعي بقوة إلى حل وسط "فسوف تكون الحرب أكثر ترجيحا بكثير."
وقال دبلوماسي غربي "يبدو حقا ان الايرانيين لم يتخذوا القرار بقبول قيود على برنامجهم النووي.
"إذا لم يتخذوا هذا القرار فكل الحديث في العالم لن يؤدي إلى أي نتيجة."
وأضاف "ضغطت ايران من أجل اجتماع الخبراء هذا ورغبت روسيا فيه لذا وافقنا عليه. لا يبدو لنا ان كثيرا من التقدم سيحدث حتى خلال هذا الاجتماع.
"لكن لا أحد سيغلق الباب تماما."
وتريد القوى الست الكبرى وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا من ايران كبح أنشطتها النووية خاصة تخصيب اليورانيوم إلى مستويات يمكن ان تقربها من اليورانيوم المطلوب لصنع أسلحة نووية.
وطلبت القوى الكبرى الشهر الماضي وفي موسكو أيضا من طهران اغلاق منشأة فوردو التي اقامتها تحت الارض حيث تقوم بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 في المئة وشحن أي مخزون لديها إلى الخارج.
وفي المقابل عرضت هذه الدول تقديم الوقود اللازم لتشغيل مفاعل إيراني ينتج النظائر المشعة للاغراض الطبية وتقديم المساعدة في مجال السلامة النووية وانهاء حظر على تصدير قطع غيار للطائرات المدنية الايرانية المتقادمة.
وتنفي ايران ان تكون لأنشطتها النووية اي اغراض عسكرية وتقول ان على القوى الكبرى ان تعرض رفع العقوبات عنها والاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم قبل ان تلبي مطالبها.
ومن المقرر ان تدخل عقوبات امريكية واوروبية جديدة حيز التنفيذ خلال الاسبوعين القادمين. وإلى جانب حظر كامل لواردات النفط الايرانية تحظر العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي على شركات التأمين الاوروبية تغطية صادرات النفط الايراني في اي مكان في العالم.
ويشير مسؤولون غربيون إلى احتمال فرض مزيد من العقوبات على ايران.
وبعد محادثات موسكو قال مسؤول كبير بالادارة الامريكية ان المحادثات لن تستمر بلا نهاية وان على طهران ان تتوقع مزيدا من العقوبات اذا لم تبدد الشكوك الدولية في طبيعة برنامجها النووي.
وقال المسؤول بعد ان طلب عدم الكشف عن اسمه "العقوبات سوف تزداد. ابلغنا الايرانيين انه سيكون هناك مزيد من الضغط اذا استمر (عدم التقدم)."
ولم يعلق المسؤولون الاسرائيليون على الفور على فشل محادثات موسكو.
لكن في الرابع من يونيو حزيران نقل عن مسؤول امريكي قوله ان الولايات المتحدة تتشاور مع اسرائيل بشأن عقوبات جديدة مزمعة ضد ايران اذا فشلت محادثات موسكو.
ونقلت صحيفة هاارتس عن ديفيد كوهين وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية قوله "اذا لم تحدث انفراجة في موسكو فليس هناك شك في أننا سنواصل تكثيف الضغط."
وقدم هذا التعليق مؤشرا قويا على ان واشنطن ستواصل كبح أي خطط اسرائيلية لتوجيه ضربة وقائية للمنشآت النووية الايرانية.
وفي باريس قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان فرنسا ستواصل تشديد العقوبات على ايران.
ويقول بعض المحللين انهم يشكون في ان الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي يسعى في نوفمبر تشرين الثاني للفوز بفترة رئاسية ثانية قادر سياسيا على تقديم تنازلات لايران في الوقت الراهن.
ويرفض البيت الابيض الذي يقوده الديمقراطيون بشدة اتهام الجمهوريين بأن اوباما لم يظهر عزما في سياسته الخارجية.
وقال باجان خاجيهبور المحلل الايراني والمدير المشارك في اتييه جروب وهي مؤسسة استشارية خاصة بشؤون الشرق الاوسط في فيينا لرويترز ان هناك سببين لاستعداد الجانبين للحوار دون نتيجة واضحة.
احد السببين هو ان الطرفين يقدران أن استمرار مثل هذه الاتصالات يقلص مخاطر الضربة الاسرائيلية المحتملة.
اما السبب الثاني فهو ان كل جانب يظن ان الوقت قادر على تغيير الوضع الاستراتيجي لصالحه.
وقال "الحكومات الغربية تعتقد ان اثر العقوبات سيزداد وان ايران ستركع وستكون اكثر استعدادا للتوصل إلى حل وسط... ويرى الجانب الايراني ان الامريكيين لديهم انتخابات وليس من الواضح ما اذا كان اوباما سيفوز لذا (فهم يقولون) .. فلننتظر ونرى"
وقال مير جاويد انفار المحاضر في السياسة الايرانية بمركز انترديسيبليناري في هرتزليا في اسرائيل انه على الرغم من فشل محادثات موسكو فإن الدبلوماسية لم تمت.
وقال ان ايا من الجانبين لن يرغب في اظهار انه غير مهتم بالدبلوماسية حيث سيكون الثمن في الداخل والخارج باهظا.
واضاف "يعني ذلك انه لنجاح هذا المسار ستكون هناك حاجة لمزيد من الوقت والجهد. وحتى ذلك الحين سيجرب كل من الطرفين استخدام أوراقه للضغط على الآخر من اجل التوصل لحل وسط في الجولة القادمة ايا كان موعدها."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.