«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمليات “الجنف” وتقنين التدخل الجراحي لتشوهات العامود الفقري بمدينة الملك عبدالله الطبية
تُعد من احدث التقنيات بالشرق الأوسط والعالم
نشر في مكة الآن يوم 28 - 11 - 2018

ضمن خططها الاستراتيجية في تقديم خدمة طبية تخصصية ونوعية شرعت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ممثلةً في قسم جراحة العمود الفقري مؤخراً في العمل بتقنية حديثة على مستوى الشرق الأوسط وتعد من التقنيات الأحدث على مستوى العالم تسمى less invasive surgery in idiopathic scoliosis
تتمثل في تدخل جراحي محدود لعمليات جنف العمود الفقري معتدل ومتوسط الشدة تقوم على أساس تعديل وتثبيت سلسلة فقرات الظهر وتقويم الانحراف بأجراح صغيرة متعددة في الظهر بديلة للعملية التقليدية لفتح الظهر كاملا .
وأوضح مدير مركز العلوم العصبية، استشاري ورئيس قسم جراحة العمود الفقري والجنف الدكتور صلاح الدين بن أسامة خليفة أن استخدام هذه التقنية لهذا النوع من العمليات له الكثير من المميزات والفوائد لمقدم الخدمة الطبية والمستفيد منها تشمل على التقليل من كمية نزيف الدم للمريض وكذلك توفير عدد وحدات الدم التي تعطى للمريض في العمليات المعتادة إضافة الى انها تخفف من حدة الالم وايضا تقليص فترة النقاهة، ويكون أداء المريض أعلى من ناحية الحركة وقوة عضلات الظهر بعد العملية من ثلاثة الى خمسة ايّام وتقليل مخاطر الالتهابات بسبب فتحات الجلد الصغيرة وأخيرا الاستغناء عن أنبوب تصريف السوائل بعد العملية لقلة النزيف في مثل هذه العمليات.
وأردف: أنه أيضاً من ميزات هذه التقنية، أنها تساعد في الحفاظ على الجانب الجمالي للظهر وخاصةً للفتيات ، وذلك نتيجة لصغر حجم الندبة الجراحية.
وأضاف ، بأن المدينة الطبية اجرت ( 4 ) عمليات ناجحة ولله الحمد حيث استقبلت المدينة الطبية احدى الحالات لشاب يبلغ ال 18 من العمر كان يعاني من تقوس الظهر في منطقتين من العمود الفقري وبعد عمل الفحوصات والأشعات الأساسية قرر الفريق الطبي اجراء عملية الجنف بهذه التقنية حيث تم تجهيز المريض وادخاله غرف العمليات واحتاج معها الى أربعة جروح صغيرة لتعديل الانحراف وتكللت بالنجاح ولله الحمد وتمت متابعة المريض لمدة أسبوع من العملية بدون ان يكون في حاجة لمسكنات للألم ولله الحمد وتمت متابعته بالعلاج الطبيعي وهو يتمتع الان بكامل الصحة والعافية.
وقال “صلاح الدين” بأن هذه العمليات المعقدة جدا تحتاج معها الى كفاءات عالية للعنصر البشري ( تتمثل في جراحة العمود الفقري المتخصص في الجنف، طبيب التخدير، طبيب مراقبة الاعصاب اثناء العملية، طبيب العناية المركزة، أخصائي التأهيل الطبي، ) وتقنية عالية جدا للعنصر الغير بشري تشمل ( الدعامات والبراغي المختصة لهذه العمليات ، الاشعات والجهاز الملاحي ، ) وجميع هذه الامكانيات متوفرة بالمدينة الطبية بفضل من الله ثم بالدعم الكبير من مقام حكومتنا وحرصها الشديد لتوفير كل تقنية حديثة وجديدة لخدمة المريض اولا واخرا حيث تأتي هذه الخطوات تماشياً مع الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة في تحقيق أحد اهدافها في برنامج التحول الوطني 2020 وهو تحسين الرعاية الصحية المقدمة بالمستشفيات والمدن الطبية الرئيسية حيث يرتبط هذا الهدف بأحد اهداف رؤية 2030 الذي يتمثل في تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي.
والجدير بالذكر ان هذه العمليات تستخدم لحالات الجنف الخفيف والمتوسط الشدة اما في حال زاد التقوس عن ستين درجة فغالبا فتح الظهر بالكامل هو الأنسب والانجح طبياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.