نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الامير سلطان بن سلمان يرأس ورشة العمل الأولى لمناقشة الخطة التطويرية لسوق عكاظ
-الأمير خالد الفيصل يمتلك عزيمة ورؤية حولت سوق عكاظ إلى حراك ثقافي وسياحي
نشر في مكة الآن يوم 22 - 11 - 2016

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مقر سوق عكاظ بالطائف أمس الاثنين ورشة العمل الأولى لمناقشة الخطة التطويرية لسوق عكاظ بعد صدور قرار الدولة بنقل الإشراف عليه للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وشارك في الاجتماع نحو 50 مسئولا منهم معالي محافظ الطائف الأستاذ فهد بن معمر، ومعالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام زمان، وسعادة أمين الطائف المهندس محمد المحرج، وممثل أمارة منطقة مكة المكرمة الأستاذ سليمان الجهني، ومدير شرطة الطائف العميد محمد دخيل الله الحارثي، ، ومدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة الطائف العميد أحمد بن سعيد آل كاسي، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بالطائف الدكتور سامي العبيدي، ومدير الكلية التقنية بالطائف م. حمد القاسم، ومدير سوق عكاظ الدكتور جريدي المنصوري، والعضو المنتدب لشركة الطائف للاستثمار والسياحة بندر المعمر، وعدد من المسئولين ورجال الأعمال.
وفي بداية الاجتماع رحب سموه بالمشاركين مثمنا اهتمامهم ومشاركتهم.
وأعرب عن اعتزاز الهيئة بصدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (حفظه الله) بتولي الهيئة مسئولية الإشراف على السوق بالتنسيق الكامل مع أمارة منطقة مكة المكرمة والأجهزة التنفيذية في محافظة الطائف على تنفيذ المهمة واستكمال النجاحات التي تحققت للسوق خلال دوراته العشر الماضية.
وثمن سموه الدعم والاهتمام الدائمين من مقام خادم الحرمين الشريفين للتراث الوطني بكل مجالاته، والذي توج برعايته (حفظه الله) لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري الذي جمع جهود ومشاريع التراث تحت مظلة واحدة، وسيكون سوق عكاظ ضمن المشروعات الرئيسة والرائدة لهذا البرنامج.
مؤكداً أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري يحظى بدعم شخصي ومباشر من مقام خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) حيث اعتمدت ميزانية المرحلة الأولى منه بمبلغ 3.8 مليار ريال، منها 1،3 مليار العام القادم وهو ما يعكس القناعة بجهوزية الهيئة التي استكملت دراسات مشاريع العناية بالتراث الحضاري وتحويله إلى قطاع اقتصادي منتج إلى جانب أدواره الأصيلة في إبراز الهوية الوطنية وتعزيز الانتماء في كافة مناطق المملكة.
وعبر سمو الأمير سلطان بن سلمان عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة لدوره الكبير في دعم ورعاية سوق عكاظ طوال السنوات العشر الماضية التي شهدها السوق ، مشدداً على أن الأمير خالد الفيصل يمتلك عزيمة وإصرارا ورؤية حولت السوق إلى واقع فضلاً عما شهده من حراك أضحى اليوم نقطة جذب ثقافي ليس لأبناء الخليج فقط بل وللمهتمين بالثقافة من أبناء الوطن العربي، وقال سموه " لم أر مثل الأمير خالد الفيصل في حرصه وعمله وهمته، ولو كان باستطاعتي أن أطلق اسم سموه على جبل من جبال الطائف لما أوفيناه حقه فهو جبل من العمل والإنجاز وتذليل الصعاب، ويشرفني اليوم أن اقترح اطلاق اسم سموه الكريم على القاعة الرئيسية في مقر سوق عكاظ التي نجتمع فيها الآن لتحمل إسم الأمير خالد الفيصل".
وقال سموه: "كلفت الهيئة من المقام السامي الكريم للانطلاق بسوق عكاظ إلى المكان الأرحب، والذي يتوافق مع الرؤية التطويرية للأمير خالد الفيصل، ونحن عازمون على مواصلة العمل ليحتل سوق عكاظ مكانته الطليعية التي يستحقها بوصفه أهم أسواق العرب قديما، والرمز الأهم للشعر وفنون اللغة العربية والتبادل التجاري والمعرفي، وأن تحقق الهيئة النقلة الكبرى بإنشاء مدينة متكاملة تعج بالأنشطة والفعاليات على مدار العام، وتزخر بالخدمات التي تستوعب زائري الموقع بوصفه مدينة تراثية وثقافية وحضارية، إضافة إلى إقامة المهرجان السنوي الذي اعتاد الكثير من المهتمين بالأدب والثقافة على حضوره، إلى جانب تطوير الفعاليات، وتطوير المحور الاقتصادي، وغيرها من المشاريع والأنشطة التي ستعرض على مجلس التنمية السياحية بمنطقة مكة المكرمة برئاسة سمو أمير المنطقة.
وأضاف: "الطائف مقبلة على نهضة شاملة وعودة إلى رونقها ومكانتها السياحية، ومعظم إن لم يكن جميع المشاريع التي رفعت للدولة من اللجنة العليا لتطوير الطائف برئاسة الأمير خالد الفيصل أقرت ومولت، وسوق عكاظ لبنة في مشروع نهوض الطائف".
وأكد سموه أن مشروع سوق عكاظ هو مشروع تراثي حضاري وليس سياحيا فقط، مشيرا إلى أن تطوير سوق عكاظ يجب أن يكون جزء من تطوير المنظومة السياحية في محافظة الطائف التي نعتز بالحماس الكبير الذي نلمسه من أهالي الطائف ومحبتهم لمحافظتهم، وما اشتهروا به من كرم ومحبة لزوارها، ومن خلال التعاون الكبير مع المؤسسات الحكومية والخاصة، ومن خلال الإنصات لآراء الناس وتطلعاتهم ورغباتهم ورؤيتهم لما يجب وينبغي أن يكون عليه السوق، مشدداً على ان المملكة تزخر بالعقول المميزة المنجزة، وأن الهيئة تعتز بأن لديها20 مليون مستشار وهم المواطنون، بما لديهم من أفكار ومبادرات خلاقة وملهمة ومحفزة.
مؤكد سموه: "المواطن السعودي أفضل مستشار لأنه يمتلك الرؤية والقدرة وإشراكه في المبادرات من بدايتها ضرورة، لأنه من سينفذها ويتابعها ويستفيد منها مستقبلاً".
واستعرض سموه تجربة الهيئة التي استعانت بالمواطنين في مشاريعها وأشركتهم في الرأي حتى حققت المشاريع المؤازرة والتقدير، مضيفاً: "عندما تشرك المواطن بالرأي تحصل على نتائج أفضل، لأن المواطن يمتلك الرؤية والتخطيط وهو من سينفذ المشروع ".
وتابع سموه: "الهيئة تمثل قطاعات الدولة والقطاع الخاص والمجتمعات المحلية من خلال مجلس إدارتها، وتعمل في كل برامجها مع المواطنين، وكل خطوة اتخذتها الهيئة وكل برنامج تقره لا يمكن أن يكون مفاجئا أو يحدث بعيدا عن المواطنين، والهيئة تلتزم بالعمل مع جميع الأطراف وتداول القرارات مع ذوي الشأن".
ونبه سموه إلى تأكيد خادم الحرمين الشريفين الدائم على أن أي مشروع لا يحقق مصلحة المواطن وسعادته والخير له فإنه لا ينبغي تنفيذه، موضحاً أن المواطن هو أساس التنمية، ومتى تحققت التنمية تحقق الأمن.
وأضاف: "الدولة بخير واقتصادها متين وخيراتها كثيرة بفضل الله أولا ثم بمواطنيها المؤمنين المحبين لبلادهم الذين بهم ولهم هذا الغنى الاقتصادي، والمواطن مجبول على البناء والعمل".
من جهته أكد معالي محافظ الطائف، الأستاذ فهد بن معمر أنه وبتوجيهات سمو أمير المنطقة فإن المحافظة وبكافة مؤسساتها جاهزة لمواصلة مسيرة دعم السوق والعمل بكل همة ونشاط لتحقيق هذه الرؤية الطموحة التي أعلنها سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، مشدداً على أن الطائف كمحافظة ومدينة وإنسان ومكان مؤهلة لتستعيد مكانتها السياحة وتحقق النجاح المأمول.
بدوره أكد أمين محافظة الطائف المهندس محمد المخرج، أن الأمانة لا تعد نفسها شريكا فقط ولا جزءا مستقلا عن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بل نشعر دائما بأننا كيان واحد وهدفنا واحد لخدمة المحافظة وأهداف التنمية وتعزيز الهوية الوطنية التي تحمل الهيئة رايتها في كل مشاريعها وفي سوق عكاظ، مضيفا بأن الأمانة جاهزة لدعم كل ما من شأنه نجاح هذا السوق وتعظيم الأثر الاقتصادي المتولد منه، مؤكداً أن هيئة السياحة والتراث الوطني لديها القدرة والخبرة لجعل السوق حدثاً كبيراً ومهماً ينتظره الجميع سنوياً.
وأوضح الدكتور حسام زمان مدير جامعة الطائف أن الجامعة بكافة مستوياتها وكلياتها والعاملين والدارسين فيها ستكرس كل مقاومتها لنجاح السوق، كما ستعمل على تفعيل مبادرات وطنية من شأنها أن تجعل من السوق حدثاً استثنائياً تحت مظلة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وقد ناقشت الورشة مستقبل سوق عكاظ وعدد من المحاور أهمها : محور تطوير مدينة سوق عكاظ التاريخية ، ومحور الفعاليات المقدمة في سوق عكاظ وإعادة النظر فيها وتقييمها، كذلك الاهتمام بعنصر الجذب السياحي في السوق، ضمن خطة تطوير الطائف التي أقرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لتطوير محافظة الطائف .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.