آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة موسم الحج في الحرمين الشريفين
نشر في مكة الآن يوم 22 - 08 - 2015

أكثر من خمسة عشر ألفاً من القوى العاملة لتنفيذ خطة موسم الحج في الحرمين الشريفين –وسط خدمات متكاملة وعناية فائقة وإهتمام بالغ ومتابعة مستمرة .
أعلن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السدس انطلاق خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لحج هذا العام من رؤية أن يكون الحرمان الشريفان منطلقاً لنشر هدايات هذا الدين, ومنابر توجيه وإرشاد للمسلمين, وصروح هدى للعالمين. والعمل على توفير بيئة طاهرة آمنة في الحرمين الشريفين ، مفعمة بالروحانية ،لتحقيق مراد الله سبحانه وهدي رسوله (صلى الله عليه وسلم)،والعمل على تأهيل كافة المتعاملين فيهما للقيام بهذه المهمة العظيمة باحترافية تامة، ومهنية جاذبة لوافديهما؛ ليكون المسجدان الشريفان هما الرمز العالمي الأول، والأساس المكين للعلم والهداية والأمان للعالم أجمع في وسطية واعتدال مستثمرين كافة الإمكانات المادية والبشرية, لتحقيق عدد من الأهداف منها:-
إبراز الصورة العالمية المشرقة للحرمين الشريفين ، وإظهار قيم الإسلام الحقيقية ونشر تعاليمه.وتفعيل أدوار المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف العلمية والإرشادية .وإبراز جهود الدولة – رعاها الله – فيما تقدمه من خدمات رائدة وجهود عظيمة في الحرمين الشريفين .
والارتقاء بأداء الرئاسة وتطوير منظومة أعمالها لتؤدي دورها المؤمل منها بما يحقق تطلعات ولاة الأمر وفقهم الله .
وتسخير وسائل الإعلام وسبل الاتصال والتقنية كافة في إبراز رسالة الحرمين الشريفين .وتنسيق دور المجتمع التطوعي في المدينتين المقدستين .
مبيناً معاليه أن خطة الرئاسة لموسم الحج لعام 1436ه ستبدأ إن شاء الله في المسجد الحرام في الخامس عشر من شهر ذي القعدة وستستمر الى نهاية شهر ذو الحجه , وفي المسجد النبوي بدأت من غرة ذي القعدة إلى الخامس عشر من شهر محرم 1437 ه , ويقوم على تنفيذها في الحرمين الشريفين على مدار الساعه قرابة خمسة عشر ألفاً من القوى العاملة ويشمل هذا الرقم الموظفين والموظفات الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل.
وأضاف معالي الرئيس العام أن الخطة تشتمل على خمسة محاور وهي :
أولا : المحور التوجيهي والإرشادي والتعليمي ومن أبرز ما يعنى به هذا المحور الارشاد في الحرمين الشريفين من خلال التهيئة و الترتيب لصفوة من العلماء والمدرسين لإلقاء الدورات العلمية المكثفة والدروس اليومية والأسبوعية في مختلف العلوم الشرعية واللغوية والتاريخية والقيام بالجوانب الإرشادية والتوجيهية لقاصدي الحرمين الشريفين لأداء عباداتهم على الوجه الشرعي, و تنظيم وتسهيل السلام على الرسول "صلى الله عليه وسلم" وصاحبيه – رضي الله عنهما والإسهام في التوجيه والنصح والإرشاد لقاصدي الحرمين الشريفين,وتوفير هواتف الإفتاء المخصصة لإجابة السائلين عن أسئلتهم وإستفساراتهم بواسطة عدد من أصحاب الفضيلة العلماء و ترجمة خطب الحرمين الشريفين بعدة لغات وأيضا ترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة وتهيئة وتوفير الاعداد المناسبة من المصحف الشريف من طباعة مجمع الملك فهد – رحمه الله – وترجمات معاني القرآن الكريم ,والمساهمة والتنسيق مع أمن المسجد الحرام والقوات الخاصة لأمن المسجد النبوي في فتح الممرات وتوفير سبل الراحة والطمأنينة للحجاج والزواربيت لتأدية نسكهم بكل يسر وسهولة والتوجيه والنصح والإرشاد لقاصدات الحرمين بما يحقق لهن الابتعاد عن مخالطة الرجال وتأدية المناسك بكل سهولة ويسر في المواقع المخصصة لهن. وتوعية الزائرات من خلال التوجيه المباشر وتوزيع الكتب والنشرات التوجيهية والكتيبات النافعة. وتنظيم دخول النساء إلى الروضة والصلاة فيها وإعداد التجهيزات اللازمة للزيارة.
ويقوم على تنفيذ هذا المحور ادارات التوجيه والإرشاد .وهيئة المسجد الحرام وهيئة المسجدالنبوي. وإدارة الأئمة والمؤنين وإدارة المصاحف والكتب, وإدارة التطويف, إدارة الأئمة والمؤذنين.وإدارة الترجمة. وادارة الزيارة ,وادارة التوجيه النسائي.
ثانياً: المحور الخدمي ويعنى بالإشراف التام على نظافة الحرمين الشريفين وساحاتهما والمرافق التابعة لهما مع تأمين السجاد المناسب والفرش والعناية بنظافة وترتيبه للمسجد النبوي ورفعه من المسجد الحرام خلال موسم الحج وإعادته بعدإنتهاء الموسم تسهيلا لحركة ضيوف الرحمن خلال آدائهم للمناسك.وتأمين عربات متعددة الأنواع لخدمة ذوي الحاجات الخاصة وتقديمها لهم مجاناً..وتوفير مياه زمزم المباركة وتقديمه مبرداً وغير مبرد بالحرمين الشريفين وساحاتهما وتنظيم دخول وخروج المصلين من وإلى الحرمين الشريفين وغيرها من المهام المناطة بهذا المحور.
يعمل على تنفيذ هذا المحور إدارات الأبواب والنظافة والفرش. و سقيا زمزم, و العربات, و الساحات, و الأمن والسلامة و الحشود.
ثالثاً :المحور الفني ومن أبرز ما يعنى به دراسة احتياج مباني المسجد الحرام والمسجد النبوي ومرافقهما من صيانة وتشغيل للأعمال الكهربائية والميكانيكية والإلكترونية لتبقى محتفظة بشكلها المعماري والإشراف على تنفيذ الأعمال وأيضا متابعة مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة والعناية بثوب الكعبة المشرفة, ورفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار (3) ثلاثة أمتار تقريباً ويتم تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع. والعمل على توظيف تقنية المعلومات في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.
وينفذ هذا المحور من قبل إدارات المشاريع التشغيل الصيانة ومصنع كسوة الكعبة المشرفة والتطوير وتقنية المعلومات وأكاديمية الحرمين الشريفين .
رابعاً : المحور الإعلامي والثقافي والتوعوي ومن أهم ما يعنى به هذا المحور إبراز الرسالة الإعلامية والثقافية للحرمين الشريفين بما يمكّن ضيوف الرحمن من الاطلاع على الجهود التي تبذلها الدولة – أعزها الله – في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وإطلاع الرأي العام على المنجزات التي تحققت في هذا المجال من خلال مشاركة وسائل الإعلام المختلفة لتغطية فعاليات الرئاسة والمشاركة فيها. ولتعزيز الجانب التوعوي أشار معالي الرئيس العام أنه تم تزويد الساحات بعدد من اللوحات الإلكترونية وغير الإلكترونية للتوعية والإرشاد موزعة على مداخل الساحات والمشايات الرئيسية.
وينفذ هذا المحور من قبل إدارات الإعلام والإتصال والمركز الإعلامي العلاقات العامة شؤون الحج والعمرة, ومكتبة الحرم المكي الشريف ومكتبة المسجد الحرام ومكتبة المسجدالنبوي ومعرض عمارة الحرمين الشريفين .
خامساً : المحور الرقابي ويعنى هذا المحور بمراقبة سير العمل والتأكد من مطابقته للأنظمة واللوائح والاجراءات المعتمدة بصورة شاملة واستقبال البلاغات وتمريرها للجهات ذات العلاقة ورصد الملاحظات وعلاجها فوراً أو متابعة تطبيق الخطة المعتمدة وقياس مدى رضى المستفيدين من الخدمات المقدمه وتقويم الأداء وغيرها. وينفذ هذا المحور من قبل إدارات المتابعة و العمليات و الجودة والقياس وتقويم الأداء.
وبين معاليه أنه سيتم تسليم كسوة الكعبة لكبير سدنة بيت الله الحرام غرة شهر ذي الحجه تمهيدًا لإبدال كسوة الكعبة المشرّفة القديمة بكسوة جديدة اعتبارًا من اليوم الثامن حتى اليوم التاسع من شهر ذي الحجه.
وأشار معاليه إلى أن من أبرز المشاريع المنفذة في المسجد الحرام التي سيتم الاستفادة منها خلال موسم الحج إن شاء الله :-
التوسعة السعودية الثالثة حيث ستتم الاستفادة من كامل الدور الأرضي والأول والدور الأول ميزانين الاول مع السلالم الكهربائية و المصاعد وبنسبة 100 %.
و فيما يتعلق بمشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف فسيتم الاستفادة من كامل أدوار المبنى بمساحه و قدرها 210000 م2 و بإجمالي عدد مصلين 278000مصلي و بإجمالي 114000طائف شاملا المطاف المؤقت
مع الاستفادة من جسر الساحة الشرقية الموازي لسور قصر الصفا يبدأ من الجهة الشرقية ساحة النقل الجماعي و الذي يتصل بمسعى الدور الأول من جهة الصفا و من الجهة الجنوبية الدور الأول أعلى باب حنين و بسلم أجياد الكهربائي و بجسر أجياد بالساحة الجنوبية .و تهيئة جسر العربات الرابط بين الساحة الجنوبية مع جسر المطاف المؤقت ( الحلقة العلوية ) المخصص للعربات مع زيادة عرض المسار ليستوعب كرسيين .والاستفادة من جسر للعربات يستخدم كمخرج ويربط بين ميزانين الدور الأول لسعي العربات مع سطح القشاشية بالساحة الخارجية . كما تتم الاستفادة من تكييف الدور الأول في التوسعة السعودية الأولى من سلم الصفا إلى منتصف توسعة الملك فهد.
و تكييف القبو للمرحلة الثانية بالتوسعة السعودية الأولى ابتداءً من قبو باب الملك عبدالعزيز إلى منتصف المنطقة الواقعة أمام قبو توسعة الملك فهد والتي تقدر مساحاتها بحوالي (5000) متر مسطح .وأيضاً تكييف الدور الأرضي في التوسعة السعودية الأولى من سلم الصفا إلى منتصف التوسعة الملك فهد.الاستفادة من جسر الراقوبة المؤدي إلى المسعى (المروة ) الدور الثاني من و إلى الساحات . وتكييف المرحلة الأولى من مشروع المطاف للدور الأرضي و الدور الأول و دور القبو . وتظليل مسار العربات بجسر أجياد . و تجهيز عدد (600 )مروحة تلطيف هواء في المسجد الحرام وساحاته ,و(250) مظله بساحات المسجد النبوي. و فيما يتعلق بدورات المياة فقد تم تجهيز أكثر من(عشرين الف )دورة مياة و أكثر من( ستة الآف ) ميضأة موزعة في ساحات المسجد الحرام و ساحات المسجد النبوي .وغيرها من الخدمات التي يحتاجها كل حاج وزائر للحرمين الشريفين.
وأبان معالي الرئيس العام أن الرئاسة ستنفذ خلال موسم حج هذا العام النسخة الثالثه من حملتها خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيزآل سعود أمير المدينة المنورة وتشتمل على عدد من البرامج والأنشطة التي تهدف في مجملها الى إبراز أوجه العناية والرعاية بضيوف الرحمن انطلاقا من توجيهات ولاة الامر – حفظهم الله-.
وأيضاً تدشين الرئاسة لبرنامجها الثقافي حول تعزيز الوسطية والاعتدال . ونوه معاليه أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تعمل في إطار منظومة متكاملة مع عددٍ من الجهات الحكومية والخاصة لتنفيذ خطتها المتعلقة باستقبال الحجاج وفي مقدمة تلك الجهات أمارة منطقة مكة المكرمة والتعاون معها في كل ما يخدم بيت الله الحرام وأيضاً من خلال التقارير اليومية المرفوعة للجنة الحج المركزية والتعاون مع امارة منطقة المدينة المنورة . كما يتم التعاون مع قوة أمن الحرم المكي الشريف وقوة أمن المسجد النبوي الشريف لمنع الجلوس في الممرات والمحافظة على انسيابية الدخول والخروج والمحافظة على الأمن وغيرها من الإدارات والمؤسسات التي تعمل على خدمة ضيوف بيت الله الحرام.
وأكد معاليه أن هذه الخدمات التي هيّأتها الرئاسة تأتي انطلاقًا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيزآل سعود وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليه رئيس لجنة الحج لعليا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيزولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وبإشرافٍ مباشرٍ ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج – حفظهم الله جميعا -.
وتسعد الرئاسة باستقبال الملاحظات والمقترحات سواء بإرسالها للرئاسة مباشرة أو عبر الفاكس المخصص لذلك : مكة المكرمة ( 0125739992) أو المدينة المنورة ( 0148233610 ) ( أو عبر الموقع الإلكتروني للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. ( www.gph.gov.sa )
ودعا معاليه الله عز وجل أن يتقبل من الحجاج حجهم وأن يعودوا الى أهلهم وذويهم سالمين غانمين وقد غفرت ذنوبهم بفضل الله ومنّه .
وأن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد والحكومة الرشيدة خير الجزاء على ما قدموا ويقدمون للحرمين الشريفين وقاصديهما وأن يجعل ذلك في موازين أعمالهم الصالحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.