وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. موجة صقيع تهاجم المملكة تصل معها الحرارة إلى ما دون الصفر
نشر في الخرج اليوم يوم 02 - 01 - 2015

أكد الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان، أن أجواء المنطقة الشمالية ستشهد موجة من البرد هي الأشد هذا الموسم حتى الأن، تبدأ منتصف الأسبوع. وأضاف أن المملكة على وشك توديع المربعانية. ومع دخول نجمها الثالث والأخير، تشير نماذج الطقس العددية إلى اندفاع كتلة هوائية باردة جدًّا إلى أجواء المملكة مع منتصف الأسبوع القادم؛ حيث تبدأ بالتأثير على القطاع الشمالي من المملكة وتنخفض معها درجات الحرارة بدرجة كبيرة جدًّا متجاوزة حاجز درجة التجمد انخفاضًا.
وقد تصل درجة الحرارة داخل المدن إلى ما دون 5 درجات تحت الصفر، وفي الأماكن المكشوفة والعالية قد تتجاوز حاجز 7 درجات تحت الصفر المئوي خلال أيام ما بعد منتصف الأسبوع القادم، وتبلغ ذروتها يوم الأربعاء والخميس القادمين، ثم يتسع نطاق هذه الموجة الباردة وتتعمق إلى الداخل لتضفي مزيدًا من الانخفاض في درجات الحرارة على منطقة حائل، وتتقدم مع نهاية الأسبوع القادم وبداية الأسبوع ما بعد القادم نحو منطقة القصيم ومنطقة الرياض. ويترافق هذا التقدم مع تمدد رقعة تغطية هذه الموجة للقطاعين الشمالي الشرقي والشمالي الغربي من المملكة، وكذلك القطاع الشمالي من المنطقة الشرقية، ثم تتعمق جنوبًا وتفقد كثيرًا من قوتها في هذا التقدم بحسب عاجل.
وهذه الموجة والهجمة العنيفة من البرد، ناتجة عن تعمق كتل هوائية باردة تؤثر على حوض المتوسط قادمة من مناطق شمال الأطلسي. وبداية تأثير هذه الكتل الهوائية ستكون من يوم السبت على بلاد الشام، مصاحبة لمرور منخفض جوي يجلب الثلوج لتلك المناطق التي قد تمتد إلى أقصى مناطق شمال المملكة وإلى منطقة تبوك في جبل اللوز. وهنا تجدر الإشارة والتنبيه لأهلنا في منطقة الجوف والحدود الشمالية ومنطقة تبوك من شدة تلك الموجة والصقيع المصاحب لها، خاصةً أنها هي تمر علينا وأبناؤنا يدخلون فترة امتحانات، وفي وقت مبكر صباحًا؛ حين تكون درجات الحرارة دون الصفر المئوي في ساعات الصباح الأولى.
وأهاب "الحيزان" بإدارات التعليم بتلك المناطق، أخذ الاحتياطات اللازمة، وتوفير كل ما يلزم لتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب والطالبات، بما في ذلك تأخير وقت الفترة الأولى إلى التاسعة صباحًا بدلاً من الثامنة، كذلك على أصحاب الحلال في المناطق المكشوفة أخذ احتياطاتهم من شدة البرد الذي قد يضر بمواشيهم. يُذكَر أن هذه الموجة من البرد تترافق مع حالة من عدم الاستقرار الجوي يصاحبها هطول للأمطار في منطقة الجوف والحدود الشمالية ومنطقة تبوك، ويكون تأثيرها على المناطق القريبة من المؤثر العلوي أكبر، وإن كانت سلبية الرياح الشمالية الغربية قد تحد من غزارة وشمول الأمطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.