نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبول استئناف الهلال وإلغاء كل القرارات ضده شكلا ومضمونا
نشر في الخرج اليوم يوم 28 - 10 - 2013

قرار لجنة الاستئناف : رقم( 2/م/34-35) وتاريخ 21 /12/1434ه الموافق 26 / 10 /2013م
إنه في يوم السبت 21/12/1434ه الموافق 26/10/2013م ، وبناء على قرار مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رقم (8181/ق/1) وتاريخ 04/11/1434ه الموافق 10/09/2013م ، والقاضي باعتماد تشكيل لجان الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ... اجتمعت لجنة الاستئناف المشكلة من :
1- الدكتور /هادي بن علي اليامي .. رئيس لجنة الاستئناف
2- الاستاذ /ناصر بن حمد الصقير .. نائب الرئيس
3- الدكتور / مساعد بن ناصر العتيبي .. عضو
4- الاستاذ / فهد بن محمد القحيز .. عضو
5- الاستاذ / دخيل الله بن رداد الجدعاني .. عضو
للنظر في الاستئناف المقدم من نادي الهلال ضد قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4/12/1434ه الموافق 9/10/2013م ، والقاضي في منطوقة ب :
أولاً : تغريم نادي الهلال بمبلغ (100.000 ) مائة الف ريال على أن يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/4) و (128 – 132 ) من لائحة الانضباط .
ثانياً : حرمان جماهير نادي الهلال من دخول الملعب لمباراة واحدة داخل ارضه اعتباراً من تاريخ 4/12/1434ه الموافق 9/10/2013م .
ثالثاً : قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
رابعاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .
وقد بنت لجنة الانضباط قرارها المنوه عنه أعلاه ، على ما جاء بالمادة رقم (68/3) والمادة رقم (16/3/1) من لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، على اعتبار أن جماهير فريق نادي الهلال قاموا بالتلفظ بهتافات عنصرية اثناء سير المباراة من الشوط الأول وفقاً للتسجيل المرئي.
وحيث تقدم النادي المستأنف باستئنافه على هذا القرار بموجب لائحة الاستئناف المؤرخة في 6/12/1434ه ، والمقيدة لدى سكرتارية اللجنة برقم (9874) وتاريخ 7/12/1434ه ، والتي خلصت بالقدر الذي لا يخل بما جاء فيها إلى الآتي :
ملخص استئناف النادي :
أولاً : الخطأ في تطبيق القانون :
1- يعترض المستأنف على مخالفة لجنة الانضباط بإصدار قرارها رقم ( 9) بعد ان رفضت احتجاج نادي الاتحاد بالقرار رقم (5) من حيث الشكل المتضمن نفس المخالفة الواردة في القرار رقم (9), واعادة النظر في الموضوع علما ان القرار رقم (5) لازال منظورا امام لجنة الاستئناف. ولم يتم الاشارة في القرار رقم (9) الى قرار سابق او ارتباط وهذا يؤكد المخالفة في اصدار قرارين متناقضين في واقعة واحدة ,
2- يعترض المستأنف على مخالفة اللجنة انها لم تحدد مصدر الدليل التسجيل المرئي التي اعتمدت عليه واكتفت في قرارها " وفقا للتسجيل المرئي المقدم في هذه الحالة " ولا الوقت الذي جرت فيه المخالفة كما هو متبع في كل القرارات الصادرة من لجنة الانضباط والتي تؤكد دائما انها لا يمكن ان تعتمد على المقاطع المرئية غير الرسمية او الصور الفوتوغرافية وهذا موثق في كافة بيانات قرارات لجنة الانضباط والاتحاد السعودي .
3- يعترض المستأنف على تناقض التصريحات الاعلامية لرئيس لجنة الانضباط ويتساءل عن غياب دور لجنة الانضباط في الهتافات الصادرة من نادي الاتحاد. ومخالفة القرار المادة (106/1) وذلك ان اللجنة لم تستند الى تقرير الحكم او مراقب المباراة.
4- يعترض المستأنف على وقت اصدار القرار وانه صدر بعد جولتين لاحقة لمباراة الهلال والاتحاد واختيار التوقيت الذي يصادف مباراة مهمه لنادي الهلال.
5- يعترض المستأنف على مخالفة القرار المادة (96) سرية المعلومات وان اجتماعات اللجنة وقراراتها كانت منشورة ومتداولة عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي وهذا مخالف للائحة.
ويطلب المستأنف في استئنافه :
الغاء قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4/12/1434ه .
الحيثيات
أولاًً : من حيث الشكل :
- راعى النادي المستأنف الإجراءات المتعلقة بالقيد الزمني للاستئناف وفق نص المادة (128) ونص المادة (131) من لائحة الانضباط .
ثانيا : من حيث الموضوع :
بعد اطلاع اللجنة على الاستئناف المقدم من نادي الهلال ، و على قرار لجنة الانضباط رقم (9) وتاريخ 4/12/1434ه الموافق 9/10/2013م ، والمتعلق بواقعة الهتافات المنسوبة لجمهور نادي الهلال ، وبالرجوع إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، ودراسة الاستئناف من جميع جوانبه النظامية ، وبعد المداولة والتدقيق .
فقد تبين للجنة الاستئناف وجود ارتباط بين موضوع القرار المستأنف (محل النظر) وموضوع القرار الابتدائي الصادر من لجنة الانضباط برقم (5) وتاريخ 20/11/1434ه الموافق 26/09/2013م والمتعلق بذات الواقعة, والمقيد بسكرتارية لجنة الاستئناف برقم (9444) وتاريخ 24/11/1434ه ، الأمر الذي يعد معه قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارها المستأنف بالرغم مما تقدم، تجاوزا من لجنة الانضباط لاختصاصها و مخالفة لما نصت عليه المادة رقم (84) من لائحة الانضباط ، والتي جاء بها " لجنة الانضباط في الاتحاد لها الحق في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن اختصاصات الهيئات الأخرى " على اعتبار أن هذا الموضوع منظور أمام لجنة الاستئناف ، كما أن المادة (81/1) من لائحة الانضباط قد اوجبت على لجنة الانضباط مراعاة اختصاصات الهيئات الأخرى (الأخلاق والاستئناف) ، كما أن
لجنة الانضباط ايضا لم تراع نص المادة (133) من لائحة الانضباط والمتعلقة بتسلسل الإجراءات القضائية , فضلا عن أن قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارين بشأن واقعه واحده يعد مخالفة للمبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة, الامر الذي يترتب عليه عدم صحة و سلامة هذا الاجراء ، و تنتهي معه هذه اللجنة إلى ما يلي :
أولاً : من حيث الشكل :
- قبول استئناف نادي الهلال شكلا لموافقته لما جاء بالمادة رقم ( 128/2 ) والمادة (131/1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف .
ثانياً من حيث الموضوع :
1- قبول استئناف نادي الهلال والغاء قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4/12/1434ه
2- اعادة رسوم استئناف نادي الهلال .
3- قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض .
4- يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبليغ جميع الأطراف المعنية وإكمال اللازم .
والله ولي التوفيق
سكرتير لجنة الاستئناف رئيس لجنة الاستئناف
خالد بن بخيت فقيهي د. هادي بن علي اليامي
نسخة من هذا القرار لكلاً من :
- الأمانة العامة للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم .
- للجنة الاعلام والاحصاء لاتخاذ اللازم حيال نشر نص القرار في وسائل الإعلام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.