نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الخميس 1436/4/23 ه
نشر في عناية يوم 12 - 02 - 2015

الجولة الصحية ليوم الخميس 23 ربيع الثاني 1436ه الموافق 12 فبراير 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
«الطب البديل» ينهي دورة مدرّب الحجامة
جابر المالكي - الرياض
أنهى المركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدورة التدريبية لمدربي الحجامة والتي أقيمت الأسبوع الماضي في مقر المركز ولمدة خمسة أيام.
وأوضح المدير التنفيذي للمركز الدكتور عبدالله البداح بأن الدورة تهدف إلى إكساب المتدربين مهارات التدريب الفعّال، ومهارات التواصل، وأساسيات إجراء الحجامة، وأخلاقيات ممارسة الحجامة، وضوابط المهنة، والتعليمات الواجب اتباعها قبل وأثناء وبعد إجراء الحجامة، بالإضافة إلى وسائل مكافحة العدوى، والتخلص الآمن من النفايات الطبية واحتياطات ومحاذير الحجامة، ومهارات اختيار مواقع الحجامة على الجسم والإجراء الآمن لها، والبحوث والدراسات في مجال الحجامة.
«السعودية للكهرباء» تنشئ مهابط للطائرات وتدشن مراكز إسعافية جديدة
المدينة - جدة
«السعودية للكهرباء» تنشئ مهابط للطائرات وتدشن مراكز إسعافية جديدة أبرمت الشركة السعودية للكهرباء، اتفاقية تعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي لتنفيذ مهابط لطائرات الاسعاف الطبي الجوي في محطات توليد الكهرباء تهدف الى سرعة الوصول واخلاء الحالات في حال وقوع أي حوادث بجميع المحطات المنتشرة بأنحاء المملكة. وقال عبدالله الركف مدير الشؤون الاعلامية:
الشركة السعودية للكهرباء تقوم بموجب الاتفاقية بإنشاء مراكز إسعاف أرضي لهيئة الهلال الأحمر السعودي في محطات التوليد التابعة للشركة، والتي ستهدف الى خدمة مجتمع الشركة والمناطق المجاورة لها وخاصة المناطق النائية. ويتمثل دور هيئة الهلال الأحمر السعودي بالاتفاقية بتشغيل المراكز الإسعافية ومهابط الطائرات للإسعاف الطبي الجوي لتسهيل الوصول الى مواقع الحدث في أي من مناطق المملكة.
وستعمل هيئة الهلال الاحمر السعودي على توفير برامج تدريبة لجميع كوادر الشركة في مجال الاسعافات الأولية أو التخصصية.
إغلاق مطعم يطبخ اللحوم الفاسدة بأحد المسارحة
علي خواجي - جازان - تصوير - خالد دبا
إغلاق مطعم يطبخ اللحوم الفاسدة بأحد المسارحة تمكنت لجنة الإصحاح البيئي التابع لبلدية أحد المسارحة يوم أمس الثلاثاء من ضبط 70 دجاجة و25 كجم من الأسماك معدة للطبخ وتم مصادرتها لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي بسبب تغير اللون والرائحة، وبسبب سوء التحضير والتخزين وتم تحرير المخالفات بحق المطعم وإغلاقه. أوضح ذلك مسؤول لجنة الإصحاح البيئي بمحافظة أحد المسارحة محمد عبده جريبي الذي قال بأن لجنة الإصحاح البيئي بالمحافظة قامت بجولة رقابية على المطاعم وتمت خلالها مصادرة هذه الكميات.
الأمير متعب: توظيف الخريجين ليس حصرًا على مستشفيات الحرس
واس - الرياض
أوضح صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني أن المؤتمر السعودي لطب الطوارئ، الذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، يشكل إضافة عملية في الجانب الصحي بوجه عام، وفي طب الطوارئ بوجه خاص؛ كونه يتعلق بحياة الناس وسلامتهم، وهي رسالة ذات أبعاد إنسانية وطبية مهمة. وأفاد سموه في تصريح صحفي عقب افتتاحه أمس المؤتمر السعودي لطب الطوارئ بمركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض، أن دور الجامعة هو الجانب التعليمي والتدريبي، وأن توظيف الخريجين ليس حصرًا على مستشفيات الحرس الوطني، بل لجميع قطاعات الدولة الصحية، والشؤون الصحية بالحرس الوطني جزء منها.
المعلم يصدر 54 قرارا بتكليفات وتمديدات ب«صحة مكة»
تفقد المرافق الطبية بالمشاعر المقدسة
إبراهيم جبريل - مكة المكرمة
أصدر المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله بن صالح المعلم 54 قرارا إداريا تضمنت تكليفات جديدة وتمديد تكليفات بصحة منطقة مكة المكرمة؛ لتسهم في توفير الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين بمكة المكرمة.
ومن بين تلك القرارات تكليف الدكتور أيمن عصام يماني بتولي مهام مدير مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة لمدة عام بدلا من الدكتور محمد عمر بافرج، كما قرر تكليف الدكتور محمد حمزة مليباري للقيام بمهام ومسؤوليات تشغيل إدارة مستشفى القنفذة العام لمدة عام بدلا من الدكتور عبدالله بن يحيى الراشدي.
كما تضمنت القرارات تكليف الدكتور سالم جعفر با جعيفر للقيام بمهام مساعد لمدير مستشفى النور التخصصي للخدمات الطبية ولمدة عام، وتكليف الدكتور فاضل طرابلسي مساعدا لمساعد الصحة العامة بمنطقة مكة المكرمة.
وشملت القرارات كذلك تكليف أحمد علي الحازمي مدير إدارة مراقبة المخزون بصحة مكة المكرمة وتكليف الدكتور سهيل عصام يغمور مدير إدارة التأهيل الطبي بصحة مكة المكرمة وتكليف عدنان أمجد حلمي مدير إدارة الشؤون المالية بصحة مكة المكرمة وكذلك تكليف وجدي محمد منشي مدير إدارة التدريب والابتعاث بصحة مكة المكرمة.
وقضت القرارات بتكليف منال محمد كريمة مدير إدارة تخطيط القوى العاملة بصحة مكة المكرمة، وتكليف أحمد مبارك البركاتي مدير إدارة التجهيزات بصحة مكة المكرمة وتكليف الأخصائي علي الشميمري مديرا لإدارة التمريض بمنطقة مكة المكرمة.
كما اشتملت القرارات على عدد من تمديد تكليفات لمديري إدارات بصحة مكة المكرمة، وأهاب الدكتور المعلم بالمكلفين الارتقاء بمستوى الأداء في جميع المرافق الصحية مطالبا إياهم بالتعامل بشفافية تامة مع المرضى وتقديم الخدمة الطبية وبذل أقصى الجهد لخدمة المرضى.
من جهة أخرى، تفقد الدكتور المعلم جميع المواقع الصحية بالمشاعر المقدسة، حيث شملت جولته مستشفى شرق عرفات، ومستشفى عرفات العام، ومستشفى جبل الرحمة، ومستشفى نمرة وإدارة المراكز الصحية بمشعر عرفات.
وتضمنت جولة الدكتور المعلم كذلك مستشفى منى الوادي، ومستشفى منى الشارع الجديد، ومستشفى منى الجسر، وإدارة المراكز الصحية بمشعر منى، ومستشفى الطوارئ بمنى حيث تجول بالمواقع الصحية واستمع إلى شرح مفصل عن كل مستشفى من قبل مديري المواقع الصحية.
وفي نهاية جولته ترأس اجتماع لجنة الحج التنفيذية الصحية، الذي عقد بمستشفى منى الطوارئ بحضور المساعدين ومديري المواقع الصحية، حيث حث الجميع على بذل الجهد المضاعف لتسخير جميع الإمكانات المتاحة لخدمة الحجيج سواء الخدمات العلاجية والوقائية.
صحة عسير تتوعد المقصرين في تنفيذ آليات المتابعة
عبد الرحمن القرني عسير
أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم بن سليمان الحفظي أهمية تطبيق الإجراءات النظامية بحق المقصرين في تنفيذ تعليمات وآليات متابعة الأمراض الوبائية والأمراض المستجدة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص. جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة القيادة والتحكم بمنطقة عسير بحضور جميع أعضاء اللجنة.
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير أن الدكتور الحفظي وجه اللجنة بتطبيق أقصى الإجراءات لرصد جميع الأمراض الوبائية والأمراض المستجدة ومتابعتها والمراقبة الدائمة والاستجابة والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها، مشددًا على ضرورة تطبيق الأنظمة بحق المقصرين في تنفيذ آليات المتابعة.
وأضاف النقير بأن اللجنة ناقشت عددًا من الموضوعات ومنها الجانب التوعوي والتثقيفي وضرورة مواصلة الجهود في هذا الجانب وكذلك الجانب التدريبي للممارسين الصحيين كما تمت مناقشة ضرورة استمرار عمل الجولات الميدانية على جميع المستشفيات الحكومية والخاصة وقطاعات مراكز الرعاية الصحية لمتابعة مدى التزام هذه الجهات بمعايير مكافحه العدوى وتقييم الإجراءات المستخدمة بهذا الشأن.
وزير الحرس الوطني: خدمة صحية عالية المستوى لكل مواطن ومقيم
دعا لتطوير خدمة طب الطوارئ بما يتواكب مع نهضة المملكة
نايف الحربي - الرياض
وزير الحرس الوطني: خدمة صحية عالية المستوى لكل مواطن ومقيم قال صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني: إن الوزارة ممثلة بالشؤون الصحية تعمل على تفعيل مبدأ الشراكة لضمان خدمة صحية عالية المستوى لكل مواطن ومقيم على هذه الأرض الغالية وهي رسالة إنسانية وواجب أخلاقي ومهني على مستوى كبير من الأهمية، وذلك في إطار حرص قيادتنا الرشيدة على تعزيز ما تحقق من تطور كبير في القطاع الصحي في المجتمع السعودي بفضل الله وتوفيقه أولًا، ثم بالدعم غير المحدود من قيادتنا الحكيمة التي تعمل دائمًا على تكامل جميع الخدمات وتوفيرها للجميع.
وكان سموه قد افتتح امس المؤتمر السعودي لطب الطوارئ، الذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، بحضور معالي نائب وزير الحرس الوطني الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، وذلك في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.
وقال سمو وزير الحرس الوطني في كلمة له خلال حفل الافتتاح: في هذه المناسبة أقدم التعازي لكم في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله -، كما أرحب بضيوف هذا المؤتمر والمتحدثين فيه، مقدرًا لهم جميعًا دورهم العلمي والبحثي ومشاركتهم الفعالة في هذا المجال.
وأضاف سموه في كلمة له خلال حفل الافتتاح: إن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تولي الشأن الصحي في بلادنا الغالية كل الاهتمام والرعاية، ويأتي هذا الاهتمام لتأكيد القيمة الصحية التي تتطلع القيادة لأن يتمتع بها الإنسان السعودي، وإبراز الحاجة إلى تعزيز الخدمات الصحية المقدمة في المجتمع بما يتواكب مع النهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا في جميع المجالات، مشيرًا سموه إلى أن مثل هذه المناسبات العلمية المتخصصة تسهم في رفع الوعي وتعزيز كفاءة الخدمات الصحية.
وأعرب سموه عن شكره لمنسوبي الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني لحرصهم الدائم على رفع الوعي وطرح المستجدات في هذا المجال الحيوي أولًا بأول، داعيًا المتخصصين في مجال طب الطوارئ بشكل خاص والتخصصات الطبية الأخرى بشكل عام إلى العمل بجد واجتهاد للارتقاء بهذا الجانب المهم.
وتطلع سمو وزير الحرس الوطني إلى تضافر الجهود من جميع الأطراف في سبيل تطوير خدمة طب الطوارئ بما يتواكب مع ما يعيشه وطننا الغالي من نهضة ونماء في مختلف المجالات، سائلًا الله عز وجل أن يوفقنا جميعًا لخدمة ديننا الحنيف ووطننا الغالي.
واختتم سموه كلمته بالشكر والتقدير لكل من شارك وأسهم في تنظيم هذا المؤتمر ، متمنيًا أن يحقق الفائدة المرجوة منه.
من جانبه ألقى المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي كلمة رحب فيها بسمو رئيس الحرس الوطني وبضيوف المؤتمر ، متطلعا أن يسلط المؤتمر الضوء على أهم مستجدات طب الطوارئ ، وأن يستعرض أحدث الطرق والتقنيات المستخدمة في الدراسات والأبحاث الطبية في هذا المجال، انطلاقا من أهمية هذا التخصص الطبي الحيوي والمرتبط مباشرة بسلامة المرضى والحفاظ على حياتهم في أوقات حرجة ومهمة.
وأشار الدكتور القناوي إلى أن الشؤون الصحية بالحرس الوطني تبنت تحديث وتطوير الرعاية الصحية على مستوى منشآتها، واكتسبت العديد والجديد من العلوم الطبية للكوادر الطبية والتمريضية والفنية والتشغيلية، إلى جانب إقامة المؤتمرات ذات العلاقة المباشرة بصحة المرضى، وما ينعكس منها من طرق جديدة ومهارات وخبرات متطورة من خلال الاستفادة من خبرة المختصين.
ولفت إلى أن الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني كانت النواة الأولى في تأسيس برنامج الزمالة السعودية في تخصص طب الطوارئ بالمملكة، حيث بدأ البرنامج بتاريخ 1/ 1/ 2000م ، كما تبنت تأسيس العديد من البرامج التطويرية والتخصصية الدقيقة في مجال طب الطوارئ ومنها: بكالوريوس الخدمات الطبية الطارئة في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وبرنامج طب طوارئ الأطفال، وبرنامج طب السموم الإكلينيكي، ودبلوم طب الطوارئ الجوي في مجال الإسعاف الجوي.
وظائف طبية وإدارية شاغرة ب"شفاء مكة"
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
كشفت الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة «شفاء» عن توفر فرص وظيفية شاغرة في المجال الطبي والإداري بمقر الجمعية ومركزها الطبي بمكة المكرمة، وذلك بعد حصولها على الترخيص النهائي لتشغيل المركز الطبي الخيري التابع لها والذي يقدم خدماته التشخيصية والعلاجية لفقراء المرضى ببلد الله الحرام.
وأفادت الجمعية في بيان لها بأن الوظائف تستهدف الجنسين وأن الأفضلية للسعوديين ولمن سبق لهم العمل بدول الخليج العربية، مبينة أن الوظائف المتاحة تشمل أخصائي وأخصائية علاج طبيعي وأخصائي عيون وأخصائية أطفال وأخصائية أسنان وممرضات وأمين مستودع وأخصائي موارد بشرية ومساعد إداري وسكرتير تنفيذي.وأوضحت الجمعية بأن التقديم يتم من خلال إرسال السيرة الذاتية إلى البريد الإلكتروني (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ) أو عن طريق التقديم في مركز الجمعية الواقع بمكة المكرمة طريق الدائري الثالث بحي الشوقية بجوار وزارة النقل.
«الصحة» لمديرياتها: تكليف الفنيين بأعمال إدارية «مسؤوليتكم»
بعد ورود ملاحظات من هيئة مكافحة الفساد
مكتب المدينة - المدينة
اضطرت وزارة الصحة إلى إخلاء مسؤوليتها أمام فروع مديرياتها في كافة مناطق المملكة بعد ورود ملاحظات من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» تتضمن تكليف الممارسين الصحيين والفنيين للقيام بالأعمال الإدارية في كافة القطاعات الصحية التابعة للوزارة.
وألقى نائب وزير الصحة للشؤون الصحية المسؤولية - بحسب تعميم حصلت «المدينة» على نسخة منه - على المسؤول الأول في كل جهة بشكل مباشر في حال وجود مخالفة للصلاحيات المخولة للمسؤولين، كما ورد في خطاب نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
وجاء في التعميم الإلحاقي الموجه إلى أمين عام مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية ومديري العموم للشؤون الصحية في المناطق بالتأكيد على تطبيق القرار الوزاري القاضي بعدم تكليف المشمولين بلائحة الوظائف الصحية بأعمال إدارية تختلف عن تخصصاتهم الفنية، وحمل التعميم الذي تذيل بإمضاء نائب الوزير للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي الإشارة إلى خطاب نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بشأن الإفادة عما اتخذته الوزارة من إجراءات للحد من تكليف الفنيين للقيام بأعمال إدارية في قطاعات الوزارة مع طلب بيانات تتضمن أعداد المكلفين.
وكان التعميم الصادر بتاريخ 19 من الشهر الجاري يشير إلى التعميم السابق الذي وزعته الوزارة قبل حوالى أربع سنوات بالتشديد للحد من قيام الفنيين بالأعمال الإدارية مع تزويد الإدارة العامة للمتابعة والمراجعة الداخلية بنسخة من التعاميم المنظمة بهذا الخصوص لمتابعة تنفيذ توجيهات القرار الوزاري الصادر في العام 1426ه، واختتم التعميم بتحميل مديري الإدارات الرئيسة المسؤولية في حال مخالفة الأنظمة والتعليمات المتضمنة عدم تكليف الفنيين بالقيام بالأعمال الإدارية في كافة القطاعات الصحية بالمملكة.
منحة 500 ألف ريال لذوي المتوفى ب«كورونا» سواء مقيمًا أو وافدًا
«الصحة»: لم نهمش أبحاث «التخصصي».. و«الزراعة»: فحص الإبل بالقوة
نايف الحربي- الرياض
نفى وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، ورئيس مركز القيادة والتحكم، الدكتور عبدالعزيز عبدالله بن سعيد ل»المدينة» تعطيل وتهميش دور مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث بإجراء الدراسات والأبحاث على فيروس «كورونا»، مؤكدا أنه يتم الاستفادة من جميع إمكانيات المستشفى.
وأضاف أن مركز القيادة يوجد فيه ممثل للتخصصي وللقطاعات الصحية الأخرى الحرس والقوات المسلحة والأمن ونحن فريق عمل واحد ونستفيد من جميع القطاعات الصحية.. وأكد موافقة المقام السامي الكريم على صرف منحة مقدارها 500 ألف ريال لذوي المتوفى بسبب «كورونا» من العاملين في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص، مدنيًا كان أم عسكريًا، وسعوديًا كان أو غير سعودي، موضحًا أنها تشمل أكثر من 150 ألف ممارس صحي.
وأضاف أن خطة وزارة الصحة، التي طبقت لاحتواء فيروس كورونا وفقا للمعايير العالمية حققت أهدافا كبيرة في تراجع الفيروس، مشددا على أهمية استمرار الوعي الصحي، وخصوصا العاملين في حظائر المواشي وعدم التساهل والتهاون وتطبيق الاشتراطات الصحية بدقة عند التعامل مع الجمال لمنع التعرض لأي فيروس من جمال مصابة لأنها أصبحت أيضا مصدر خطورة لنقل العدوى، ومن الوسائط المهمة والأساسية لانتقال العدوى، وهذا ما أثبتته الدراسات أيضًا، وقد تكون هناك وسائل أخرى ولكن لم تكتشف الآن والدراسات قائمة في هذا الشأن.
وشدد على أفراد المجتمع بتطبيق كل طرق الوقاية، التي تجنب التعرض لأي فيروس مهما كانت درجة بساطته أو خطورته، داعيًا الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة بتجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة.
من جانبة قال نائب مدير عام الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة عضو اللجنة إبراهيم أحمد قاسم ل»المدينة» أن أصحاب المواشي، وخاصة الإبل يرفضون أخذ عينات من الإبل للفحص وإجراء الدراسات والأبحاث، حتى إعطاء معلومات عامة عن طريقة التربية وآخر مرة خالط الإبل يرفض الإفصاح حتى عن موقع مراعي وحضائر الإبل ونسبة بسيطة تتعاون مع الزراعة.
وأشار إلى أن وزارة الزراعة لديها صلاحية بعمل ذلك بالقوة الجبرية بالتعاون مع وزارة الداخلية والجهات الأمنية، ولكنها ترغب أن يكون هناك تعاون من أصحاب الإبل.
وحول عدد الإبل بالمملكة قال مليون و300 ألف والأغنام 12 مليونا والأبقار مليون نقوم بعمل الأبحاث والدراسات عليها ومعرفة علاقتها في (فيروس كورونا)، موضحًا أن الإبل تعتبر مصدر خطورة لنقل العدوى.
فيما قال ممثل منظمة الصحة العالمية بالمملكة الدكتور حسن البشري حول تقييم الصحه العالمية لتعامل وزارة الصحة السعودية مع فيروس «كورونا» أنهم يخطون خطوات جيدة لعزل المرضى المصابين في المستشفيات، وتوعية الأطباء بخطر العدوى من هذا المرض، مشيرًا إلى أهمية التنسيق بين وزارتي الصحة والزراعة لزيادة التوعية فيما يتعلق بمخالطة الإنسان للحيوان.
السويد يفتتح ملتقى التدريب بصحة جازان
علاء خرد - جازان
السويد يفتتح ملتقى التدريب بصحة جازان افتتح وكيل امارة منطقة جازان الدكتور عبدالله السويد يوم أمس ملتقى التدريب والابتعاث الثاني بصحة جازان بحضور مدير ادارة التدريب والابتعاث بوزارة الصحة الدكتور منصور اليامي ومدير عام صحة المنطقة الدكتور أحمد سهلي ومديري التدريب والابتعاث بمناطق المملكة، ويتضمن الملتقى الذي يستمر يومين العديد من البرامج التدريبية والندوات المتخصصه ويهدف إلى تبادل الخبرات وتطوير الممارسين الصحيين وبلغ عدد المشاركين في الملتقى 400 مشارك. من جهة أخرى، دشن السويد المكتبة الإلكترونية ونظام الخدمات الذاتية الإلكترونية الخاصة للمتدربين والتي ستساهم في توفير الوقت والجهد واصدار الشهادات الإلكترونية، وطالب الدكتور السويد بتطبيق وتعميم تجربة ادارة التدريب والابتعاث بصحة جازان على باقي إدارت التدريب في باقي مناطق المملكة. وفي نهاية الحفل كرم الدكتور السويد المساهمين والمشاركين في الملتقى.
صحة جدة تدشن مؤتمر المخ والأعصاب
أحمد الجهني - جدة - تصوير: محمد المباركي
صحة جدة تدشن مؤتمر المخ والأعصاب أكد مساعد مدير الشؤون الصحية للتخطيط والتطوير بمحافظة جدة الدكتور محمود العلي بأن المؤتمرات والفعاليات الطبية والعلمية التي تنظمها المستشفيات والمرافق الصحية بمحافظة جدة تسهم بشكل كبير في إفادة الكوادر الطبية والفنية العاملة في مختلف التخصصات الطبية والجراحية من خلال المحاضرات العلمية وورش العمل العملية التي يقدمها نخبة من الأطباء والاستشاريين المتميزين في كل تخصص سواء من داخل المملكة أو خارجها وبما يصب في النهاية في مصلحة المرضى المحتاجين للخدمات الطبية في هذه المستشفيات.
وأشار العلي أن إدارته تشجع وتدعم تنظيم وإقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية التي تخدم العمل الطبي بشتى مجالاته وتخصصاته، كما وجه الشكر والتقدير للمنظمين والقائمين خلال افتتاحه الثلاثاء لفعاليات مؤتمر المستجدات في جراحة المخ والأعصاب الخامس المنعقد بفندق حياة بارك بجدة
من جانبه أوضح رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الملك فهد الدكتور سقاف السقاف، أن المؤتمر يركز على الجراحات الصعبة العميقة للدماغ وجراحات الأوعية الدموية وهي من أكثر الجراحات حساسية بمشاركة أطباء الأشعة الداخلية بإدخال قساطر أو أماكن النزيف للدماغ دون اللجوء للجراحات، حوادث المرور من جراحة المخ والأعصاب، إلا أنها متفرعة ومتشعبة بصورة كبيرة والحوادث وأصابتها جزء أساسي منها بالإضافة إلى جراحات أخرى.
ولفت الدكتور السقاف إلى أن المؤتمر سيناقش خلال جلساته العلمية العديد من أوراق العمل العلمية المقدمة من نخبة من الأساتذة المتخصصين في تخصص جراحات المخ والأعصاب والأشعة التداخلية من كبريات الجامعات والمراكز الطبية في المملكة والعالم، كما سيطرح كل المستجدات العلمية العالمية في هذه التخصصات.
"تغريدة تؤيد النظام السوري".. تقيل مدير مستشفى بالمشاعر المقدسة
إبراهيم جبريل مكة المكرمة
أصدر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله بن صالح المعلم، قرارًا إداريًا يقضي بإعفاء مدير لإحدى المستشفيات بالمشاعر المقدسة من منصبه، وذلك عقب تغريدة له على تويتر تؤيد النظام السوري.
وجاء نص قرار الإعفاء حسب التعميم الصادر من الشؤون الصحية والذي حصلت "المدينة" على صورة منه، والمعنون بقرار إداري مع صورة لوزير الصحة يعتمد قرار إعفاء الدكتور من منصبه كمدير مستشفى ، ويعتمد تنفيذ القرار اعتبارًا من تاريخه وحينه، ويبلغ هذا القرار للجهات المختصة للاعتماد ويلغي قرارنا هذا ما سبق من قرارات بهذا الخصوص ويسلم أصل القرار لمساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة للخدمات العلاجية.
الجدير بالذكر بأن المقال قام بنشر عدة تغريدات على موقع التواصل (تويتر) تؤيد فيها النظام السوري، حيث غرد فيها إحداها ما نصه: "الله محيي الأبطال بس شايف كم حجر ما قلبوه أريد مزيدًا من البراميل ومزيدًا من التنظيف ما سقط منها لا يكفي الآن".
وفي إحدى التغريدات قال: فيها "عاش الأسد وعاشت أمه أنجبته نعم ليقلب سافلها عاليها إن كان سيجعل من الإسلام السياسي كيس زبالة في مكب نفايات" حيث أثارت تلك التغريدات موجة استهجان بين أوساط المغردين الذي طالبوا بمعاقبته وإيقاع أقصى العقوبات بحقه، وأنشأوا وسمًا شهد تفاعلا كبيرًا ومطالبات لوزير الصحة ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة بالتدخل السريع في الموضوع ورفع به إلى الجهات العليا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه، ليصدر إثرها قرار إقالته من منصبه.
"الصحة": نسعى لإنشاء مركز للتحكم بفيروس "كورونا" بكل منطقة
واس - الرياض
أهاب وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد بكافة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة.
وثمن قرار مجلس الوزراء الموقر بمنح 500 ألف ريال لذوي العاملين في المجال الصحي المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم لكونهم شهداء واجب.
وأوضح الدكتور ابن سعيد خلال المؤتمر الذي عقده رئيس وأعضاء مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة يوم أمس بمدينة الرياض أن الوزارة تسعى لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم في كل منطقة يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع المرض، لافتاً أن الوزارة حريصة على السيطرة على هذا الفيروس.
وأشار إلى أن الوزارة وفي إطار الشفافية التي تنتهجها واستمراراً للترصد الوبائي الذي تقوم به ورغبة في إطلاع الجميع على مستجدات الوضع فيما يخص فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فإن الوزارة تود الإحاطة أنها لا تزال تسجل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض مناطق المملكة منذ بداية شهر فبراير الحالي حيث من المتوقع ونظراً لتغير الأجواء خلال الفترة القادمة؛ زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بمافي ذلك الإصابة بفيروس كورونا ، وتواصل الوزارة بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الصحة العالمية "WHO" ، ومركز مراقبة الأمراض والسيطرة الأمريكية "CDC" والجهات الأخرى المعنية ذات العلاقة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع الفيروس من خلال مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع بإذن الله.
وأكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة أن الوزارة تبنت منهج الشراكة مع كافة القطاعات الصحية في المملكة والمنظمات الصحية الإقليمية والدولية لمحاصرة الفيروس.
دعا المواطنين لإتباع الإرشادات الصحية التي حددتها الوزارة للوقاية من الفيروس, ونصح المواطنين والمقيمين بالممارسات الصحية التالية وهي غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى والامتناع عن لمس العينين أوالأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين، وكذا الذراع بعناية وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسيه والإلتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل .
وطالب الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.
وطالب الجميع عند الرغبة في الحصول على مزيد من المعلومات والتعرف على خطوات الوقاية من العدوى زيارة موقع الوزارة على الانترنت.
من جهته أشار وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله العسيري أن الوزارة بما تملكه من خبرات استطاعت بفضل الله السيطرة على الفيروس خلال موسم الحج حيث شددت على عدم دخول الإبل لمناطق الحج وعدم استخدامها في الهدي بالإضافة إلى تطبيق إجراءات مشددة داخل المنشآت الصحية العاملة في الحج.
وقال الدكتور العسيري: إن الوزارة قامت بتشكيل فرق متخصصة لتقييم إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات وتدريب الممارسين الصحيين على آليات ومعايير فرز الحالات وذلك لضمان عدم انتشار المرض داخل هذه المنشآت.
وأشار إلى أن الموافقة الكريمة على اعتبار منسوبي القطاع الصحي من السعوديين وغير السعوديين الذين يفقدون أرواحهم بسبب إصابتهم بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) شهداء واجب وصرف منحة مقدارها (500.000) ريال لذوي المتوفي بسبب (فيروس كورونا) العامل في القطاع الصحي الحكومي أوالخاص، مدنياً كان أم عسكرياً، وسعودياً كان أم غير سعودي، اعتباراً من تسجيل أول إصابة بالفيروس بتاريخ 5-7-1434ه جاء عرفاناً لما قدمه هؤلاء الممارسين الصحيين من تضحيات وما بذلوه من جهود للتعامل مع المرض وتقديم خدمات طبية إنسانية للحد من انتشار هذا المرض, مشيرًا إلى أن قرار مجلس الوزراء يقضي بتشكيل لجنة في وزارة الصحة تضم في عضويتها ممثلين من وزارات ( الصحة ,والمالية ,والخدمة المدنية ) تكون مهمتها وضع الاجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.
إلى ذلك كشف وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات عقيل الغامدي أن الوزارة حددت مستشفى مرجعي في كل منطقة لاستقبال حالات كورونا، كما تم مرجعة إجراءات مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية ، وكذلك تخصيص ثلاث مراكز مرجعية بكل من الرياض وجدة والدمام، مؤكداً أن جهود وزارة الصحة لمواجهة المرض مستمرة على مدار العام حيث تعقد اجتماعات دورية اسبوعياً لمناقشة الوضع الصحي ومعالجة القضايا المستجدة.
من جهته أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزارة نفذت حملة توعوية كبرى عبر مختلف وسائل الإعلام لتثقيف المواطنين والمقيمين بالمرض وطرق الوقاية منه، كما تم تخصيص الرقم(937) لاستقبال استفساراتهم، كما تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر التوعية الصحية حول المرض.
فيما أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور حسن البشرى أن وزارة الصحة تتعامل مع المنظمة بشفافية عالية، مؤكداً أن المنظمة تحرص على التنسيق مع الوزارة لتقليل عدد الحالات والحد من انتشار المرض لافتاً ان توعية المواطنين والمقيمين حول هذا المرض وتقوية آليات الترصد والمتابعة للحالات سيسهم بإذن الله في الحد من ظهور حالات جديدة.
وكشف البشري أنه سيزور المملكة خلال الفترة من 17 إلى 21 فبراير الحالي وفد عالي المستوى يضم مسؤولين في منظمة الصحة العالمية وممثلين من مراكز مكافحة الأمراض في أمريكا وأوروبا للوقوف على الوضع الصحي الراهن ومتابعة الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا وذلك لتنسيق الجهود ودعم الاجراءات المتخذة.
من جانبه قال الدكتور ابراهيم احمد قاسم نائب مدير الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة أن الوزارة تعمل بتنسيق تام مع وزارة الصحة حيث تم تنفيذ حملات توعوية في أماكن تجمع الإبل مثل أسواق الماشية وساحات وميادين السباقات كما تم تنفيذ حملات اعلامية شددت فيها على جميع المربين والمخالطين وملاك الإبل ضرورة توخي الحيطة والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل واتخاذ الإجراءات الصحية ، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية التي أجرتها وزارة الصحة بشأن وجود فايروس كورونا في الجهاز التنفسي للجمال.
جامعة الملك سعود تعلن عن توفر وظائف أكاديمية
واس - الرياض
أعلنت جامعة الملك سعود عن توفر عدد من الوظائف الأكاديمية للسعوديين (رجال ونساء) بمرتبة معيد, مدرس لغة, محاضر, أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، وأستاذ على كادر أعضاء هيئة التدريس السعوديين ومن في حكمهم، في عدد من كلياتها, وكذلك بفرع الجامعة في المزاحمية, وتشمل كلية الآداب, كلية اللغات والترجمة, معهد اللغويات العربية, كلية علوم الرياضة والنشاط البدني, كلية إدارة الأعمال, كلية الهندسة, كلية علوم الحاسب والمعلومات, كلية التربية (برنامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع), كلية العمارة والتخطيط, عمادة السنة التحضيرية كلية السياحة والآثار, كلية العلوم, كلية الحقوق والعلوم السياسية, كلية العلوم الطبية التطبيقية, كلية المجتمع, كلية علوم الأغذية والزراعة, معهد الملك عبدالله لتقنية النانو, وكلية الطب.
وأوضح عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة الدكتور سعد الحسين أنه يمكن التقديم على الوظائف المذكورة والاطلاع على المؤهلات والشروط المطلوبة من خلال الموقع الإلكتروني للعمادة http://dfpa.ksu.edu.sa/ مشيراً إلى أن التسجيل يبدأ يوم الأحد القادم ويستمر خمسة أيام.
«نزاهة» تطالب الصحة بإعادة ملايين صرفت لمكلفين بأعمال إدارية
? أحمد السلمي (جدة)
طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» وزارة الصحة بإعادة مبالغ ضخمة تصل إلى ملايين الريالات صرفت دون وجه حق كبدلات لموظفين مشمولين بلائحة الوظائف الصحية ومكلفين بأعمال إدارية في مختلف القطاعات، وهو ما يخالف الأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك، ويعتبر مخالفة صريحة للنظام، مع إيقاف صرف البدلات المقررة لهؤلاء الموظفين الذين لا يمارسون مهام وظائفهم الفعلية.
وأكدت الهيئة أنها تسعى من هذا الأجراء إلى المحافظة على الوظائف الصحية وتفريغ شاغليها لمهام وظائفهم الأساسية في خدمة المرضى وعدم إفراغ الوظائف، وتأثير ذلك على ضعف الخدمة المقدمة للمراجعين في المستشفيات والمراكز الصحية.
وردت وزارة الصحة على خطاب «نزاهة» مؤكدة أنها تسعى جاهدة للحد من تكليف أي من الموظفين المشمولين بلائحة الوظائف الصحية بأعمال إدارية، مبينة أن ذلك يقتصر على بعض الإدارات التي تحتاج طبيعة أعمالها لهم، نظرا لحاجة إداراتها إلى خبرات متخصصة، أما الأقسام الإدارية فإن تعاميم الوزارة تمنع عمل الممارسين الصحيين فيها.
وعلمت «عكاظ» أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد رفضت مبررات الصحة وطالبتها مجددا بإفادة عاجلة عن عدد الموظفين المشمولين بلائحة الوظائف الصحية المكلفين بأعمال إدارية وجهاتهم التي يعملون فيها، وكذلك عدد الموظفين الإداريين الذين تم تكليفهم بدلا عنهم خلال السنة المالية الماضية، مع إيضاح خطط الوزارة في هذا الشأن، إضافة إلى خطتها للعام المالي 1436/1437ه، ومراعاة ما أوجبته المادة الخامسة /3/ج من تنظيم الهيئة.
مفتتحا مؤتمر طب الطوارئ وزير الحرس الوطني:
صحة المواطن في أولويات القيادة
? مريم الصغير (الرياض)
أكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني،أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تولي الشأن الصحي في بلادنا كل الرعاية والاهتمام، تأكيدا للقيمة الصحية التي تتطلع القيادة لأن يتمتع بها الإنسان السعودي، وإبراز الحاجة إلى تعزيز الخدمات الصحية المقدمة في المجتمع بما يتواكب مع النهضة الشاملة التي تعيشها البلاد في جميع المجالات، مشيرا سموه إلى أن مثل هذه المناسبات العلمية المتخصصة تسهم في رفع الوعي وتعزيز كفاءة الخدمات الصحية.
وكان سموه قد عبر عن تعازيه في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- أثناء كلمته في افتتاح المؤتمر السعودي لطب الطوارئ، الذي نظمته الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض أمس، بحضور نائب وزير الحرس الوطني عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، مرحبا بضيوف المؤتمر والمتحدثين فيه، مقدرا دورهم العلمي والبحثي ومشاركتهم الفعالة في هذا المجال.
وأضاف سموه أن وزارة الحرس الوطني ممثلة بالشؤون الصحية تعمل على تفعيل مبدأ الشراكة لضمان خدمة صحية عالية المستوى لكل مواطن ومقيم وهي رسالة إنسانية وواجب أخلاقي ومهني على مستوى كبير من الأهمية، وذلك في إطار حرص قيادتنا الرشيدة - أيدها الله - على تعزيز ما تحقق من تطور كبير في القطاع الصحي في المجتمع السعودي بفضل الله وتوفيقه أولا، ثم بالدعم غير المحدود من قيادتنا الحكيمة التي تعمل دائما على تكامل جميع الخدمات وتوفيرها للجميع، معربا سموه عن شكره لمنسوبي الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني لحرصهم الدائم على رفع الوعي وطرح المستجدات في هذا المجال الحيوي أولا بأول، داعيا المتخصصين في مجال طب الطوارئ بشكل خاص، والتخصصات الطبية الأخرى بشكل عام إلى العمل بجد واجتهاد للارتقاء بهذا الجانب المهم في سبيل تطوير خدمة طب الطوارئ بما يتواكب مع ما يعيشه وطننا الغالي من نهضة ونماء في مختلف المجالات.
ومن جانبه، أكد المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي أن الشؤون الصحية بالحرس الوطني تبنت تحديث وتطوير الرعاية الصحية على مستوى منشآتها، واكتسبت العديد والجديد من العلوم الطبية للكوادر الطبية والتمريضية والفنية والتشغيلية إلى جانب إقامة المؤتمرات ذات العلاقة المباشرة بصحة المرضى وما ينعكس منها من طرق جديدة ومهارات وخبرات متطورة من خلال الاستفادة من خبرة المختصين، لافتا إلى أن الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني كانت النواة الأولى في تأسيس برنامج الزمالة السعودية في تخصص طب الطوارئ بالمملكة كما تبنت تأسيس العديد من البرامج التطويرية والتخصصية الدقيقة في مجال طب الطوارئ ومنها بكالوريوس الخدمات الطبية الطارئة في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، برنامج طب طوارئ الأطفال، برنامج طب السموم الإكلينيكي ودبلوم طب الطوارئ الجوي في مجال الإسعاف الجوي.
فريق الصحة العالمية في المملكة الأسبوع المقبل.. وكيل الوزارة
مراكز مرجعية للقيادة في كل المناطق للتعامل مع كورونا
? فارس القحطاني (الرياض)
أكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، سعي الوزارة لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم في كل منطقة يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع مرض كورونا، لافتا إلى أن الوزارة حريصة على السيطرة على هذا الفيروس.
وأوضح خلال المؤتمر الذي عقده رئيس وأعضاء مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة أمس، أن الوزارة لا تزال تسجل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض المناطق منذ بداية شهر فبراير الحالي، حيث من المتوقع ونظرا لتغير الأجواء خلال الفترة القادمة زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا، وتواصل الوزارة التعاون مع الجهات في الداخل والخارج لتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل ومحاصرة الفيروس.
ودعا المواطنين لاتباع الإرشادات الصحية التي حددتها الوزارة للوقاية من الفيروس، مهيبا بكافة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية.
وتطرق وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله العسيري إلى جهود الوزارة في السيطرة على الفيروس خلال موسم الحج، حيث شدد على عدم دخول الإبل لمناطق الحج وعدم استخدامها في الهدي بالإضافة إلى تطبيق إجراءات مشددة داخل المنشآت الصحية العاملة في الحج.
وقال الدكتور العسيري إن الوزارة شكلت فرقا متخصصة لتقييم إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات وتدريب الممارسين الصحيين على آليات ومعايير فرز الحالات وذلك لضمان عدم انتشار المرض داخل هذه المنشآت. وأشاد بالموافقة الكريمة على صرف منحة النصف مليون ريال، مشيرا إلى أن قرار مجلس الوزراء بشأن منحة النصف مليون لذوي من يفقد روحه بسبب كورونا من منسوبي القطاع الصحي، يقضي بتشكيل لجنة في وزارة الصحة تضم في عضويتها ممثلين من وزارات (الصحة، والمالية، والخدمة المدنية) تكون مهمتها وضع الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.
وبين وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات عقيل بن جمعان الغامدي أن الوزارة حددت مستشفى مرجعي في كل منطقة لاستقبال حالات كورونا، كما تم مرجعة إجراءات مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية، وكذلك تخصيص ثلاث مراكز مرجعية بكل من الرياض وجدة والدمام، مؤكدا أن جهود وزارة الصحة لمواجهة المرض مستمرة على مدار العام حيث تعقد اجتماعات دورية أسبوعيا لمناقشة الوضع الصحي ومعالجة القضايا المستجدة.
وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور حسن البشري أن وزارة الصحة تتعامل مع المنظمة بشفافية عالية، مؤكدا أن المنظمة تحرص على التنسيق مع الوزارة لتقليل عدد الحالات والحد من انتشار المرض لافتا إلى أن توعية المواطنين والمقيمين حول هذا المرض وتقوية آليات الترصد والمتابعة للحالات ستسهمان بإذن الله في الحد من ظهور حالات جديدة.
وكشف البشري أنه سيزور المملكة خلال الفترة من 17 إلى 21 فبراير الحالي وفد عالي المستوى يضم مسؤولين كبارا في منظمة الصحة العالمية وممثلين من مراكز مكافحة الأمراض في أمريكا وأوروبا للوقوف على الوضع الصحي الراهن ومتابعة الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا وذلك لتنسيق الجهود ودعم الإجراءات المتخذة. من جانبه، أشار الدكتور إبراهيم أحمد قاسم نائب مدير الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، إلى وجود تنسيق بين الزراعة والصحة لتنفيذ حملات توعوية في أماكن تجمع الإبل، شددت فيها على جميع المربين والمخالطين وملاك الإبل ضرورة توخي الحيطة والأخذ بأسباب الوقاية، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية التي أجرتها وزارة الصحة بشأن وجود فايروس كورونا في الجهاز التنفسي للجمال.
88 مليونا لسداد رسوم الملتحقين بمراكز الرعاية النهارية
? عكاظ (الرياض)
صرفت وزارة الشؤون الاجتماعية 87.745.000 ريال لسداد رسوم الملتحقين بمراكز الرعاية النهارية الأهلية لذوي الإعاقة ببرنامج «تم للتأهيل» لعدد 5915 مستفيدا في الفصل التدريبي الأول لعام 1435 / 1436ه في 96 مركز رعاية نهارية أهلية، تطبيقًا للقرار السامي المتضمن تحمل الدولة لرسوم الملتحقين بتلك المراكز غير الحكومية.
وأوضح وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف، أن مراكز الرعاية النهارية الأهلية، تختص بتقديم خدمة التأهيل المخصص لذوي الإعاقة خلال ساعات النهار وتقدم برامج تأهيلية (صحية، اجتماعي، نفسية تنمية مهارات، مهنية وتربية خاصة) القائمة على سياسة التدخل المبكر من فئات (التوحد ومتلازمة داون وشديدي ومتوسطي الإعاقة غير القابلة للتعلم) الهادفة إلى دمج هذه الحالات مع المجتمع تدريجيا.
دعوة لتعويض المواطنين عن أضرار انقطاع الكهرباء
الموافقة على مشروع نظام الخدمات الإسعافية
? سعاد الشمراني (الرياض)
وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثالثة عشرة أمس برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، على مقترح مشروع نظام ممارسة الخدمات الإسعافية والمسعفين المقدم من العضو الدكتور محسن الحازمي استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.
وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان، أنه تمت الموافقة على المقترح بعد أن استمع لوجهة نظر اللجنة الصحية تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة الموضوع.
ويهدف النظام المقترح لوضع إطار لممارسة الخدمات الإسعافية وتقنين المعايير والمتطلبات والاختصاصات والجوانب المهنية والأخلاقية في مختلف جوانبها، ودعم جهود التعليم والتدريب في مجالات الخدمات الإسعافية ودعم برامج توعية أفراد المجتمع بجوانب الخدمات الإسعافية ومتطلباتها وتشجيعهم على المشاركة فيها، وتنمية الوعي والإدراك بأهمية الوقت المتاح لتقديم الخدمة الإسعافية.
كما يهدف النظام لتعزيز التعامل المهني السليم مع الحالات الإسعافية المختلفة وتقليل الأخطاء المهنية، وإيجاد مواد نظامية تعنى بالمخالفات والجزاءات المتعلقة بالخدمات الإسعافية لضمان الجودة في الخدمة وتعزيز سلامة المريض.
وناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1434/1435ه.
وتقدمت اللجنة بثلاث توصيات طالبت في إحداها مجلس إدارة الهيئة بالعمل على دراسة إسناد مهمة تنظيم قطاع خدمات المياه لمهام الهيئة كمنظم لقطاعي الكهرباء والماء، كما طالبت الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بسرعة الانتهاء من إعداد متطلبات الخطة طويلة المدى لمشاريع المياه المحلاة وتوليد الكهرباء وتحديد احتياجاتها من الوقود حتى عام 1462ه، وتقييم برامج معايير الأمن والسلامة لدى مقدمي الخدمة.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة أكد أحد الأعضاء ضرورة أن تعمل الهيئة على حث الشركات المنتجة للكهرباء والمياه على ترشيد استهلاك الوقود للإنتاج وتشغيل المحطات قبل مطالبة المستهلك بترشيد الطاقة والمياه، مشيراً إلى وجود هدر مالي في مصروفات الهيئة، وطالبها بأن تعمل على الحد منه.
وطالب عضو آخر بتعويض المواطنين من قبل الشركة المعنية بعد تعديل الجهد الكهربائي وانقطاع الكهرباء لما لها ضرر على أجهزتهم مثل الثلاجات والمكيفات، داعياً لتوعية المواطنين بحقوقهم في حال انقطاع التيار الكهربائي، فيما انتقد عضو توصيات اللجنة، متسائلاً عن جدوى سرد المعوقات والصعوبات المواجهة للهيئة في عملها دون معالجتها بتوصيات تقدم للمجلس.
ودعا آخر لإجراء دراسة شاملة لتقييم مشاريع القطاع الخاص في مجال المياه، وتعميم التجربة في حال ثبت نجاحها في محطة الشعيبة، ورأى آخر أن الهيئة تفتقر للنصوص النظامية التي تدعم صلاحياتها.
وقال أحد الأعضاء إن من أهداف الهيئة تشجيع المستثمرين في قطاعي المياه والكهرباء، ورعاية التنافس العادل بين مقدمي الخدمة وحماية المستهلكين، إلا أنها لم تنعكس بشكل بارز في التقرير.
ووافق المجلس على منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.
وكان المجلس قد استهل الجلسة بالموافقة على مشروع مذكرة تفاهم في مجال العلاقات القضائية بين وزارتي العدل في المملكة والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، وذلك بعد أن استمع لتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن المشروع.
أمير القصيم للأطباء: تجاوبوا مع الحالات الطارئة
? خالد العدل (بريدة)، سلمان الضباح (بريدة)
أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة القصيم، على مقدمي الخدمات الصحية، أهمية التجاوب السريع مع الحالات المرضية الطارئة في مختلف مستشفيات المنطقة.
ودعاهم لدى تدشين خدمة الخط الساخن الذي يربط المديرية العامة للشؤون الصحية بمستشفيات المنطقة لاستشعار المسؤولية والأمانة الملقاة على عاتقهم وأداء الأدوار المنوطة بهم لخدمة المرضى والمراجعين من المواطنين والمقيمين.
وبعد أن دشن سموه خدمة الخط الساخن، أجرى اتصالا مباشرا مع مديري المستشفيات، هنأهم خلاله بانطلاقة هذه الخدمة، متمنيا أن تسهم في تقريب التواصل بين المريض والمسؤول وتسهيل إجراءاته الطبية وسرعة نقل الحالات الإسعافية والطارئة.
ودعا سموه مديري المستشفيات لاحتساب الأجر وأداء الأمانة في سرعة التفاعل لنقل الحالات الحرجة والعاجلة، مباركا هذه الخطوة التي تتفرد بها صحة المنطقة على مستوى المملكة.
من جهة ثانية، يلتقي أمير منطقة القصيم مساء اليوم، أبناء دار التربية الاجتماعية ببريدة بمناسبة اليوم العربي لليتيم، تجسيداَ لاهتمام ولاة الأمر برعايته الأيتام.
إلى ذلك، استقبل الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بمكتب سموه بالإمارة أمس، مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة المهندس محمد اليوسف يرافقه مديرو الفروع بالمنطقة وعدد من الاهالي الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بمناسبة تعيينه أميراً لمنطقة القصيم.
صحة جدة تطلق فعاليات مؤتمر جراحة المخ والأعصاب
? حسين هزازي (جدة)
أطلق مساعد مدير صحة محافظة جدة للتخطيط والتطوير الدكتور محمود العلي أمس فعاليات مؤتمر مستجدات جراحة المخ والأعصاب، مشيرا إلى أن المؤتمرات والفعاليات الطبية والعلمية التي تنظمها المستشفيات والمرافق الصحية في المحافظة تسهم بشكل كبير في إفادة الكوادر الطبية والفنية العاملة في مختلف التخصصات الطبية والجراحية من خلال المحاضرات العلمية وورش العمل العملية التي يقدمها نخبة من الأطباء والاستشاريين المتميزين في كل تخصص سواء من داخل المملكة أو من خارجها وبما يصب في النهاية في مصلحة المرضى المحتاجين للخدمات الطبية في هذه المستشفيات.
ومن جانبه أوضح رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الملك فهد الدكتور سقاف السقاف أن المؤتمر يناقش خلال جلساته العلمية على مدى 3 أيام العديد من أوراق العمل المقدمة من نخبة من المتخصصين في تخصص جراحات المخ والأعصاب والأشعة التداخلية من كبريات الجامعات والمراكز الطبية في المملكة والعالم. ويطرح كافة المستجدات العلمية العالمية في هذه التخصصات.
وفد طبي إسباني يبدي إعجابه بالمستشفى الجامعي
? محمد داوود (جدة)
سجل وفد مكون من مديري ووكلاء الجامعات الإسبانية، بمرافقة الملحق السعودي في إسبانيا الدكتور سعيد بن مسفر المالكي ومسؤولين من وزارة التعليم زيارة إلى مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة.
ورحب كل من عميد كلية الطب البروفيسور محمود شاهين الأحول ووكيل الكلية مدير المستشفى الجامعي الدكتور عمرو حمد الحبشي بالوفد، وبحث اجتماع مشترك بين الجانبين بحث التعاون الطبي. وسجل الوفد الزائر زيارة إلى قسم المهارات السريرية في المستشفى واطلع من خلالها على آخر المستجدات الطبية وأحدث الأجهزة في القسم وأبدى الضيوف إعجابهم لما وجدوه من إمكانيات بشرية وتقنيات حديثة في المستشفى.
مدير جامعة طيبة: دمج التعليم العالي والعام يدعم التوجه نحو استقلالية الجامعات
المدينة المنورة - سالم الاحمدي
قال مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أن الأوامر الملكية الأخيرة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله تكشف عن رؤية ثاقبة ومرحلة جديدة من التنمية والتطور ستشهدها بلادنا الغالية وسيكون الشباب فيها هم المحرك الرئيس. وأضاف معاليه أنها تؤكد انطلاقة مختلفة وحرباً معلنه على البيروقراطية والروتين وشجاعة في مواجهة المشكلات وحلولاً عملية ستؤتي ثمارها بإذن الله في عدد من الملفات والقضايا المهمة وفي مقدمتها ملف التعليم الذي شهد أول مرة دمجاً بين التعليم العالي والتعليم العام وهو القرار الذي سيدعم التوجه باستقلالية الجامعات كمؤسسات تعليمية استثمارية مستقلة ومعمول به في كثير من الدول المتقدمة الذي سيساهم في تنسيق أكثر بين الوزارتين ودعم لاستقلالية الجامعات ويجعلها تستطيع أن تمول بعض برامجها بنفسها، مع الاعتماد على المنح الحكومية في تمويل تشغيلها تطبيقاً لنموذج ناجح موجود في عدد من دول العالم، كما سيسهم القرار بتوحيد الجهة المسؤولة عن رسم استراتيجيات التعليم بسد الفجوة الناجمة عن انفصالهم التي أثرت كثيرا في التكامل، وألقت بظلالها على مخرجات العملية التعليمة وعدم اتساقها. وأضاف الدكتور المزروع أن الدمج واستقلالية الجامعات سيسهم في تعزيز دور الجامعات واهتمامها في خدمة البحث العلمي ورفع مستوى الاقتصاد المعرفي من خلال تطوير مراكز البحث العلمي في الجامعات. وأكد الدكتور المزروع أن ال 140 حرفاً التي عبر فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن مشاعره التي يبادلها أبناءه المواطنين عقب حزمة الأوامر الملكية التي صدرت تختصر كل كلمات الوفاء والحب والعطف والمسؤولية وتؤكد بكل بساطه عن عمق العلاقة بينه حفظه الله وبين أبناء شعبه الوفي.
د. العيسى: الملك سلمان سيعزز انتقال مجتمعنا من مراقب لحركة التطور العالمي إلى مشارك وصانع قرار
الرياض - محمد الحيدر
أكد وكيل جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، الدكتور يوسف العيسى، أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز لديه من الإمكانات والقدرات والخبرات والمهارات ما يجعله يحقق للملكة مزيداً من الحضور العالمي الفاعل، والمشاركة الإيجابية المؤثرة في صناعة السياسة الدولية وإدارتها بحكمة.
ونوه د. العيسى بالسعادة الغامرة التي استقبل بها أبناء الوطن وبناته البُشريات التي استهل بها خادم الحرمين الملك سلمان حفظه الله عهده مما يؤكد حرصه على إسعاد شعبه، وعلى وفائه وحبًه لجميع المواطنين من موظفين وطلاب وكيانات اجتماعية ورياضية وخيرية في بادرة وطنية إنسانية عميقة الأثر، مستتبعًا نهج أسلافه ملوك المملكة رحمهم الله، ومشيراً إلى تواصل النهج، قال: إن الملك سلمان وأخيه الملك عبدالله رحمه الله استقيا من نبع واحد، واستنارا بضوء مشكاة واحدة.
ومضى د. العيسي قائلاً: الملك سلمان ربَّان محنَّك، جدير بقيادة السفينة، حفاظًا على الإنجازات وتطويرًا وتفعيلاً لبرامج التنمية والنهضة، والارتقاء بالحياة العامة، وتوفير مزيد من الرفاهية لشعبه، وقادر على قيادة الأمة بتراكم خبراته الإدارية والقيادية، وهو معروف بعمق رؤيته وبهمَّته العالية، وقدرته على اتخاذ القرار الصائب الذي يصب في مصلحة وطنه وأمته. اكد أن الملك سلمان رجل دولة من الطراز الأول، وجماعُ خبراتٍ ومهاراتٍ عركتها وصقلتها حياته العملية في مختلف المواقع والمسؤوليات الوطنية طوال عقود عدة، وثقتنا لا تحدها حدود في أنه وعضديه سمو الأمير مقرن والأمير محمد بن نايف سيحققون مزيدًا من النمو والازدهار والرفعة لهذا الوطن وأبنائه.
مستجدات العلاج الطبيعي.. ورشة تدريبية في «قوى الأمن»
الرياض – محمد الحيدر
تعقد بمستشفى قوى الأمن ورشة عمل تدريبية بعنوان "المستجدات الحديثة في العلاج الكهربائي في مجال العلاج الطبيعي" تنظمها إدارة الشؤون الأكاديمية والتوعية الصحية بالتعاون مع قسم العلاج الطبيعي، يوم الاحد القادم 15 فبراير، وتتواصل على مدى يومين، في مركز تطوير المهارات بالمستشفى. وأوضح مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتوعية الصحية، الدكتور محمد بن عمر عسيري، أن الفرصة متاحة لجميع أخصائيي العلاج الطبيعي والمختصين في المجال، ودعاهم إلى المبادرة بالتسجيل لمحدودية المقاعد. وقال إن الورشة معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع (10) ساعات تعليم طبي.
من جانبه أشار رئيس قسم العلاج الطبيعي ورئيس اللجنة العلمية ان البرنامج العلمي، الدكتور خالد بن سلطان الزهراني، أن الورشة ستتناول التطبيقات العملية لأجهزة العلاج الكهربائي في العلاج الطبيعي مثل العلاج بالليزر والعلاج بالموجات فوق الصوتية، العلاج بالذبذبات الكهربائية التداخلية وموجات تنس الكهربائية، وغيرها من المحاور الهامة ذات العلاقة، التي سيقدمها الخبير العالمي البروفسور تيم واتسن (Tim Watson) من جامعة هيرتفورد شاير(Hertfordshire) البريطانية، المتخصص في مستجدات العلاج الكهربائي في مجال العلاج الطبيعي، وعلاج وتأهيل أمراض العمود الفقري والمفاصل والعظام والجهاز العصبي، ويشارك في الورشة نخبة من المتحدثين المتخصصين من داخل المستشفى.
تطلع إلى تضافر الجهود بما يتواكب مع ما يعيشه وطننا الغالي من نهضة ونماء
وزير الحرس يدشن مؤتمر طب الطوارئ.. ويؤكد دور المناسبات العلمية في رفع الوعي
الأمير متعب بن عبدالله أثناء تدشين المؤتمر الأمير متعب بن عبدالله أثناء تدشين المؤتمر
الرياض - محمد الحيدر
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، أمس، المؤتمر السعودي لطب الطوارئ، الذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، بحضور معالي نائب وزير الحرس الوطني عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.
وقال وزير الحرس: "في هذه المناسبة أقدم التعازي لكم في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-، كما أرحب بضيوف هذا المؤتمر والمتحدثين فيه، مقدراً لهم جميعاً دورهم العلمي والبحثي ومشاركتهم الفعالة في هذا المجال. وأضاف أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تولي الشأن الصحي في بلادنا الغالية كل الاهتمام والرعاية، ويأتي هذا الاهتمام لتأكيد القيمة الصحية التي تتطلع القيادة لأن يتمتع بها الإنسان السعودي، وإبراز الحاجة إلى تعزيز الخدمات الصحية المقدمة في المجتمع بما يتواكب مع النهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا في جميع المجالات، مشيرًا إلى أن مثل هذه المناسبات العلمية المتخصصة تسهم في رفع الوعي وتعزيز كفاءة الخدمات الصحية.
وأشار إلى أن وزارة الحرس ممثلة بالشؤون الصحية تعمل على تفعيل مبدأ الشراكة لضمان خدمة صحية عالية المستوى لكل مواطن ومقيم على هذه الأرض الغالية، وهي رسالة إنسانية وواجب أخلاقي ومهني على مستوى كبير من الأهمية، في إطار حرص قيادتنا الرشيدة على تعزيز ما تحقق من تطور كبير في القطاع الصحي في المجتمع السعودي.
وأعرب سموه عن شكره لمنسوبي الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني لحرصهم الدائم على رفع الوعي وطرح المستجدات في هذا المجال الحيوي أولاً بأول، داعياً المتخصصين في مجال طب الطوارئ بشكل خاص والتخصصات الطبية الأخرى بشكل عام إلى العمل بجد واجتهاد للارتقاء بهذا الجانب المهم.
وتطلع سمو وزير الحرس الوطني إلى تضافر الجهود من جميع الأطراف في سبيل تطوير خدمة طب الطوارئ بما يتواكب مع ما يعيشه وطننا الغالي من نهضة ونماء في مختلف المجالات.
وأكد الأمير متعب، أن المؤتمر يشكل إضافة عملية في الجانب الصحي بوجه عام، وفي طب الطوارئ بوجه خاص؛ كونه يتعلق بحياة الناس وسلامتهم، وهي رسالة ذات أبعاد إنسانية وطبية مهمة.
وأفاد سموه في تصريح صحافي، أن دور الجامعة هو الجانب التعليمي والتدريبي، وأن توظيف الخريجين ليس حصراً على مستشفيات الحرس الوطني، بل لجميع قطاعات الدولة الصحية، والشؤون الصحية بالحرس الوطني جزء منها.
وتمنى المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، أن يسلط المؤتمر الضوء على أهم مستجدات طب الطوارئ، وأن يستعرض أحدث الطرق والتقنيات المستخدمة في الدراسات والأبحاث الطبية في هذا المجال، انطلاقا من أهمية هذا التخصص الطبي الحيوي والمرتبط مباشرة بسلامة المرضى والحفاظ على حياتهم في أوقات حرجة ومهمة.
وأشار الدكتور القناوي إلى أن الشؤون الصحية بالحرس تبنت تحديث وتطوير الرعاية الصحية على مستوى منشآتها، واكتسبت العديد والجديد من العلوم الطبية للكوادر الطبية والتمريضية والفنية والتشغيلية، إلى جانب إقامة المؤتمرات ذات العلاقة المباشرة بصحة المرضى، وما ينعكس منها من طرق جديدة ومهارات وخبرات متطورة من خلال الاستفادة من خبرة المختصين.
ولفت إلى أن الشؤون الصحية كانت النواة الأولى في تأسيس برنامج الزمالة السعودية في تخصص طب الطوارئ بالمملكة، وتبنت تأسيس العديد من البرامج التطويرية والتخصصية الدقيقة في مجال طب الطوارئ، ومنها: بكالوريوس الخدمات الطبية الطارئة في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وبرنامج طب طوارئ الأطفال، وبرنامج طب السموم الإكلينيكي، ودبلوم طب الطوارئ الجوي في مجال الإسعاف الجوي.
وعدّ أقسام طب الطوارئ أحد أهم ركائز المنشآت الصحية لما تقدمه من رعاية طبية تباشر فيها المريض في وضع صحي طارئ، وتسهم في إنقاذ حياة المريض في الحوادث والكوارث، وجميع من يحتاج الى تدخل طبي عاجل، مشيرًا إلى أن الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني أولت جل اهتمامها بتخصص طب الطوائ، حيث يعد قسم طب الطوارئ بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض من أكبر الأقسام عالميًا من ناحية السعة السريرية وعدد حالات المعاينة سنويا وحجم البرامج التدريبية.
منح 500 ألف ريال للممارسين الصحيين من ضحايا الفيروس
الصحة تستنفر طاقاتها.. وتحدد مستشفيات مرجعية بالمناطق لاستقبال حالات كورونا
ابن سعيد يتحدث للإعلاميين ابن سعيد يتحدث للإعلاميين
تغطية - محمد الحيدر
أهاب الدكتور عبدالعزيز بن سعيد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة بكافة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة.
مثمنا قرار مجلس الوزراء السعودي بمنح 500 ألف ريال لذوي العاملين في المجال الصحي المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم لكونهم شهداء واجب.
وأوضح الدكتور بن سعيد خلال المؤتمر الذي عقده رئيس واعضاء مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة امس أن الوزارة تسعى لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم في كل منطقة يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع المرض. لافتاً أن الوزارة حريصة على السيطرة على هذا الفيروس.
تجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية والالتزام بالتدابير الوقائية
مشيراً إلى أن الوزارة وفي إطار الشفافية التي تنتهجها وزارة الصحة واستمراراً للترصد الوبائي الذي تقوم به ورغبة في إطلاع الجميع على مستجدات الوضع فيما يخص فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فإن الوزارة تود الإحاطة أنها لا تزال تسجل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض مناطق المملكة منذ بداية شهر فبراير الحالي حيث من المتوقع ونظراً لتغير الأجواء خلال الفترة القادمة زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا، وتواصل الوزارة بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الصحة. العالمية WHO ومركز مراقبة الأمراض والسيطرة الأمريكية CDC والجهات الأخرى المعنية ذات العلاقة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع الفيروس من خلال مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع بإذن الله.
وأكد بن سعيد بأن الوزارة تبنت منهج الشراكة مع كافة القطاعات الصحية في المملكة والمنظمات الصحية الإقليمية والدولية لمحاصرة الفيروس.
ودعا بن سعيد المواطنين لإتباع الإرشادات الصحية التي حددتها الوزارة للوقاية من الفيروس، ونصح المواطنين والمقيمين بالممارسات الصحية التالية وهي غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى والامتناع عن لمس العينين أو الأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين وكذا الذراع بعناية وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية والالتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل. ويجب على الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.
مطالبا الجميع عند الرغبة في الحصول على مزيد من المعلومات والتعرف على خطوات الوقاية من العدوى زيارة موقع الوزارة على الانترنت www.moh.gov.sa
من جهته أشار وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله العسيري بأن الوزارة بما تملكه من خبرات استطاعت بفضل الله السيطرة على الفيروس خلال موسم الحج حيث شددت على عدم دخول الإبل لمناطق الحج وعدم استخدامها في الهدي بالإضافة إلى تطبيق إجراءات مشددة داخل المنشآت الصحية العاملة في الحج. وقال الدكتور العسيري ان الوزارة قامت بتشكيل فرق متخصصة لتقييم إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات وتدريب الممارسين الصحيين على آليات ومعايير فرز الحالات وذلك لضمان عدم انتشار المرض داخل هذه المنشآت.
وأشار إلى أن الموافقة الكريمة على اعتبار منسوبي القطاع الصحي من السعوديين وغير السعوديين الذين يفقدون أرواحهم بسبب إصابتهم بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) شهداء واجب وصرف منحة مقدارها (500٫000) خمس مئة ألف ريال لذوي المتوفي بسبب (فيروس كورونا) العامل في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص، مدنياً كان أم عسكرياً، وسعودياً كان أم غير سعودي، اعتباراً من تسجيل أول إصابة بالفيروس بتاريخ 5-7-1434ه جاء عرفاناً لما قدمه هؤلاء الممارسين الصحيين من تضحيات وما بذلوه من جهود للتعامل مع المرض وتقديم خدمات طبية إنسانية للحد من انتشار هذا المرض، مشيرا الى ان قرار مجلس الوزراء يقضي بتشكيل لجنة في وزارة الصحة تضم في عضويتها ممثلين من وزارات (الصحة، والمالية،والخدمة المدنية) تكون مهمتها وضع الاجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.
إلى ذلك كشف وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات عقيل بن جمعان الغامدي أن الوزارة حددت مستشفى مرجعي في كل منطقة لاستقبال حالات كورونا، كما تم مرجعة إجراءات مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية، وكذلك تخصيص ثلاث مراكز مرجعية بكل من الرياض وجدة والدمام، مؤكداً أن جهود وزارة الصحة لمواجهة المرض مستمرة على مدار العام حيث تعقد اجتماعات دورية اسبوعياً لمناقشة الوضع الصحي ومعالجة القضايا المستجدة.
من جهة أخرى أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزارة نفذت حملة توعوية كبرى عبر مختلف وسائل الاعلام لتثقيف المواطنين والمقيمين بالمرض وطرق الوقاية منه، كما تم تخصيص الرقم (937) لاستقبال استفساراتهم، كما تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر التوعية الصحية حول هذا المرض.
وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور حسن البشرى أن وزارة الصحة تتعامل مع المنظمة بشفافية عالية مؤكداً ان المنظمة تحرص على التنسيق مع الوزارة لتقليل عدد الحالات والحد من انتشار المرض لافتاً ان توعية المواطنين والمقيمين حول هذا المرض وتقوية آليات الترصد والمتابعة للحالات سيسهم بإذن الله في الحد من ظهور حالات جديدة. وكشف البشري أنه سيزور المملكة خلال الفترة من 17 إلى 21 فبراير الحالي وفد عال المستوى يضم مسؤولين كبار في منظمة الصحة العالمية وممثلين من مراكز مكافحة الامراض في امريكا وأوروبا للوقوف على الوضع الصحي الراهن ومتابعة الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا وذلك لتنسيق الجهود ودعم الاجراءات المتخذة.
من جانبه قال الدكتور ابراهيم احمد قاسم نائب مدير الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة بأن الوزارة تعمل بتنسيق تام مع وزارة الصحة حيث تم تنفيذ حملات توعوية في أماكن تجمع الإبل مثل أسواق الماشية وساحات وميادين السباقات كما تم تنفيذ حملات اعلامية شددت فيها على جميع المربين والمخالطين وملاك الإبل ضرورة توخي الحيطة والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل واتخاذ الإجراءات الصحية، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية التي أجرتها وزارة الصحة بشأن وجود فايروس كورونا في الجهاز التنفسي للجمال.
مدير صحة الرياض يشدد على تنفيذ إجراءات مكافحة فيروس كورونا في مستشفيات القطاع الخاص
د. العبدالكريم أثناء الندوة د. العبدالكريم أثناء الندوة
الرياض- نايف آل زاحم
شدد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم على تطبيق الإجراءات لمكافحة عدوى انتقال فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في مستشفيات القطاع الخاص وتعرف على المستجدات في مجال المكافحة وقدم د. العبد الكريم خلال البرنامج التدريبي لورشة عمل المستجدات في برنامج مكافحة متلازمة الشرق الاوسط الخاصة بمستشفيات القطاع الخاص والذي عقد بمقر صحة الرياض صباح أمس الثلاثاء بحضور الدكتور ممدوح الثقيل مساعد مدير عام صحة الرياض للصحة العامة شرحاً وافياً عن حزمة الإجراءات الجديدة لمكافحة فيروس كورونا والإرشادات الصحية الواجب اتباعها لاحتواء أخطار العدوى به والتي تتضمن تأسيس وحدات متخصصة في جميع المستشفيات لمتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الحالات التي يشتبه إصابتها بالفيروس وكذلك الحالات المؤكدة تحت إشراف مركز تحكم مكافحة مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بوزارة الصحة وتشكيل مجموعة من الكوادر المؤهلة والمدربة كفرق للتدخل السريع للتعامل مع هذه الحالات في جميع المستشفيات.
واكد د. العبدالكريم خلال اللقاء على ضرورة الالتزام بالطاقة الاستيعابية لمنشآت الرعاية الصحية، وتوثيق جميع الحالات التي تأكد إصابتها بفيروس كورونا منذ بدء ظهوره واتخاذ كافة الاحتياطات للوقاية من العدوى بالفيروس بما في ذلك تكثيف إرشادات العزل الطبي للمرضى، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ برامج توعوية وتدريبية لمنسوبي المستشفيات للتأكد من استيعابهم لإجراءات مكافحة الفيروس، وإلزام جميع أفراد الأطقم الطبية في المستشفيات باعتماد هذه الإجراءات.
بعد ذلك القت الدكتورة قسمت العبد محاضرة بعنوان اجراءات مكافحة العدوى للحالات المشتبهة والمؤكد اصابتها بفيروس كورونا حيث شددت على اهمية تدريب العاملين بتعريف الحالات المشتبهة بواسطة الإطلاع على وزارة الصحة وتوفير غرف عزل سالبة الضغط في اقسام الطورائ لكل من الحالات المستقرة والحالات الحرجة وتوفير والوسائل الشخصية لسلامة العاملين بالمنشأة الصحية
من جانبه القى الدكتور مجدي صالح عثمان محاضرة بعنوان الإجراءات المحدثة الخاصة بالحالات المشتبهة حيث تطرق الى شرح مفصل للتحديث الخاص بتعريف الحالات المشتبهة والتأكيد على طرق الإبلاغ السريع كما تم شرح وتعريف لآلية اخذ العينات وارسالها للمختبر ضمن الإطار الزمني المحدد
وفي نهاية عمل الدورة قام الدكتور ممدوح الثقيل والدكتور انس باش أعيان مدير مكافحة العدوى بصحة الرياض بالإجابة على تساؤلات الحضور حول معوقات العمل حيث تم توزيع ملف كامل يحتوي على كافة المعلومات والتعاميم الحديثة حول مكافحة العدوى الصادرة من وزارة الصحة كما تم وضع خطة متكاملة للفرز والعزل المبكر للحالات المشتبهة لكي نضمن عدم انتشار العدوى داخل المنشأة.
اللقاء الأول ناقش أربعة محاور
ملتقى «دور المدن الصحية في توحيد المبادرات المجتمعية» يوصي بتفعيل دور الإعلام والشراكة المجتمعية
اللقاء الأول للملتقى اللقاء الأول للملتقى
الرياض - مريم الجابر
انطلق اللقاء الأول لملتقى الإعلامي الأول "دور المدن الصحية في توحيد المبادرات المجتمعية"، صباح أمس الأحد في مركز الملك سلمان الثقافي، والذي جاء بمشاركة كبيرة من الإعلاميين والمهتمين بالصحة من مختلف مناطق المملكة، وفي تقديم الملتقى ذكر المنسق الإعلامي للملتقى نايف المالكي أن هذا الملتقى يأتي لمواكبة القفزة الحضارية في عهد الملك سلمان وهو رائد المبادرات الاجتماعية والهدف من هذا الملتقى هو تفعيل محاور الملتقى حتى نستطيع الارتقاء بدور المدن الصحية بالمملكة.
وبدأ الملتقى بالتعريف بالمدن الصحية ومسيرتها قدمها فلاح المزروع المنسق الوطني لبرنامج المدن الصحية الذي أوضح أن خبراء الصحة العامة اجتمعوا عام 1978 لمناقشة الأمور الصحية وتوصلوا إلى اتفاق بحاجة لمشاركة المجتمع والقطاعات ذات العلاقة، وإشراك المجتمع في حل المشاكل الاجتماعية "من صحة بيئية واجتماعية أو اقتصادية "من خلال إشراكهم بالحلول.
واستعرض المزروع البرامج المجتمعية والمرتكزات وماهو مطبق منها بالمملكة. موضحا أن المدن الصحية تناقش آلية العمل في المدينة والمشاكل التي يواجهها، مبيننا أن المشكلة لدى هذه المدن تكمن في القطاعات الحكومية ذات العلاقة أما المجتمع فهو جاهز لأي مبادرات تطوعية تخدم المجتمع والهدف المقام من أجله هذه المدن.. ذاكرا أن أمراء المناطق والمحافظين هم داعم رئيسي لإنجاح مبادارات المدن.
ثم تطرق لمحددات الصحة والظروف الاجتماعية والاقتصادية، موضحا أن أنه كلما زاد الخطر في تلوث البيئة أو مستوى الوعي أو نقص التغذية أو البطالة أو الفقر أو مستوى السكن، كلما زاد مخاطر تطبيق مدينة صحية.
لذلك فالهدف جعل الصحة مرتكز رئيسي لجميع أنشطة القطاعات المجتمعية لتحسين صحة السكان بالمدن الصحية والمشاركة بالتخطيط وطرح الأولويات يختلف باختلاف المدن ومايخدمها.
مشددا على أهمية توحيد وتنظيم البرامج التطوعية والمبادرات المجتمعية تحت مظلة وقناة واحدة تتحكم بها ويكون هناك استفادة منها لتجنب هدر الطاقات والامكانيات المادية.
وبعدها عرض فيلم قصير عن برنامج المدن الصحية ودواعي تطبيقه عالمياً، عقبها كلمة للدكتور حسن بشرى مدير منظمة الصحة العالمية بالمملكة ذكر أن الشراكة الاجتماعية مهمة جداً ويجب الاستفادة من هذه المصادر مادية أو نوعية، والعمل بطريقة علمية يقبل الديمومة والاستمرارية.
ثم تحدث د. عبدالرحمن السويلم عضو مجلس الشورى عضو اللجنة الصحية، كانت المدن الصحية حلما عندما كنا بوزارة الصحة وأصبح هذا الحلم حقيقة، والتفاعل الذي نلحظه اليوم يدل على نضج بالمجتمع وبداية تحول ثقافي وفكري بأهمية المدن الصحية والوقاية من الأمراض وكنت اتمنى أن يكون لدينا أكبر عدد من المدن الصحية عما هو موجود اليوم لأن مدن المملكة كثيرة وأيضا تدريس البرنامج بجامعة واحدة لايكفي لتطبيق هذا البرنامج. موضحا أن لدينا طاقات هائلة بالمجتمع والتطوع لدى الطلبة والطالبات كبير وهم قوة مؤثرة في التغيير الاجتماعي فهم أولى بالأهتمام، ذاكرا أننا بحاجة لتحريك أصحاب القرار في الجامعات وهذه دعوة لعمداء كليات الطب بتفعيل هذا البرنامج بكلياتهم. وطالب بحملة من خلال المدن الصحية لإعطاء دورات ونشر هذه الثقافة، فهي ظاهرة حضارية وتوفر على الدولة ملايين إذا اهتممنا بالصحة والوقاية من الأمراض؟
فيما ذكر اللواء الدكتور عبدالله السعدون عضو مجلس الشورى أننا مقصرون إعلامياً، وهناك إهمال في جانب دعوة المحافظين ومديري المستشفيات لتفعيل دور المدن الصحية، ففي محافظة كبيشة تم تحويل حي من بائس إلى حي نموذجي. كما أقترح أن تكون المدن الصحية صديقة لذوي الإعاقة.. وأيضا كلما قللنا من السمنة والتدخين والحوادث وفعلنا الجانب الوقائي لقللنا 50%من شغل الأسرة بالمستشفيات.
عقب ذلك تم مناقشة أربعة محاور عن كيفية تعزيز الشراكة المجتمعية ورفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية العمل التطوعي، ودوره الفاعل في الدفع بعجلة التنمية والتطوير، ومدى انتشار برنامج المدن الصحية ووصوله لأفراد وقطاعات المجتمع، وهل استطاع أن يحقق نجاحات ميدانية مقارنة بمدة انطلاقته، وماهية الآلية التي يجب تبنيها لتفعيل دور الإعلام في توحيد المبادلات المجتمعية وإنجاز جهود البرنامج.
والمحور الأخير حول أوجه الضعف في تنفيذ البرنامج من وجهة نظر إعلامية. واختتم اللقاء بعدة توصيات منها، دراسة إنشاء هيئة وطنية بمسمى هيئة وطنية لبرنامج المدن الصحية ترتبط بمجلس الوزراء. وضرورة تبني وسائل الإعلام المختلفة ودعمها لمنهجية عمل وإستراتيجية البرنامج. وعقد شراكة مع مجلس المسؤولية الاجتماعية لتفعيل أهداف البرنامج. وفي ختام الملتقى تم تسليم شهادات للمشاركين.
أكد أنه يعزز التعامل المهني السليم مع الحالات الإسعافية.. وتقليل الأخطاء المهنية
الشورى يقر نظام ممارسة الخدمات الإسعافية والمسعفين وأعضاء ينتقدون "التعليم" والمعلم
شورى يطالبن بمعالجة مشاكل رياض الأطفال وحوادث المعلمات شورى يطالبن بمعالجة مشاكل رياض الأطفال وحوادث المعلمات
الرياض - عبدالسلام محمد البلوي
أمل الشامان تطالب ببدل أماكن نائية للمعلمات وتتساءل عن توفير التأمين الصحي وبدل للسكن
وافق مجلس الشورى على مشروع نظام ممارسة الخدمات الإسعافية والمسعفين خلال جلسته التي عقدها أمس الثلاثاء برئاسة الدكتور محمد الجفري نائب رئيس المجلس، ويهدف النظام المقترح من العضو محسن الحازمي إلى وضع إطار لممارسة الخدمات الإسعافية وللعاملين في مجالها وتقنين المعايير والمتطلبات والاختصاصات والجوانب المهنية والأخلاقية في مختلف جوانبها، ودعم جهود التعليم والتدريب في مجالات الخدمات الإسعافية ودعم برامج توعية أفراد المجتمع بجوانب الخدمات الإسعافية ومتطلباتها وتشجيعهم على المشاركة فيها، وتنمية الوعي والإدراك بأهمية الوقت المتاح لتقديم الخدمة الإسعافية والتفاعل مع متطلباتها، ويعزز النظام المقترح التعامل المهني السليم مع الحالات الإسعافية المختلفة وتقليل الأخطاء المهنية، وإيجاد مواد نظامية تعنى بالمخالفات والجزاءات المتعلقة بالخدمات الإسعافية لضمان الجودة في الخدمة وتعزيز سلامة المريض.
من ناحية أخرى ناقش المجلس تقرير وتوصيات لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة التعليم (التربية والتعليم سابقاً للعام المالي 341435) وطالب أعضاء بخطة للمرحلة المستقبلية للوزارة بعد دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي وقال العضو حامد الشراري بأن هناك قلقاً مشوب بالحذر لبعض النقاط الرئيسية فيما يخص الجامعات في مرحلة الدمج -المرحلة الانتقالية-، كمعرفة رؤية وزارة التعليم وتوجهها حول الجامعات في هذه المرحلة وعلى المدى البعيد، ووضع السنة التحضيرية بالجامعات والمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، وسياسة الابتعاث الخارجي والمنح الداخلية وجودة برامجها وارتباطها باحتياجات التنمية الشاملة والمتوازنة، وكذلك السياسات العامة لماهية الاستقلال بالمفهوم الوطني – ان كان هذا المُبتغى- وتحديد دور وزارة التعليم الاشرافي، وكيفية ادارة الجامعات وعلاقتها بالوزارة، كما أن هناك بعض الجامعات الحكومية المهيأة للاستقلال، وأخرى ناشئة ما زالت تحتاج وقت لإكمال بنيتها الاكاديمية والادارية والتنظيمية والانشائية لتصبح مستقلة، ولعل يكون من المناسب الاستفادة من التجارب العالمية في هذا الموضوع.
واقترح الشراري على لجنة التعليم دعوة مسؤولي وزارة التعليم بأسرع وقت ممكن، لعلها تأتي للمجلس بتوصيات جديدة عند العودة بوجهة نظرها في جلسة قادمة تتعاطى مع هذه المرحلة وتختزل الزمن وتسهم بسد بعض السلبيات التي ربما تبرز بسبب تلك المستجدات، وطالب العضو سلطان السلطان وزير التعليم الجديد عزام الدخيل باطلاع المجلس على خطط الوزارة بعد 3 اشهر حتى يتم دارستها.أوصات شورية تنادي بدعوة وزير التعليم إلى اطلاع الشورى على خطة سير "التعليم" خلال 3 أشهر
وانتقدت عضو الشورى امل الشامان تدني وضعف اداء المعلم خاصة في العلوم والرياضيات والانجليزي مشيرة الى ان الوزارة اقامت اختباراً تحصيلياً والى الان لم يتم الاعلان عن نتائجه للمعنيين وتساءلت "هل تخجل الوزارة من اعلانه بسبب النتائج السيئة..!" ، وتطرقت إلى تقنين النفقات وجود المخرجات مشيرةً إلى شعار الوزارة الذي كلفها عشرات الملايين واعادة المخرجات وقالت: "هل التغيير يكون في الشعارات ام المضمون..؟ "
وطالبت العضو الشامان بحلول جذرية لحوادث المعلمات أثناء تنقلهن لمقار عملهن، ودعت الوزارة لأن تقوم بنقل من تعرضن لحوادث إلى أماكن قريبة من سكنهن، وتكريم المتوفيات وذويهن مادياً ومعنوياً بما يليق بمهنة التعليم، وتساءلت عن جدوى قرار تخفيض أيام العمل للمعلمات في المدارس النائية ومدى انعكاس ذلك على جدوى العملية التعليمية، واقترحت العضو صرف بدل أماكن نائية للمعلمات المغتربات، وتساءلت عن دراسة سبق للوزارة أن أعلنت عنها بتوفير التأمين الصحي للمعلمين والمعلمات وبدل للسكن وعن ما تم بشأنها.
ودعا عضو الوزارة للإفصاح عن نتائج مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم وماحققه حتى الآن، فيما رأى آخر أن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم لم يهتم بتطوير المعلمين وقال: "إن المناهج مكتظة بالمعلومات وهي لا تساعد المتميز من المعلمين حيث أصبح الشاغل الأول لهم إنهاء المنهج وحشو المعلومات في عقول الطلاب دون استيعاب"، وأشارت العضو منى الدوسري إلى ضعف مستوى معلمي المواد العلمية واللغة الإنجليزية في الفترة الأخيرة، ولفتت أخرى النظر إلى أنه رغم تعدد المشروعات والبرامج التطويرية التي تنفذها الوزارة إلا أن العديد منها لم تكن في عام التقرير مما تسبب في ارتباك وعدم وضوح في التقرير، وتساءلت عن الانجازات التي حققتها تلك البرامج، واقترحت أن تقوم الوزارة باستشارة بيت خبرة مختص لقياس تلك المشاريع والبرامج، وشددت العضو الجوهرة بو بشيت على أن تكون المرحلة التمهيدية من عمر 5 إلى 6 سنوات إلزامية، ورات العضو منى آل مشيط التوسع في إنشاء رياض الأطفال مشرةً إلى وجود 500 مدرسة رياض أطفال استحدث لها 3000 ألف وظيفة وطالبت بزيادة القبول فيها كما اقترحت تقليص عدد الطلاب في الفصول الدراسية، وأشارت عضو إلى ازدياد الموظفات اللاتي يقمن بأعمال إدارية مساندة في المدارس وهن يحملن مؤهلات تربوية رغم حاجة رياض الأطفال لمعلمات مختصات.
فيما دعا عضو آخر إلى إسناد الإشراف الهندسي على المباني التابعة للوزارة إلى مهندسين مؤهلين لتلافي القيام بإجراء إصلاحات وترميم لمبانٍ مدرسية تم استلامها حديثاً مما يعد هدراً للمال العام، واقترح آخر أن يستفاد من المستشفيات الجامعية فيما يخص الصحة المدرسية خصوصاً بعد دمج وزارة التعليم العالي مع وزارة التعليم.
وقال العضو عبدالمحسن المارك انه تقدم مقترح لإضافة مادة جديدة في المرحلة الابتدائية تسمى "السلوك والاخلاق" فيما رأى العضو سعود السبيعي استحداث وظائف تحت مسمى مدير مدرسة ومديرة ووكيلة ومرشدة طلابية، وأشار العضو محمد آل ناجي الى وجود 112 ألف وظيفة ادارية في الوزارة وتمنى استغلالها بالوظائف المساعدة للعملية التعليمة.
وفور انتهاء المجلس من تقرير وزارة التعليم انتقل إلى تقرير مناقشة لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 341435، وتوصياتها التي طالبت مجلس إدارة الهيئة بالعمل على دراسة إسناد مهمة تنظيم قطاع خدمات المياه لمهام الهيئة كمنظم لقطاعي الكهرباء والماء، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بسرعة الانتهاء من إعداد متطلبات الخطة طويلة المدى لمشروعات المياه المحلاة وتوليد الكهرباء وتحديد احتياجاتها من الوقود حتى عام 1462ه، وبتقييم برامج معايير الأمن والسلامة لدى مقدمي الخدمة.
وأكد أحد الأعضاء ضرورة أن تعمل الهيئة على حث الشركات المنتجة للكهرباء والمياه على ترشيد استهلاك الوقود للإنتاج وتشغيل المحطات قبل مطالبة المستهلك بترشيد الطاقة والمياه، ولفت إلى وجود هدر مالي في مصروفات الهيئة مؤكداً على ضرورة أن تعمل الهيئة على الحد منه، كما طالب عضو شورى بتعويض المواطنين من قبل الشركة المعنية بعد تعديل الجهد الكهربائي، فيما انتقد أحد الأعضاء توصيات اللجنة متسائلاً عن جدوى سرد المعوقات والصعوبات التي تواجه الهيئة في عملها دون معالجتها بتوصيات تقدم للمجلس، ودعا آخر إلى إجراء دراسة شاملة لتقييم مشاريع القطاع الخاص في مجال المياه، وتعميم التجربة في حال ثبت نجاحها في محطة الشعيبة، فيما رأى عضو أن الهيئة تفتقر للنصوص النظامية التي تدعم صلاحياتها.
ماجستير في إدارة المستشفيات للشبرين
الخرج - فادي المقرن
حصل بدر بن فهد الشبرين على درجة الماجستير في تخصص إدارة الصحة والمستشفيات من جامعة الملك سعود بالرياض، تهانينا وعقبال الدكتوراة.
افتتح المؤتمر السعودي لطب الطوارئ
وزير الحرس الوطني: القيادة تُولِي الشأن الصحي للمواطن كل الاهتمام
الرياض – الشرق
أكد وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أن حكومة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز تولي الشأن الصحي في المملكة كل الاهتمام والرعاية، لتأكيد القيمة الصحية التي تتطلع القيادة لأن يتمتع بها الإنسان السعودي، وإبراز الحاجة إلى تعزيز الخدمات الصحية المقدمة في المجتمع بما يتواكب مع النهضة الشاملة، التي تعيشها بلادنا في جميع المجالات.
جاء ذلك في كلمته لدى افتتاحه أمس المؤتمر السعودي لطب الطوارئ، الذي تنظمه الشؤون الصحية في الوزارة، بحضور نائبه عبدالمحسن التويجري، وذلك في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض. وقدم الوزير التعازي للحضور في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (رحمه الله).
وأشار الأمير متعب بن عبدالله إلى أن الوزارة، ممثلة في الشؤون الصحية، تعمل على تفعيل مبدأ الشراكة لضمان خدمة صحية عالية المستوى لكل مواطن ومقيم على هذه الأرض الغالية، وهي رسالة إنسانية وواجب أخلاقي ومهني على مستوى كبير من الأهمية، وذلك في إطار حرص قيادتنا الرشيدة، على تعزيز ما تحقق من تطور كبير في القطاع الصحي بالمجتمع السعودي بفضل الله وتوفيقه أولاً، ثم بالدعم غير المحدود من قيادتنا الحكيمة، التي تعمل دائماً على تكامل جميع الخدمات وتوفيرها للجميع.
.. ويكرّم أحد المتحدثين في المؤتمر
وأعرب عن شكره لمنسوبي الشؤون الصحية في الوزارة لحرصهم الدائم على رفع الوعي وطرح المستجدات في هذا المجال الحيوي أولاً بأول، داعياً المتخصصين في مجال طب الطوارئ بشكل خاص والتخصصات الطبية الأخرى بشكل عام إلى العمل بجد واجتهاد للارتقاء بهذا الجانب المهم. معبراً عن تطلعه إلى تضافر الجهود من جميع الأطراف في سبيل تطوير خدمة طب الطوارئ بما يتواكب مع ما يعيشه وطننا من نهضة ونماء في مختلف المجالات.
من جانبه، أشار المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر القناوي إلى أن المؤتمر سيسلط الضوء على أهم مستجدات طب الطوارئ، ويستعرض أحدث الطرق والتقنيات المستخدمة في الدراسات والأبحاث الطبية في هذا المجال.
ثم ألقى استشاري طب الطوارئ الدكتور عبدالمحسن السعوي كلمة اللجنة العلمية للمؤتمر، مبيناً أن المؤتمر يعد من أكبر المؤتمرات في تاريخ طب الطوارئ بالمنطقة. عقب ذلك عرض فيلم وثائقي لطب الطوارئ في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.
إثر ذلك وزع وزير الحرس الوطني الشهادات على المتحدثين الدوليين والمشاركين في المؤتمر، ثم قدم القناوي درعاً تذكارية لوزير الحرس الوطني بهذه المناسبة. ثم افتتح المعرض الطبي المصاحب للمؤتمر.
حضر الحفل رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني الفريق محمد بن خالد الناهض، ووكيل الحرس الوطني لشؤون الأفواج الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن، ورؤساء الهيئات العسكرية، وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين في وزارة الحرس الوطني.
متعب بن عبدالله: المؤتمر إضافة حقيقية لطب الطوارئ
أكد وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أن المؤتمر السعودي لطب الطوارئ، يشكل إضافة عملية في الجانب الصحي بوجه عام، وفي طب الطوارئ بوجه خاص؛ كونه يتعلق بحياة الناس وسلامتهم، وهو رسالة ذات أبعاد إنسانية وطبية مهمة.
وأفاد في تصريح صحفي عقب افتتاحه المؤتمر، أن دور الجامعة هو الجانب التعليمي والتدريبي، وأن توظيف الخريجين ليس حصراً على مستشفيات الحرس الوطني، بل لجميع قطاعات الدولة الصحية، والشؤون الصحية بالحرس الوطني جزء منها.
الملك سلمان يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء غداً
الرياض واس
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة غداً تأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
ودعا الديوان الملكي الجميع أن يُكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم لعلّ الله أن يُفرج عنا وييسر لنا ما نرجو. وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة عملاّ بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإظهاراً للافتقار إلى الله جلّ وعلا مع الإلحاح في الدعاء .. فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه. نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد وأن يستجيب دعاء عباده ، وأن يجعل ما يُنزله رحمة لهم ومتاعاً إلى حين ، إنه سميع مجيب.
ملتقى الخبر: ذوو الاحتياجات يقدمون مساعداتهم للأصحاء
الخبر- محمد خياط
تنافس ذوو الاحتياجات الخاصة في تقديم المساعدة لأفراد المجتمع من الأصحاء، إلى جانب ذوي الإعاقة مثلهم، ووقفوا في شموخ في خيمة «سواعد العطاء»، ضمن فعاليات ملتقى الخبر الثامن المقام حالياً في الواجهة البحرية بكورنيش الخبر، لتقديم خدمة أو الرد على استفسار الحضور، دون أن تطاردهم نظرات العطف أو الشفقة، متسلحين بأفكارهم وعطائهم للوطن.
وكشف المشرف على الخيمة ومدرب التنمية البشرية فواز الدخيل، عن تدشين أكبر شعار يجسده بشر يوم الجمعة المقبل في الملتقى بهدف إرسال رسالة تعاون بين ذوي الإعاقة والمجتمع، ويشارك في الشعار 450 من أصحاب الدراجات النارية. وبيّن الدخيل أن خيمة «سواعد العطاء» احتوت على ممر يكشف آلام الجسم من خلال علم يسمى «رفلكسلوجي»، واختبارات الكرسي المتحرك في سهولة الوصول، وركن لأكبر شعار إرشادي مروري يحتوي على قيمة مخالفة من يقف مكان ذوي الإعاقة، وسيوضع في أحد الميادين الكبيرة بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع الأمانة، وكذلك ركن يشرح مرض التصلب اللويحي لتسليط الضوء على ضعف ثقافة المجتمع لهذا المرض، وركن آخر عن الفن التشكيلي يقدم إبداعات المعاقين وفريق سواعد لذوي الإعاقة الذي يتكون من مجلس إدارة وعاملين، جلهم من ذوي الإعاقة الحركية، بالإضافة إلى فعاليات المسرح وبرامج تدريبية في قراءة الشخصيات بواسطة برنامج أنماط الشخصيات MPTI.
إطلاق مراكز للتعامل مع «كورونا»
مؤتمر صحفي في مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة (الشرق)
أهاب وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد بكافة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم. مثمناً قرار مجلس الوزراء منح 500 ألف ريال لذوي العاملين في المجال الصحي المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم كونهم شهداء واجب.
وأوضح خلال المؤتمر الذي عقده رئيس وأعضاء المركز أمس أن الوزارة تسعى لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم في كل منطقة يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع المرض. مشيرا إلى أن الوزارة وفي إطار الشفافية التي تنتهجها تود الإحاطة أنها لا تزال تسجل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض مناطق المملكة منذ بداية شهر فبراير الجاري؛ حيث من المتوقع ونظراً لتغير الأجواء خلال الفترة المقبلة زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا.
ابن سعيد: تغير الأجواء الفترة المقبلة يعني زيادة الإصابات بالأمراض التنفسية
«الصحة» تطلق مراكز مرجعية للقيادة والتحكم في المناطق للتعامل مع «كورونا»
الرياض – رشيد الشارخ
أهاب وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد بكافة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم. مثمناً قرار مجلس الوزراء منح 500 ألف ريال لذوي العاملين في المجال الصحي المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم كونهم شهداء واجب.
وأوضح خلال المؤتمر الذي عقده رئيس وأعضاء المركز أمس أن الوزارة تسعى لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم في كل منطقة يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع المرض. مشيرا إلى أن الوزارة وفي إطار الشفافية التي تنتهجها تود الإحاطة أنها لا تزال تسجل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض مناطق المملكة منذ بداية شهر فبراير الجاري؛ حيث من المتوقع ونظراً لتغير الأجواء خلال الفترة المقبلة زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا.
من جهته أشار وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله العسيري إلى أن الوزارة بما تملكه من خبرات استطاعت بفضل الله السيطرة على الفيروس خلال موسم الحج؛ حيث شددت على عدم دخول الإبل لمناطق الحج وعدم استخدامها في الهدي؛ بالإضافة إلى تطبيق إجراءات مشددة داخل المنشآت الصحية العاملة في الحج.
وقال إن الوزارة قامت بتشكيل فرق متخصصة لتقييم إجراءات مكافحة العدوى في المستشفيات وتدريب الممارسين الصحيين على آليات ومعايير فرز الحالات، وذلك لضمان عدم انتشار المرض داخل هذه المنشآت.
إلى ذلك كشف وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات عقيل الغامدي أن الوزارة حددت مستشفى مرجعي في كل منطقة لاستقبال حالات كورونا، كما تم مراجعة إجراءات مكافحة العدوى في المنشآت الصحية، وكذلك تخصيص ثلاث مراكز مرجعية في كل من الرياض وجدة والدمام، مؤكداً أن جهود وزارة الصحة لمواجهة المرض مستمرة على مدار العام؛ حيث تعقد اجتماعات دورية أسبوعياً لمناقشة الوضع الصحي ومعالجة القضايا المستجدة.
من جهة أخرى أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزارة نفذت حملة توعوية كبرى عبر مختلف وسائل الإعلام لتثقيف المواطنين والمقيمين بالمرض وطرق الوقاية منه، كما تم تخصيص الرقم (937) لاستقبال استفساراتهم، كما تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر التوعية الصحية حول هذا المرض.
من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور حسن البشرى أن وزارة الصحة تتعامل مع المنظمة بشفافية عالية، مشيرا إلى أن المنظمة تحرص على التنسيق مع الوزارة لتقليل عدد الحالات والحد من انتشار المرض، لافتاً إلى أن توعية المواطنين والمقيمين حول هذا المرض وتقوية آليات الترصد والمتابعة للحالات سيسهم بإذن الله في الحد من ظهور حالات جديدة.
وكشف البشري أنه سيزور المملكة خلال الفترة من 17 إلى 21 فبراير الجاري وفد عالي المستوى من المنظمة وممثلون من مراكز مكافحة الأمراض في أمريكا وأوروبا للوقوف على الوضع الصحي الراهن ومتابعة الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا، وذلك لتنسيق الجهود ودعم الإجراءات المتخذة.
من جانبه قال نائب مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور إبراهيم أحمد قاسم إن الوزارة تعمل بتنسيق تام مع وزارة الصحة؛ حيث تم تنفيذ حملات توعوية في أماكن تجمع الإبل مثل أسواق الماشية وساحات وميادين السباقات، كما تم تنفيذ حملات إعلامية شددت فيها على جميع المربين والمخالطين وملاك الإبل ضرورة توخي الحيطة والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل واتخاذ الإجراءات الصحية، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية التي أجرتها وزارة الصحة بشأن وجود فيروس كورونا في الجهاز التنفسي للجمال.
ورشة عن الأبحاث الطبية للقات في جازان
جازان – حسين محة
أكد مدير جامعة جازان المكلف الدكتور محمد بن علي ربيع على الدور الإيجابي الذي يقوم به مركز أبحاث المؤثرات العقلية بالجامعة، ومواكبة كل جديد في مجال الأبحاث الطبية، من خلال نخبة من الأكاديميين والباحثين من مختلف دول العالم، منوهاً بأهمية الاستفادة وتبادل الخبرات من خلال ورش العمل التي تنظمها المراكز البحثية في مثل هذه اللقاءات على مستوى المملكة.
جاء ذلك خلال تدشينه ورشة العمل التدريبية الوطنية الأولى حول الأبحاث الطبية الحيوية للقات التي نظمها مركز أبحاث المؤثرات العقلية بالجامعة صباح أمس بقاعة المؤتمرات بفندق ماريوت جازان، بحضور عدد من الباحثين والباحثات على مستوى المملكة.
وأوضح عميد البحث العلمي ومدير مركز أبحاث المؤثرات العقلية بالجامعة الدكتور رشاد السنوسي أن هذه الورشة تعد الأولى من نوعها على الصعيد المحلي والإقليمي وتأتي ضمن برامج المركز المجتمعية للوقاية من استخدام القات وتعاطيه وإدمانه، في سبيل الخروج بتوصيات تلبي احتياجات الباحثين والباحثات المشاركين.
وبين السنوسي أن الندوة استعرضت أهم الأبحاث المتعلقة بسموم القات، ومناقشة طرق إيجاد شبكة من العلماء وأصحاب الاهتمام الموحد في مجال أبحاث القات، وعمل برامج تثقيفية للوقاية من مخاطر استخدامها والإدمان على تعاطيها، مؤكداً أن هذه الورشة تم العمل على تنظيمها تحت إشراف نخبة من العلماء من جامعة جازان وجامعة الباحة وإدارة الشؤون الصحية بمدينة جدة وحضور عدد من الباحثين والمهتمين من مختلف الجامعات والمستشفيات والجمعيات والمراكز المحلية والوطنية ذات الاختصاص.
اكتشاف 10 حالات سكري في معرض مستشفى الإمام
الأحساء – خالد النصيف
اكتشفت 10 حالات جديدة مصابة بالسكري خلال فعاليات اليوم العالمي للسكر، الذي يقيمه مستشفى الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام. وشارك في المعرض الذي امتد يومين، أقسام عدة من بينها قسم الباطنية وقسم التثقيف مرضى السكري، والنساء والولادة والتغذية، والأطفال والتمريض والجراحة وقسم الصيدلية. وتم تحويل المصابين إلى عيادة السكري للبدء في خطة العلاج الموضوع من قبل استشاري القسم. وأشار المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج، إلى أن هذه الفعاليات تأتي لنشر الوعي بهذا المرض الذي انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، مضيفاً أن الهدف من هذا المعرض هو توعية وتثقيف الممارسين الصحيين بأهمية ومضاعفات السكري، مع شرح الطرق المناسبة للمرضى في كيفية استخدام حقن الأنسولين الحديثة. وأوضح الدكتور العرفج أن هذه الفعاليات تأتي ضمن سلسلة من البرامج والفعاليات التي ترتكز على توعية المجتمع بمثل هذه الأمراض، ونشر ثقافة الحياة الصحية السليمة، وطرق مقاومة الأمراض، والكشف عن أحدث وسائل علاجها من خلال الدراسات العالمية. وحمل المعرض عنوان «السكري لنحمي مستقبلنا»، وتم التركيز على وجوب اختيار الوجبات المنوعة الصحية، التي تقلل من الإصابة بمرض السكري، وكذلك الطرق الصحيحة للمصابين بمرض السكري بالمحافظة على الأدوية بشكل منتظم مع ممارسة الرياضة.
دورة تدريبية عن «الصحة النفسية المدرسية» في جازان
جازان – محمد الصميلي
افتتح المدير العام للتعليم في منطقة جازان أمس، عيسى بن أحمد الحكمي وبحضور مدير عام الصحة المدرسية بالوزارة الدكتور سليمان الشهري الدورة التدريبية لمدربي برنامج الصحة النفسية المدرسية، الذي يستضيف عدداً من الاختصاصيين النفسيين والأطباء في الوحدات الصحية والشؤون الصحية، والإرشاد الطلابي من منطقة جازان ونجران والباحة، ومحافظتي المخواة وصبيا.
وقد استهل البرنامج بكلمة لمدير تعليم جازان رحب فيها بالحاضرين، وأكد فيها أهمية العناية بالطلاب ومعرفة العوامل المؤثرة في سلوكهم والمبادرة بتقديم الوسائل الوقائية والعلاجية لهم في الوقت المناسب.
بعد ذلك ألقى مدير عام الصحة المدرسية الدكتور سليمان الشهري كلمة شكر فيها تعليم جازان على استضافة البرنامج، كما رحب بالمشاركين من المناطق التعليمية. وأكد الشهري أهمية البرنامج التدريبي في هذه المرحلة بالذات وضرورة الشراكة في تنفيذه بين الصحة المدرسية والإرشاد الطلابي والشؤون الصحية.
كما أوضح الشهري اعتزازه بعمل هذه الدورات التدريبية، وأن الصحة المدرسية لا تهتم بالجانب الوقائي فقط، ولكن تدرك أهمية التدريب والتطوير والتنمية للقيام بدورها المتكامل في هذا المجال.
كما أشار الشهري إلى أن الصحة المدرسية في وزارة التعليم تحظى بشهادات عالمية لتميزها في مجال عملها وحرصها على محاكاة الجديد في مجال التطوير والتدريب.
يذكر أن البرنامج ينفذ يومين بمشاركة 68 مشاركاً من البنين والبنات ويتضمن جملة من ورش العمل شملت خصائص النمو ومعايير القياس والاضطرابات النفسية الشائعة في السن المدرسية والتدخلات الوقائية والتعزيزية، والرعاية الصحية النفسية لذوي الأمراض المزمنة.
وكيل «الصحة» يجيب «الحياة» على مخصصات «كورونا»: موازنتنا مفتوحة
الرياض – حياة الغامدي , بريدة – «الحياة»
جددت وزارة الصحة السعودية أمس اعترافها بأن غالبية الحالات المصابة بفايروس «كورونا» انتقلت إليها العدوى من طريق مستشفياتها، معلنة رفع حال التأهب خلال الأيام الجارية لمواجهة المرض الذي يشهد انتشاراً واسعاً.
وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد ل«الحياة» خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الوزارة أمس، للحديث عن مستجدات فايروس «كورونا» في الرياض أمس، أن موازنة الوزارة لمواجهة المرض مفتوحة، وأن الدعم مستمر، ولن يتوقف.
وقال وكيل وزارة الصحة إن الممارس الصحي يعدّ العمود الفقري للمنشآت الصحية «لذلك حرصت الوزارة على توعية وتثقيف العامل الصحي كون معظم الحالات المصابة بكورونا حالات ثانوية، ناتجة من عدوى داخل المستشفيات، وحرصت الوزارة على التوعية داخل المستشفيات، إلى جانب حماية أسرة الممارس الصحي، وأنه عامل خطورة أكبر من الآخرين، وحماية المرضى داخل المستشفيات».
وعند سؤاله عن سر إنشاء مركز للقيادة والتحكم في مدينة جدة، على رغم أن انتشار فايروس «كورونا» بدأ في المنطقة الشرقية، أجاب: «جاء إنشاء مركز القيادة والتحكم استجابة لارتفاع عدد الحالات المصابة بكورونا في مستشفى الملك فهد في جدة»، لافتاً إلى أن الوزارة قررت نقله إلى الرياض، ليصبح قريباً من مركز صنع القرار، خصوصاً بعد تطور المركز، وتكوّن منصات وقيادات له.
من جهته، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري رداً على سؤال أحد الصحافيين عن وجود مختبرات داخل مراكز القيادة والتحكم أنشأتها وزارة الصحة لمواجهة فايروس كورونا، أن الهدف من إنشاء مراكز للقيادة والتحكم في كل منطقة تخصيصها للحالات المؤكدة وليكون الفريق الطبي قادراً على التعامل مع حالات كورونا لمنع انتقال العدوى، والتدخل الصحي والشفاء.
وأشار إلى وجود خمسة مراكز مرجعية لفايروس كورونا ومختبرات طبيبة لتشخيص الحالة، موضحاً أن هدف وزارة الصحة السيطرة على المرض، وأن القضاء عليه يستهلك جهداً ووقتاً أطول. وقال: «بلغ العدد الكلي للحالات المصابة بفايروس كورونا في السعودية منذ ظهوره 857 حالة، عدد الوفيات منها 42، والذين تماثلوا للشفاء 475 حالة».
بدوره، رأى ممثل منظمة الصحة العالمية في السعودية الدكتور حسن البشري أن وزارة الصحة السعودية يمكنها فقط محاصرة الفايروس، ومنعه من الانتقال بين الأشخاص، منوهاً بأن موسم زيادة الحالات المصابة بالفايروس على الأبواب.
وتحدث عن مرور المرض بثلاث مراحل، بحيث تتمثل المرحلة الأولى في انتقال العدوى، والثانية: في حال المريض عند دخوله للمستشفى، والثالثة: عندما يتعدى المرض حدود السعودية، مبيناً أن المرحلة الأولى تعتمد على سلوكيات الناس التي هي بحاجة إلى توعية صحية ضخمة وقوية، فيما يكمن دور وزارة الصحة في الحالة الثانية للحد من انتشار الفايروس.
...و«صحة القصيم» تنظم «ورشة» عن معايير التحكم ب«الفايروس»
أعلنت الشؤون الصحية بمنطقة القصيم تنظيمها ورشة عمل عن معايير وسياسات التحكم بعدوى فايروس «كورونا»، في مستشفى بريدة المركزي.
وأوضح المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور صلاح الخراز في بيان صحافي أمس، أن المنطقة لم تسجل العام الماضي أية إصابة بهذا الفايروس، مؤكداً أهمية تطبيق معايير وإجراءات المكافحة، وتكثيف البرامج التدريبية وورش العمل المرتبطة بالوقاية في المستشفيات.
من جهته، أفاد نائب المدير العام الدكتور أحمد السلوم أن ورشة العمل تهدف إلى إطلاع مديري المستشفيات على سياسات وإجراءات مكافحة فايروس كورونا المتبعة في وزارة الصحة، والتركيز على أهمية فرز الحالات في الأقسام الحيوية بدءاً من دخول المريض حتى مغادرته المستشفى.
وذكر أن ورشة العمل استبقتها زيارات ميدانية لجميع مستشفيات المنطقة للوقوف على مدى تطبيق سياسات التحكم بعدوى الفايروس.
«الشرقية»: الهلال الأحمر يتلقى 331 بلاغاً خلال موجة الغبار
الدمام - «الحياة»
تلقت غرفة عمليات هيئة الهلال الأحمر السعودي في المنطقة الشرقية 331 بلاغاً منذ قدوم موجة الغبار للمنطقة الشرقية يوم الاثنين الماضي وحتى اليوم، منها 152 بلاغاً لحوادث مرورية وانقلاب سيارات وحوادث سقوط وغيرها من الحالات الأخرى، و 179 بلاغاً لحالات مرضية تنوعت بين الأمراض التنفسية والأزمات القلبية وأمراض السكري وغيرها من الأمراض المختلفة.
وتم تقديم الخدمة الطبية الإسعافية ل 206 حالات إسعافية ومن ثم نقلها إلى المستشفيات في المنطقة الشرقية، بينما عولجت 135 حالة أخرى في الموقع.
وكيل «الصحة» يجيب «الحياة» على مخصصات «كورونا»: موازنتنا مفتوحة
الرياض – حياة الغامدي , بريدة – «الحياة»
جددت وزارة الصحة السعودية أمس اعترافها بأن غالبية الحالات المصابة بفايروس «كورونا» انتقلت إليها العدوى من طريق مستشفياتها، معلنة رفع حال التأهب خلال الأيام الجارية لمواجهة المرض الذي يشهد انتشاراً واسعاً.
وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد ل«الحياة» خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الوزارة أمس، للحديث عن مستجدات فايروس «كورونا» في الرياض أمس، أن موازنة الوزارة لمواجهة المرض مفتوحة، وأن الدعم مستمر، ولن يتوقف.
وقال وكيل وزارة الصحة إن الممارس الصحي يعدّ العمود الفقري للمنشآت الصحية «لذلك حرصت الوزارة على توعية وتثقيف العامل الصحي كون معظم الحالات المصابة بكورونا حالات ثانوية، ناتجة من عدوى داخل المستشفيات، وحرصت الوزارة على التوعية داخل المستشفيات، إلى جانب حماية أسرة الممارس الصحي، وأنه عامل خطورة أكبر من الآخرين، وحماية المرضى داخل المستشفيات».
وعند سؤاله عن سر إنشاء مركز للقيادة والتحكم في مدينة جدة، على رغم أن انتشار فايروس «كورونا» بدأ في المنطقة الشرقية، أجاب: «جاء إنشاء مركز القيادة والتحكم استجابة لارتفاع عدد الحالات المصابة بكورونا في مستشفى الملك فهد في جدة»، لافتاً إلى أن الوزارة قررت نقله إلى الرياض، ليصبح قريباً من مركز صنع القرار، خصوصاً بعد تطور المركز، وتكوّن منصات وقيادات له.
من جهته، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري رداً على سؤال أحد الصحافيين عن وجود مختبرات داخل مراكز القيادة والتحكم أنشأتها وزارة الصحة لمواجهة فايروس كورونا، أن الهدف من إنشاء مراكز للقيادة والتحكم في كل منطقة تخصيصها للحالات المؤكدة وليكون الفريق الطبي قادراً على التعامل مع حالات كورونا لمنع انتقال العدوى، والتدخل الصحي والشفاء.
وأشار إلى وجود خمسة مراكز مرجعية لفايروس كورونا ومختبرات طبيبة لتشخيص الحالة، موضحاً أن هدف وزارة الصحة السيطرة على المرض، وأن القضاء عليه يستهلك جهداً ووقتاً أطول. وقال: «بلغ العدد الكلي للحالات المصابة بفايروس كورونا في السعودية منذ ظهوره 857 حالة، عدد الوفيات منها 42، والذين تماثلوا للشفاء 475 حالة».
بدوره، رأى ممثل منظمة الصحة العالمية في السعودية الدكتور حسن البشري أن وزارة الصحة السعودية يمكنها فقط محاصرة الفايروس، ومنعه من الانتقال بين الأشخاص، منوهاً بأن موسم زيادة الحالات المصابة بالفايروس على الأبواب.
وتحدث عن مرور المرض بثلاث مراحل، بحيث تتمثل المرحلة الأولى في انتقال العدوى، والثانية: في حال المريض عند دخوله للمستشفى، والثالثة: عندما يتعدى المرض حدود السعودية، مبيناً أن المرحلة الأولى تعتمد على سلوكيات الناس التي هي بحاجة إلى توعية صحية ضخمة وقوية، فيما يكمن دور وزارة الصحة في الحالة الثانية للحد من انتشار الفايروس.
...و«صحة القصيم» تنظم «ورشة» عن معايير التحكم ب«الفايروس»
أعلنت الشؤون الصحية بمنطقة القصيم تنظيمها ورشة عمل عن معايير وسياسات التحكم بعدوى فايروس «كورونا»، في مستشفى بريدة المركزي.
وأوضح المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور صلاح الخراز في بيان صحافي أمس، أن المنطقة لم تسجل العام الماضي أية إصابة بهذا الفايروس، مؤكداً أهمية تطبيق معايير وإجراءات المكافحة، وتكثيف البرامج التدريبية وورش العمل المرتبطة بالوقاية في المستشفيات.
من جهته، أفاد نائب المدير العام الدكتور أحمد السلوم أن ورشة العمل تهدف إلى إطلاع مديري المستشفيات على سياسات وإجراءات مكافحة فايروس كورونا المتبعة في وزارة الصحة، والتركيز على أهمية فرز الحالات في الأقسام الحيوية بدءاً من دخول المريض حتى مغادرته المستشفى.
وذكر أن ورشة العمل استبقتها زيارات ميدانية لجميع مستشفيات المنطقة للوقوف على مدى تطبيق سياسات التحكم بعدوى الفايروس.
علماء: ثمار الكرز تساعد في حماية الجسم من مختلف الأمراض
"الاقتصادية الإلكترونية"من الرياض
اثبت العلماء ان ثمار الكرز قادرة على حماية جسم الإنسان من أمراض مختلفة. مؤكدين ان تناولها بانتظام يؤثر ايجابيا في صحة الإنسان.
ووفقا ل وكالة "RT"توصل الباحثون الى هذا الاستنتاج بعد الاختبارات الفريدة التي اجريت على الفئران المخبرية، حيث بينت نتائجها ان تناول ثمار الكرز أدى الى انخفاض مستوى الكوليسترول في دم الفئران، وبالتالي تقلصت خطورة اصابتها بأمراض القلب والأوعية الدموية. تضمنت وجبة غذاء الفئران خلال فترة الاختبارات، كمية معتدلة من الكربوهيدرات ومواد غذائية مرتفعة الدهون. وبعد ان بدأ الباحثون بإطعام الفئران بمسحوق خاص من ثمار الكرز، لوحظ انخفاض عوامل خطورة اصابتها بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتقلص مستوى الكوليسترول في دمها، وانخفاض وزنها ايضا.
حسب رأي الخبراء، المواد الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة تخفض عمليا احتمالات الإصابة بأمراض مختلفة، وبالتالي تؤثر ايجابيا في صحة الإنسان. بالذات ثمار الكرز تساعد الذين يعانون من البدانة في الوقاية من أمراض القلب، لأنها غنية بالأحماض العضوية (حمض الليمون، حمض التفاح، حمض السيكسينيك، حمض الساليسيليك) وعناصر مهمة (النحاس، الحديد، النيكل، الروبيديوم، البوتاسيوم ، الكالسيوم، الفسفور والمغنيسيوم)، اضافة الى السكر وفيتامينات مختلفة.
القهوة تساعد في الوقاية من سرطان الجلد
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
تبين للعلماء مؤخرا ان القهوة، اضافة الى مفعولها المنشط والمنعش، تحمي من الأمراض السرطانية ايضا. استنتج علماء جامعة ييل الأمريكية، نتيجة متابعتهم الحالة الصحية لمرضى الجلد مدة 10 سنوات، ان تناول عدة فناجين من القهوة يوميا يبطئ تطور سرطان الجلد.
وبحسب ما ذكر موقع روسيا اليوم من شارك في هذه الدراسات والاختبارات التي استمرت 10 سنوات حوالي 450 ألف شخص. بينت نتائج الاختبارات ان سرطان الجلد تطور بنسبة 55.9 لكل 100 الف شخص ممن تناولوا أكثر من 4 فناجين قهوة يوميا، في حين كانت هذه النسبة تعادل 77.64 لكل 100 ألف شخص من الذين تناولوا أقل من 4 فناجين من القهوة يوميا.
وسبق ان اثبت علماء من المعهد الوطني الأمريكي للأمراض السرطانية ان القهوة تلعب دورا مفيدا في الوقاية من سرطان الجلد.
منذ أمد يحاول الخبراء اثبات العلاقة بين كمية القهوة المتناولة والاصابة بسرطان الجلد، ولكن كافة نتائج بحوثهم كانت موضع شك لأنهم كانوا يهملون بعض العوامل المهمة.
الآن علينا انتظار اجراء تجارب لتوضيح أي من مركبات القهوة يحمي من سرطان الجلد.
حصر العاملين الصحيين المتوفين بسبب الفيروس لصرف 500 ألف ريال لذويهم
«الصحة» :41 % نسبة الوفيات من الحالات المصابة ب «كورونا» منذ ظهوره وميزانية مفتوحة لاحتوائه
عبدالسلام الثميري من الرياض
قال ل"الاقتصادية" الدكتور عبدالعزيز بن سعيد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس مركز القيادة والتحكم، إن نسبة الوفيات من الحالات المصابة بفيروس كورونا بلغت 41 في المائة من اكتشاف المرض في السعودية، مشيرا إلى أن ميزانية مكافحة المرض مفتوحة لوزارة الصحة، ولا يوجد أي نقص للأدوية العلاجية.
وأوضح أن قرار مجلس الوزراء بمنح 500 ألف ريال لذوي العاملين في المجال الصحي، المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم يشمل السعوديين والأجانب، وسيتم حصرهم لصرفها لهم خلال الفترة المقبلة.
وذكر الدكتور ابن سعيد أن الوزارة تعمل على احتواء المرض، ومن الصعوبة القضاء على المرض سريعا، ولا يوجد أي علاج يقضي على المرض حتى الآن، داعيا العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى، والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ، واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة. وقال وكيل وزارة الصحة للصحة العامة: إن الوزارة تسعى لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم في كل منطقة يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع المرض، كما أنها حريصة على السيطرة على هذا الفيروس.
يأتي ذلك في الوقت الذي أشارت وزارة الصحة خلال مؤتمرها الصحافي أمس، إلى توقع تزايد الإصابات بفيروس "كورونا" في السعودية، وذلك لتغيرات الأجواء وتقلبها.
"الاقتصادية"8\2\2015 م
وقال ابن سعيد: "إنه في ظل تغير الأجواء خلال الفترة المقبلة، نتوقع زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا، وستواصل الوزارة بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض والسيطرة الأمريكية CDC والجهات الأخرى المعنية، تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية كافة للتعامل مع الفيروس من خلال مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع كافة". وأضاف: "وزارة الصحة مستمرة في سياستها الشفافة وماضية في الترصد الوبائي لإطلاع الجميع على مستجدات الوضع فيما يخص فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ولذلك فهي تود الإحاطة علما أنها لا تزال تسجل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض مناطق السعودية منذ بداية شهر شباط (فبراير) الحالي".
ودعا ابن سعيد المواطنين والمقيمين إلى اتباع الإرشادات الصحية التي حددتها الوزارة للوقاية من الفيروس، منوها بأنه يجب على الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام. من جانبه، قال الدكتور عبدالله العسيري وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية: "إن الوزارة ومن خلال ما تملكه من خبرات، استطاعت إحكام السيطرة على الفيروس خلال موسم الحج، حيث شددت على ضرورة عدم دخول الإبل إلى مناطق الحج وعدم استخدامها في الهدي، بالإضافة إلى تطبيق إجراءات مشددة داخل المنشآت الصحية العاملة في الحج". وأضاف العسيري: "شكلت الوزارة فرقا متخصصة لتقييم إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات، وتدريب الممارسين الصحيين على آليات ومعايير فرز الحالات، وذلك لضمان عدم انتشار المرض داخل هذه المنشآت".
وأشارالعسيري إلى صدور موافقة المقام السامي على اعتبار منتسبي القطاع الصحي من السعوديين وغير السعوديين الذين يفقدون أرواحهم بسبب إصابتهم بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "فيروس كورونا" شهداء واجب، وصرف منحة مقدارها 500 ألف ريال لذوي المتوفى بسبب "فيروس كورونا" العامل في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص. ويقضي قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة في وزارة الصحة تضم في عضويتها ممثلين من وزارات الصحة والمالية، والخدمة المدنية تكون مهمتها وضع الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار مدنيا أم عسكريا، وذلك ابتداء من تسجيل أول إصابة بالفيروس بتاريخ 5-7-1434ه
6 طرق للتغلب على أمراض القلب لدى النساء
«الاقتصادية» من الرياض
كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، ضرورة اتباع ست خطوات في أسلوب الحياة، للحد من فرص الإصابة أو الوفاة نتيجة أمراض القلب.
واستخدمت الدراسة بيانات من 88 ألفا و940 امرأة تراوح أعمارهن بين 27 و44 عاماً، بين عامي 1991 و2011، للتركيز على عدد النساء، وقياس مؤشر كتلة الجسم لديهن، ونشاطهن الجسدي، والوقت الذي تستهلكه النساء في مشاهدة التلفاز، فضلا عن نظامهن الغذائي.
وأشارت الدراسة إلى أن 456 حالة مرضية من حالات مرض القلب التاجي، رُصدت خلال 20 عاماً من المتابعة، وتمتعت النساء اللواتي لم يعانين مرض القلب التاجي، أو أي مشكلات صحية أخيرة، بستة أساليب حياة مشتركة، وهي: مراقبة مؤشر الجسم أحد أسباب الوقاية من أمراض القلب حيث يجب مراقبة مؤشر كتلة الجسم، أي الطول والوزن ومقدار الدهون في الجسم. وأوضح مركز السيطرة على الأمراض أن متوسط مؤشر كتلة الجسم يبلغ 26.5 للنساء.
ووجدت إحدى الدراسات أن ممارسة الرياضة حتى لوقت قليل، يمكن أن تؤدي إلى فرق حقيقي. ويؤدي السير بوتيرة معتدلة أو سريعة، وركوب الدراجات، والقيام بتمارين اليوجا، والملاكمة، والتنس، إلى نتائج جيدة.
ويستند النظام الغذائي الصحي إلى مؤشر الأكل الصحي البديل والتوازن في تناول جميع المجموعات الغذائية الأساسية، والانتباه في الوقت ذاته إلى عدد السعرات الحرارية.
ويبلغ الوقت المعتدل لمشاهدة التلفزيون سبع ساعات أسبوعياً حيث وجدت إحدى الدراسات أن الجلوس أمام التلفزيون لفترات طويلة يؤدي إلى زيادة الوزن والنوم بمعدل أقل.
ووجدت دراسات جديدة أن الجلوس لفترات طويلة يمكن فعلياً أن يسبب حالات الوفاة.
ويعتبر التدخين والمسكرات من أخطر العادات التي تضر الجسد حيث يعمل التدخين على تدمير الرئتين ويصيب بشيخوخة البشرة قبل الأوان، ويؤذي القلب أيضا. ويتسبب في زيادة حالات الوفاة نتيجة أمراض القلب بالنسبة ذاتها تقريباً للوفاة بسبب أمراض سرطان الرئة.
«الشورى» يوافق على «نظام ممارسة الخدمات الإسعافية»
أعضاء الشورى طالبوا بتطوير مناهج اللغة العربية بالمدارس
اليوم - الرياض
وافق مجلس الشورى، خلال جلسته العادية ال"13" التي عقدها أمس برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، على مقترح مشروع نظام ممارسة الخدمات الإسعافية والمسعفين؛ وقال مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان: "وافق المجلس على المقترح بعد أن استمع لوجهة نظر اللجنة الصحية تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملاحظات أثناء مناقشة الموضوع تلاها رئيس اللجنة الدكتور سطام لنجاوي".
ويهدف النظام المقترح إلى وضع إطار لممارسة الخدمات الإسعافية وللعاملين في مجالها وتقنين المعايير والمتطلبات والاختصاصات والجوانب المهنية والأخلاقية في مختلف جوانبها، ودعم جهود التعليم والتدريب في مجالات الخدمات الإسعافية ودعم برامج توعية أفراد المجتمع بجوانب الخدمات الإسعافية ومتطلباتها وتشجيعهم على المشاركة فيها، وتنمية الوعي والإدراك بأهمية الوقت المتاح لتقديم الخدمة الإسعافية والتفاعل مع متطلباتها.
ويرمي النظام المقترح كذلك إلى تعزيز التعامل المهني السليم مع الحالات الإسعافية المختلفة وتقليل الأخطاء المهنية، وإيجاد مواد نظامية تعنى بالمخالفات والجزاءات المتعلقة بالخدمات الإسعافية لضمان الجودة في الخدمة وتعزيز سلامة المريض.
وقال الدكتور يحيى الصمعان: "ناقش المجلس تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة التعليم (التربية والتعليم سابقاً ) ودعت اللجنة في توصياتها وزارة المالية والجهات المعنية إلى دعم وزارة التعليم لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 25 وتاريخ 19/ 1/ 1434ه الخاص بالصحة المدرسية.
وطالبت اللجنة، في توصية أخرى، وزارة التعليم بتقديم تقرير مفصل عن الأداء التعليمي والممارسات السلوكية للطلاب والطالبات داخل المدرسة وفقاً للمعايير المعتمدة، والتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لضبط مسميات الوظائف وفقاً للتشكيلات المدرسية واستحداث وظائف جديدة لتخصصات الإرشاد النفسي والتخصصات الصحية والتغذية والإدارة. وأوصت اللجنة بمنح إدارات التربية والتعليم في المناطق الاستقلال الإداري والمالي عن الوزارة، وإعادة النظر في مناهج اللغة العربية الجديدة في جميع مراحل التعليم العام، والعمل على تعزيز قيمة اللغة العربية لدى المتعلمين.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة؛ تناول عدد من الأعضاء في مداخلاتهم عدة جوانب تدخل ضمن اختصاص وزارة التعليم؛ حيث طالب عدد منهم بضرورة أن تقدم الوزارة خطة للمرحلة المستقبلية بعد دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة تحت مسمى وزارة التعليم.
وزير الحرس الوطني: الشأن الصحي محل اهتمام ولاة الأمر
الأمير متعب بن عبدالله يكرم مشاركا في مؤتمر طب الطوارئ أمس
اليوم - الرياض
قال صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني إن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تولي الشأن الصحي في بلادنا الغالية كل الاهتمام والرعاية، ويأتي هذا الاهتمام لتأكيد القيمة الصحية التي تتطلع القيادة لأن يتمتع بها الإنسان السعودي، وإبراز الحاجة إلى تعزيز الخدمات الصحية المقدمة في المجتمع بما يتواكب مع النهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا في جميع المجالات، وأضاف سموه- خلال تدشين المؤتمر السعودي لطب الطوارئ، الذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني أمس وذلك في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض- "أن مثل هذه المناسبات العلمية المتخصصة تسهم في رفع الوعي وتعزيز كفاءة الخدمات الصحية. وأشار سمو وزير الحرس الوطني إلى أن وزارة الحرس الوطني ممثلة بالشؤون الصحية تعمل على تفعيل مبدأ الشراكة لضمان خدمة صحية عالية المستوى لكل مواطن ومقيم على هذه الأرض الغالية وهي رسالة إنسانية وواجب أخلاقي ومهني على مستوى كبير من الأهمية، وذلك في إطار حرص قيادتنا الرشيدة - أيدها الله - على تعزيز ما تحقق من تطور كبير في القطاع الصحي في المجتمع السعودي بفضل الله وتوفيقه أولاً، ثم بالدعم غير المحدود من قيادتنا الحكيمة التي تعمل دائمًا على تكامل جميع الخدمات وتوفيرها للجميع.
جامعة الدمام تستعد للمؤتمر العلمي السادس
اليوم - الدمام
أقامت جامعة الدمام أمس اللقاء التحضيري للمؤتمر العلمي الطلابي السادس في قاعة المؤتمرات بالجامعة، وللطالبات عن طريق الدائرة التلفزيونية للطالبات في مجمع الكليات بحي الريان، وذلك استعدادا للمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه محافظة جدة في العاشر من جمادى الآخرة، وحضر اللقاء التحضيري مدير الجامعة الدكتور عبدالله الربيش.
وأكد مدير الجامعة ان اللقاء من اللقاءات التي تعد من صلب أي مؤسسة للتعليم العالي خاصة انها في البحث العلمي، وتأتي المشاركة امتدادا للمشاركات السابقة.
وقال منسق الجامعة للمؤتمر: ان الهدف من اللقاء تهيئة الطلاب والطالبات المشاركين في المؤتمر نفسياً وعلمياً، من خلال عرض مشاركاتهم وتقييمها من قبل محكمين متخصصين وتعريفهم ببيئة المؤتمر.
واستعرض عددا من المشاركات في عدد من المحاور، منوها إلى استلام 54 مشاركة من الطلاب قبل التحكيم، ومن الطالبات أكثر من 321 مشاركة، وعدد المشاركين 889 طالبا وطالبة، وعدد المشاركات المتأهلة للطلاب 6 مشاركات والطالبات 36 مشاركة، بواقع 42 مشاركة تنافس بها الجامعة في المؤتمر ليصل عدد المتأهلين من الطلاب 17 طالبا و88 طالبة بمجموع 95 طالبا وطالبة.
تبوك.. «الصحة» تنظم محاضرة عن تأثير الضغوط المهنية
واس - تبوك
نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك، ممثلة في إدارةالعلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية، محاضرة بعنوان «الضغوط المهنية على الصحة وكيفية مقاومتها» التي تهدف إلى نشر الثقافة الصحية في الإدارات الحكومية.
وتناولت المحاضرة التي أقيمت في إمارة منطقة تبوك العلاقة بين العمل والصحة والمخاطر المهنية، وكذلك الضغوط المهنية وكيفية تجنبها، إضافة إلى أهم طرق الوقاية من الضغوط المهنية، ومنها التفكير الإيجابي للعمل وتمارين الاسترخاء والتخلص من الضغوط والوجبات الصحية، إلى جانب طريقة استخدم الحاسب الآلي بطريقة صحية من خلال البيئة العامة للعمل، ومواصفات الكرسي أثناء الجلوس والطاولة والإضاءة والضوضاء المسموح بها، وأسلوب العمل والتمارين الخاصة بالموظف.
مكة.. مركز فحص ما قبل الزواج بمستشفى الولادة يفحص 1826 خلال ثلاثة أشهر
عيادة المشورة الطبية ينفرد بها مركز فحص ما قبل الزواج بمستشفى الولادة
واس - مكة المكرمة
أجرى مركز فحص ما قبل الزواج بمستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة فحوصات طبية لأكثر من 1826 مقبلا على الزواج في فترة الربع الأول من عام 1436ه .
حيث أوضح مدير المستشفى الدكتور أنس سدايو أن المركز فحص ما قبل الزواج يشهد إقبالا كبيرا ، حيث يستقبل جميع الحالات من السعوديين وغير السعوديين، بالإضافة إلى الحالات المحالة من الجهات الحكومية .
وأشار إلى أن المركز يجري التحاليل التي تشمل الأمراض الوراثية والفيروسية، مبينا أن التعامل مع جميع العينات الطبية للمتقدمين تتم بأرقام سرية وباركود، حيث إن جميع العاملين في المركز لا يعرفون صاحب التحليل عدا الطبيب المسؤول ومدير المركز .
من جانبها أكدت رئيسة المركز ومنسقة برنامج الزواج الصحي بصحة العاصمة المقدسة الدكتورة هدى فلمبان أن برنامج الزواج الصحي ، برنامج وطني مجتمعي توعوي ووقائي يهدف إلى الحد من انتشار بعض الأمراض والتقليل من الأعباء المالية على الأسرة والمجتمع عندما يولد طفل مصاب بأحد الأمراض الوراثية تجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية في الأسر ، بالإضافة إلى نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل .
وأبانت أن فحص ما قبل الزواج يركز على أمراض الدم الوراثية ( فقر الدم المنجلي والثلاسيميا ) والأمراض المعدية مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي ( ب) و ( ج)، وكذلك نقص المناعة المكتسب ( الإيدز) ، خشية انتقال تلك الأمراض للطرف الآخر أو إلى الأبناء في المستقبل .
مؤكدة أنه في حال ظهرت النتيجة ايجابية يتم تحويلهما إلى عيادة المشورة الطبية وهي عيادة ينفرد بها مركز فحص ما قبل الزواج بمستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة .
وعن عيادات المشورة في مناقشة حالات عدم التوافق ، أوضحت الدكتورة هدى أن مهمة عيادات المشورة هو تقديم النصائح الطبية لأحد العرسان في حال كانت النتيجة ايجابية، حيث نقوم بإفهامهم بالتدرج بأنه يعاني أمراضا سواء وراثية أو معدية .
كما نوضح لهم العواقب في حالة أرادوا إتمام الزواج والطرق التي يتوجب عليهم أتباعها لتجنب الكثير من المخاطر مستقبلا، وبينت أنه في حال كان أحد العرسان مصابا بفيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز ) يتم من خلال عيادة المشورة رفض منحه الشهادة، مشيرة إلى أن شهادة الفحص تعد وثيقة رسمية واجب إبرازها لمأذون الأنكحة لاستكمال إجراءات عقد النكاح .
وحول المواعيد وساعات العمل أفادت بأن المركز يفتح أبوابه طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة والسبت ، ويتم استقبال المراجعين من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الساعة الرابعة والنصف عصرا، أما سحب عينات الدم فمن الساعة السابعة والنصف إلى الساعة الحادية عشرة صباحا .
يذكر أنه تم انطلاق برنامج الزواج الصحي عام 1425ه بناء على أمر من المقام السامي الذي يتضمن أن يكون الفحص الطبي إلزاميا على جميع المواطنين والمواطنات الراغبين في الزواج ، وتم فحص 70.549 شخصا خلال الفترة ما بين 1425ه إلى 1436ه .
مستشفى الإمام عبدالرحمن يحتفي بيوم «السكر العالمي»
المعرض قدم العديد من النصائح حول مرض السكري
اليوم - الدمام
أقام مستشفى الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام، معرضاً توعوياً بمناسبة اليوم العالمي للسكر، واستمر يومين بمشاركة أقسام عدة من بينها: قسم الباطنية، وقسم تثقيف مرضى السكري، والنساء والولادة والتغذية، والأطفال والتمريض والجراحة وقسم الصيدلية.
وأشار المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج، إلى أن "هذه الفعاليات تأتي لنشر الوعي بهذا المرض الذي انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة".
وقال: «الهدف من هذا المعرض هو توعية وتثقيف الممارسين الصحيين بأهمية ومضاعفات السكري مع شرح الطرق المناسبة للمرضى في كيفية استخدام حقن الأنسولين الحديثة».
وأوضح الدكتور العرفج أن "هذه الفعاليات تأتي ضمن سلسلة من البرامج والفعاليات التي ترتكز على توعية المجتمع بمثل هذه الأمراض، ونشر ثقافة الحياة الصحية السليمة، وطرق مقاومة الأمراض، والكشف عن أحدث وسائل علاجها من خلال الدراسات العالمية". وحمل المعرض عنوان "السكري لنحمي مستقبلنا "، وتم التركيز على وجوب اختيار الوجبات المنوعة الصحية، التي تقلل من الإصابة بمرض السكري، وكذلك الطرق الصحيحة للمصابين بمرض السكري بالمحافظة على الأدوية بشكل منتظم، مع ممارسة الرياضة، وصاحب المعرض الفحص والكشف عن السكري، وخلال يومي الفعاليات تم اكتشاف أكثر من 10 حالات جديدة مصابة بالسكري، وتم تحويلهم إلى عيادة السكري؛ للبدء في خطة العلاج الموضوعة من قبل استشاريي القسم.
نتعاون مع «الزراعة» ومنظمات عالمية لمواجهة الفيروس
«الصحة»: 14إصابة جديدة ب «كورونا» وتوقعات بزيادتها خلال الفترة القادمة
عبدالله العماري - الرياض
أعلن وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد أن "كرونا" لا تزال تسجل حالات إصابة متفرقة في بعض مناطق المملكة، حيث سجلت (14) حالة منذ بداية فبراير الحالي، ومن المتوقع ونظراً لتغير الأجواء خلال الفترة المقبلة زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا.
وقال: "تواصل الوزارة بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الصحة العالمية WHO ومركز مراقبة الأمراض والسيطرة الأمريكية CDC والجهات الأخرى المعنية ذات العلاقة، تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع الفيروس من خلال مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع.
وأوضح الدكتور ابن سعيد خلال المؤتمر الذي عقده أمس بحضور رئيس واعضاء مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، أن الوزارة تسعى لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم في كل منطقة، يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع المرض وأن الوزارة حريصة على السيطرة على الفيروس، حيث تبنت منهج الشراكة مع كافة القطاعات الصحية في المملكة والمنظمات الصحية الإقليمية والدولية لمحاصرته.
ودعا ابن سعيد المواطنين لاتباع الارشادات الصحية التي حددتها الوزارة للوقاية من الفيروس، ونصح المواطنين والمقيمين بغسل اليدين بالماء والصابون، وتجنب الاتصال مع المرضى والامتناع عن لمس العينين أو الأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين، وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية والالتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل. من جهته أشار وكيل الوزارة المساعد للصحة الدكتور عبدالله العسيري الى أن الوزارة بما تملكه من خبرات استطاعت السيطرة على الفيروس خلال موسم الحج، حيث شددت على عدم دخول الإبل مناطق الحج وعدم استخدامها في الهدي، بالإضافة إلى تطبيق إجراءات مشددة داخل المنشآت الصحية العاملة في الحج.
وقال الدكتور العسيري: "الوزارة قامت بتشكيل فرق متخصصة لتقييم إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات، وتدريب الممارسين الصحيين على آليات ومعايير فرز الحالات لضمان عدم انتشار المرض داخل هذه المنشآت.
وأشار إلى أن الموافقة السامية الكريمة على اعتبار منسوبي القطاع الصحي من السعوديين، وغير السعوديين الذين يفقدون أرواحهم بسبب إصابتهم بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) شهداء واجب، والقرار بصرف منحة مقدارها (500٫000) ريال لذوي المتوفى بسبب (كورونا) العامل في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص، مدنياً كان أم عسكرياً، وسعودياً كان أم غير سعودي، اعتباراً من تسجيل أول إصابة بالفيروس بتاريخ 5-7-1434ه جاء عرفاناً بما قدمه هؤلاء الممارسون الصحيون من تضحيات، وما بذلوه من جهود للتعامل مع المرض وتقديم خدمات طبية إنسانية للحد من انتشار هذا المرض.
إلى ذلك كشف وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات عقيل بن جمعان الغامدي، ان الوزارة حددت مستشفى مرجعيا في كل منطقة لاستقبال حالات كورونا، كما تمت مراجعة إجراءات مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية، وتخصيص ثلاثة مراكز مرجعية بكل من الرياض وجدة والدمام.
من جهة أخرى أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، أن الوزارة نفذت حملة توعوية كبرى عبر مختلف وسائل الاعلام لتثقيف المواطنين والمقيمين بالمرض وطرق الوقاية منه، كما تم تخصيص الرقم (937) لاستقبال استفساراتهم، كما تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر التوعية الصحية حول هذا المرض.
وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور حسن البشرى، أن وزارة الصحة تتعامل مع المنظمة بشفافية عالية، مؤكداً ان المنظمة تحرص على التنسيق مع الوزارة لتقليل عدد الحالات والحد من انتشار المرض، لافتاً الى ان توعية المواطنين والمقيمين حول هذا المرض وتقوية آليات الترصد والمتابعة للحالات ستسهمان في الحد من ظهور حالات جديدة.
وكشف البشري أنه سيزور المملكة خلال الفترة من 17 إلى 21 فبراير الحالي وفد عالي المستوى، يضم مسؤولين كبارا في منظمة الصحة العالمية وممثلين من مراكز مكافحة الامراض في امريكا وأوروبا؛ للوقوف على الوضع الصحي الراهن ومتابعة الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا وذلك لتنسيق الجهود ودعم الاجراءات المتخذة.
من جانبه قال نائب مدير الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة الدكتور ابراهيم احمد قاسم: إن الوزارة تعمل بتنسيق تام مع وزارة الصحة بتنفيذ حملات توعوية وإعلامية، شددت فيها على المربين والمخالطين وملاك الإبل بضرورة توخي الحيطة والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل واتخاذ الإجراءات الصحية، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية التي أجرتها وزارة الصحة بشأن وجود فيروس كورونا في الجهاز التنفسي للجمال.
«صحة الرياض» تشدد على إجراءات مكافحته في القطاع الخاص
اليوم - الرياض
شدد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم على تطبيق الإجراءات؛ لمكافحة عدوى انتقال فيروس «كورونا» في مستشفيات القطاع الخاص.
جاء ذلك خلال البرنامج التدريبي لورشة عمل المستجدات في برنامج مكافحة متلازمة الشرق الأوسط الخاصة بمستشفيات القطاع الخاص، والذي عقد بمقر صحة الرياض صباح أمس.
واستعرض العبدالكريم حزمة الإجراءات الجديدة؛ لمكافحة فيروس «كورونا» والإرشادات الصحية الواجب إتباعها؛ لاحتواء أخطار العدوى به، والتي تتضمن تأسيس وحدات متخصصة في جميع المستشفيات؛ لمتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الحالات التي يشتبه إصابتها بالفيروس، وكذلك الحالات المؤكدة تحت إشراف مركز تحكم مكافحة مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بوزارة الصحة، وتشكيل مجموعة من الكوادر المؤهلة والمدربة كفرق للتدخل السريع؛ للتعامل مع هذه الحالات في جميع المستشفيات.
وألقت الدكتورة قسمت العبد محاضرة، شددت فيها على أهمية تدريب العاملين بتعريف الحالات المشتبهة، من جانبه ألقى الدكتور مجدي عثمان محاضرة تطرق فيها إلى طرق الإبلاغ السريع وآلية أخذ العينات وإرسالها للمختبر.
معرض للأمن والسلامة لطالبات الخبر
اليوم - الخبر
افتتحت مُساعدة مدير التربية والتعليم بالخبر للشؤون التعليمية سوزان العفالق فعاليات معرض الأمن والسلامة بالمدرسة المتوسطة الأولى.
وتجولت العفالق برفقة مساعدة مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية سلمى الحجيلي بين أركان المعرض الذي تضمن أركاناً متنوعة وعروض إنتاج الطالبات، وتستمر زيارات المدارس لمعرض الأمن والسلامة (10) أيام.
وذكر مدير إدارة الأمن والسلامة بتعليم المنطقة الشرقية سعيد علي القحطاني أن المعارض تُقدّم دروساً تثقيفية توعوية بأساليب الأمن والسلامة بالمدرسة والمنزل، واكتشاف وتنمية قدرات الطالبات في هذا المجال، وتدريبهن على الإحساس بالأخطار والعمل على منع حدوثها.
الملك يدعو إلى صلاة الاستسقاء غدا
واس الرياض
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غد الخميس، والى نص البيان الصادر من الديوان الملكي : تأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء ، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غد الخميس الموافق 23 من شهر ربيع الآخر 1436 ه حسب تقويم أم القرى.
فعلى الجميع أن يُكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله - سبحانه - والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم لعلّ الله أن يُفرج عنا وييسر لنا ما نرجو.
وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة عملاّ بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإظهاراً للافتقار إلى الله - جلّ وعلا - مع الإلحاح في الدعاء .. فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه.
نسأل الله - جلت قدرته - أن يرحم البلاد والعباد وأن يستجيب دعاء عباده، وأن يجعل ما يُنزله رحمة لهم ومتاعاً إلى حين إنه سميع مجيب، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.