ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    فيصل بن تركي وأيام النصر    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في رحيل الوزير المرافق

برحيل غازي القصيبي، رجل الدولة الكبير، تكون السعودية قد فقدت واحدا من أبرز سياسييها ومثقفيها. لقد ظل طوال خمسة وأربعين عاما حاضرا في الجدل الاجتماعي السعودي، مهيمنا على الساحة الثقافية والإعلامية، وأهم من ذلك كله، كان مسؤولا أمينا ونزيها، يتنقل ما بين وظيفة حكومية إلى أخرى، دون كلل ولا ملل، يلقي بالتصريحات الذكية والمشاغبة، ويؤلف الدواوين والروايات، ويساجل نقاده بحماسة. لقد كان غازي قادرا على فهم الشخصية السعودية، وسبر أغوارها ومخاوفها، ولهذا ما فتئ يثير انتباههم حتى لحظاته الأخيرة، فعلى فراش الموت يصدر كتابا عن ذكرياته مع السياسيين الأجانب، ويعد ناشره بصدور كتاب آخر عشية وفاته. حالة غازي السعودية خاصة، فهو ولد السعودية المثير للجدل، أحبوه زمنا، ثم خاصموه فترة الصحوة الدينية وذموه، ثم وقعوا في غرامه مرة أخرى، دافع عنهم في أحلك المواقف داخليا وخارجيا، ولكنه لم يستسلم لخصومه، ونقاده. ربما أغضبهم حينا، ولكنه طالما سرهم أحيانا كثيرة. ولكن ما الذي يجعل القصيبي استثناء إلى هذا الحد؟
في رأيي، أن غازي القصيبي شخصية لا تتكرر، لقد كان متعدد المواهب وكان يدرك ذلك بنفسه، فأراد أن يكون شاعرا يجمع ما بين عبقرية المتنبي وعصرية نزار قباني، وكان له ما أراد. كتب الرواية الأدبية، فتحول إلى نموذج الروائي الكبير، وتبعه العشرات من الأدباء الشباب. أعطى دروسا في الإدارة، وزها بثقافته، وعلمه، وخبرته، حتى أصبح بطل الجيل. لكن أبرز ما يميز غازي هو كاريزماه الشخصية، التي ضمنت له أربعة عقود من التميز، حتى في أصعب المراحل التي واجهها، فكان لا يزال يتمتع بشعبية جارفة بين أقرانه من المسؤولين والمواطنين. والحق يقال، أنت تستطيع أن تختلف مع غازي أو تتفق معه، ولكن لا يسعك إلا الإقرار بأنه كان وطنيا، مخلصا للدولة، ومتغزلا بمواطنيه.
في كتابه «النظام السياسي في مجتمعات متغيرة» (1968) يتحدث صموئيل هينتغتون عن جيل من التكنوقراط الوطنيين الذين تعلموا في الغرب، ثم ذهبوا إلى مجتمعات سياسية تقليدية، هؤلاء التكنوقراط كانوا عرابي الوصل ما بين مجتمعاتهم التقليدية والعالم الحديث، وإذا ما تأملت في سيرة غازي خريج لندن كوليج، وجنوب كاليفورنيا، فقد كان نموذجا مثاليا لذلك التكنوقراطي المتنور الذي يسعى لتحديث بلده من دون حرق المراحل أو فرض التغيير، ومن يراجع تصريحاته التي صدرت نهاية السبعينات، ونقاشاته حول التنمية والتحديث مع الصحافة الغربية يدرك كم كان ذكيا في توصيف العلاج. لقد وصفه المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري ب«المصلح من الداخل»، وهو توصيف دقيق، فقد كانت أدواره الخاصة أكثر أهمية من مناصبه المعلنة، وربما كان هذا هو سر الثقة في غازي على المستوى السياسي، لقد مر وزراء كثر كانت لهم إسهامات مهمة، ولكن أهمية غازي كانت في وعيه السياسي، أو بعبارة أدق، في مواهبه السياسية، التي ضمنت بقاءه في المشهد السياسي السعودي، طيلة هذه المدة، وبرهنت على قدرته على التعايش مع الظروف الصعبة، والعودة بعد كل أزمة واثقا من نفسه. لقد ارتكب أخطاء، كما يقول هو عن نفسه، ولكن أهميته كانت في قدرته على التجدد في كل مرحلة.
في حرب الخليج الثانية، كانت زاويته «في عين العاصفة» المنشورة في جريدة «الشرق الأوسط» الصوت الأبرز في مقارعة الديماغوجية السياسية حينها. أما مساجلاته مع التيار الصحوي، فأثبتت أنه لا يهاب مواجهة خصومه، فعلى الرغم من صنوف الاتهامات التي كانت توجه إليه، فإنه كان على الصعيد الشخصي متدينا، وقد شجعت مواقفه عددا من المثقفين على نقد حركة التسييس الديني في أوجها.
أما على الصعيد السياسي، فقد كانت مواقف القصيبي مزيجا من المحافظة والتجديد، فقد كان مؤيدا للتحديث المدني الغربي وتمتين العلاقات مع العالم الخارجي، وفي الوقت ذاته كان ذا إحساس قومي عربي متشكك في عملية السلام، يتجلى ذلك أكثر في أعماله الأدبية، وربما فسر هذا حماسته حين كتب قصيدة رثاء في فتاة انتحارية فلسطينية (2002) وهو سفير في بريطانيا، وهو خطأ قال عنه أحد أصدقائه: «لقد تغلب في غازي الشاعر على السياسي». ولعل كتابه «أميركا والسعودية: حملة إعلامية أم مواجهة سياسية» (2002)، يكشف عن فكر غازي المحافظ، ويعتبر نموذجا لشكوكه تجاه السياسات الغربية التي لا تختلف في مستوى طرحها عن الطرح الشعبي المؤمن بنظرية المؤامرة. بيد أن القريبين منه يؤكدون أن علينا دائما أن نفصل ما بين غازي التكنوقراطي الذي يضع «السعودية أولا»، وغازي الكاتب والشاعر الذي يحن إلى أن يكون جزءا من الشعب العربي الكبير. لقد سئل مرة: أيهما تفضل أن يتذكرك الناس به، الوزير أم الشاعر؟ فقال الشاعر، لأن الكلمة لا تموت أما المناصب فتجيء وتذهب.
في كتابه الأخير «الوزير المرافق» (2010) يقول غازي: «تذكرت قصة سمعتها عن الرئيس (بورقيبة). ذهب إليه مرة أحد وزرائه وطلب منه أن يقبل استقالته من العمل، نظرا لمرضه وتقدمه في السن. ورفض الرئيس بإصرار. قال له إنه لو مات كمواطن عادي ودفن كمواطن عادي فلن يشعر بموته أحد. أما إذا مات وهو وزير وشيع إلى مقره الأخير وهو وزير فستكون هناك وحدات من القوات المسلحة وموكب مهيب. أي أنه سيموت بما يليق به من تكريم».
لقد مات القصيبي وهو وزير، وربما لم تطلق طلقات التحية العسكرية عند رحليه، ولكن سيل المقالات التي تكتب في رثائه وتوديعه تفوق أهم الاستعراضات العسكرية. سيتذكره الناس شاعرا ووزيرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.