الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوباء الفضائي: مفتٍ لكل مواطن

يشهد العالم العربي والإسلامي حالة غريبة عجيبة يمكن تسميتها ب «الوباء الإفتائي الفضائي»، ففي عدد من الأقطار العربية والإسلامية هناك إمكانية متاحة لتحطيم الأرقام القياسية والحصول على مفت لكل مواطن!، فالمفتون أصبحوا كما يقول المثل المصري «أكثر من الهم على القلب»، وهم أصناف وأشكال وتيارات واتجاهات، بينها من التفاوت أكثر مما بين المشرق والمغرب.
ضوابط الفتوى الفضائية لدينا عائمة، وشروط المفتين شبه معدومة، أما حين نعود للفتوى نفسها فلنا أن نعترف بصراحة أنها لم تزل في تيه أطول من تيه بني إسرائيل بكثير، فكل من التزم بهيئة شكلية معينة من طول لحية وقصر ثوب ونحوها، أو تدرج في مسالك العلم الشرعي فنال شهادة ما أو قدم رسالة في موضوع محدد وعنوان صغير أحس من نفسه أنه أهل للفتوى في كل شيء، وإن كانت رسالته عن الحيض أو الوضوء فقط!
إن الأنكى هو أن عامة الناس ترحب بأمثال هؤلاء وبفتواهم، وإن لم ترحب فهي على أحسن الأحوال لا تستنكر، وإضافة لمؤسسات الفتوى بدأ أولئك الملتحقون بالعلم الشرعي كل بحسبه في تخريج مؤسسات فتوى وتيارات فتوى ورموز فتوى وأشبال فتوى وناشئي فتوى ومنتخبات فتوى من كل صنف وكل لون، وهذه الفرق والمنتخبات الإفتائية تتقاطر علينا من كل فج عميقٍ، وتحاصرنا من كل حدب وصوب، ويبقى الناس مستقبلين غير محصنين لهذا الكم الضخم من الفتاوى، التي تترى على أسماعهم وعقولهم صباح مساء.
لا ينكر عاقل حاجة الناس النفسية للاطمئنان على صحة تصرفاتهم الدينية، وذلك شأن باعثه الإيمان العميق والبحث عن النقاء الديني، وهذا أمر مفهوم ومشروع في نفس الوقت، ولكن هذا لا ينفي خطيئة تحوير هذا البحث وذلك الباعث ليصبح غولا يلاحق عباد الله أينما اتجهوا وحيثما تصرفوا، فالواقع اليوم يخبرنا أن الناس بدأت بالسؤال عن توافه الأمور وأحقر المسائل والإلحاح عليها، كلبس النعل ونوع المنديل وشكل السيارة ولباس العيد والزهور والمسلسلات وغيرها من تفاصيل المسائل التوافه كنوع الطعام والشراب ولون اللباس وماركة القميص ونحوها، وهذا الوباء الإفتائي هو عين ما كان يسميه السابقون ب «التنطع في الدين».
إن ما يعرف ب «التنطع في الدين» ليس أكذوبة من حاقد ولا بدعة من شانئ ولكنه مصطلح تراثي بحت، كان يطلقه العلماء والفقهاء على المتشددين في أزمانهم، أولئك الذين يقلبون الدين، فيجعلون قشوره لبابا ولبابه قشورا، ويدخلونه فيما ليس من شأنه لأغراض في نفس يعقوب.
إن هذه الجناية هي فرع عن جنايات متعددة على مساحة «المباح» في الأديان كلها والدين الإسلامي بوجه خاص، فهي مساحة لطالما ابتليت بالهضم والإجحاف، ولكنها لم تشهد هضما كحاضرنا هذا، ولم تر إجحافا كيومنا المعاصر، ولم تعرف انحسارا لدى الأديان الأخرى كما تشهده لدى المسلمين.
ليس مفتو التوافه هذه بأحسن حالا من غيرهم من المفتين، الذين يحسبون أنهم أرقى مقاما وأرفع حالا، من أمثال مدعيي الإعجاز العلمي في الدين ممن يتلاعبون بالدين تلاعب السفهاء وينسبون له في كل حادثة رأيا وفي كل نازلة حكما، وأشد منهم أذى منتحلو «إسلامية المعرفة» الذين يزعمون أن للدين في كل علم حكما وفي كل متغير دورا، فيلغون الإنسان تماما ويقضون على مساحة الإبداع البشري والاجتهاد الإنساني مع قضائهم المبرم على «مساحة المباح».
هذا الوباء الإفتائي الجديد لم يولد بين عشية وضحاها، ولم يحدث مصادفة، وإنما هو نتيجة منطقية لتراكم طويل الذيل في التراث لمحاولة استنطاق النصوص الدينية بما لم تقله، وذلك بغرض تغطية المستجدات التي لم يكن مفكرا فيها حينذاك وإنما جدت للبشر بعد الرسالة، فلم يكن من الفقهاء إلا محاولة توسيع نطاق «الأحكام التكليفية» أي الواجب والحرام ونحوها وتضييق مساحة «المباح» أي المسكوت عنه دينيا، وهو ما ندفع اليوم ثمن استمراره وتأثيره السيئ على مجتمعاتنا.
لقد سعت الجماعات الإسلاموية بجد واجتهاد لأن تعتقل المجتمعات والأفراد في منظوماتها التي بنتها ومفاهيمها التي رعتها، لا لشيء إلا لتضمن لنفسها مكانة وتأثيرا عميقا على تلك المجتمعات وأولئك الأفراد، فهي في سعيٍ دؤوب لنيل تلك المكانة المؤثرة والحصول على ذلك الدور المهم.
ورد في الأثر عن بعض السلف أنه قال: «ما رأيت الزهد في شيء أقل منه الرئاسة»، أي حب السلطة، وبعض مفتي اليوم الحاضر ليسوا بأية حال أنزه من فقهاء الأمس الغابر، فحب السلطة هنا لا يتمثل في السلطة السياسية فحسب مع وجود كثير من المفتين المنتمين لتيارات الإسلام السياسي الذين يسعون جهدهم للحصول على السلطة السياسية مهما كلفهم الأمر، لكن هذا النوع من محبة السلطة ليس الأكثر في طائفة المفتين الجدد، بل إن ثمة نوعا آخر من السلطة هو مقصدهم الأول وهدفهم الرئيس وهو يتمثل في سلطة النفوذ والجماهيرية والتكثر من الأتباع، والسعي الدائم لجعل الفتوى جسرا للوصول لهذه السلطة ووسيلة لا تخذلهم في التحكم في حياة الناس وتفاصيلها الدقيقة.
نستحضر هنا أن القرآن الكريم كتاب الإسلام الأول ومرجعيته الكبرى لم يرد فيه إلا تسعة أسئلة فقط لا أقل ولا أكثر، ونستحضر النهي النبوي عن الإكثار من الأسئلة خشية التحريم، ونجد أن الصحابة كانوا يتدافعون الفتوى فيما بينهم ولا يرغبون في الإفتاء، ونعلم أن عددا من الفقهاء الكبار في التراث الإسلامي كانوا يكثرون من كلمة «لا أدري» في جوابهم على الاستفتاءات التي ترد إليهم.
حين نستحضر ما سبق لا نملك إلا المقارنة مع الوباء الإفتائي المعاصر، وكيف أن هؤلاء المفتين الجدد يمشون في اتجاه هو على النقيض من مرجعيات الإسلام الكبرى وعمل علمائه وفقهائه فهم في غي هذا الوباء سادرون وعلى غوايته يتسابقون.
أتابع مثل غيري منذ سنوات برامج الإفتاء في كثير من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، ولا أذكر أنني سمعت أو قرأت مفتيا يوما يجيب عن سؤال بكلمة لا أدري، هذا وبعض الأسئلة التي تأتيهم هي أسئلة عن مواضيع شديدة التعقيد في السياسة والعلاقات الدولية والاقتصاد والاجتماع ونحوها من المسائل المحدثة الجديدة التي تحتاج لمختصين بارعين لفهمها وإدراكها أولا ثم لتحديد المصلحة فيها ثانيا، ومع هذا لم أسمع ولا مرة واحدة أحدهم يجيب بلا أدري!.
أحسب أن معالجة هذا الوباء الإفتائي تحتاج إلى لجان وورش عمل وخطط طوارئ وميزانيات كتلك التي أقامها العالم ورصدتها أكثر دوله لمعالجة وباء انفلونزا الخنازير، فهذا وباء يفتك بالأجساد وذلك وباء يفتك بالعقول والقلوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.