«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغذاء والدواء: مستحضرات تجميل العيون قد تسبب العمى
نشر في اليوم يوم 06 - 12 - 2018

أوضحت هيئة الدواء والغذاء أنه يجب الحرص عند استخدام مستحضرات تجميل العيون؛ لتجنب مخاطر كثيرة منها خطر العدوى المرضية، خطر الإصابة من أداة التجميل، واستخدام إضافات لونية غير مصرح بها، وعادة تكون مستحضرات تجميل العيون آمنة عند شرائها، ولكن سوء استخدامها قد يسمح بنمو البكتيريا الخطيرة فيها، وبذلك عند استخدامها في منطقة العين، يمكن لمستحضرات التجميل أن تسبب العدوى المرضية.
» أقرب الناس
وأشارت الهيئة إلى أنه في حالات نادرة، أصيبت نساء بالعمى الوقتي أو الدائم بسبب العدوى المرضية من مستحضر تجميل العيون، وأحيانا بعض مستحضرات التجميل تسبب العدوى حتى وهي جديدة، ويجب ألا تتبادل مستحضرات تجميل العيون، حتى مع أقرب الناس، حيث إن جراثيم شخص آخر قد تكون خطيرة بالنسبة لك، وقد يكون خطر العدوى أكبر في حالة «عينات التجربة» لمستحضرات التجميل في المحلات؛ لأن عددا كبيرا من النساء يستخدمن نفس العينة من المنتج، فإذا شعرت بضرورة تجربة عينة من مستحضر تجميل في المحل، فيجب التأكد من أن يتم استخدام أداة فردية مثل قطعة قطن نظيفة.
» معرفة المحتوى
وأضافت الهيئة إنه مثل أي منتج تجميلي يتم بيعه بالتجزئة للمستهلكين، فمن المفترض أن يحمل بطاقة قائمة المحتويات طبقا للقواعد المطبقة في ظل قانون سلامة التعبئة وبطاقة المحتويات، وهو قانون مهم لحماية المستهلك، وإذا أرادت السيدة تجنب بعض المكونات أو مقارنة المكونات بين العلامات التجارية المختلفة، فيمكنها فحص قائمة المحتويات، وإذا كان مستحضر التجميل يباع بالتجزئة للمستهلكين ولا يحمل بطاقة المكونات فهو يعتبر سيئ العلامة، والعبوات الصغيرة جدا التي تعرض على رفوف قسم التجميل قد تكون لها صور من بطاقة المكونات متاحة على لوحات يمكن فصلها مصاحبة للعرض، وإن لم تكن العبوة مزودة ببطاقة المكونات، فلا تترددي في سؤال مدير المحل أو المصنع عن السبب، كما أنه من المعروف أن الصبغات الدائمة والتلوين الدائم لرموش العين أو الحواجب تسبب إصابات خطيرة للعين بما في ذلك العمى، ولا توجد إضافات لونية مصرح باستخدامها للصبغة أو التلوين الدائم لرموش العين أو الحواجب.
» نصائح الاستخدام
ونوهت الهيئة بأنه عند استخدام مستحضرات تجميل العيون يجب إتباع خطوات الأمان التالية، إذا تسبب أي مستحضر تجميل في الالتهاب توقفي عن استخدامه فورا، وإذا استمر الالتهاب اذهبي إلى الطبيب، وتجنبي استخدام مستحضر تجميل العيون إذا كان لديك عدوى مرضية، أو إذا كان الجلد حول العين ملتهبا، وانتظري حتى تشفى المنطقة، وتخلصي من أي مستحضر تجميل كنت تستخدمينه وقت إصابتك بالعدوى المرضية، ويجب غسل اليدين قبل وضع مستحضرات تجميل العيون؛ لأن هناك بكتيريا على يديك، وإذا وضعت في العين فإنها تسبب العدوى المرضية، ويجب التأكد من أن تكون أي أداة تستخدمينها على منطقة العين نظيفة، ولا تشاركي مستحضر التجميل الخاص بك؛ لأن بكتيريا شخص آخر قد تكون خطيرة عليك، ولا تجعلي مستحضر التجميل تغطيه الأتربة أو يتعرض للتلوث، ولا تستخدمي عبوات قديمة لمستحضر تجميل العيون، وتخلصي من «الماسكارا» بعد ثلاثة شهور من شرائك لها، وتخلصي من «الماسكارا» الجافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.