الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشورى» يوافق على تمديد خدمة الأطباء «الاستشاريين» حتى ال 70 عاما
نشر في اليوم يوم 05 - 07 - 2018

وافق مجلس الشورى على منح وزير الصحة صلاحية تمديد خدمة الطبيب الاستشاري بعد بلوغه السن المنصوص عليها في المادة «الخامسة عشرة» من نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي عام 1393ه، وحتى سن السبعين عامًا.
واشترط المجلس أن يكون تمديد الخدمة للطبيب الاستشاري بشكل سنوي، وأن يكون لائقًا طبيًا، وألا يكون هناك تكدس في نفس التخصص من أطباء آخرين في نفس الجهة، وأن تكون رخصة الطبيب الاستشاري لمزاولة المهنة سارية المفعول، وأن يكون ممارسًا لعمله الإكلينيكي.
تقييم دقيق
واقترح عضو الشورى د.عبدالله العتيبي، منح وزير الصحة صلاحية التمديد لتشمل الكادر الصحي خصوصًا الفئات المشمولة بلائحة الوظائف الصحية، وليس الأطباء الاستشاريين فقط، فيما أكدت د.فوزية أبا الخيل، على ضرورة أن يكون الطبيب لائقًا طبيًا للتمديد له، وأشارت إلى أن ذلك معمول به في العالم المتقدم وهو حق للمرضى، بينما طالبت د.منى آل مشيط، بشمول مبدأ التمديد لجميع الوزارات وليس وزارة الصحة فقط، وتبعها د.معدي آل مذهب، بالمطالبة بضرورة التأكيد على الطبيب الاستشاري بعد التمديد له ألا يمارس عملًا إداريًا، وقال العضو د.صالح الشهيب، خلال جلسة مجلس الشورى العادية ال 48 أمس برئاسة نائب رئيس المجلس د.عبدالله المعطاني، إن هناك ندرة في الأطباء الاستشاريين السعوديين ووفرة في الطبيب المقيم، وطالب العضو د. سعد الحريقي بإجراء تقييم دقيق للطبيب قبل التمديد له.
بدل تفرغ
وأشار العضو د.منصور الكريديس، إلى ضرورة عمل جدول للتخصصات النادرة للأطباء الاستشاريين التي تحتاجها وزارة الصحة للتمديد، فيما طالب عضو الشورى د. عبدالإله الساعاتي، بشمول التمديد لبعض التخصصات الطبية وليس كل التخصصات التي تحتاج جهدًا كبيرًا، وذكر العضو الأمير د. خالد آل سعود، ان منح صلاحية تمديد خدمة الطبيب الاستشاري بعد بلوغه السن المنصوص عليها للوزير لا تكفي، وطالب بمنح بدل للتفرغ، وإعطاء صلاحية أوسع للوزير لمن يرغب التعاقد من الأطباء الاستشاريين ولمن يرغب التقاعد من الوزارة بدل توجهه إلى القطاع الخاص بعد التقاعد.
قروض تحفيزية
وشهدت مناقشة المجلس للتقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية للعام المالي 1439/‏1438، اقتراحًا من العضو د. حسين المالكي، بمنح الشباب العاملين في سوق العمل ومحدودي الدخل قرضين لمساعدتهم على الزواج، ولإكمال أو تأثيث المنزل بدلًا من بند الترميم، وطالب العضو د. سعيد الشيخ، بالتوسع في منح القروض لتحفيز النمو الاقتصادي ولخلق فرص عمل اسوة بالصناديق المماثلة في الدول الأخرى، وقال العضو عبدالرحمن الراشد، إن التقرير لم يذكر نسبة الديون المتعثرة في السنوات السابقة، وعدد العناصر النسائية العاملة في بنك التنمية الاجتماعية، بينما طالب العضو محمد العقلا، بضرورة العمل على تنفيذ المبادرات والبرامج المعتمدة لبنك التنمية الاجتماعية سواء للتحول 2020 أو لرؤية المملكة 2030، واقترح العضو د. فيصل العماج، تعديل رسالة البنك ورؤيته، وأشار إلى أن هناك جهات مختصة بزيادة الوعي المالي وليس من اختصاص بنك التنمية الاجتماعية، بينما أشار العضو ابراهيم المفلح، إلى تدني نسبة القروض الانتاجية مقارنة بالعام الماضي.
مؤشرات أداء
وطالب الشورى من هيئة تنمية الصادرات السعودية، تضمين تقاريرها القادمة مؤشرات الأداء لمخرجات «الإستراتيجية الوطنية للتصدير» وربط إدارة المراجعة الداخلية تنظيميًا بمجلس إدارتها والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للارتقاء بجودة منتجات المملكة من التمور وإعداد خطة وطنية لتعزيز القيمة المُضافة لصادرات المملكة من منتجات التمور والعمل على معالجة ما يواجهها من تحديات.
استكشاف الفضاء
وافق مجلس الشورى على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة روسيا، للتعاون في مجال استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية، كما وافق الشورى على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بشأن تأشيرات الزيارة لمواطني البلدين.
ذكر العضو الأمير د. خالد آل سعود، أن منح صلاحية تمديد خدمة الطبيب الاستشاري بعد بلوغه السن المنصوص عليها للوزير لا تكفي، وطالب بمنح بدل للتفرغ، وإعطاء صلاحية أوسع للوزير لمن يرغب التعاقد من الأطباء الاستشاريين ولمن يرغب التقاعد من الوزارة بدل توجهه إلى القطاع الخاص بعد التقاعد
اقتراح بمنح الشباب «محدودي الدخل» قرضين للزواج وتأثيث منزل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.