كيف هي علاقاتنا مع من نختلف عنهم عقديا أو مذهبيا؟ باختصار علاقتنا مع الآخر. واقعنا بحاجة إلى تصحيح صورة العلاقة وترميمها استجابة للحق وليس تأثرا بالأهواء.. والحق هنا يمثله الإسلام بكتابه «وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ» سورة الإسراء (آية: 107)، وبمواقف النبوة العملية في التعامل مع الآخر والفطرة الإنسانية السوية.. والمعنى العام لمفهوم الآخر هو الغير، أي المختلف فالآخر هو المغاير، الذي يقابل الذاتي أو الأنا. والاختلاف مع الآخرين واقع مشهود لا يمكن تجاهله، قال الله فيه: «وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ» سورة هود (آية: 117-118). وقوله سبحانه: «لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ» سورة المائدة (آية: 48). والإسلام تعامل مع هذا الاختلاف بمنهج حكيم: فأولا: جعل القرآن «التعارف» لا «التنافر» هو منطلق العلاقة مع الآخر، وسبيلاً للتقارب الإنساني في إطار وحدة الأصل، لقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ» سورة الحجرات (آية: 13). وهذا ما أعلنه النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع: «الناس لآدم وآدم من تراب» [رواه البخاري]. وثانيا: يبين القرآن أن «الحوار» لا «الصدام»، هو الطريق الأحكم في التفاهم مع الآخر، فجاء فيه: «قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ» سورة آل عمران، (آية: 64) فنص الآية واضح، في أمر المسلمين بالمبادرة إلى دعوة الآخر المخالف عقدياً إلى طاولة الحوار للبحث والتدارس.. وذلك لأن أصل العلاقة مع الآخر علاقة الدعوة إلى الإسلام، والتعايش مع غيرنا في إطار احترام مبدأ الكرامة الإنسانية، الذي يقوم على نبذ الإكراه والعنف، قال تعالى: «وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ»[العنكبوت: 46]. وثالثا: شرع القرآن مبدأ التسامح ومعاملة الآخر بالعدل والبر ما دام مسالما، قال تعالى: «لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ» سورة الممتحنة (آية: 8) فالاختلاف الديني أو المذهبي ليس مبررا للظلم وانتقاص الحقوق، وإلحاق الأذى والظلم بغير المسلمين، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: «من ظلم معاهداً، أو انتقصه، أو كلّفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس منه، فأنا حجيجه يوم القيامة» [صحيح الجامع: 2655]. والمواقف النبوية العملية للعلاقة مع الآخر تزخر بها الروايات الصحيحة، نستدعي منها ما هو وثيق الصلة بمناسبة قريبة هي يوم عاشوراء، إذ «لما قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَال:َ مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى- زاد مسلم في روايته: «شكراً لله تعالى فنحن نصومه»، وللبخاري في رواية أبي بشر «ونحن نصومه تعظيماً له»-. قَال:َ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُم فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ». [رواه البخاري]. ومعلوم أن صوم هذا اليوم كفارة سنة، كما بشرنا النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله» [أخرجه مسلم]. لكن ماذا لو أن «الآخر» صدر منه ظلم وانتهاك للحقوق وتهديد للأمن، فهنا يشرع لنا المدافعة بحسب الطاقة، ولا يجوز موالاة المعتدين، كما قال تعالى: «إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ» سورة الممتحنة (آية: 9). وهذا يدخل في إطار مبدأ التعامل بالمثل principle of reciprocity الذي يعتبر أداة توازن بين أطراف العلاقات الإنسانية باعتباره يهدف إلى إقامة علاقة بين الحقوق والالتزامات؛ أي المحافظة على التوازن الواجب تقريره بين أعضاء أسرتنا الدولية.