فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيعة العرب.. المواطنة والهوية العربية
نشر في اليوم يوم 08 - 03 - 2016

عنوان المقال مأخوذ من مؤتمر علمي نظّمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات استمرت جلساته على مدار ثلاثة أيام، وقُسمت على إحدى عشرة جلسة وشارك فيه باحثون ومتخصصون قدموا 35 ورقة علمية غطت الفترة التاريخية منذ بدء التشيّع السياسي في كنف الصراع العثماني - الصفوي وحتى يومنا هذا، حيث تعيش منطقتنا أزمة حقيقية بسبب تغلب العامل الطائفي على العامل القومي وخاصة بعد الغزو الأمريكي للعراق، حيث شهدت الساحة السياسية العراقية صعوداً بارزاً لظاهرة الطائفية السياسية تمثلت في هيمنة أحزاب شيعية وتملك ميليشيات مُسلحة خارجة عن سيطرة الدولة نجحت في الهيمنة على جميع مُقدرات الدولة العراقية، ولم تتبن لهجة تصالحية حقيقية تجاه أتباع المذاهب والأديان والعرقيات القومية الأخرى وهو ما خلق أزمة حقيقية تجاوزت العراق لتمتد انعكاساتها لدول الجوار.
أهم ما طُرح في المؤتمر كان مناقشة إمكانية تعزيز المواطنة لعلها تتجاوز تغلب الطائفية وكذلك تخيل رابط عروبي مستقبلي يكون جامعا واقعيا بين السنة والشيعة العرب، ويُعزز من الروابط الثقافية والتاريخية ويُخفف من وهج التوتر الطائفي ويجمع السنة والشيعة العرب وفق واقعية مصلحية ووجدانية، وكان هناك شبه إجماع على أن جوهر الصراع الطائفي الحالي بين السنّة والشيعة يعود لأسباب سياسية والتى كان لها دور حاسم في تحويل الصراع، من كونه صراعًا فكريًا أو أيديولوجيًا إلى صراع مُسلح، وهذا كان محتوى ورقة بعنوان «تعدد الهويات النصية والأصول البعيدة للصراع السني الشيعي».
طرحت إحدى أوراق المؤتمر احتمالية بدء حوار واقعي وجاد بين السنة والشيعة لضبط حدود الخصومة وتقليل الخسائر الحالية واستشهدت ب «مؤتمر النجف» والذي عُقد عام 1756 ومثل أول حوار فكري بين التشيع الصفوي والمدافعين عن التشيع العربي، كما ناقشت جلسات المؤتمر وحاولت بعمق سبر جميع ما يتعلق بشيعة العراق وأدوارهم وتحولاتهم عبر المراحل التاريخية المختلفة والتي مر بها العراق وعلاقاتهم بالنزعة التوسعية الإيرانية والتي تتخذ المذهب الشيعي والتشيع أداة رئيسية في ذلك. وكان من بين الأوراق المقدمة "التشيّع العراقي بين المعرفة الطهرانية والوطنية العراقية" و"الرابطة الشيعية فوق - الوطنية والدولة الوطنية في العراق"، و"شيعة العراق وضغط الهوية الدينية" و"الدور الوطني والقومي للشيعة العرب في العراق في الفترة 1945 – 1958"، كما شرحت إحدى الأوراق وضع الشيعة في الحكم متخذةً من العراق نموذجًا وكانت بعنوان "الشيعة في الحكم: حالة العراق بعد 2003، من الإقصاء إلى الهيمنة" وناقشت ورقة "ملامح الخطاب والسياسات الشيعية في العراق منذ سقوط الموصل في يونيو 2014" صعود الدور العسكري والسياسي للحشد الشعبي.
غطت إحدى الجلسات لمناقشة تاريخ وواقع الشيعة في لبنان وقُدمت اوراق منها "من الشيعية العاملية إلى الشيعية السياسية وأحوالها في لبنان" و"الشيعة في لبنان ونظام الديمقراطية التوافقية". كما تناولت إحدى الجلسات مسألة الشيعة والتشييع في اليمن والمغرب العربي، وناقشت جلسة أخرى واقع الشيعة العرب داخل إيران وركزت على "الشيعة الأحواز" و"المؤسسة الدينية الشيعية العربية ودورها الاجتماعي والسياسي".
خصصت إحدى أهم جلسات المؤتمر لمناقشة "المسألة الشيعية في الخليج"، حيث قُدمت ثلاث أوراق من باحثين خليجيين وهي "المسألة الشيعية في الخليج: سطوة البنى التقليدية والتسييس المذهبي" و"الشيعة والمشاركة السياسية في الكويت"، بينما قدم كاتب المقال ورقة بعنوان "العامل الشيعي في العلاقات السعودية - العراقية ما بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 وهو ما سيكون موضوع مقال مستقبلي.
ما يخرج به المشارك في المؤتمر أن الصراع الطائفي بين العرب يمكن تخفيف آثاره والتقليل من مخاطره عبر تعزيز العامل القومي العربي وهو عامل يثبت قوته وصلابته رغم محاولات التقليل من شأنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.