«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك سلمان.. اهتمام مبكر بنقل الحضارة السعودية للعالم
خلال الثمانينيات تجوّل في العالمين العربي والدولي حاملا تاريخ الوطن
نشر في اليوم يوم 09 - 02 - 2015

عرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ وقت مبكر باهتمامه الكبير بتوثيق تاريخ وتراث وحضارة المملكة العربية السعودية، ومن ثم نقل هذا الإرث الحضاري الى دول العالم قاطبة، ولتحقيق هذه الغاية قام الملك سلمان برحلات متعددة الى كثير من دول العالم، وخاطب ملوك ورؤساء العالم وتحدث معهم عن أهمية المملكة وموقعها بين دول العالم، وهنا أدرك العالم وأدركت شعوبه أهمية المملكة ومكانتها الحضارية.
ومن الخطوات التي قام بها الملك سلمان بن عبدالعزيز في عقدَي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، جولته في العالمين العربي والدولي، حاملاً تاريخ المملكة الحديث في عواصم تلك الدول ومنجزات الوطن السعودي، شارحاً لشعوب وقيادات تلك الدول حضارة المملكة في الماضي والحاضر.
وأشرف الملك سلمان على العديد من المعارض المتنقلة التي كانت تنقل تاريخ المملكة الحضاري الى دول العالم، ومن بين تلك المعارض، معرض متنقل أطلق عليه معرض المملكة بين" الأمس واليوم"، وكان عبارة عن صورة ناطقة عن التاريخ السعودي الذي عُرف بالصحراء، وكيف تطورت المملكة وقامت على أرضها المشاريع الإنمائية والصناعات الثقيلة لتأمين حاجات الوطن السعودي، وكيف كانت أرض الجزيرة رمالاً وانتقلت إلى مشاريع عملاقة في سنوات قليلة تخدم متطلبات الشعب السعودي، ثم أصبحت المملكة دولة مصدِّرة للعالم الخارجي بمنجزاتها الكبيرة لخدمة شعوب الدول الأخرى.
أحاديث مثمرة مع قادة العالم
وتحدث الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال جولاته في دول العالم مع كبار المسؤولين في تلك الدول وأيضاً مع شعوبها عن التاريخ السعودي؛ لذلك قدم الملك سلمان بأسلوبه المميز حقيقة تاريخ المملكة في الماضي والحاضر، محققاً لتلك الشعوب رغبتها في مشاهدة المملكة وكيف تطورت وأصبحت معجزة فوق الرمال.
وقد تمكنت المعارض من إيضاح الصورة الحقيقية للمواطن السعودي وإبراز المستوى النهضوي الذي تعيشه المملكة، حيث استطاعت تلك المعارض تعزيز الروابط الثقافية والاجتماعية وتطويرها بين شعب المملكة وشعوب العالم أجمع.
وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أكد أن الهدف من إقامة تلك المعارض والمشاركة فيها هو إبراز المكتسبات الحضارية للمملكة، وقد تحقق هذا الهدف قياساً باستطلاعات الرأي التي كانت تنفذها وسائل إعلام الدول المستضيفة للمعرض، إلى جانب الاهتمام الإعلامي الكبير الممنوح في المساحات الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية لفعاليات المعارض طوال فترة إقامتها.
وفي ظل توجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز باستمرار الفعاليات التي من شأنها عرض تاريخ المملكة ومكوناتها الثقافية، أقيم في عام 1985 معرض الرياض بين الأمس واليوم في محطته الأولى في جمهورية ألمانيا الاتحادية، وفي مدنها الثلاث: اشتاتقورت وكولون وهامبورج، وبعدها بعامين أصبح المعرض - الذي أشرف عليه إشرافاً كاملاً حين كان أميراً لمنطقة الرياض - دوليا، حيث طاف بالمملكة العربية السعودية دول العالم وغيّر مفهوم النظرية عن المملكة أنها صحراء وخيمة وجمل إلى دولة حضارية تشهد نهضة شاملة، واطلعت الشعوب الأوروبية والأمريكية على نهضة المملكة من جميع الوجوه العمرانية والتعليمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية. ثلاثون عاماً مضت على أول معرض افتُتح برعاية "الملك سلمان التنوير والمعرفة"، الذي تمكن من خلاله من نقل الصورة الحقيقية للمملكة في شتّى أنحاء العالم المترامي الأطراف.
تغير الصورة النمطية عن السعوديين
وكان العالم في تلك الفترة يجهل ما هي المملكة، وكان يملك تصوراً بدائياً عنها، وقد تمكنت هذه المعارض من تغيير الصورة من صورة السعودي البدوي والجَمَل وبئر البترول، إلى السعودي طالب العلم والمعرفة ورائد الفضاء، وقد ساهمت تلك المعارض في ترسيخ الصورة الحقيقية بوقوف الطلبة المبتعثين في تلك البلدان كنموذج حقيقي على ذلك.
المعارض كانت تشمل عدة أقسام تتحدث عن تاريخ المملكة وإنجازاتها ومراحل تحولها، والخدمات التي تقدمها المملكة للإسلام والمسلمين ومناطق التجارة والصناعة والتعليم والصحة.
ونتيجة لتوجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز، افتتح معرض "بين أمس واليوم " في مدينة كولون الألمانية التي تبعد عن بون العاصمة بنحو 40 كيلو متراً، واستقبل حينها الجاليات الإسلامية والألمان والسياح، وقد كان كل ما رأوه مذهلاً لهم، كما دفع المعرض الإعلام الألماني إلى الاهتمام به، حيث كان أحد العناوين الرئيسية بالصحف: "عشرون سنة من الصحراء إلى الفضاء الخارجي". وذكر المسؤولون الألمان أن المعرض والنجاح الذي حققه تفوق على معرض توت عنخ آمون، وذلك منذ مرور الساعات الثلاث الأولى للافتتاح فقط، حيث لم يزر معرض توت عنخ أمون سوى 17 ألف زائر.
حضارة المملكة في قلب لندن
وفي لندن، شهدت قاعة أولمبيا افتتاح المعرض، وكان يهدف إلى أن يكون رسالة محبة وسلام وإخاء وتعارف من المملكة إلى الشعب الإنجليزي والجاليات العربية والمسلمة المقيمة هناك. وقد حاز على تغطية إعلامية ممتازة، حيث قالت صحيفة الغارديان حينها: إن المعرض كان مفاجأة؛ حيث حطّم كل الأرقام القياسية في عدد الزوار، فيما ذكرت صحيفة ديلي تليغراف أن الحملة الإعلامية أدخلت المعرض كل البيوت، بينما قالت صحيفة العرب الصادرة من لندن: إن الرياض هي سفيرة المدن العربية.. هي عروس الصحراء الساحرة.
وأقيم المعرض على مساحة تبلغ 12 ألف متر مربع، وقد توزعت هذه المساحة ما بين أجزاء اختصت ببعض الصور المتنوعة في الحياة الصحراوية، وشملت البيوت العربية والجمال والصقور، كما وجدت أجزاء تضمنت آثار المملكة القديمة مثل مدائن صالح، بالإضافة إلى السوق الشعبي الذي تضمن الصناعات الحرفية.
وتضمن المعرض عدداً من الأجنحة، منها جناح منطقة صحراوية والرياض القديمة، وجناح خاص بمقتنيات الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه -، وأيضاً ضم جناح المنطقة الإسلامية ووُضِع فيه مجسم للمسجد الحرام بمكة المكرمة، إلى جانب ذلك ضم المعرض صوراً عن رحلة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان إلى الفضاء، كأول رائد فضاء عربي مسلم مع عرض ملبوسات رائد الفضاء الأمير سلطان والمصحف الشريف الذي اصطحبه معه خلال رحلته. وقد حظي المعرض بتغطية إعلامية واسعة، حيث خصصت اللجنة الإعلامية للمعرض 860 ثانية في برامج التليفزيون والإذاعة الفرنسية للتعريف بالمعرض، كما بلغ ما خصّص له 500 ثانية للقناة الأولى و215 ثانية بواقع 20 ثانية لمدة أربع مرات و15 ثانية تسع مرات، والقناة الثالثة بلغ إجمالي ما خصص لها من وقت 115 ثانية تبثّ مرتين لمدة عشرين ثانية، وخمس مرات لمدة خمس عشرة ثانية، كما تخصص 170 ثانية للقناة الثالثة لتبث أربع مرات مدة عشرين ثانية، وست مرات لمدة خمس عشرة ثانية.
وقد شهد معرض المملكة في باريس حضوراً مميزاً، حيث أقبل عليه أكثر من 700 ألف متفرج، وقد شهد الإقبال طوابير طويلة طيلة أيام المعرض تحت الأحوال الجوية التي تميزت بالبرد والأمطار، حيث وصلت الطوابير إلى أكثر من 300 متر.
جولات في عواصم عربية
وتنفيذا لتوجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز تواصلت سلسلة المعارض، وجاءت مشاركة المملكة في كثير من الملتقيات الثقافية في العواصم العربية، حيث شاركت المملكة بجناح في معرض بالقاهرة، وقد شهد زيارة أكثر من 4 ملايين زائر. واستمر 24 يوماً بمدينة نصر بحي المعارض، وقد اطّلع الزوار على جناح المملكة والخدمات المقدمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين لزوارها، خصوصاً فيما يتعلق بالزوار للحج أو العمرة.
وكذلك أقيم معرض بمقر الثقافة بالجزائر وزاره عدد كبير من المسؤولين الجزائريين والمواطنين، وكان بمثابة الرابط القوي مع دينهم الإسلامي وأعادهم أكثر إلى قوة الإيمان.
وقد بلغ عدد زواره أكثر من مليون و700 ألف زائر، وقد ذكر وزير الشؤون الدينية الجزائري آنذاك السيد بوعلام باني أن المعرض هو أكبر دعوة لقضيتنا الإسلامية، وهو أكبر خدمة تقدمها المملكة للإسلام.
وفي تونس، افتتح معرض برعاية الرئيس التونسي "السابق" زين العابدين بن علي، وبحضور الملك سلمان بن عبد العزيز، واستمر 20 يوماً وزاره نحو 870 ألف زائر.
وكذلك اقيم معرض المملكة في الدار البيضاء بالمغرب، وشهد إقبال أكثر من ثلاثة ملايين و300 ألف زائر، وشهد توزيع 100 ألف نسخة من المصحف الشريف، و100 ألف عبوة من ماء زمزم، و100 ألف كتاب إسلامي، و50 ألف كتاب إعلامي، و360 ألف صورة من الحرمين الشريفين والكعبة المشرفة.
سلمان يفتتح معرضا في مونتريال
وتواصلت المعارض في كندا في عام 1991، حيث افتتح الملك سلمان بن عبدالعزيز معرض المملكة بين الأمس واليوم أثناء زيارته لمونتريال في كندا.
وكذلك جناح المملكة في الولايات المتحدة، ايضا استمر لمدة عام تقريباً، وتنقل خلالها بين أهم المدن مما أسهم في نشر الروابط الثقافية والعلمية بين الشعبين السعودي والأمريكي. فقد شهد المعرض خلال تجواله في مدن أمريكا إقبالاً كبيراً، ففي واشنطن زار المعرض ما يقارب 70 % من سكانها، إلى جانب الاهتمام الذي وجده المعرض من المسؤولين الأمريكيين والدبلوماسيين الموجودين في أمريكا، بالإضافة إلى توافد الجاليات العربية والإسلامية والأجنبية.
وعن انطباعات الشعب الأمريكي عن المعرض وإمكاناته، فقد انبهر أحد الزوار منه قائلاً: يوضح لي المعرض انكم استطعتم تسخير مواردكم لتطوير وتنمية الشعب، وتحقيق إنجازات لا مثيل لها. وما ذكرته زائرة أنها من خلال أجنحة المعرض عرفت الكثير عن الدين الإسلامي، فيما أعلنت زائرة أخرى رغبتها في اعتناق الإسلام أمام الركن الإسلامي في المعرض.
وقد شهد المعرض خلال جولاته ما بين أتلاتنا وبوسطن ونيويورك ولوس أنجلوس ودالاس وواشنطن وغيرها إقبالاً لفت الأنظار، فقد شهد زيارة أكثر من ثلاثة ملايين زائر، على مدار الفترة التي أقامها، وقد حقق أهدافاً عدة، ومنها تصحيح الصورة التي كانت تنشر عن المملكة العربية السعودية، كما حصل على إشادة دولية من شخصيات عالمية لما بذل خلال هذا المعرض.
اهتمام بالإرث الحصاري
وتواصلت اهتمامات ومتابعات الملك سلمان بن عبدالعزيز بأهمية تقديم الارث الحضاري للمملكة، حيث كانت مشاركة المملكة عام 1992 بجناح في معرض إشبيلية بعنوان منجزات المملكة الحضارية ما بين التاريخ والثقافة والصناعة، وقد ذكرت الصحف الإسبانية خلال عرضها في المعرض المقام في ذلك الوقت، معرض اكسبو 92، الإبهار الذي ينتظر الزائر للجناح السعودي والمتعة التي تنتظره، مشيرة في الوقت ذاته إلى السرعة التي تم إنجاز الجناح خلالها، وإتقانه، حيث ذكرت أن الجناح أنجز بنسبة 100 % من حيث السلامة والإنجاز.
وقد حازت المملكة في ذلك المعرض على أكبر مساحة تحتلها دولة عربية تشارك في معرض اكسبو 92، حيث احتل الجناح السعودي 3000م2، وقد صمم الجناح على هيئة منزل تراثي قديم. وعن الضوء الإعلامي الدولي الذي سلط في تلك الفترة، فقد ذكرت إف إس دي الفرنسية في صفحات خاصة أفردتها للجناح السعودي جمالية البناء الذي صمم فيه الجناح، وطريقة وأسلوب إعداد الجناح وما يحتويه، حيث ركزت المجلة من ضمن الإنجازات المعروضة على ما أنجز للحجيج والمعتمرين.
وقد شهد الجناح السعودي في معرض إكسبو 92 تزايداً مستمراً في عدد الزوار، وتسجيل إعجاب متزايد بمحتوياته، حيث بلغ زوار الجناح لليوم الثاني لافتتاحه أكثر من 21 ألف زائر.
.. و يزور المتحف الإسلامي في برلين
.. خادم الحرمين خلال زيارته معرض الحج في المتحف البريطاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.