«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلمانيون ل اليوم : لبنان كما المملكة ودّعت ملك الخير والعطاء والأب الكبير
اللبنانيون يتوافدون إلى مسجد الأمين للتعزية بوفاة الملك عبدالله
نشر في اليوم يوم 26 - 01 - 2015

برحيل الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، تفتقد الأمة العربية والاسلامية رجل المواقف التاريخية والشهامة والعنفوان والقائد الصلب في مكافحة الارهاب، واليد البيضاء والقلب المتسامح، من عزز حوار الحضارات وجمع اللبنانيين ووحدهم وسعى بكل ما أوتي من قوة وعزم في حماية أمن لبنان واستقراره. اليوم يودع لبنان كما المملكة ملك الخير والعطاء، والأب الكبير الذي كان سنداً كبيراً للبنانيين داخل المملكة وخارجها، حيث شكلت مواقفه ركناً أساسياً في ثبات وحدة اللبنانيين ومناعة في وجه محاولات البعض لشرذمتها.
التعازي في مسجد محمد الأمين
وتوافدت الشخصيات الرسمية والشعبية الى جامع محمد الأمين وسط بيروت أمس، لتعزية السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري والسلك الدبلوماسي العامل في سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت بوفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، ومن أبرز المعزين في اليوم الأول: النائب علي بزي على رأس وفد من حركة "أمل" ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، مدير مكتب الرئيس الحريري، نادر الحريري، ممثلا الرئيس سعد الحريري، الرئيس السابق نجيب ميقاتي على رأس وفد من جمعية "العزم والسعادة"، رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط على رأس وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي وكتلة "اللقاء الديمقراطي" والوزراء: رشيد درباس، محمد المشنوق، وائل أبو فاعور، ميشال فرعون، النواب: مروان حمادة، علاء الدين ترو، انطوان سعد، هنري حلو، نعمة طعمة، فؤاد السعد، غازي العريضي، نديم الجميل، فادي الهبر، روبير غانم، أحمد فتفت، محمد قباني، خالد زهرمان، معين المرعبي، سيمون ابي رميا، ناحي غاريوس، وفد من الأمانة العامة ل"تيار المستقبل" يتقدمه نائب الرئيس النقيب سمير ضومط ممثلا الامين العام للتيار أحمد الحريري المتواجد في المملكة العربية السعودية، الوزراء السابقون: جان عبيد، ناظم الخوري، فيصل كرامي، حسن السبع، بشادة مرهج، كرم كرم، ونواب سابقون.
كما زار معزياً: شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن على رأس وفد من مشايخ الطائفة، قائد الجيش العماد جان قهوجي على رأس وفد من قيادة الجيش، وفد من المديرية العامة للأمن العام برئاسة العميد بشارة جبور ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، مفتو المناطق، رئيس المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى عمر مسقاوي، السفير الأميركي ديفيد هيل، السفير التركي إينان اوزيلديز، السفير الكويتي عبد العال القناعي، عميد السفراء العرب في لبنان سفير المغرب علي اومليل، القائم بأعمال السفارة الإيرانية محمد صادق فضلي، السفير الفلسطيني أسعد دبور، رئيس حزب "الحوار" فؤاد مخزومي، رئيس اتحاد المصرفيين العرب جوزيف طربيه، مدعي عام التمييز سمير حمود، القاضي سعيد ميرزا، وناشر جريدة "السفير" طلال سلمان، رئيس مجلس إدارة قناة "الجديد" تحسين خياط، وفد من حركة "حماس" برئاسة المسؤول السياسي علي بركة، الفنان راغب علامة، وشخصيات سياسية واجتماعية واقتصادية ودينية وتربوية وإعلامية.
رجل فذ
وشدد عضو كتلة "المستقبل" النائب عمار حوري في حديث خاص ل"اليوم"، على ان "العالم الاسلامي والعالم العربي فقد كما فقدت المملكة العربية السعودية صرحاً شامخاً من صروح العزة والكرامة الإسلامية والعربية ورجلاً فذاً من رجال المواقف والخير والعطاء". وقال: "الملك عبدالله- رحمه الله- لن يكون اسماً عابراً في التاريخ العربي بل سيترك أثراً مميزاً تذكره الأجيال وستتابع ما قام به بإعتزاز وفخر ولعل العزاء بغياب الملك عبدالله هو بأن الأمانة انتقلت الى يد أمينة هي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وهو الذي سيقود السفينة بحكمة واقتدار". وختم: "كل التعازي للشعب السعودي الشقيق وللأمتين العربية والإسلامية".
آخر الكبار
وأكد عضو جبهة "النضال الوطني" النائب غازي العريضي في حديث خاص ل"اليوم" انه "خسرنا آخر الكبار في هذه الامة صاحب التجربة الطويلة والخبيرة والعقل الكبير والصدر الكبير الواسع الذي رافق واستوعب كل مشكلات الامة وتحدياتها". وقال: "عبدالله بن عبد العزيز، رجل الشهامة والنبل والأخلاق والكرامة والانسانية والعزة والعنفوان العربي والايمان الاسلامي والتسامح الاسلامي والمحبة والانسانية والحوار بين الثقافات والحضارات، عبدالله بن عبدالعزيز تاريخ طويل من النضال والعمل الشاق والجهد الاخلاقي والوفاء لشعبه ومملكته وأمته، عبدالله بن عبدالعزيز.. فلسطين القضية والشعب.. عبدالله بن عبد العزيز صاحب المبادرة العربية التي حمى نضالها الشعب الفلسطيني على مدى عقود من الزمن وكان حريصاً على وحدة موقف أبناء هذا الشعب حرصاً على القضية ومن أجل نصرتها والذي انتفض مراراً دفاعاً عن ابناء فلسطين واطفالها وأسرى فلسطين ونضال الشعب الفلسطيني".
اضاف: "عبدالله بن عبد العزيز، لبنان، لبنان الوحدة الوطنية، لبنان الذي كان يوصي في خلال لقاءاتنا معه وفي أصعب الظروف والمحن بالمحافظة على وحدته رغم موقف المملكة السياسي كان يقول احفظوا لبنان وبأسرع وحدة لبنان. بلدكم مميز بلدكم استثنائي عبدالله بن عبدالعزيز أحب لبنان وكل لبنان وان كانت له علاقات خاصة مع شخصيات سياسية لبنانية أبرزها الشهيد الكبير كمال جنبلاط الذي لطالما تحدث عنه كأخ بكل حب وبكل وفاء، تحدث عن خبرته ومعرفته وثقافته وعلمه وصفائه ووفائه".
وشدد العريضي على ان "عبدالله بن عبدالعزيز حمى لبنان مراراً وانحاز الى لبنان في مواجهة الارهاب الاسرائيلي في كل الحروب والاعتداءات التي شنت علينا بغض النظر عن الخلافات السياسية اللبنانية اللبنانية، العربية العربية. عبدالله بن عبد العزيز حمى أمن لبنان واستقراره وترك لبنان أمانة بين أيدي اللبنانيين، يوصيهم بالوحدة كما هو امانة بين ايدي المسؤولين السعوديين الذين خلفوه".
وتابع: "عبدالله بن عبد العزيز اليوم تجربة استثنائية طبع المملكة بطابعه في الانجازات والمبادرات في الداخل وفي الدور الكبير الذي لعبه وجعل المملكة تكون حاضرة من خلاله في موقع متقدم ومملكة قرار على مستوى المنطقة ككل كما على مستوى الحضور العالمي". وختم: "أعزي في هذه المناسبة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وهو صاحب تجربة كبيرة ومعرفة قريبة بالواقع اللبناني وبأمور المنطقة وأتمنى له التوفيق في مهامه، كما أعزي سمو ولي العهد الامير مقرن بن عبدالعزيز الذي يلعب دورا كبيراً في المملكة ويعرف تماما ما يجري في المنطقة وفي لبنان واتمنى له التوفيق، كل التعازي للحكومة السعودية والشعب السعودي وتأكيد الحرص على العلاقات الوثيقة بين البلدين والشعبين".
صديق كبير
وجزم رئيس حزب "الوطنيين الأحرار" النائب دوري شمعون في حديث خاص ل"اليوم" انه "بوفاة الملك عبدالله، خسر لبنان صديقا كبيرا وقف الى جانبه في أصعب المحن والظروف"، مشدداً على انه "لطالما كان سنداً لجميع اللبنانيين وقدم للبنان المساعدة على جميع الأصعدة ولم يخذلنا يوماً". وقال: "نعزي المملكة حكومة وشعباً بوفاة الملك عبدالله ونتمنى للملك سلمان التوفيق".
فادي كرم: رجل أطل من بوابة المملكة العربية على العالم العربي
وعزى عضو كتلة "القوات" اللبنانية النائب فادي كرم في تصريح خاص ل"اليوم" "الشعب السعودي والمملكة والشعوب العربية والشعب اللبناني بالذات لأن الملك صديق لبنان وداعم دائم للبنان وللحضور اللبناني ونعزي أنفسنا بوفاته"، مؤكداً ان "التاريخ سجل صفحات بيضاء بأحرف من ذهب لمسيرة رجل أطل من بوابة المملكة العربية على العالم العربي وكان أبا روحيا ورجل حوار ومحبة وعطاء ورجلا سعى لتعميم المحبة والأخوة بين كل الدول العربية، كان صاحب مكارم للاخوة العرب دائماً". وقال: "رحم الله جلالة الملك عبدالله وأسكنه فسيح جناته وينعم على المملكة وآل سعود بالصبر والسلوان. ونتمنى دائماً ان هذه المملكة الزاخرة بالرجال والمسؤولين أن تكون دائماً معطاءة برجال أشباه الملك عبدالله بن عبد العزيز".
سند لبنان
واسف النائب عن كتلة "الكتائب" اللبنانية النائب ايلي ماروني، في تصريح خاص ل"اليوم" "لفقدان العالم العربي ركناً كبيراً من أركانه وسنداً كبيراً للبنان، كان داعماً لسيادة الوطن واستقلاله وكان داعماً لاقتصاده وكان محباً لكل اللبنانيين، لذلك نعتبر أن لبنان هو اول من فقد جلالة الملك". وقال: "اتقدم باسمي واسم كتلة نواب الكتائب بأحر التعازي الى الشعب السعودي والى القيادة السعودية، آملين أن يسكنه الله فسيح جناته".
الوزير محمد المشنوق يعزي بوفاة الملك عبدالله
رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي يعزي بوفاة الملك عبدالله
وليد جنبلاط يعزي بوفاة الملك عبدالله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.